2019-Vol. 9
Permanent URI for this community
Browse
Browsing 2019-Vol. 9 by Issue Date
Results Per Page
Sort Options
-
Itemأنماط التنشئة الأسرية السائدة لدى الأسر المفككة دراسة على عينة من طلبة المدارس الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الكويت( 2019-03-01) العازمي ، فواز ; الزيود ، اسماعيلهدفت الدراسةالتعرف إلي أنماط التنشئة الأسرية السائدة لدى الأسر المفككة، و كشف وجود الفروق في كٍّل من متغيرات ً أنماط التنشئة تبعات:جنس الإبن، والمستوى التعليمي لولي الأمر، والمستوى الإقتصادي وطالبة من المدارس الثانوية في محافظة الفروانية بدولة لؤلسرة وتكونت عينة الدراسة من(141) طالباً الكويت في الفصل األول من العام الدراسي 2018-2019 ،وتم اختيارىم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وتوصمت الدراسة إلى أن(نمط التذبذب) و(نمط التفرقة)من الأنماط الخاطئة السائدة لدى الأسر المفككة، وجاءت بتقدير مرتفع، في حين أن الأنماط السليمة (التقبل والتشجيع) جاءت بتقدير متوسط، بتقدير منخفض، وكذلك وجود فروق في كٍّل بينما جاء (النمط الديمقراطي) من أنماط التنشئة األسرية)الخاطئة والسميمة( ا لمستوى التعليمي لولي الأمر، وعن عدم وجود فروق في أنماط التنشئة ويوصي الباحث: تنظيم برامج توعوية تستهدف درسات حول أنماط التنشئة أولياء أمور األسر المفككة و تثقيفيم وتوعيتهم بأنماط التنشئة السليمة، الأسرية لدى الأسر المفككة وتأثيرها على جنوح الأحداث. الكلمات المفتاحية: أنماط التنشئة األسرية، التفكك األسري، محافظة الفروانية. This study aims to determine the predominant rising modes in disjointed families , and the possibility of differences in to owing to variables such as : 2 Gender, parent's educational level, and family economic level. The study sample consists of 141 male and female high school students in Farwaniya governorate in state of Kuwait at the first semester of 2018-20119 scholastic year. This sample was chosen as a cluster random sample, the a scale questionnaire tools was developed of 48 paragraphs to measure both sound and wrong family raising modes. The study found that both oscillation and discrimination modes are the predominant modes in the disjoint family which was highly presented at sample, while the sound modes such as acceptance and encouragement was moderated presented, and the democratic mode came as the lowest one. The study also found that the wrong and sound family rising modes varied according to the gender and Gender, parent's educational level, and family economic level . the study concluded a set of recommendations including: awareness programs targeting parents of broken families and educating them about the sound upraising modes, and performing studies about the wrong modes of uprising in broken families and its effects on Juvenile Delinquency. Key words: Family uprising modes, family disjointing, Farwaniy
-
Itemالإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية العادية وعالقته ببعض المتغيرات( 2019-03-01) القدومي ، فاتنهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية (10) مدارس العادية في الأردن وعالقته ببعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (50)معلماً ومعلمة يعملون في حكومية عادية، أظهرت النتائج بأن مستوى الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية العادية في الأردن كان مرتفعاً في جميع أبعاد الإبداعية والإبداعية ككل، وأنه لا يوجد أثر للجنس ولسنوات الخبرة في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معملي الطلبة المتفوقين، كما لا يوجد أثر للمؤهل العملي في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين باستثناء بعد الخصائص الإجتماعية والتفاعلية لصالح فئة البكالوريوس، ولا يوجد أثر لمتخصص الأكاديمي في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين باستثناء بعد الخصائص المعرفية لصالح التخصصات الإنسانية. وأوصت الدراسة تنظيم دورات حول الإستراتيجيات التعليمية لمعلمي الطلبة المتفوقين . الكلمات المفتاحية: الإبداعية، معلمي الطلبة المتفوقين، المدارس الحكومية العادية. This study aimed at explore the level of creativity among the teachers of superior students in the regular government schools in Jordan and its relation to some variables. The study sample consisted of (50) teachers and teachers working in (10) regular government schools . Results showed that the level of creativity among the teachers of superior students in the regular government schools in Jordan was high in all dimensions of creativity and creative as a whole, there is no effect of gender and years of experience in differences in the creative levels of teachers of superior students. and It showed that there is no effect of scientific qualifications in the differences In the creative levels of the teachers of superior students, except the social and emotional characteristics dimension in favor of the bachelor's degree, and there is no impact of the academic specialization in the differences in the levels of creativity among the teachers of superior students except the cognitive characteristics dimension in favor of Humanitarian specializations. The study recommended organization of courses on educational strategies for teachers of superior students. Key words: Creativity, Teachers of Superior Students, Regular Government Schools.
