The Second International Scientific Conference of the Faculty of Education 2021
Permanent URI for this collection
مؤتمر كلية التربية العلمي الدولى الثاني ديسمبر 2021
Browse
Browsing The Second International Scientific Conference of the Faculty of Education 2021 by Title
Results Per Page
Sort Options
-
Itemاتجاهات النخبة الإعلامية الفلسطينية نحو دور الإعلام العربي في تسويق الرواية الفلسطينية(University of palestine, 2021-12-21) المصري، إبراهيم ; حمدان، أحمديقع على عاتق وسائل الإعلام المختلفة سواء وسائل الإعلام المحلية أو الدولية دور مهم وحيوي في تسويق الأفكار والقضايا المختلفة، ويزداد ذلك الدور في القضايا الوطنية في الدول المختلفة، وتعد القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية والمحورية في العالم العربي والإسلامي، ولذلك نجد أنه من الطبيعي أن يكون للإعلام العربي دور كبير ومهم في نشر الرواية الفلسطينية، وفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، ومواجهة روايته الكاذبة، لا سيما بعد التطور التكنولوجي الهائل في المجالات المختلفة كافة، وخاصة في مجال الإعلام، حيث أصبح الإعلام بشكل عام لديه القدرة الكاملة في التأثير على الرأي العام العربي والدولي، وتشكيل اتجاهاته نحو القضايا المختلفة من خلال نشر الرواية الصحيحة، وخاصة القضية الفلسطينية، والسعي لدعمها من أجل تقرير مصير الشعب الفلسطيني، واسترداد حقوقه، وخاصة في ظل وجود قرارات دولية من المؤسسات والمنظمات الدولية تؤكد حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، لذلك يأتي هذا البحث للتعرف على اتجاهات النخبة الإعلامية الفلسطينية نحو دور الإعلام العربي في تسويق الرواية الفلسطينية في مواجهة الرواية الإسرائيلية، وفضح ممارساته وعدوانه على الشعب الفلسطيني.
-
Itemالاستراتيجية العربية الإسلامية اتجاه المدينة المقدسة(University of palestine, 2021-12-21) إسماعيل،أمجدكثيرة الرؤى والاستراتيجيات التي تُسهم في حل القضية الفلسطينية، والأبحاث التي تسلط الضوء على عمق الصراع العربي الصهيوني، لكن كم نحتاج لإعادة النظر في بعضها لننطلق برؤية صحيحة. فأصل الصراع مع اليهود ينبع من العقيدة ومن المبادئ العادلة التي نصَّت عليها جميع القوانين والمواثيق الدولية، ومن انتماء الفلسطينيين الصَّادق لأرضهم المقدسة التي بارك الله فيها للعالمين. لأنَّها عقر دار المؤمنين، وفيها صلَّى الرَّسول الأمين بإخوانه المرسلين، واختار بها فطرة الإسلام العظيم، وإليها ترحل الأفئدة شوقاً في كل حين، وعليها تجلَّت سماحة الإسلام مع غير المسلمين. حيث شكّلت القدس خط الدفاع الأول عن الإسلام وبلاد المسلمين، واستمدت أهميتها الدينية المقدسة، ليس من أصولها العربية الكنعانية فحسب؛ بل لأنها مهد الرسالات السماوية، فمنها عرج رسول الله محمد إلى السماوات السبع، وتم فرض الصلوات الخمس، ثم العودة لمهبط الوحي الأمين. ولم يختر المولى تعالى بيت المقدس مكاناً لإسراء نبيه؛ إلا بمشيئةٍ إلهيةٍ ولحكمةٍ ربَّانيَّة، رسمت منذ ذلك التاريخ معالم القدسية الأبديَّة، لتتعلق أفئدة ملايين المسلمين بهذه البقعة المقدسة من الأرض.
