2019-Vol. 9
Permanent URI for this community
Browse
Browsing 2019-Vol. 9 by Title
Results Per Page
Sort Options
-
ItemStudents' Misconceptions and Mistakes in General Mathematics Course Among Al-Quds Open University Students( 2019-10-01) Shalash , BasemThe aim of this study was to identify the misconceptions and mistakes made by students of a general mathematics course by analyzing the students' responses to the test questions. The study test consisted of five open-ended problems and interviews with some students. The sample of study consisted of 50 students enrolled in a general mathematics course at Al-Quds Open University. To analyze data, the descriptive analysis method was used. The results showed that some students have some misconceptions and misunderstandings in solving inequalities and operations on problem solving with fractional linear inequalities. The least ratio of common errors was (24%), which occurred when carrying out elementary algebraic operations, but the most common mistakes ratio was (46%),that occurred when students were asked to solve fractional linear inequalities.
-
Itemالاتجاهات نحو مكانة المرأة السياسية في الدول العربية التي حدثت بها الثورات (مصر،تونس، ليبيا، اليمن) دراسة مقارنة( 2020-01-01) العكروش ، كفاهدفت الدراسة إلى التعرف إلى اتجاهات عينة من الرجال والنساء حول مشاركة المرأة السياسية، ومقارنة هذه الاتجاهات تبعًا لمتغيرَيْ العمر والجنس في بعض الدول العربية التي حدثت بها الثورات (مصر، تونس، اليمن، ليبيا)، ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج المسحي باستخدام أسلوب التحليل المقارن للبيانات الكمية، وتم اعتماد بيانات ثانوية أعدها مركز الدراسات الاستراتيجية في الأردن لموقع (ARAB DEMOGRACY (PEROMETER، وتم أخذ سؤال من الموقع كعينة، والذي ينص على أن "الرجل أفضل بشكل عام في تولي المناصب القيادية السياسية من المرأة"، وتم تحليل الجداول تبعًا لمتغيرَيْ الجنس والعمر،وأظهرت النتائج أن أفراد العينة في اليمن وليبيا يؤيدون أن الرجل أفضل في المواقع القيادية السياسية من المرأة مع ثبات الاتجاه وفق متغيرَيْ الجنس والعمر، أما تونس فقد كانت من أكثر الدول التي تعارض الاتجاه القائل بأن الرجل في المناصب السياسية أفضل من المرأة، ومع ثبات الاتجاه أيضًا وفق متغيرَيْ الجنس والعمر، أوصت الدراسة بضرورة رفع قدرات النساء من خلال إدماجهن بالعمل العام السياسي ليصبحن صانعات قرار، وبضرورة تغيير الصور النمطية لأدوار كلا الجنسين في المناهج التعليمية، وتفعيل دور الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بالشؤون النسوية لكسب التأييد من أجل رفع نسبة مشاركة المرأة السياسية، ونشر قصص نجاحلسيدات حققن إنجازات وتغييرات في المجتمع. This study aimed to identifying the attitudes of both men and women about the political participation of women according to age groups and comparing these trends according to the age and gender variables in the countries where the revolutions took place (Egypt, Tunisia, Yemen, Libya), he survey method was followed by using a comparative analysis method for quantitative data. Secondary data prepared by the Center for Strategic Studies in Jordan were adopted for ARAB DEMOGRACY PEROMETER. A question was taken from the site, which is generally "the man is better thanwomen in political leadership positions", the tables were analyzed according to the gender and age variables. The results showed that the most countries in which both men and women supported and prefer men in the political leadership positions more than women are Libya and Yemen with the stability of trend according to sex and age variables. Tunisia was the most countries that oppose the trend In political positions for men is better than women, and also with the persistence of the trend according to gender and age variables, The study recommended the need to raise women's capacities through their integration into public and political work, to become decision makers, and the need to change stereotypes of gender roles in curricula and publishing success stories for women who have made achievements and changes in society
-
Itemالاستراتيجية الفلسطينية في صد صفقة القرن ومواجهتها( 2019-10-01) جرار ، منتصرجاءت هذه الدراسة الاستكشافية والتوثيقية في توقيت باكرلبحث موضوع صفقة القرن، ولا توجد مصادر أولية رسمية سواء فلسطينية أو إسرائيلية أو أمريكية أو غيرها تحدد بالضبط ماهية صفقة القرن، لتكون مدخلًا للدراسة والبحث، وإنما بنيت الدراسة على مجموعة من التقارير الصحفية والتحليلية والاستطلاعية، واستطلاعات الرأي العام، وعلى مجموعة من المقابلات المعمقة، وكان الهدف من تلك المقابلات والتقارير والتحليلات، تقديم دراسة عن الإستراتيجية الفلسطينية لمواجهة صفقة القرن، من أجل استفادة الفلسطينيين أفرادًا ومؤسسات من نتائج الدراسة واستخلاصاتها، وتبني الإستراتيجية الفلسطينية المناسبة لمواجهة صفقة القرن، التي تتمثل في إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية وتعزيز الصمود المقاوم، وفق نتائج هذه الدراسة.وقد استكشفت الدراسة أن صفقة القرن هي مشروع صهيوني أمريكي لتصفية القضية الفلسطينية، وهو غير منقطع عن محاولات تصفية القضية الفلسطينية منذ قرن من الزمن أو أكثر، وإنما جاءت الصفقة كتتويج لمسار العدوان الأمريكي والصهيوني على القضية الفلسطينية، والخطير في صفقة القرن إمعانها المطلق في تفتيت مركبات الهوية الفلسطينية وسرديتها الأساسية المتمثلة في (الناس، والأرض، والحكاية). This exploratory and documentary study is considered to be an early study; especially as it came at an early date in the research of the subject of the “Deal of the Century", there weren’t any official resources that were Palestinian, Israeli, American, or other, specifying what the “Deal of the Century” is, for it to be an entrance for a study or research. This study was built on a group of press, analytical and exploratory reports, public opinion polls, and a group of in depth interviews. The reason behind these interviews, reports and analysis was to provide a study about the Palestinian strategy in fighting the “Deal of the Century", for the Palestinians to benefit from the outcomes and conclusions as individuals and organizations, and adopt the appropriate Palestinian strategy to deal with the “Deal of the Century”; which is to end the division, achieve national unity and strengthen resistance, per the outcome of the study. The study unveiled that the “Deal of the Century"is in fact an American-Zionist project to liquidate the Palestinian cause; it is inseparable from attempts to liquidate the Palestinian cause for a century or more. The deal came as a crown for the course of American and Zionist aggression on the Palestinian cause. What’s dangerous about the “Deal of the Century"is the focusing on fragmenting the Palestinian identity and its basic narrative of (people, land, and story).