-
Itemمدى تضمن كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي لتدريبات الوعي الصوتي( 2019-03-01) أبومنديل ، أمين ; أبو عودة ، عبد الرحمنهدفت الدراسة إلى تحميل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي في ضوء تدريبات الوعي الصوتي ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التعليمي، وتكونت عينة الدراسة من محتوى كتب اللغة العربية لمصف الأول الأساسي والتي بقت في العام الدراسي 2016-2017 في فلسطين بواقع كتابين؛ وتم استخدام أداة تحميل المحتوى والتي تم إعدادىا في ضوء تدريبات الوعي الصوتي وعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وخلصت الدراسة إلى تضمين كتاب اللغة العربية لمصف الأول الأساسي للعام الدراسي 2018-2019م لتدريبات الوعي الصوتي بنسب متفاوتة، حيث حصل مجال مطابقة الكلمات على المرتبة الاولى بنسبة 23.515% وتقاربت باقي المجالات في نسبة توافرىا، باستثناء مجالي حذف الأصوات وتبديل الأصوات اللذين لم يتوفرا في محتوى الكتاب؛ وتوصي الدراسة المختصين بالمناهج الدراسية على المعايير الخاصة بتدريبات الوعي الصوتي، و ا إعادة النظر في مواطن الضعف والفقر في كتب اللغة العربية للصف الأول الأساسي. الكلمات المفتاحية: تدريبات الوعي الصوتي، كتب اللغة العربية، تحميل محتوى الكتب The study aimed at analyzing the content of the Arabic language book for the first grade in the light of the Phonological awareness training. The researchers used the analytical descriptive method. The study sample consisted of the content of the Arabic language textbooks for the first grade, which were applied in the school year 2016-2017 in Palestine, Content analysis, which was prepared in the light of Phonological awareness training and presented to a group of specialized arbitrators. The study concluded that the Arabic language book for the first grade for the academic year 2017-2018 includes Phonological awareness training in varying degrees. The field of word matching ranked first with (23.515%). The study recommends that curriculum specialists review the standards for Phonological awareness training, and review the weaknesses and poverty in the Arabic language book for the first grade. Keywords: voice awareness exercises, Arabic language books, analysis of book content
-
Itemدور مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت في تحسين البيئة التنظيمية الفاعلة( 2019-03-01) المري ، الجوهرةالفاعلة من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. تكزنت عينة الدراسة من 144 مديراً ومديرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت في تحسين البيئة التنظيمية الفاعلة من وجهة نظرهم كان بدرجة مرتفعة ، وجاء مجال الأنظمة والتعليمات والإجراءات برتبة الأولى بينما جاء مجال المشاركة في اتخاذ القرارات في الرتبة الأخيرة. بينما لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن دور مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت في ( a < 05.0) مستوى دلالة تحسين البيئة التنظيمية الفاعلة في ضوء متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. أوصت الدراسة ضرورة تدريب مديري المدارس وتطويره مهنياً أثناء الخدمة على مهارات اتخاذ القرارات ، وتفعيل الشراكة المجتمعية مابين المدرسة والمجتمع المحلي. الكلمات المفتاحية : الدور ، مديري المدارس ، المدارس افبتدائية ، البيئة التنظيمية This study aims at identifying the role of primary school principals in the State of Kuwait in improving the effective Organizational Environment from their viewpoint, and the effect of the variables of gender, educational qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of (144) principals That therole of primary school principals in the State of Kuwait in improving the effective Organizational Environment from their viewpoint was in a high degree, and the field of regulations, instructions and procedures rank first with a high degree, while the field of participate in decisionsrank placed last with a high degree. There were no significant differences at level (0.05 ≥ α) in the average responses of the study sample members onthe role of primary school principals in the State of Kuwait in improving the effective Organizational Environment depending onof the variables of gender, educational qualification, and years of experience.In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: the training for school principals development professionally during the serviceon decision-making skillsas well as activating the partnership between the school and the local community. Keywords: The Role, school principals, primary school, Organizational Environment.
-
Itemبناء برنامج ترويحي مقترح لتحسين بعض سلوكيات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال- مرضى التوحد( 2019-03-01) محمد ، أحمد ; أبو خوصة ، عادلهدف البحث إلى بناء برنامج ترويحي مقترح على تحسين بعض سلوكيات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال مرضى التوحد , والتعرف إلى أسس بناء البرنامج الترويحي المقترح لتحسن سلوكيات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال مرضى التوحد , وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المناسبة لطبيعة الدراسة، وتم عرض البرنامج المقترح شمل (7)وتم اعتماد البرنامج األلعاب الترويحية عمى المحكمين وعددىم بعد اجراء التعديلات المقترحة. ويوصي الباحثان تطبيق البرنامج الترويحي المقترح فى المراكز العلاجية المتخصصة ومراكز علاج الأطفال مرضى التوحد. The aim of the study is to build a suggested recreational program to improve some of the social behaviours of the kids who have autism and to recognize the basics for building the suggested recreational program to 2 improve the social interaction behaviors of the kids. The two researchers have used the descriptive method because it`s suitable for the environment of the study. The program was showed that including the interactional games to the (7) experts the program was adopted after performing the suggested modifications. The two researchers recommend applying the recreational program at the therapeutic centers and the centers of kids who have autism.