-
Itemالاستيطان الاسرائيلي في مدينة القدس وأبعاده السياسية على القضية الفلسطينية(University of palestine, 2021-12-21) الشاعر،كمالتعتبر السيطرة الاستعمارية الاقصائية حجز الزاوية في الفكر الصهيوني، والأساس الذي التي قامت عليه فكرة إنشاء وطني قومي لليهود في فلسطين، والذي تم تبنيه من قبل المنظمة الصهيونية العالمية أواخر القرن التاسع عشر، والتي جاءت تباشيره من نبوءات تاريخية. وإذا كانت السيطرة على فلسطين الانتدابية ككل المطمع الاساسي للحركة الصهيونية، فالسيطرة على مدينة القدس تعتبر القلب والأساس لهذا المشروع، لما تحمله من مكانة دينية وتاريخية وحضارية وروحية لأتباع الديانات الثلاثة، ولا سيما المسلمين والمسيحيين، وما تحتويه من آثار وتراث وذكريات دينية وثقافية، والتي أثرت ورفدت العالم بمجموعة من القيم الإنسانية منذ مئات السنين
-
Itemالانعكاسات النفسية والاجتماعية لانتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين بالقدس المحتلة في ضوء التقارير الدولية (الفترة بين 2010 -2021)(University of palestine, 2021-12-21) كلوب،سعادThe study aimed to identify the psychological and social repercussions of the violations of the Israeli occupation army against Palestinian children mentioned in international reports, and to identify the effectiveness of international reports in limiting the psychological and social repercussions of the violations of the Israeli army against Palestinian children. The researcher believes that it is one of the most dangerous and violent violations practiced by the occupation army The Israeli surprise night arrests that cause panic and fear terror, as well as the use of the painful hand-tying method, which makes the child feel that he is a criminal, which leaves a bad psychological impact on the subconscious mind, which leads to a police connection and the association of entering the night with feelings of fear, panic and psychological pain that subjecting the Palestinian child to arrest means penetrating his life Childishness and isolation of his personality from all surrounding reality that is directed and warm, such as motherhood, fatherhood, family and other things هدفت الدارسة الحالية الي التعرف على الانعكاسات النفسية والاجتماعية لانتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين الواردة في التقارير الدولية، والتعرف على مدي فعالية التقارير الدولية في الحد من الانعكاسات النفسية والاجتماعية لانتهاكات الجيش الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين ، ترى الباحثة انه من أخطر وأعنف الانتهاكات التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي هي الاعتقالات الليلية المفاجأة التي تسبب الهلع والخوف الرعب كما استخدام أسلوب ربط الأيدي المؤلم الذي يشعر الطفل بأنه مجرم مما يترك الاثر النفسي السيء بالعقل الباطن مما يؤدي الي ارتباط شرطي واقتران دخول الليل مع مشاعر الخوف والهلع والالم النفسي أن تعرض الطفل الفلسطيني للاعتقال يعني اختراق حياته الطفولية وعزل لشخصيته عن كل الواقع المحيط الموجه والدافئ مثل الأمومة والأبوة والأسرة وما سواها ذهنياً وعاطفياً ومعنوياً وقيمياً بمعنى عزله عن المعاني الإيجابية في حياته
-
Itemالخطاب الصحفي الفلسطيني تجاه أحداث حي الشيخ الجراح والعدوان على غزة عام 2021م: دراسة تحليلية مقارنة(University of palestine, 2021-12-21) زيارة،أمينة ; قنوع،ربا
-
Itemالقدس الشريف بين سياسات التهويد وخيانات التطبيع وآفاقها المستقبلية.(University of palestine, 2021-12-21) تومي،حمدون ; فليج ،غزلانAfter five centuries of Islamic governance in El Qods, the Christians colonized it in 1099, then the conqueror Salah EddineelAyoubi recovered it to make it again a Muslim state and that it remained so until 1917 C.E, the year in which the Balfour Declaration that placed Palestine under British Mandate was concluded This development of events encouraged Jews around the world to relocate and settle on Palestinian lands, and with the declaration of the state of Israel in 1948, the Israelis conquered more than two-thirds of the territory of 'El Qods and ended up taking over the whole city in 1967 بعد أكثر من خمس قرون من الحكم الإسلامي للقدس، قام الصليبين باحتلالها عام 1099م،وأرجعها صلاح الدين الأيوبي إلى الحضن الإسلامي وظلت كذلك لغاية عام 1917م، بصدور وعد بلفور ووضع فلسطين والقدس تحت الانتداب البريطاني. هده التطورات شجعت يهود العالم على الهجرة إلى فلسطين، وبعد إعلان دولة الكيان الصهيوني عام1948م، قام الصهاينة باحتلال ثلثي القدس وأتموا احتلالها بالكامل أثناء حرب 1967م.