-
Itemالإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية العادية وعالقته ببعض المتغيرات( 2019-03-01) القدومي ، فاتنهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية (10) مدارس العادية في الأردن وعالقته ببعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (50)معلماً ومعلمة يعملون في حكومية عادية، أظهرت النتائج بأن مستوى الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية العادية في الأردن كان مرتفعاً في جميع أبعاد الإبداعية والإبداعية ككل، وأنه لا يوجد أثر للجنس ولسنوات الخبرة في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معملي الطلبة المتفوقين، كما لا يوجد أثر للمؤهل العملي في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين باستثناء بعد الخصائص الإجتماعية والتفاعلية لصالح فئة البكالوريوس، ولا يوجد أثر لمتخصص الأكاديمي في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين باستثناء بعد الخصائص المعرفية لصالح التخصصات الإنسانية. وأوصت الدراسة تنظيم دورات حول الإستراتيجيات التعليمية لمعلمي الطلبة المتفوقين . الكلمات المفتاحية: الإبداعية، معلمي الطلبة المتفوقين، المدارس الحكومية العادية. This study aimed at explore the level of creativity among the teachers of superior students in the regular government schools in Jordan and its relation to some variables. The study sample consisted of (50) teachers and teachers working in (10) regular government schools . Results showed that the level of creativity among the teachers of superior students in the regular government schools in Jordan was high in all dimensions of creativity and creative as a whole, there is no effect of gender and years of experience in differences in the creative levels of teachers of superior students. and It showed that there is no effect of scientific qualifications in the differences In the creative levels of the teachers of superior students, except the social and emotional characteristics dimension in favor of the bachelor's degree, and there is no impact of the academic specialization in the differences in the levels of creativity among the teachers of superior students except the cognitive characteristics dimension in favor of Humanitarian specializations. The study recommended organization of courses on educational strategies for teachers of superior students. Key words: Creativity, Teachers of Superior Students, Regular Government Schools.
-
Itemالتخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج ودوره في تطوير السياسات العامة تجاه الاستقرار المالي في جامعة القدس( 2020-01-01) جفال ، تهانييهدف البحث للتعرف إلى التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج ودوره في تطوير السياسات العامة تجاه الاستقرار المالي في جامعة القدس، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، والمقابلة عبر أسئلة الاستبانةكأداة رئيسة لجمع البيانات، تقرير الخطة التنفيذية لما تم انجازه من خطة جامعة القدس للاستقرار المالي خلال الفترةمن عام2015إلى2017م كأداة مساعدة لجمع البيانات،كماتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) كرزمة إحصائية لإدخال ومعالجة البيانات واختبار الفرضيات.وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجدعلاقة ذودلالةإحصائية بين التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج وتطوير السياسات العامةتجاه الاستقرار المالي في جامعةالقدس،بالإضافة الى عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائيةعندمستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطات استجابات المبح وثينحول التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج ودوره في تطوير السياسات العامة تجاه الاستقرار المالي في جامعة القدس تعزى للبيانات الشخصية، كما أوصى البحث على العمل الدائم على تعزيز الفهم والإدراك لدى كافة العاملين في الجامعة لمفهوم التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج لتحقيق أهداف الجامعةونجاح خطةالاستقرار المالي.والعمل على تعديل الجامعة رسالتهاب ما يتلاءم مع بيئتها الداخليةوالخارجيةالمحيطة،بحيث يتم مراعاة التجارب والنتائج المحققة سابقاً في الخطة التنفيذيةمن جانب والظروف الحاليةعندوضع الخطةالاستراتيجيةمن جانب.