-
Itemواقع تعلم الترجمة بين متخصصي اللغة الإنجليزية في جامعة القدس المفتوحة معوقات وحلول( 2019-03-01) أبو العينين ، أيمنThisstudy aimedtoidentify themainobstaclesencounteringEnglishmajors atAl-Quds Open University in learning translation.To achieve the aim of the study,the researcher adopted analytical descriptive approach.The researcher used and applied two instruments:an 2 interviewanda questionnaire.Throughtheinterview,theresearcherelicitedthe most important obstacles and difficulties in learning translation. In light of responses of English majors in the interview,the researcher designed the second tool which is the questionnaire. Moreobstacles and difficultieswerededucedfrom80English studentsunder three domains through thequestionnaire.Thesampleofthestudy consistedof80juniorandsenior Englishmajors forming(55%) of the populationof the study.These subjects were randomlyselected to participatein thestudy.Findings of the study showed that:Morethan58%ofEnglishstudents at Al Quds Open universitywereinagreementthat''the targeted texts in the university syllabus are fragmented and decontextualized", ''Students aren’t accurately trained on steps of translating texts from instructors'', ''Instructors don’t create real situations and contexts for students to practise translation adequately'', " Translation books neglect the necessary and suitable texts that motivate students to translate them " and " Translation books don’t explain the process of translation accurately ''werethemajorobstaclesencounteringEnglishmajorsinlearning translationat Al-Quds Open university.Moreover, the results demonstrated that there are no statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between male and female students due to gender and academic level in the obstacles facing English Majors at QOU in learning translation in light of the questionnaire. Finally, the study pointed out many recommendations such as the necessity for lecturers to expand their students' reading of different texts and fields and also there is a need to use ICT in learning translation. Keywords: obstacles – translation – majors - learning - questionnaire هدفت الدراسة إلى التعرف على العقبات والصعوبات الرئيسية التي تواجه طلاب وطالبات تخصص اللغة الانجليزية في جامعة القدس المفتوحة ولتحقيق هذا الهدف تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الباحث وطبق أداتين وهما المقابلة والاستبانة. من خلال المقابلة استنبط الباحث عدة عقبات وصعوبات تواجه طلاب وطالبات تخصص اللغة الانجليزية في تعلم الترجمة وفي ضوء استجابات الطلبة في المقابلة صمم الباحث الأداة الثانية وهي الاستبانة والتي من خلالها تم استنتاج الكثير من العقبات والصعوبات التي تواجه (80) طالب وطالبة في تعلم الترجمة . لقد تكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة من تخصص اللغة الانجليزية في المستوى الثالث والرابع تم اختيارهم عشوائيا حيث شكلت هذه العينة حوالي 55% من مجتمع الدراسة وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من 58% من عينة الدراسة يتفقون بأن : أولا النصوص المستهدفة للترجمة في الكتب مجتزأة ومنزوعة السياق ، ثانيا أن طلاب وطالبات تخصص اللغة الانجليزية لايعرفون الخطوات الصحيحة والدقيقة للترجمة الصحيحة ، ثالثا أن المحاضرين غير قاديرين بخلق مواقف وسياقات حقيقية لتعلم الترجمة بشكل عملي علاوة على ذلك أظهرت الدراسة أنه لايوجد فروق ذات دلالة احصائية في العقبات التي تةاجه طلبة تخصص اللغة الاجليزية في جامعة القدس المفتوحة تعزو لمتغير الجنس أو المستوى الاكاديمي وأخيراً أوصت الدراة بضرورة استخدام تكنولوجيا الاتصالا والمعلومات والاستفادة منها في تعلم الترجمة . الكلمات المفتاحية : واقع- تعلم وتدريس- الترجمة- جامعة القدس المفتوحة - تحديات
-
Itemالتمويل الإسلامي الماهية والخصائص المعيارية( 2019-03-01) أبو مونس ، رائد ; حريز ، عبد المعز ; غيث ، مجدييشكل التمويل الإسلامي ظاهرة اقتصادية معاصرة متعددة الأبعاد،أسهم في عدمه نضوجها في التنظير المعاصر عدم اتضاح حقيقة التمكين وحدوده الفاصلة له من مقارباته مثل الإستثمار كالإقراض في النظرية الرأسمالية. وعملت الدراسة على رصد أنواع التمويل استنادا إلى عدة عوامل منها : طالب التمويل ، والغرض من التمويل ،ومصدر التمويل ،وربحية التمويل ، وضمان الربح الناتج عن التمويل ، مدة التمويل ،ومصادر التمويل الربحي، ومدة وموافقته للتشريع الإسلامي. واستطاعت الدراسة أن تحدد الخصائص المعيارية التمويل الإسالمي متمثلة ب: قيام التمويل الإسلامي بإشباع رغبات أطراف العالقة التمويلية ،و التمويل الإسلامي قائـم على الأصول المالية ومدعوم بها ، ويتسم التمويل بقابلية الضبط والتحديد ،فالتمويل الإسلامي منظومة تقوم على التملك، وهو تمويل تنمويا ذا أهداف اجتماعية، و يسعى إلى تحقيق أهداف ومبادئ الإقتصاد الإسلامي، الإلتزام بالقيم والأخلاق الإسلامية ، وصولا إلى تحديد طبيعة التمويل الإسلامي بكونه وساطة مالية استثمارية. وتوصلت الدراسة إلى بيان ماهية التمويل الإسلامي بالنظر إلى طبيعة الوساطة المصرفية كطبيعة تطبيقيا في المصرفية الإسلامية. الكلمات المفتاحية : التمويل الإسلامي، الخصائص، المصرفية الإسلامية. Islamic finance is a contemporary, multidimensional economic phenomenon, what contributed in its immaturity in modern theorization is the vagueness of the true nature of finance and the unclarity of boundaries that distinguish it from similar disciplines such as investment and lending in the capitalist theory. This study examined the types of financing based on a number of factors including: the applicant for finance, the purpose and goal of the financing, the source of funds, the profitability of the financing, the guarantee of the debt resulting from the financing, the duration of the financing, the sources of profit based financing and it compliance with the Islamic Sharia law. The study was able to determine the standard characteristics of Islamic finance represented in: Islamic finance fulfills the desires of the parties to the financing relationship; Islamic finance is based on financial assets and is supported by it. Islamic finance is a system based on the ability to own, which is developmental finance with social objectives. It seeks to achieve the objectives and principles of the Islamic economy, to comply with Islamic Sharia law, and to adhere to Islamic values and ethics, and to determine the nature of Islamic finance as an investment financial intermediary. The study concluded by revealing the essence of Islamic finance in view of the nature of banking mediation and the nature of its application in the Islamic banking. Keywords: Islamic Finance, Characteristics, Islamic Banking
-