-
Itemالقيم التربوية المتضمنة في ديوان شاعر القدس الجزء الثاني(University of palestine, 2021-12-21) منصور،أكرم ; مدوخ،نصر الدينThe study aimed to highlight the educational values contained in the "Diwan of the Jerusalem Poet", Part Two. The study reached to this study a total educational value distributed as follows (40). A moral value, (62) a moral value, and (152) a political value. هدفت الدراسة إلى إبراز القيم التربوية المتضمنة في ديوان شاعر القدس الجزء الثاني ، وقد اتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى وذلك لاستخراج القيم التربوية التي وردت في ديوان شاعر القدس وقد توصلت الدراسة إلى أن ديوان شاعر القدس يزخر بالقيم التربوية حيث استخرج الباحثان في هذه الدراسة (254) قيمة تربوية موزعة كالآتي(40) .قيمة روحية و(62) قيمة خلقية و (152) قيمة سياسية
-
Itemالمركز القانوني لمدينة القدس وانعكاسات الاعتراف الأمريكي بها كعاصمة لإسرائيل على القضية الفلسطينية(University of palestine, 2021-12-21) عساف،محمود ; موسي،سامرThe study aimed to determine the legal status of the city of Jerusalem historically, to identify the status of the city of Jerusalem in international resolutions, and to determine the repercussions of the American decision to recognize Jerusalem as the capital of Israel on the Palestinian cause, to achieve this, the researchers followed the historical descriptive approach, based on a review of literature related to historical events and legal reference. The results showed that there is no shortage of legal support for the issue of Jerusalem as an occupied city, as the legal status of the city is preserved in accordance with all international resolutions هدفت الدراسة تحديد المركز القانوني لمدينة القدس تاريخياً، والتعرف إلى مكانة مدينة القدس في القرارات الدولية، وتحديد انعكاسات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل على القضية الفلسطينية، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي التاريخي، وذلك بالاعتماد على مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بالأحداث التاريخية والمرجعية القانونية. وقد أظهرت النتائج أنه لا يوجد نقص من الناحية القانونية في السند الداعم لقضية القدس باعتبارها مدينة محتلة، حيث إن المركز القانوني للمدينة محفوظ بموجب كافة القرارات الدولية، وأن القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس يعد باطلا من الناحية القانونية واستنادا لمبادئ القانون الدولي وقواعد القانون الدولي الإنساني، التي يخالفها، ورغم ذلك فتأثيراته على القضية الفلسطينية كانت عميقة.
-
Itemالمعالجة الإعلامية لأحداث حي الشيخ جراح في البرامج الساخرة بقناة الجزيرة الفضائية -دراسة تحليلية لبرنامج "فوق السلطة(University of palestine, 2021-12-21) بومشطة،منالThe aim of this study is to examine how Al-Jazeera's satirical TV program "Above Power" addressed the issue of the events in the Sheikh Jarrah neighborhood of occupied Jerusalem, which took place last May, in order to identify the aspects of the treatment and the method used by the presenter, especially since the satirical programs have become an important tool for the formation of public opinion. The study was based on an analytical descriptive approach, and a content analysis tool applied to a sample of episodes of the program selected in an intentional manner, We got five numbers during the period from 07-05-2021 to 04-06-2021, which coincided with the events, The study found a set of findings, most notably that the program focused its treatment on Palestinian resistance to Israeli barbarism s language and facial gestures, with the aim of enlightening public opinion and revealing the subtleties and backgrounds of events, the presenter used cynicism and sarcasm and focused on body language and facial gestures. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في كيفية معالجة البرنامج التلفزيوني الساخر "فوق السلطة" بقناة الجزيرة الفضائية، لموضوع أحداث حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، التي وقعت خلال شهر ماي الماضي، وذلك للتعرف على زوايا المعالجة والأسلوب الذي استخدمه المقدم في ذلك، خاصة وأن البرامج الساخرة أصبحت أداة هامة لتكوين الرأي العام. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأداة تحليل المحتوى التي تم تطبيقها على عينة من حلقات البرنامج تم اختيارها بأسلوب قصدي، وتحصلنا على خمسة أعداد خلال الفترة من 07-05-2021 إلى 04-06-2021، وهي الفترة التي تزامنت مع الأحداث، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن البرنامج ركز في معالجته على مقاومة الفلسطينيين لهمجية الإسرائيليين، بهدف تنوير الرأي العام والكشف عن الخفايا وخلفيات الأحداث، واستخدم المقدم في ذلك أسلوب السخرية والتهكم وركز على لغة الجسد وإيماءات الوجه
-
Itemالموقف العربي ودوره في مواجهة التحديات التي تواجه الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة(University of palestine, 2021-12-21) مسمح،نبيلتحتل مدينة القدس مكانة مقدسة في الشريعة الإسلامية حيث قال تعالى جل في علاه ]سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ} [الإسراء {. كما أكدت الأمة العربية بكاملها رفضها التام للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين عامة وللقدس خاصة. إلا أن الموقف الرسمي العربي غالباً ما يكتفي بالشجب واستنكار الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية في القدس دون القيام بإجراء فعال لوقف تلك الاعتداءات، وقد أكدت جامعة دول العربية على أنها لن تعترف تحت أي ظرف من الظروف بشرعية الاحتلال والإجراءات التي تتخذها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، والتي ترمي إلى تغيير الوضع القانوني أو الشكل الجغرافي أو التركيب السكاني لمدينة القدس، ورفض سياسة التهويد. ودعت كافة دول العالم إلى التحرك لوقف الممارسات الإسرائيلية ضد المقدسات الإسلامية والإسراع في التوصل إلى حل لقضية القدس من خلال المفاوضات.
-
Itemأثر تهويد المنهاج الفلسطيني تجاه هوية الطالب المقدسي في حي الشيخ جراح / القدس(University of palestine, 2021-12-21) أبو جراد، خليل ; نعيم، شيرينThe current study aimed to identify the impact of the Judaization of the curricula on the history and Arabic language materials, and how the Judaization of the curricula led to the loss of the elements of Palestinian identity among students in the town of Sheikh Jarrah neighborhood in Jerusalem, and how the Palestinian teacher understands his educational role in this context. The researchers used the qualitative approach in this study To explore their views on the changes witnessed by the Palestinian curricula in terms of Judaizing terminology and changing some heritage and historical concepts In this study هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى تأثير تهويد المناهج على مواد التاريخ ومواد اللغة العربية، وكيف أدى تهويد المناهج إلى فقدان مقومات الهوية الفلسطينية لدى الطلبة في بلدة حي الشيخ جراح بمدينة القدس وكيف يفهم المعلم/ة الفلسطيني دوره التربوي في هذا السياق، واستخدم الباحثنن في هذه الدراسة المنهج الكيفي لاستطلاع آرائهم حول التغيرات التي شهدتها المناهج الفلسطينية من حيث تهويد المصطلحات وتغيير بعض المفاهيم التراثية والتاريخية واستخدام المنهج التحليلي لتحليل التغيرات التي شهدها المنهاج الفلسطيني بعد إدخال المفاهيم والمصطلحات اليهودية وفرضها على التعليم في مدينة القدس
-
Itemأدوار الفعل الجمعي المناهض "للقدس عاصمة إسرائيل" عبر الفضاء الافتراضي -دراسة ميدانية على عينة من النشطاء عبر موقع الفايسبوك- المحور الإعلامي(University of palestine, 2021-12-21) هنوز،رندةأصبح الفعل الجمعي للنشطاء عبر الفضاء الافتراضي ذو خصوصيته ، خاصة مع تطور وسائط الإعلام الجديد و تطبيقاتها، حيث زاد كم ونوع الاستخدامات لها سواء من طرف السلطة كوسائل للدعاية والتعبئة الجماهيرية أو استخدامها من طرف المواطن في عملية التأييد أو المعارضة السياسية. ومع تنوع أدوات التعبير والتفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي تحولت هذه المنابر الافتراضية إلى مجالات عمومية معارضة تمارس فيها كل أشكال الممارسات السياسية ابتداء من التعبير الحر إلى عمليات الحشد الإلكتروني وتكوين الرأي العام حول شأن سياسي معين.