-
Itemالتخطيط الاستراتيجي وعلاقته بفاعلية المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء( 2020-01-01) برهم ، أحمدهدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي وفاعلية المدارس الحكومية من وجهة نظر (8) مدراء ومديرات، و(174) معلماً ومعلمة يعملون في مدارس حكومية في محافظة الزرقاء خلال العام الدراسي 2018/2019، واستخدم الباحث استبان التخطيط الاستراتيجي واستبانة فاعلية المدرسة، وكشفت النتائج أن مستوى التخطيط الاستراتيجي ومستوى فاعلية المدارس الحكومية كانامرتفعين، بينما وُجدت علاقة طردية دالة إحصائياً بين التخطيط الاستراتيجي وفاعلية المدارس الحكومية. وتوصي الدراسة بعقد دورات لمدراء المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء لتحسين مستوى التخطيط الاستراتيجي. The study aimed to identify the relationship between strategic planning and the effectiveness of the schools from the point of view of (8) principals, and (174) teachers working in public schools in Zarqa Governorate during the academic year 2018/2019.The researcher used the questionnaire of strategic planning and the questionnaire of the effectiveness of the public schools.The results revealed thatthe level of strategic planning and the level of school effectiveness wereHigh, while a statistically significant correlation was found between strategic planning and school effectiveness. The study recommends conductingtraining workshops for principals of public schools in the Zarqa governorate to improve the level of strategic planning
-
Itemالتفاوض مع المحتل بين القبول والرد( 2019-03-01) أبو فنون ، ايادالتفاوض كلمة مترددة بين القبول والرد، بسبب ما طرأ عليها من خلاف في واقعنا المعاصر، خاصة في فلسطين المحتلة حيث أراد الباحث منخ خلال بحثه أن يتناول هذه الكلمة بكل أبعادها الشرعية والسياسية والنفسية لأجل الوصول لإجاباتت حول الكثير من الاسئلة المطروحة على الساحة الاسلامية عموما والفلسطينية خصوصا وقد تم تناول هذا البحث من خلال مبحثين شمل الأول منه التعريف بالتفاوض وأهم أصوله وأنواعه وطرقه وحكمه في الشريعة الاسلامية وتناول الثاني بعض صوره في واقعنا الاسلامي والعربي والدروس والعبر المستفادة Negotiating is a hesitant word between acceptance and rejection, because of the difference in our contemporary reality, especially in Occupied Palestine. The researcher sought through his research to address this word in its all legal, political, and psychological dimensions, in order to reach answers on many of the questions raised in Islamic World in general and Palestine in particular. This research is divided into two topics. The first handles the definition of negotiation and its origins and methods, plus its grounds in Islamic Shari’a. The second topic handles our Islamic and Arabian reality and lessons to learn from it.
-
Itemالتمويل الإسلامي الماهية والخصائص المعيارية( 2019-03-01) أبو مونس ، رائد ; حريز ، عبد المعز ; غيث ، مجدييشكل التمويل الإسلامي ظاهرة اقتصادية معاصرة متعددة الأبعاد،أسهم في عدمه نضوجها في التنظير المعاصر عدم اتضاح حقيقة التمكين وحدوده الفاصلة له من مقارباته مثل الإستثمار كالإقراض في النظرية الرأسمالية. وعملت الدراسة على رصد أنواع التمويل استنادا إلى عدة عوامل منها : طالب التمويل ، والغرض من التمويل ،ومصدر التمويل ،وربحية التمويل ، وضمان الربح الناتج عن التمويل ، مدة التمويل ،ومصادر التمويل الربحي، ومدة وموافقته للتشريع الإسلامي. واستطاعت الدراسة أن تحدد الخصائص المعيارية التمويل الإسالمي متمثلة ب: قيام التمويل الإسلامي بإشباع رغبات أطراف العالقة التمويلية ،و التمويل الإسلامي قائـم على الأصول المالية ومدعوم بها ، ويتسم التمويل بقابلية الضبط والتحديد ،فالتمويل الإسلامي منظومة تقوم على التملك، وهو تمويل تنمويا ذا أهداف اجتماعية، و يسعى إلى تحقيق أهداف ومبادئ الإقتصاد الإسلامي، الإلتزام بالقيم والأخلاق الإسلامية ، وصولا إلى تحديد طبيعة التمويل الإسلامي بكونه وساطة مالية استثمارية. وتوصلت الدراسة إلى بيان ماهية التمويل الإسلامي بالنظر إلى طبيعة الوساطة المصرفية كطبيعة تطبيقيا في المصرفية الإسلامية. الكلمات المفتاحية : التمويل الإسلامي، الخصائص، المصرفية الإسلامية. Islamic finance is a contemporary, multidimensional economic phenomenon, what contributed in its immaturity in modern theorization is the vagueness of the true nature of finance and the unclarity of boundaries that distinguish it from similar disciplines such as investment and lending in the capitalist theory. This study examined the types of financing based on a number of factors including: the applicant for finance, the purpose and goal of the financing, the source of funds, the profitability of the financing, the guarantee of the debt resulting from the financing, the duration of the financing, the sources of profit based financing and it compliance with the Islamic Sharia law. The study was able to determine the standard characteristics of Islamic finance represented in: Islamic finance fulfills the desires of the parties to the financing relationship; Islamic finance is based on financial assets and is supported by it. Islamic finance is a system based on the ability to own, which is developmental finance with social objectives. It seeks to achieve the objectives and principles of the Islamic economy, to comply with Islamic Sharia law, and to adhere to Islamic values and ethics, and to determine the nature of Islamic finance as an investment financial intermediary. The study concluded by revealing the essence of Islamic finance in view of the nature of banking mediation and the nature of its application in the Islamic banking. Keywords: Islamic Finance, Characteristics, Islamic Banking