Itemدرجة استخدام معلمات التربية الاسلاميةفي المدارس الثانوية بمديرية تعليم الوسطى لمهارات التفكير فوق المعرفي( 2019-03-01) سمور ، سحر ; أبو عمرة ، ساميةThe study aimed to identify how much are the skills of the metacognitive thinking used by the Islamic Education teachers. The two researchers followed the analytical descriptive - quantitative method. To achieve this goal a valid and stable test was prepared and verified. 30 classes for 11 secondary school teachers (secondary 1st and 2nd) of the Middle Governorate were observed in regarding to the degree of teachers' use of the metacognitive thinking skills in teaching the unit of biography and genealogy. The results showed that the total degree of use is (0.82) and that the skill of planning obtained the first rank with a relative weight (0.89), while the control skill was in the second rank with a relative weight (0.76) and the evaluation skill was in the last rank with a relative weight (0.70). However, it appears that there is no significant differences in using the metacognitive thinking skills between the two grades (secondary 1st and 2nd). The two researchers recommended the need to activate its indicators in teaching all the units of the Islamic Education books and the other subjects. Keywords: Thinking, Metacognitive Skills, Teaching Islamic Education, the Middle Governorate. هدفت الدراسة لتحديد درجة استخدام مهارات التفكير فوق المعرفي المستخدمة من قبل معلمات التربية الاسلامية , وقد اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي/ التحليلي, ولتحقيق ذلك الهدف أعدت أداة ملاحظة وتم التحقق من صدقها وثباتها, وقد لوحظت ) 30 )حصة لدى) 11 )معلمة للمرحلة الثانوية )الصف الأول والثاني الثانوي( من مدارس مديرية تعليم الوسطى رصدت خلالها درجة استخدام المعلمات لمهارات التفكير فوق المعرفية في تدريس وحدة السير والتراجم وقد اظهرت النتائج أن الدرجة الكمية لالستخدام هي )82.0 )وأن مهارات التخطيط حصلت على الترتيب الأول بوزن نسبي )89.0 )في حين تأتي مهارات المراقبة في الترتيب الثاني بوزن نسبي )76.0 )وفي المرتبة الاخيرة تأتي مهارات ا لتقويـم بوزن نسبي )70.0 )كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استخدام مهارات التفكير فوق المعرفي تعزل لمتغير الصف الدراسي )الصف الأول والثاني الثانوي ( وأوصت الباحثتان بضرورة تفعيل مؤشراتها في تدريس جميع الوحدات الواردة في كتب التربية لاسلامية, وفي مباحث تدريسية أخرى. الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير فوق المعرفي، تدريس التربية الاسلامية , محافظة الوسطى
-
Itemفلسفة التجديد في فكر الإمام محمد عبده( 2019-03-01) القصاص ، خولةThe objectives of this study are centered on the implications and the dimensions of the innovation philosophy found within the Imam Mohammad Abdo's intellect and the new philosophical expositions he presented in the reform field. The study also discusses the philosophical issues that had been presented by the Islamic thinker Mohammad Abdo, which aroused a broad controversy and discussion among the researchers and thinkers. In addition to this, it can be considered an intellectual proposition that contributes to the liberation of the Islamic thought and innovating it according to a clear philosophical vision. The study adopted the inductive approach. The study concluded that thanks to the Imam Mohammad Abdo the correlation between religion and modernity has been stressed on the basis that it is considered one of the Islamic religion fundamentals seeing as it is primarily a rational religion. He also contributed to the call for self-affirming, and strengthening the Muslim's faith and confidence in his heritage while combating Westernization, although he was avid in avoiding seclusion and taking advantage of what the West achieved of progress. Imam Mohammad Abdo presented a comprehensive and a complete program for innovation in all respects. One of the political contributions of Sheikh Mohammad Abdo are his political opinions: his emphasis on the essence of the law and its exclusivity that is derived from the circumstances of each society was the foundation of the bilateral factors more than the material ones that Monceque had previously focused on. The law here is not only limited to the Civil Law, as his focus was originally on legitimacy Keywords: Philosophy, Innovation, Intellect, Imam Mohammad Abdo تتمحور أهداف الدراسة حول مضامين وأبعاد فلسفة التجديد في فكر محمد عبده والطروحات الفلسفية الجديدة التي قدمها في مجال الإصلاح، وتناقش الدراسة الإشكاليات الفلسفية التي طرحها المفكر الإسلامي محمد عبده والتي أثارت جدلا ونقاشا واسعا لدى الباحثين والمفكرين والتي يمكن اعتبارها طرحا فكريا يسهم في تحرير الفكر الاسلامي وتجديده وفق رؤية فلسفية واضحة، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الاستقرائي، وخلصت الدراسة إلى أنه يرجع الفضل للإمام محمد عبده في التأكيد على ربط الدين بالمعاصرة على أساس أن هذه تعد من مقومات الدين الاسلامي باعتباره دينا عقلانيا بالدرجة الاولى، كما أن من مساهماته الدعوة لتأكيد الذات وتقوية إيمان وثقة المسلم في تراثه مع محاربة التغريب، وان كان حريصا على عدم الانغلاق والاستفادة مما كصؿ إليه الغرب من تقدم كالامام محمد عبده قدم برنامجا شاملا متكاملا للتجديد في كافة النواحي و ما قدمه من أفكار سياسية؛ فتأكيده على للتجديد في كافة النواحي، روح القانوف وخصوصيته المستمدة من ظروف كل مجتمع كان قوامه العوامل الزوجية أكثر من تلك المادية التي ركز عليها مونيسكو من قبل والقانون لايعزي عنده القانون المدني فقط حيث تركز اهتمامه اساسا حول الشريعة. الكلمات الدالة: الفلسفة، التجديد، الفكر، الامام محمد عبده.
-
Itemظاهرة الغلو وأثرها على الأمن الفكري (دراسة تحليلية بالمملكة العربية السعودية )( 2019-03-01) المطيري ، سماحThe problem of the study is the spread of the phenomenon of intolerance in ideas and beliefs, which threatens the intellectual security of societies and the disputes and non- unity. The study aimed to highlight the role of intellectual security in promoting moderation in light of the revolution of information technology. And identify the most important social and economic variables help to spread the phenomenon of intolerance. The importance of the study stems from the pioneering role of intellectual security in combating intellectual invasion and the profanity of terrorist groups. The study examined (3) main hypotheses: There is a relationship between the diversity of knowledge sources and the spread of the phenomenon of intolerance, which threatens the intellectual security of Saudi society. There is a relationship between the social and economic conditions and the spread of the phenomenon of intolerance, which threatens the intellectual security of individuals. There is a relationship between the spread of the phenomenon of intolerance and religious extremism and destabilized the unity and solidarity of the Islamic nation. To achieve the objectives of the study and test hypotheses, the researcher adopted descriptive, analytical and inductive methods through previous studies to identify the problem and the objectives. The study reached a number of results the most important of which are: The diversity of sources of knowledge from the Internet, communication 3 technology and social communication contributed to the spread of the culture of intolerance and religious extremism, which threatens intellectual security. The social conditions of the individual and the weakness of family, education are motivated the culture of intellectual intolerance. Poverty and the economic situation of the individual play a major role in the fragmentation of intellectual security. Poor distribution of wealth creates discrimination among groups of society, increasing the sense of injustice and motivated intolerance. One of the most important recommendations is to strengthen the role of intellectual security and to spread awareness among individuals about the importance of intellectual security and the protection of beliefs from intolerance.