-
Itemتغطية المواقع الإلكترونية للصحف الفلسطينية اليومية لأحداث حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة دراسة تحليلية مقارنة(University of palestine, 2021-12-21) المحلاوي،وسام ; قنديل،عبداللهThe purpose of this study is to determine the nature of the coverage of the events of the Sheikh Jarrah neighborhood in the occupied city of Jerusalem on the websites of daily Palestinian newspapers, as well as to determine the topics of coverage, trends in coverage, and the sources of information used. Another goal is to identify the journalistic approaches used in the coverage, along with key personalities, and to emphasize characteristics such as interactive, multimedia, and the most notable aspects of the agreement and similarity between the research sites. تهدف الدراسة إلى التعرُّف على طبيعة تغطية المواقع الإلكترونية للصحف الفلسطينية اليومية لأحداث حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، والتعرف على موضوعات التغطية، واتجاهات هذه التغطية، ومصادر المعلومات التي اعتمدتها، والتعرف على الفنون الصحفية المستخدمة في التغطية، والشخصيات المحورية، وعناصر الإبراز المستخدمة، والأدوات التفاعلية، والوسائط المتعددة، وأبرز وجوه الاتفاق والشبه بين مواقع الدراسة. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وفي إطارها قام الباحث باستخدام منهج الدراسات المسحية، بأسلوب تحليل المضمون، ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، بأسلوب المقارنة المنهجية، كما اعتمد الباحث نظرية ترتيب الأولويات "الأجندة"، واستمارة تحليل المضمون كأداة للدراسة.
-
Itemدور الإذاعة المدرسية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة المرحلة الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل تفعيله(University of palestine, 2021-12-21) شلدان،فايز ; العطار،خالدThe study aimed to identify the role of school radio in enhancing the status of Jerusalem among secondary school students in the southern governorates of Palestine and ways to develop it. The number of students is 33,765. The researchers also used a questionnaire consisting of (26) items divided into two fields. The researchers also conducted five interviews with educational experts from Palestinian universities to identify ways to activate the role of school radio in enhancing the status of Jerusalem among secondary school students in the southern governorates for Palestine. هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإذاعة المدرسية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة المرحلة الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل تفعيله، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة من (123) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر والثاني عشر، من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (33765) طالباً وطالبة، كما استخدم الباحثان استبانة مكونة من(26) فقرة موزعة على مجالين، كما أجرى الباحثان خمس مقابلات مع خبراء تربويين من الجامعات الفلسطينية للتعرف إلى سبل تفعيل دور الإذاعة المدرسية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة المرحلة الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين.
-
Itemدور الجامعات الفلسطينية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبتها وسبل تطويرها(University of palestine, 2021-12-21) نجم،منور ; دلول،ناديةPurpose of the study: The study examined the role of Palestinian universities in enhancing the status of Jerusalem among their students and ways to develop it, and revealed the presence of statistically significant differences between the average estimates of the study sample members for the role of Palestinian universities in enhancing the status of Jerusalem among their students due to the study variables. Study Approach: The two researchers used the descriptive analytical method in order to achieve the objectives of the study. Study sample: The study sample consisted of (154) male and female students of the fourth level at the Islamic and Al-Aqsa University. هدف الدراسة: دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبتها وسبل تطويرها، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الجامعات الفلسطينية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبتها تعزى لمتغيرات الدراسة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحقيق أهداف الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (154) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الرابع في جامعتي الإسلامية والأقصى. أداة الدراسة: صممت الباحثتان الاستبانة كأداة للدراسة مكونة من (24) فقرة موزعة على ثلاث مجالات (تعزيز مكانة القدس من خلال المناهج الجامعية، تعزيز مكانة القدس من خلال عضو هيئة التدريس، تعزيز مكانة القدس من خلال الأنشطة الجامعية).