-
Itemالتنمر وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة إربد( 2019-06-01) مساعدة ، رافع ; القدومي ، خولة ; عبد الله ، أيمنهدفت الدراسة إلى التعرف على سلوك الاستقواء(التنمر) لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية قصبة إربد، ومقارنته بالطلبة العاديين(غير ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من(876) من طلبة صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الأساسية الدنيا. استخدم الباحثون مقياس الاستقواء(التنمر) الذي يتمتع بدلالات صدق وثبات مناسبين. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الاستقواء(التنمر) متدن لدى طلبة صعوبات التعلم وبفارق قليل لصالح البعد الجسدي مقارنة باللفظي. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاستقواء(التنمر) بين طلبة صعوبات التعلم والعاديين. وتوجد فروق لصالح الذكور من طلبة صعوبات التعلم على مستوى الاستقواء(التنمر) وعلى البعدين الجسدي واللفظي. وتوجد فروق لدى طلبة صعوبات التعلم لصالح الصف الثالث والرابع ثم الخامس والسادس ثم الأول والثاني على مستوى الاستقواء(التنمر). The study aimed at identifying the behavior of bullying among students of learning disabilities in the basic basic stage in the Directorate of Education of Irbid, comparing it with ordinary students (without learning difficulties). The sample of the study consisted of (876) students of learning difficulties and ordinary in the lower basic stage. The researchers used the scale of bullying, which is characterized by signs of sincerity and stability. The results showed that the level of bullying was low among students with learning difficulties and slightly in favor of the physical dimension compared to the verbal, and that there were no significant differences in the level of bullying among students learning difficulties. And there are differences in favor of male students of learning difficulties at the level of bullying and physical and verbal dimensions .There are differences in students learning difficulties in favor of the third and fourth grades and then the fifth and sixth and then the first and second level of bullying
-
Itemالرقابة القضائية على قـرار الاعــارة في الوظيفة العامة في الاردن( 2019-10-01) المطيري ، تركييتناول هذا البحث نظام الاعارة في نظام الخدمة المدنية الاردني الجديد، و اظهار معالم و جوانب قرار الاعارة و الرقابة القضائية عليه وابرز معالمها في ضوء قانون المحكمة الادارية الاردنية , ومن اهم النتائج ؛ أن المشرع الاردني لم يحرم الموظف الذي تزيد مدة اعارته عن السنة من حقه بالحفاظ على وظيفته على خلاف كل من التشريعين المصري و اللبناني, ولم يشترط نظام الخدمة المدنية الاردني وجوب موافقة الموظف المعار على الاعارة. ومن أهم التوصيات ؛ أن يقوم المشرع الأردني بتعديل الفقرة الثالثة من المادة 95 من نظام الخدمة المدنية الاردنية التي تستثني بعض الموظفين لظروف خاصة من هذه المدد، مما قد يسمح بفتح نافذة - و لو ضيقة، لظهور شبهات المحسوبية و الواسطة، فلا بد من ان تكون اكثر الاجراءات من مجرد موافقة رئيس الوزراء بناء على تنسيب الوزير المختص. This study deals with the loan system in the new Jordanian civil service system, and shows the features and aspects of the decision of the loan and judicial supervision and the most prominent features in light of the law of the Administrative Court of Jordan, and the most important results; that the Jordanian legislator did not deprive an employee who exceeds the loan for the year of his right To maintain his job in contrast to both the Egyptian and Lebanese legislations. The Jordanian Civil Service Law did not require the consent of the loaned employee to the loan. One of the most important recommendations is that the Jordanian legislator amend the third paragraph of Article 95 of the Jordanian Civil Service Law, which excludes some employees for special circumstances of these periods, which may allow the opening of a window - if narrow, to the emergence of suspicions of favoritism and moderation, it must be More measures than the prime minister's approval on the recommendation of the minister concerned
-
Itemالصعوبات التي تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية للتعلم الالكتروني( 2019-06-01) السمكري، محمد ; الطراونة ، سليمان ; البكر ، مخلدThis study aimed to identify the difficulties that may prevent the use of students of the Faculty of Educational Sciences at the University of Jordan for e learning. The study included a random sample of (150) students, constituting 8% of the study population of 1772. The questionnaire developed by using a descriptive survey method. The analysis based on descriptive statistical analysis, One Way Anova analysis, and T-test. The results of the study indicate that the level of difficulties among students is high, as the paragraph was a lack of awareness of the importance of e-learning in the first place with the highest average arithmetic, and in the last paragraph the lack of use of e-learning with the lowest average arithmetic, and the difficulties in all paragraphs are high, There were statistically significant differences between the responses of the respondents to the overall test of the difficulties according to the gender variable (male, female). The study recommended a set of recommendations, the most important of which is that the university administration should allocate a special unit in the university to be involved in e learning. The unit is tasked with overcoming the difficulties facing the students and conducting workshops and workshops for students and the local community