-
Itemالعلاقة الجدلية بين الفكر السياسي العربي والفكر السياسي الاسلامي( 2019-03-01) بدران ، يوسفاختلفت آراء المفكرين في طبيعة إشكالية العلاقة بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي من منظور عدم وجود فروق جوهرية بينهما ، وأن الفكر العربي هو جزء من الفكر العربي الاسلامي ولن ينفصل عنه . وفي ضوء ذلك : تحاول الدراسة الوقوف على العلاقة الجدلية بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ، وينطبق هذا البحث من إشكالية بحثية مهمة تتعمق بالفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ، بإمكانية الفصل بينيما أو أنهما أطار فكري واحد تطور منذ بداية انتشار الاسلام، من منطلق الوصول إلى تحديد محاور كل منهما . وعليه: تنحصر مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي: هل هناك إشكالية في العلاقة الفكرية بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ؟ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تغطية موضوع الدراسة والاجابة عن تساؤلاتها، ويعد التنوع والتعدد والتركيب أبرز ما يميز الفكر العربي الاسلامي والفكر العربي المعاصر، إذ يتميز بوجود موروث محمي ودخيل، وفي المعاصر الوافد وغير الوافد، وبين الوافد والموروث هناك تعدد وتنوع كبير في عناصر ومكونات المنظومة الفكرية في العالم العربي الاسلامي ، تتفاعل هذه المنظومة بداخلها سائر عناصر المظاهر الثقافية والفكرية والمعرفية فيما بينها، فالفكر العربي ينطوي على ما هو عربي غير الاسلامي مثل : الفكر العربي المسيحي واليهودي والصابئي وغيره، والفكر العربي القومي الليبرالي أو الاشتراكي حينما يعالج قضايا ومفاهيم عديدة في سياق عربي قومي بحت بعيدا عن أي سياق ديني ؛ في بذلك يكون منفصل ومستقبل عن الفكر الاسلامي . والفكر الاسلامي ينطوي على ما هو الاسلامي بحت وليس عربيا تماما، ويتمثل في الافكار الاسلامية التي عولجت من غير العرب ، أو أفكار سادت في بمدان الاسلامية غير عربية، كما توجد أفكار غير عربية وغير الاسلامية دخلت حقل الفكر العربي الاسلامي وامتزجت به. الكلمات الدالة: العلاقة الجدلية، الفكر السياسي العربي، الفكر السياسي الاسلامي The intellectuals' views differed on the nature of the problem of the relation between the Arab intellect and the Islamic intellect from the perspective of the absence of the fundamental differences between them and that the Arabian intellect is part of the the Arabian Islamic intellect and will not be separated from it. In light of this, the study attempts to discuss the dialectic relation between the Arabian intellect and the Arabian Islamic intellect. This research stems from an important 3 research thesis related to the Arab intellect and the Arabian Islamic intellect; with the possibility of separating them or that, they are one intellectual framework that had been developed since the beginning of the spread of Islam, all in order to be able to determine the axes of each of them. Therefore, the problem of the study is summarized within the following question: is there a problem in the intellectual relation between the Arabian intellect and the Arabian Islamic intellect? The study used the analytical descriptive approach to cover the study subject and answer its' questions. Diversity and variation are considered the most distinguishing features of the Arabian Islamic intellect and the modern Arabian intellect. It is characterized by the presence of a local and an exotic heritage; it includes the contemporary expatriate and non-expatriate. Moreover, between the expatriate and the heritage there is great diversity and variation in the elements and components of the intellectual system in the Arabian and Islamic world. Within this system all of the elements of cultural, intellectual and cognitive aspects interacts among themselves; the Arabian intellect involves what is Arabian and not Islamic such as the Christian, Jewish and Sebean Arabian intellect in addition to others. When the National liberal or nationalist Arabian intellect with the various issues and concepts purely through a national Arabian context , far away from any religious context, thus it is separate and independent from the Islamic intellect. The Islamic intellect involves all that is purely Islamic and not entirely Arabian. It is represented in the Islamic thoughts that had been treated by the non-Arabs or the ideas, which spread in non-Arab Islamic countries. In addition to this, there are non-Arabian and non-Islamic ideas that infiltrated the Arabian Islamic intellect and blended within it. Keywords: Dialectical Relationship, The Arab Political Intellect, The Islamic Political Intellect
-
Itemالتفاوض مع المحتل بين القبول والرد( 2019-03-01) أبو فنون ، ايادالتفاوض كلمة مترددة بين القبول والرد، بسبب ما طرأ عليها من خلاف في واقعنا المعاصر، خاصة في فلسطين المحتلة حيث أراد الباحث منخ خلال بحثه أن يتناول هذه الكلمة بكل أبعادها الشرعية والسياسية والنفسية لأجل الوصول لإجاباتت حول الكثير من الاسئلة المطروحة على الساحة الاسلامية عموما والفلسطينية خصوصا وقد تم تناول هذا البحث من خلال مبحثين شمل الأول منه التعريف بالتفاوض وأهم أصوله وأنواعه وطرقه وحكمه في الشريعة الاسلامية وتناول الثاني بعض صوره في واقعنا الاسلامي والعربي والدروس والعبر المستفادة Negotiating is a hesitant word between acceptance and rejection, because of the difference in our contemporary reality, especially in Occupied Palestine. The researcher sought through his research to address this word in its all legal, political, and psychological dimensions, in order to reach answers on many of the questions raised in Islamic World in general and Palestine in particular. This research is divided into two topics. The first handles the definition of negotiation and its origins and methods, plus its grounds in Islamic Shari’a. The second topic handles our Islamic and Arabian reality and lessons to learn from it.