-
Itemدور الشعراء المقدسيين في الدفاع عن المدينة المقدسة معتز علي القطب نموذجًا(University of palestine, 2021-12-21) المصري،نائليحاول الشعراء عند الحديث عن القدس استنهاض الهمم للثورة على المحتل، وتعزيز روح الانتماء للمدينة المقدسة، وذلك في إطار أدبي ينتمي إلى أدب المقاومة، فقد كانت لممارسات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدسة الأثر البالغ في بعث الحمية في قلوب الفلسطينيين والعرب والمسلمين، ومن الشعراء الذين استنهضتهم ممارسات الاحتلال الشاعر المقدسي الدكتور معتز علي القطب، الذي رسخ شعره من أجل قضية القدس وحدها، وهو ابن القدس ويشاهد عيانا هذه الممارسات الاحتلالية التي ولّدت لديه الروح الثورية التي لم يحد من جذوتها إلا أن ينقلها إلى الآخرين عبر شعره.
-
Itemدور المؤسسات التعليمية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة الثانوية : دراسة ميدانية في المحافظات الجنوبية(University of palestine, 2021-12-21) الهور،نداءThe purpose of this study was to determine the effect of educational institutions in raising the status of Jerusalem among secondary school students in the southern governorates. The sample included 185 male and female students، and the results revealed that the arithmetic mean of the degrees of the role of educational institutions in enhancing the status of Jerusalem among secondary school students in the southern governorates reached a significant degree (71.6 %). This indicates that secondary students in the southern governorates agree that educational institutions play a significant role in enhancing the status of Jerusalem among them. Moreover، this means that the field of the national role ranked first in terms of importance، with a relative weight (74.9 %) and to a large extent، as did the relative weight of the educational role، which reached 70.43 %، and the relative weight of the third and final field، the educational role، which reached 68.9 %. Furthermore، the arithmetic mean of Jerusalem's position among high school students in the southern governorates achieved a high degree، as the relative weight reached (79.4 %)، which is a high degree too. This suggests that secondary pupils in the southern governorates strongly support Jerusalem's status. هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور المؤسسات التعليمية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة الثانوية بالمحافظات الجنوبية. تكونت العينة من(185) طالبًا وطالبة، وقد أظهرت النتائج أن: المتوسط الحسابي لدرجات دور المؤسسات التعليمية في تعزيز مكانة القدس عند طلبة الثانوية في المحافظات الجنوبية بلغ الوزن النسبي (71.6%) وهي بدرجة كبيرة، وهذا يشير إلى أن طلبة الثانوية في المحافظات الجنوبية يوافقون على أن للمؤسسات التعليمية دورًا في تعزيز مكانة القدس عند طلبة الثانوية في المحافظات الجنوبية بدرجة كبيرة. فقد ظهر أن الدور الوطني احتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية، وبوزن نسبي (74.9%) وبدرجة كبيرة، وبلغ الوزن النسبي للدور التوعوي 70.43%، في حين بلغ الوزن النسبي للمجال الثالث والأخير، الدور التثقيفي، فقد بلغ الوزن النسبي له 68.9%، وبلغ الوسط الحسابي لمكانة القدس عند طلبة الثانوية في المحافظات الجنوبية، وبلغ الوزن النسبي (79.4%)
-
Itemدور المؤسسات التعليمية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس(University of palestine, 2021-12-21) الحاج أحمد،حنان ; الصادق،منيThe study aimed to show the role of educational institutions in enhancing the status of Jerusalem among secondary school students from the point of view of school principals. To achieve this goal, the researchers followed the descriptive analytical approach, and the study population consisted of governmental secondary schools at the level of the governorates of the Gaza Strip, which numbered 153 schools. The study sample consisted of 57 male and female schools. The study tool was a questionnaire consisting of (24) items in four areas in order to measure the level of enhancing the status of Jerusalem among هدفت الدراسة إلى إظهار دور المؤسسات التعليمية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي وتكون مجتمع الدراسة من مدارس المرحلة الثانوية الحكومية على مستوى محافظات قطاع غزة والذي يبلغ عددهم 153 مدرسة. وتكونت عينة الدراسة من 57 مدرسة ذكور وإناث، وقد كانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (24) فقرة في أربعة مجالات وذلك لقياس مستوى تعزيز مكانة القدس لدى طلبة المدارس الثانوية