to demonstrate the importance and role of e-learning to raise their awareness about e-learning Keywords: e-learning, difficu.lties, University of Jordan. هدفت الدراسة للتعرف الى الصعوبات التي قد تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية للتعلم الالكتروني وقد شملت الدراسةعينة عشوائية بلغت 150رطالب وطالبة ويشكلون ما نسبته 8% من أفراد المجتمع الدراسة والبالغ عددهم 1772 وتم تطوير استبانة تكونت من 21 فقرة وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الوصفي واعتمد تحليل بياناتها على التحليل الاحصائي الوصفي وتحليل التباين الأحادي وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات لدى الطلبة مرتفعا حيث جاءت الفقرة قلة الوعي بأهمية التعلم الالكتروني في المرتبة الاولى بأعلى متوسط حسابي وفي المرتبة الاخيرة الفقرة قلة استخدام التعلم الالكتروني بأقل متوسط حسابي وكانت الصعوبات في كافة الفقرات مرتفعة كما بينت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اجابات أفراد العينة على الاختبار الكلي للصعوبات تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، أنثى) في حين كان لمتغير المهارة الحاسوبية أو التكنولوجية تأثير وكان لصالح اصحاب الخبرة المتوسطة. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها أن على ادارة الجامعة تخصيص وحدة خاصة بالجامعة تكون معنية بالتعلم الالكتروني ويقع على عاتق هذه الوحدة تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة وعمل دورات وورشات عمل للطلبة ولامجتمع المحلي ليبان أهمية ودور التعلم الالكتروني لرفع نسبة الوعي لديهم حول التعلم الالكتروني الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني، الصعوبات، الجامعة الأدرنية
-
Itemالعلاقات العربية- الإيرانية بعد عام 1979دراسة في المقاربات النظرية التاريخية( 2020-01-01) الفهيقي ، أحمدتسلط هذه الدراسة الضوء على تطور العلاقات الايرانية بعد عام 1979م، وتبرز ملامح التطور وشكل العلاقات وعوامل الصراع، وأساليب التمدد الإيراني والظروف الإقليمية التي أدت الى تنامي الصراع بين الطرفين. وتعتمد الدراسة المنهج التاريخيمن خلال تتبع الأحداث والوقائع التاريخية التي مرت بها السياسة الخارجية الإيرانية منذ الثورة الإسلامية عام 1979م في محاولة لفهم الأبعاد التي أثرت على توجهات سياسة إيران الخارجية تجاه المنطقة العربية، وقد جاء البحث في مبحثين:وتناول الأول البعد التاريخي في العلاقات الإيرانية العربية. والثاني وبحث في العلاقات العربية-الإيرانية بعد الثورة الإيرانية وعوامل الصراع وصوره العديدة. خلصت الدراسة الى أن تغيير نظام الحكم في إيران من ملكي علماني إلى جمهوري ديني طائفي، أدى إلى تغيير كبير في الصورة التي يظهر فيها الدور أو المشروع الإيراني في المنطقة العربية، وبما ضاعف الشعور بخطورة المشروع الإيراني النهج الإيراني في بناء علاقات مع الحركات المعارضة للحكومات القائمة في بعض البلدان العربية، وتغذية الروح الطائفية، لتحقيق أطماعها التوسعية بخلق صراع عربي عربي (طائفي) داخل دول الإقليم كبديل للصراع العربي الإسرائيلي، وهدف التمدد كسب المزيد من التأييد للثورة، وسعت إيران إلى استغلال الكثير من الأحداث لتصدير الثورة في المنطقة العربية، إذ تنطلق أطماعها التوسعية من قوميتها الفارسية، معتمدة على النهج الطائفي والقدرات العسكرية والاقتصادية، وتوجهاتها لامتلاك السلاح النووي. وهي بذلك تثبت بأن وصولها إلى أهدافها كقوة إقليمية سيخل في موازين القوى في المنطقة، وسيؤدي إلى حالة دائمة من عدم الاستقرار. وتبدو عناصر القوة الإيرانية متكاملة عسكرياً وبشرياً واقتصادياً وستشكل على الدوام نقطة إثارة الصراع بين إيران ودول المنطقة العربية. The study sheds light on the Iranian relations development after 1979, highlighting the features of development, the shape of the relations, conflict factors and the Iranian expansion methods in addition to the regional conditions that led to the growth of the conflict between both parties. The study adopts the historical approach by tracing the historical events and occurrences through which the Iranian policy went through since the Islamic revolution in 1979, in an attempt to understand the dimensions that influenced the orientations of Iran’s foreign policy towards the Arab region. The research is divided into two sections, the first dealt with the historical dimension of the Iranian- Arab relations, and the second researched the Arab-Iranian relations after the Iranian revolution, the conflict factors and its many representations. The study concluded that the change in the Iranian ruling regime from a secular monarch to sectarian religious republic led to a major change in the image in which the Iranian role or project appears in the Arab region, thus increasing the sense of threat emanating from the Iranian project; the Iranian method in building relations with the existing government opposing movements in some Arab countries, feeding the sectarian spirit in order to achieve its expansion goals by creating a sectarian Arab-Arab conflict within the region’s countries as an alternative to the Arab-Israeli conflict, with the aim of expanding and gaining more support for the revolution. Iran sough to exploit many events to export the revolution to the Arab region. Its expansionist ambitions are based on its Persian nationalism, based on the sectarian approaches as well as the military and economic capabilities and its orientations towards acquiring nuclear weapons. Through this it proves that its attainment of its objectives as a regional power will disrupt the balance of power in the region thus leading to a permanent state of instability. The elements of the Iranian power appear to be militarily, humanitarianly and economically comprehensive and will always be a conflict triggering point between Iran and the Arab region countries.