-
Itemدور العبادة في غرس قيمة الانتماء للدين والوطن( 2019-03-01) حجاج ، سميحان منهج الاسلام في غرس قيمة الانتماء للدين والوطن جاء مفصلا وواضحا فازال اللبس والغموض عند المسلمين وتركهم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها حيث اعتنت الشريعة بدور العبادة في حياة الانسان وقضايا الانتماء في ايات وأحاديث كثيرة بل انه عد ذلك من ضمن مسؤوليات المسلم الواجب عليه تحمله. ولم يزل شرعنا يوجه هذه الأمة على غرس الانتماء في قلوب وعقول الابناء لهذا الدين الحنيف وللجماعة وللوطن ثم توجيه الاباء والمربين وكل من له مسؤولية اتجاههم بأن يعملوا على تثبيت هذه القيمة وضمان عدم انحرافهم مستقبلا لأن شعور الانتماء هو حاجة فطرية تولد مع الانسان حتى يعيش أبناؤنا حياة سعيدة ومستقرة ويكونو صالحين في مجتمعاتهم. وكثير من أبناء الامة في عصرنا مهملون مضللون تتخطفهم التيارات الفاشلة فهم في ضياع وفراغ حيث تتجاذبهم الافكار الفاسدة ولا تمتد لنجدتهم يد لتوجههم نحو هدف شريف ولا قائد لهم يقودهم صوب غاية حميدة ولا حاكم يعطيهم الجهد والاهتمام ليعالج أزماتهم بالجد. ان الانسان خلقه الله للعبادة وهو أعلم به والعبادات لها صلة ببناء الانسان ولن يصلح هذا الانسان الا العبادة وحين خلقه هيأ له من الاسباب وركب فيه من الخصائص ما يهيئه ويعينه ليرتقي بهذه النفس وهو يحتاج مع دوام الوقت الى ما يساعده ليقوم بهذه المهمة وهنا يأتي دور العبادة فالعبادة تهيئ الانسان وتربيه ليكون أقرب الى ربه وليمارس حياته الدنيا بصورة ترضيه.
-
Itemالصعوبات التي تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية للتعلم الالكتروني( 2019-06-01) السمكري، محمد ; الطراونة ، سليمان ; البكر ، مخلدThis study aimed to identify the difficulties that may prevent the use of students of the Faculty of Educational Sciences at the University of Jordan for e learning. The study included a random sample of (150) students, constituting 8% of the study population of 1772. The questionnaire developed by using a descriptive survey method. The analysis based on descriptive statistical analysis, One Way Anova analysis, and T-test. The results of the study indicate that the level of difficulties among students is high, as the paragraph was a lack of awareness of the importance of e-learning in the first place with the highest average arithmetic, and in the last paragraph the lack of use of e-learning with the lowest average arithmetic, and the difficulties in all paragraphs are high, There were statistically significant differences between the responses of the respondents to the overall test of the difficulties according to the gender variable (male, female). The study recommended a set of recommendations, the most important of which is that the university administration should allocate a special unit in the university to be involved in e learning. The unit is tasked with overcoming the difficulties facing the students and conducting workshops and workshops for students and the local community to demonstrate the importance and role of e-learning to raise their awareness about e-learning Keywords: e-learning, difficu.lties, University of Jordan. هدفت الدراسة للتعرف الى الصعوبات التي قد تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية للتعلم الالكتروني وقد شملت الدراسةعينة عشوائية بلغت 150رطالب وطالبة ويشكلون ما نسبته 8% من أفراد المجتمع الدراسة والبالغ عددهم 1772 وتم تطوير استبانة تكونت من 21 فقرة وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الوصفي واعتمد تحليل بياناتها على التحليل الاحصائي الوصفي وتحليل التباين الأحادي وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات لدى الطلبة مرتفعا حيث جاءت الفقرة قلة الوعي بأهمية التعلم الالكتروني في المرتبة الاولى بأعلى متوسط حسابي وفي المرتبة الاخيرة الفقرة قلة استخدام التعلم الالكتروني بأقل متوسط حسابي وكانت الصعوبات في كافة الفقرات مرتفعة كما بينت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اجابات أفراد العينة على الاختبار الكلي للصعوبات تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، أنثى) في حين كان لمتغير المهارة الحاسوبية أو التكنولوجية تأثير وكان لصالح اصحاب الخبرة المتوسطة. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها أن على ادارة الجامعة تخصيص وحدة خاصة بالجامعة تكون معنية بالتعلم الالكتروني ويقع على عاتق هذه الوحدة تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة وعمل دورات وورشات عمل للطلبة ولامجتمع المحلي ليبان أهمية ودور التعلم الالكتروني لرفع نسبة الوعي لديهم حول التعلم الالكتروني الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني، الصعوبات، الجامعة الأدرنية
-
Itemواقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى مدرسي المدارس الإبتدائية في دولة الكويت( 2019-06-01) العجمي ، أريجThe present study aimed to investigating the reality of the school performance programs among elementary school principals in the state of Kuwait, based on the variables of: gender, qualification, and years of experience. The sample of the study was (213) male and female principals from the state of Kuwait, tool for measuring the items which distributed on four domains: administration, teachers, school environment and local community. The results showed that the extent of the reality of the school performance programs among elementary school principals in the state of kuwai was strong on the domains of the questionnaire: administration and teachers, while it was moderate in both local community, and school environment, respectively. The results showed that no significant differences were found on the variable of qualification on the domains of teachers in favor of those who have Bacaloreus. Furthermore results showed that no significant differences were found on the variable of gender on the domains of teachers and in favor of those who females and no statistically significant differences were found on the variables of years of experience and gender on other domains at (at ≤ 0.05). Key words: School performance programs, the school principals, Kuwait هدفت الدراسة التعرف إلى واقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت وفي ضوء المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة) وتكونت العينة من (213) مديراً ومديرة مدرسة. أداة القياس (مجال الإدارة المدرسية ، مجال التعلم ، مجال المجتمع المحلي ، مجال البيئة المدرسية ) حيث جاء مجال الادارة المدرسية ومجال المعلم بدرجة تقدير مرتفعة وباقي المجالات جاءت بدرجة متوسطة بينما لاتوجد فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي فقط على مجال المعلم وجاءت الفروق لصالح حملة مؤهل البكالوريوس بينما لاتوجد فروق لأثر الجنس مجال المعلم وجاءت الفروق لصالح الإناث ولم تظهر فروق لأثر الجنس على باقي المجالات وعن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوةى الدالة (<0.05) تعزى لأثر الخبرة على جميع المجالات الكلمات المفتاحية : برامج تحسين الأداء المدرسي ، مديري المدارس، الكويت