-
Itemدور مقرري القدس تاريخ وحضارة والدراسات الفلسطينية والعربية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة جامعة فلسطين بغزة(University of palestine, 2021-12-21) جربوع،عيسيPalestine is the land of messages and the cradle of human civilizations. It has a great position and its status is increasing because it contains the city of Jerusalem and the Al-Aqsa Mosque in it. God has honored the city of Jerusalem as the third city in Islam, and because of its great position, it must be linked in the hearts of our children and students, by focusing on it and its position in the educational curricula and consolidating it in The students’ minds, and inviting them to take care of it, and the researcher’s belief in the importance of recognizing the importance of Jerusalem in the hearts of the students, he considered a study on “The role of the rapporteurs of Jerusalem, history and civilization, and Palestinian and Arab studies in enhancing the status of Jerusalem among the students of Palestine University in Gaza.” فلسطين أرض الرسالات ومهد الحضارات الانسانية ولها مكانة عظيمة وتزداد مكانتها لاحتوائها مدينة القدس والمسجد الأقصى فيها ، فقد شرف الله مدينة القدس بكونها المدينة الثالثة في الاسلام ، ولمكانتها العظيمة وجب ربطها في نفوس أبنائنا وطلبتنا ، وذلك من خلال التركيز عليها وعلى مكانتها في المناهج التعليمية وترسيخها في عقول الطلبة ، ودعوتهم للحرص عليها وايمانا من الباحث بأهمية التعرف على مدى أهمية القدس في نفوس الطلبة ارتأى دراسة حول دور مقرري القدس تاريخ وحضارة والدراسات الفلسطينية والعربية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة جامعة فلسطين بغزة. وقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور مقرري القدس تاريخ وحضارة والدراسات الفلسطينية والعربية في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة جامعة فلسطين بغزة ، وذلك من خلال أراء طلبة الجامعة.
-
Itemمدى تضمن مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين بمكانة القدس(University of palestine, 2021-12-21) أبو عوكل،ميسرة ; أبو شرخ،صباحتهدف الدراسة إلى معرفة مدى تضمن مكانة القدس في المناهج الفلسطينية لما لها مكانة وأهمية عقائدية عند المسلمين، وذلك لتوضح مكانتها وأهميتها عبر تحليل منهاج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا المقررة في المدارس الفلسطينية؛ لما للمناهج أثر في بناء الشعوب، وترسيخ القيم، وإعداد الأجيال لقيادة المستقبل. عملت الدراسة على عينة مكونة من مناهج الدراسات الاجتماعية المقررة من الصف السابع حتى التاسع الأساسي. ولتحقيق الأهداف اتبع الباحثان المنهج الوصفي والتحليلي عبر أداة تحليل منهاج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين لإبراز مكانة القدس. توصلت الدراسة إلى أن مناهج الدراسات الاجتماعية للصف السابع تضمنت المكانة التاريخية (24) مرة والمكانة الجغرافية (22) مرة، والصف الثامن المكانة الجغرافية (30) مرة والمكانة التاريخية (25) مرة، والصف التاسع المكانة الجغرافية (45) مرة، والمكانة التاريخية (35) مرة كما وصل متوسط تكرارات المكانية التاريخية والجغرافية (181) مرة، والمكانة العلمية بمعدل (6) تكرارات، والمكانة الاقتصادية (13) مرة، المكانة السياحية (30) مرة، والمكانة العقائدية والدينية (50) مرة. Abstract The study aims to know the extent to which the status of Jerusalem is included in the Palestinian curricula because of its ideological status and importance for Muslims, in order to clarify its status and importance through the analysis of the social studies curriculum for the upper basic stage established in Palestinian schools; Curricula have an impact on building peoples, consolidating values, and preparing generations to lead the future. The study worked on a sample of social studies curricula established from the seventh to the ninth grade. To achieve the goals, the researchers followed the descriptive and analytical approach through the social studies curriculum analysis tool for the upper basic stage in Palestine to highlight the status of Jerusalem. The study found that the social studies curricula for the seventh grade included historical position (24) times, geographical position (22) times, for the eighth grade