-
Itemالعلاقة الجدلية بين الفكر السياسي العربي والفكر السياسي الاسلامي( 2019-03-01) بدران ، يوسفاختلفت آراء المفكرين في طبيعة إشكالية العلاقة بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي من منظور عدم وجود فروق جوهرية بينهما ، وأن الفكر العربي هو جزء من الفكر العربي الاسلامي ولن ينفصل عنه . وفي ضوء ذلك : تحاول الدراسة الوقوف على العلاقة الجدلية بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ، وينطبق هذا البحث من إشكالية بحثية مهمة تتعمق بالفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ، بإمكانية الفصل بينيما أو أنهما أطار فكري واحد تطور منذ بداية انتشار الاسلام، من منطلق الوصول إلى تحديد محاور كل منهما . وعليه: تنحصر مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي: هل هناك إشكالية في العلاقة الفكرية بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ؟ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تغطية موضوع الدراسة والاجابة عن تساؤلاتها، ويعد التنوع والتعدد والتركيب أبرز ما يميز الفكر العربي الاسلامي والفكر العربي المعاصر، إذ يتميز بوجود موروث محمي ودخيل، وفي المعاصر الوافد وغير الوافد، وبين الوافد والموروث هناك تعدد وتنوع كبير في عناصر ومكونات المنظومة الفكرية في العالم العربي الاسلامي ، تتفاعل هذه المنظومة بداخلها سائر عناصر المظاهر الثقافية والفكرية والمعرفية فيما بينها، فالفكر العربي ينطوي على ما هو عربي غير الاسلامي مثل : الفكر العربي المسيحي واليهودي والصابئي وغيره، والفكر العربي القومي الليبرالي أو الاشتراكي حينما يعالج قضايا ومفاهيم عديدة في سياق عربي قومي بحت بعيدا عن أي سياق ديني ؛ في بذلك يكون منفصل ومستقبل عن الفكر الاسلامي . والفكر الاسلامي ينطوي على ما هو الاسلامي بحت وليس عربيا تماما، ويتمثل في الافكار الاسلامية التي عولجت من غير العرب ، أو أفكار سادت في بمدان الاسلامية غير عربية، كما توجد أفكار غير عربية وغير الاسلامية دخلت حقل الفكر العربي الاسلامي وامتزجت به. الكلمات الدالة: العلاقة الجدلية، الفكر السياسي العربي، الفكر السياسي الاسلامي The intellectuals' views differed on the nature of the problem of the relation between the Arab intellect and the Islamic intellect from the perspective of the absence of the fundamental differences between them and that the Arabian intellect is part of the the Arabian Islamic intellect and will not be separated from it. In light of this, the study attempts to discuss the dialectic relation between the Arabian intellect and the Arabian Islamic intellect. This research stems from an important 3 research thesis related to the Arab intellect and the Arabian Islamic intellect; with the possibility of separating them or that, they are one intellectual framework that had been developed since the beginning of the spread of Islam, all in order to be able to determine the axes of each of them. Therefore, the problem of the study is summarized within the following question: is there a problem in the intellectual relation between the Arabian intellect and the Arabian Islamic intellect? The study used the analytical descriptive approach to cover the study subject and answer its' questions. Diversity and variation are considered the most distinguishing features of the Arabian Islamic intellect and the modern Arabian intellect. It is characterized by the presence of a local and an exotic heritage; it includes the contemporary expatriate and non-expatriate. Moreover, between the expatriate and the heritage there is great diversity and variation in the elements and components of the intellectual system in the Arabian and Islamic world. Within this system all of the elements of cultural, intellectual and cognitive aspects interacts among themselves; the Arabian intellect involves what is Arabian and not Islamic such as the Christian, Jewish and Sebean Arabian intellect in addition to others. When the National liberal or nationalist Arabian intellect with the various issues and concepts purely through a national Arabian context , far away from any religious context, thus it is separate and independent from the Islamic intellect. The Islamic intellect involves all that is purely Islamic and not entirely Arabian. It is represented in the Islamic thoughts that had been treated by the non-Arabs or the ideas, which spread in non-Arab Islamic countries. In addition to this, there are non-Arabian and non-Islamic ideas that infiltrated the Arabian Islamic intellect and blended within it. Keywords: Dialectical Relationship, The Arab Political Intellect, The Islamic Political Intellect
-
Itemالعوامل الجاذبة وتلك الطاردة للاستثمار في الاراضي الفلسطينية دراسة تحليلية من وجهة نظر كبار رجال الأعمال الفلسطينيين.( 2020-01-01) جرار ، ذيابيهدف البحث إلى قياس العوامل المحفزة وتلك المعيقة للاعمال في الأراضي الفلسطينية، ولذات الغرض استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملائمته طبيعة البحث، حيث تم إعداد استبانه اشتقت متغيراتها من الأدبيات ذات العلاقة، ووزعت على عينة مكونة من 100 مفردة من كبار رجال الاعمال الفلسطينين يمثلون القطاعات الاقتصادية كافة. كما تم عمل مراجعة معمقة للادبيات ذات العلاقة والمتمثلة بالابحاث والدراسات والتقارير المحلية والدولية لغرض الوقوف على العوامل الجاذبة وتلك الطاردة للأعمال في الأراضي الفلسطينية . توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسة مفادها أن بيئة الأعمال في الأراضي الفلسطينية – إجمالاً – تعد بيئة طاردة للأعمال. وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات في مجالات مختلفة لتحسين البيئة الاستثمارية في الأراضي الفلسطينية. The main purpose of this article is to measure the indusive factors in the Palestinian business environment and those factors that hinder businesses in the Palestinian territories. To achieve this purpose, the descriptive analytical methodology was employed as it suits this kind of research. A questionnaire reflecting the main variables of the research was prepared and distributed to a sample of 100 pioneer business men who represents the Palestinian major economic sectors. The researcher also made deep revision to existing literature whether, local or international, so as to identify the risks that might face business enterprises in Palestine. The research came up with a main conclusion that - the overall - business environment in the Palestinian territories is considered quite risky. Finally, the research put forward a set of recommendations, in various spheres, to improve the overall investment climate in Palestine.