-
Itemتقييم معايير الرعاية والدعم والتعلم وخدمات علاج الكلام واللغة للأطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت في ضوء المعايير العالمية( 2019-06-01) الضفيري، فايز ; الزريقات ، ابراهيمThe current study aimed at assessing the degree to which the standards of care and support, learning, and speech and language services for children with intellectual disabilities in Kuwait in light of the international standards. The study included 200 participants, 46 teachers, 146 teachers, and 8 principals. To achieve the goal of the study, the researchers designed a special tool for standards of care and support, learning, and speech and language therapy for children with intellectual disabilities in Kuwait. The results indicated that the standards of speech and language services were ranked first with the highest average, followed by the standards of care and support, while the last criteria were learning standards. The results also indicate that there are no statistically significant differences in the assessment of services provided to children with intellectual disabilities in Kuwait according to the views of parents, teachers and principals. The study recommended the need to evaluate and provide services to children with intellectual disabilities in the light of international standards. هدفت الدراسة الراهنة الى تقييم درجة انطباق معايير الرعاية والدعم والتعلم وخدمات علاج الكلام واللغة للاطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت مع المعايير العالمية اشتملت الدراسة على 200 مشاركا منهم 46 ولي أمر و 146 معلم و8 مدراء. لتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتصميم اداة خاصة لمعايير الرعاية والدعم والتعلم وخدمات علاج الكلام واللغة للأطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت واستخدم المنهج الوصفي في الاجابة عن أسئلة الدراسة. اشارت النتائج أن معايير خدمات علاج الكلام واللغة جاءت في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي ، تلاها في المرتبة الثانية معايير الرعاية و الدعم للأطفال ذوي الاعاقة العقلية ، وجاءت في المرتبة الأخيرة معايير التعلم بينما لايوجد فروق ذات دلالة احصائية في تقييم الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت وفقاً لوجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين والمدراء والعاملين وأوصت الدراسة بضرورة تقييم وتقديم الخدمات لذوي الاعاقة العقلية في ضوء المعايير العالمية.
-
Itemتداعيات الحروب والنزاعات المسلحة على المرأة العربية المقيمة في الأردن (دراسة حالة المرأة السورية والعراقية( 2019-06-01) العلاوين ، فراس ; العواودة ، أملThe study aimed to investigate the consequences of wars and armed conflicts on the Arab women (economic, social, physical and mental health), and define the violations against them, through examining lives of Iraqi and Syrian women displaced and residing in Jordan, (in the context of war and after sanctuary). To achieve the above-mentioned purposes, the study chose the case study approach to address 20 Syrian and Iraqi women living in Jordan. In depth interviews was conducted to collect data, which is one of the qualitative research tools, as well as using of storytelling narrative technique to check lives of women in wars and armed conflicts. The study found that refugee women were victims of different forms of violence and inhumane violation such as exploitation, discrimination, extortion, kidnapping, raping. . Many respondents and their families infected with various illnesses such as stress, diabetes, thyroid gland and clots can and bitterness and irritable bowel syndrome and other mental imbalance as a result of psychological pressure. From different angle, refugee women faced a lot of economic and social pressure like poverty, divorce, conflict and domestic disorder. Furthermore, the study noticed a remarkable level of changes in gender roles among refugee women. In light of the results, the study suggested several recommendations to make lives of refugee women easier, and help them overcome bad experiences. Some of the main recommendations: facilitating the procedures for issuing permissions for residence and work, reducing the fees for that, and intensifying awareness lectures and sessions for Iraqi and Syrian women, particularly those who have experienced psychological crises during the war. Key words:Wars and armed conflicts, Arab women, Refugee women, Violations against women, هدفت الدراسة الحالية بحث التداعيات (الاجتماعية ، الاقتصادية، النفسية ، الصحية ، الأمنية) للحروب والنزاعات المسلحة على المرأة العربية من خلال رصدها لواقع المرأة العراقية والسورية المهجرة المقيمة في الأردن والتعرف الى الانتهاكات الواقعة على المرأة في ظل الحروب والنزاعات المسلحة. لغايات تحقي أهداف الدراسة تم استخدام منهج دراسة الحالة على عشرين سيدة من السوريات والعراقيات المقيمات في الأردن وتم استخدام المقابلة الفردية المعمقة كأداة لجمع البيانات كما استخدم أسلوب السرد القصصي للوقوف على رصد واقع المرأوة في ظل الحروب والنزاعات. توصلت الدراسة الى أن المرأة العربية (السورية والعراقية) المقيمات في الالردن تعرضن لانتهاكات انسانية كان من أبرزها الاستغلال والتمييز الديني والاختطاف والاغتصاب وأن العديد من المبحوثات وعائلاتهن أصبن بأمراض مختلفة مثل الضغط والسكري والغدة والجلطات والقولون العصبي والاختلال العقلي واضربات نفسية نتيجة للضغط النفسي ومن الناحية الاجتماعية تعرضن لضغوطات اجتماعية واقتصادية تمثلت بالفقر والطلاق وخلافات أسرية اضافة الى تغير في الاوار الجندرية للمرأة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ضرورة تسهيل المعاملات الحكومية وتصاريح العمل وتخفيض رسومها للمهاجرين وتكثيف المحاضرات التوعوية والجلسات النفسية للمهاجرات العراقبات والسوريات خاصة من تعرضن لأومات نفسية خلال الحرب. الكلمات المفتاحية : الحروب والنزاعات، المرأة العربية ، المرأة اللاجئة ، الانتهاكات ضد المرأة