-
Itemالقدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبظ في كفايات التعليم الدامج للمعلمين في المدارس النظامية في عمان( 2019-06-01) قنديل ، ناظمThis study aims to predict the competencies of inclusive education for teachers in regular schools in Amman related to Locus of control and Perceived Self-Efficacy. The sample of the study has consisted of (50) male and female teachers. The teachers have been deliberately selected from public and private The results of the study revealed that schools in the capital city of Amman. the rate of perceived self-efficacy of teachers was high; the average of total score was (3.95), the rate of internal locus of control was high; the average of total score was (3.02), the rate of external locus of control was medial; the average of total score was (2.78), the rate of teachers competencies of inclusive education was high, the average of total score was (3.74). The results showed that perceived self-efficacy and internal locus of control can predict the 366 teacher’s competencies of inclusive education in regular school, and the inability of the external locus of control to predict the teacher’s competencies of inclusive education in regular school. هدفت الدراسة الحالية الى تحديد قدرة كل من الكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبط بالتنبؤ بكفايات التعليم الدامج للمعلمين في المدارس النظامية في العاصمة الاردنية عمان وتكونت العينة من 50 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة مقصودة من المدارس الحكومية والخاصة التابعة لمحافظة عمان واشارت النتائج الى أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة للمعلمين كان مرتفعا حيث كان متوسط الحسابي لفقرات مقياس الكفاءة الذاتية المدركة هو 3.95 ومستوى مركز الضبط الداخلي كان مرتفعا وبمتوسط حسابي لفقرات بعد مركز الضبط الداخلي من مقياس مركز الضبط للمعلمين وبمتوسط حسابي قدره 3.02 بينما كان مستوى الضبط الخارجي متوسطا بمتوسط حسابي قدره 2.78 اما مستوى كفايات التعليم الدامج لدى المعلمين في المدارس النظامية الدامجة كان مرتفعا بمتوسط حسابي قدره 3.74 كما تبين أن لكل من الكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبط الدتخلي لقدرة على التنبؤ بكفايات التعليم الدامج للمعلمين في المدارس النظامية وعدم القدرة لمركز الضبط الخارجي التنبؤ بكفايات التعليم الدامج للمعلمين
-
Itemالمرأة في مراكز اتخاذ القرار(المراكز القيادية) دراسة مقارنة بين القطاعين العام الخاص من وجهة نظر الجنسين في الأردن( 2019-10-01) العكروش ، كفاهدفت هذه الدراسة التعرف إلى أوضاع المرأة القيادية في القطاعين العام والخاص من حيث القدره، ومعيقات وصولها ومدى تحسس المؤسسات لاحتياجاتها والوعي بالنوع الاجتماعي من وجهة نظر النوعين ، تم استخدام المنهج النوعي وتم تطبيق إداة الدراسىه من خلال الأسئلة المفتوحه، تكونت عينة الدراسة من 10 رجال و10 نساء (من وزارة التربية و من شركة خاصة تسمى FA KATTANE ) ، وقد تم اختيارهم من مستويات ادرية ثلاثة (مدير/ة، رئيس/ة قسم، موظف/ة)، نتج عن الدراسة أن العاملين في القطاع العام على المام اكثر بالخصائص القيادية من القطاع الخاص نظرا لحصولهم على دورات تدريبية أكثر في هذا القطاع ، بينما لا يوجد فرق بين الرجال والنساء في القيادة لأن من يمتلك المهارات هو الأقدر، أما أغلب مستجيبي القطاع الخاص أجابوا أن قيادة المرأة أفضل لأنها أكثر تفهما لظروف العاملين/ات، إلا أن أغلب الآراء من كانوا من الرجال واتفقوا أن قيادة المرأة تؤثر على واجباتها المنزلية، وتبين هناك وعي أكثر لدى النساء بمفهوم النوع الاجتماعي وأنه لا بد من مراعاة احتياجاتهن للوصول في أماكن العمل، وكانت آراء الرجال في الوزارة أن معيقات وصول المرأة عدم ثقتها بنفسها وعدم امتلاكها خبرات قيادية، أما الرجال في الشركة قالوا أن العائق الوحيد هو الأعمال المنزلية، وتبين عدم وجود وعي بشكل عام بمفهوم بيئة عمل صديقة للمرأة، أوصت الدراسة ضرورة التنمية المهنية للمرأة لموضوعات تسهم في تطورها الوظيفي والتركيز على تغيير الثقافة النمطية من خلال وسائل التنشئة الاجتماعية This study aimed to identify the status of women leaders in the public and private sectors in terms of capacity, obstacles to their access and the sensitivity of institutions to their needs and gender awareness from the point of view of(males and females), The qualitative approach was used to conduct this study, the tool of study was open questions, The study sample consisted of 9 men and 9 women (from the Ministry of Education and a private company called FA KATTANE)., the employees were selected from three managerial levels (manager, head of division, employee), As a result of the study, the public sector is more familiar with the leadership characteristics than the private sector due to the fact that they have received more training courses in this field, Most of the ministry's employees were of the opinion that there was no difference between a man and a woman in leadership because those with the skills were the best, The majority of respondents in the private sector responded that women's leadership is better because it is more understanding of the conditions of workers, Most men agreed that women's leadership affected their domestic duties and showed greater awareness among women of the concept of gender and that their needs for access to workplaces must be taken into account, The views of men in the ministry that the obstacles to women's access are lack of self-confidence and lack of leadership experience, the men in the company said that the only obstacle is home work, In general, there was a lack of awareness of the concept of a woman-friendly work environment. The study recommended the need for women's professional development to contribute to their career development and to focus on changing the stereotypical culture through means of socialization
-
Itemالمعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الزرقاء( 2020-01-01) معمر ، بسمةهدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا،وتكونت عينة الدراسة من (358) طالباً من الصف التاسع والعاشر الأساسي جرى اختيارهم من أربعة مدارس تابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى، واستخدمت الباحثة استبانة المعاملة الوالدية واستبانة تقدير الذات، وكشفت النتائج أن مستوى المعاملة الوالدية لطلبة المرحلة الأساسية العليا متوسط، وأن مستوى تقدير الذات متوسط، بينما وُجدت علاقة طردية دالة إحصائياً بين المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى الطلبة. وتوصي الدراسة بعقد دورات لأولياء أمور الطلبة لتحسين مستوى معاملتهم الوالدية. This study aimed at identifying the relationship between parental treatment and self-esteem among students of the higher basic stage. The study sample consisted of (358) students from the ninth and tenth grade were selected from in Zarqa 1stDirectorate of Education in Jordan. The researcher used the parental treatment questionnaire and the self-esteem questionnaire.The results revealed that the level of parental treatment and self-esteem are middle among higher basic stage students in Jordan,The study also revealed a statistically significant positive correlation between parental treatment and self-esteem among Higher basic stage students. The study recommended that parents should be given courses in improving parental treatment.