-
Itemفعالية استخدام برنامج الشرائح التقدمية البوربوبيت في تنمية التحصيل الدراسي في العمليات الحسابية الاساسية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم من المعاقين حركيا( 2019-06-01) جلال ، سلامهدفت الدراسة الى استقصاء فاعلية برنامج حاسوبي مصمم وفق برنامج الشرائح التقدمية البوربوبينت في تنمية التحصيل الدراسي في العمليات الأساسية (الجمع ، الضرب ، الطرح، والقسمة) لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم من المعاقين حركيا وتكونت عينة الدراسة من 30 طالباً تم اختيارهم بطريقة قصدية قسمت الى مجموعتين ضابطة قوامها 15 طالبا درست بطريقة اعتيادية ومجموعة تجريبية قوامها 15 طالبا درست باستخدام البرنامج المصمم من قبل الباحث اشتملت ادوات الدراسة على اختبار قبلي لكلا المجموعتين واختبار بعدي للمجموعة التجريبية اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة عند مستوى a<0.05 في التحصيل الدراسي لدى الطلاب لدى الطلاب في المجموعة التجريبية يعزى لفاعلية البرنامج المحوسب. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم ، الاعاقة الحركية ، الشرائح التقدمية التحصيل الدراسي العمليات الاساسية The study aimed to investigate the effectiveness of using a PowerPoint software in Academic achievement outcomes of students with learning disability with physical impairment in the basic mathematical operations (addition, subtraction, multiplication, and division). The sample was (30) students who have been chosen purposively from third grade. The sample was divided into two groups: Control groups consisting of (15) students taught by traditional method, and experimental groups of (15) students taught the mathematical basic operation by designed PowerPoint software by the researcher. The research tools included pre –test and post-test to measure students' academic outcomes in the mathematical basic operations. The results yielded statistical significant differences at the level (α< 0.05) in favor of the experimental group on all mathematical operations due to the impact of using a PowerPoint software program. Keywords: Learning disability, physical impairment, PowerPoint Academic achievement.
-
Itemتأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الطلاق من وجهة نظر المطلقين في محافظة جرش( 2019-06-01) محاسنة ، عبلةThe study aimed at finding out the effect of help sites in divorce cases from the point of view of the sample (10) salutes (100) absolute and absolute, a sample that constitutes 5% of the total community of the .study in Jerash by random pen The most important performance was the poor communication between the spouses, and then the intervention of parents and relatives, while related differences in his home attributed to the gender variable, educational level, or place of residence. Key words: Divorce, social networking sites, Jerash governorate هدفت الدراسة التعرف الى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في حدوث الطلاق من وجهة نظر المطلقين في منطقة جرش عينة الدراسة تكونت من (103) مطلق ومطلقة وهي عينة تشكل ما نسبته 5% من إجمال مجتمع الدراسة في محافظة جلاش عن طريق العينة العشوائية وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي. وقد توصلت الدراسة إلى تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العوامل المؤدية للطلاق جاء بمعدل متوسط وكان التأثير الأهم هو ضعف التواصل بين الزوجين ومن ثم تدخل الأهل والأقارب بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية في وجهات نظر المطلقين حول تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الطلاق عزى لمتغير الجنس أو المستوى التعليمي أو مكان السكن. الكلمات المفتاحية : الطلاق، مواقع التواصل الاجتماعي ، محافظة جرش.
-
Itemالتنمر وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة إربد( 2019-06-01) مساعدة ، رافع ; القدومي ، خولة ; عبد الله ، أيمنهدفت الدراسة إلى التعرف على سلوك الاستقواء(التنمر) لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية قصبة إربد، ومقارنته بالطلبة العاديين(غير ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من(876) من طلبة صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الأساسية الدنيا. استخدم الباحثون مقياس الاستقواء(التنمر) الذي يتمتع بدلالات صدق وثبات مناسبين. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الاستقواء(التنمر) متدن لدى طلبة صعوبات التعلم وبفارق قليل لصالح البعد الجسدي مقارنة باللفظي. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاستقواء(التنمر) بين طلبة صعوبات التعلم والعاديين. وتوجد فروق لصالح الذكور من طلبة صعوبات التعلم على مستوى الاستقواء(التنمر) وعلى البعدين الجسدي واللفظي. وتوجد فروق لدى طلبة صعوبات التعلم لصالح الصف الثالث والرابع ثم الخامس والسادس ثم الأول والثاني على مستوى الاستقواء(التنمر). The study aimed at identifying the behavior of bullying among students of learning disabilities in the basic basic stage in the Directorate of Education of Irbid, comparing it with ordinary students (without learning difficulties). The sample of the study consisted of (876) students of learning difficulties and ordinary in the lower basic stage. The researchers used the scale of bullying, which is characterized by signs of sincerity and stability. The results showed that the level of bullying was low among students with learning difficulties and slightly in favor of the physical dimension compared to the verbal, and that there were no significant differences in the level of bullying among students learning difficulties. And there are differences in favor of male students of learning difficulties at the level of bullying and physical and verbal dimensions .There are differences in students learning difficulties in favor of the third and fourth grades and then the fifth and sixth and then the first and second level of bullying