-
Itemانطباعات الطلبة الجامعيين حول العداء للولايات المتحدة الأمريكية الواقع والرؤية المستقبلية( 2020-01-01) الكفاوين ، محمودهِدفت هذه الدراسة التعرف إلى رأي مجموعةٍ من الطلبة في الجامعة الأردنية حول ما سُمي بظاهرة عداء العرب والمسلمين للولايات المتحدة الأمريكية. وقد أجُريت الدراسة على عينة مكونة من (120) طالبًا وطالبة، عُززت بآراء عشرة من الخبراء في تخصصات مختلفة. وقد اسَتخدمت الدراسة مزيجاً من المنهج الكمي والنوعي (Triangulation) بحيث استُخدم المنهج الكمي مع الطلبة واستُخدمت الاستمارة المحكّمة لجمع البيانات منهم، وتم تعزيز ذلك بمنهج نوعي استخُدم مع الخبراء من خلال المقابلات المفتوحة.وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الصورة العامة لأمريكا لدى الطلبة ليست إيجابية، بل وتزداد سوءً مع مرور الوقت ،وأن هذا العداء لا يعود لأسباب دينية أو ثقافية أو حضارية أو نمط الحياة الأمريكية أو الديمقراطية والحرية والثروة. بل أن سبب العداء الرئيس يتعلق بالسياسات الأمريكية الخارجية وتحديدًا تجاه الدول العربية والإسلامية وكذلك الهجوم على الإسلام وإلصاق تهمة الإرهاب به. بالإضافة الى دعم إسرائيل غير المحدود ،والاعتداءات على الدول العربية والإسلامية بل واحتلالها. كما بينت نتائج الدراسة بأن هذا العداء ليس قدرًا محتومًا، وأنه يمكن تصحيح هذه الصورة شريطة أن تغير أمريكا من سياستها الخارجية تجاه العرب والمسلمين.وقد اخُتتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة وجود ميثاق عالمي ينظم علاقات الدول على أن تلتزم به الدول جميعًا. كما أن هناك ضرورة لأن يوحد العالم الإسلامي خطابه السياسي والثقافي والديني. بالإضافة إلى ضرورة إجراء دراسات متعمقة وموضوعية لفهم أسباب العداء والوصول لحلول عملية تسهم في نشر السلم العالمي. Jordanian University Students' Perceptions of Anti-Americanism: the Reality and Future Vision: The present study aims at understanding the perceptions of students towards Anti-Americanism. In order to understand the nature and causes of anti-Americanism, the data gathered from a study conducted among (120) students from Jordan University and 10 experts in various disciplines. The research draws on perceptions gained through a quantitative and qualitative (Triangulation) research methods, this methodology used to gain knowledge by providing students with a voice in the complex debates surrounding the phenomena. The results reveal a clear distinction between culture and political Anti-Americanism. Also, the results showed that the majority of respondents had no hostility toward American people, culture, civilization, but they perceive Anti-Americanism activities negatively towards American foreign policy, they view the American policy as against Muslims. The research suggested many recommendations such as: America can do many things to improve its image in the eyes of Arab and Muslims people.
-
Itemاِتّصال اللغات في الفكر اللساني الازدواج اللغوي في فلسطين أنموذجا( 2019-06-01) الشيخ ، أحمدتُعدُّ اللغة في بعدها الإنسانيِّ أعظمَ اكتشافٍ وأَهمَّ وسيلةٍ تصف الرُقيِّ الفكريِّ والعلميِّ والاجتماعيِّ، واللغة هي الإِنسان، والإِنسان هو اللغة، وهي ميزة الإِنسان الكبرى؛ "إِنَّ الإِنسان لغةٌ، ويلزم هذه المقولة أَنَّ اللغة من كيان الإِنسان فلا إنسانيَّة من دون لغةٍ" . لذلك رأينا هناك اهتمامًا كبيرًا من الباحثين الذين يدرسون اللغة من جوانبها كلِّها المرتبطة بالإِنسان في بعديه؛ الزمانيِّ والمكانيِّ، محاولين خلق نظريّاتٍ تربط بين المكان والزمان اللغويَّين، إِن جاز الوصف. وقد درس العلماء والباحثون اللغويون اللغة من حيث اتِّصالها وانفصالها، ومدى ارتباطها بالمجموعات الاجتماعية، ويعني ذلك؛ دراسة اللغة في ذاتها ولذاتها، ثمَّ دراستها من خلال تفاعلها في المجتمع، وبناءً على ذلك قاموا ببناء نظريّاتٍ خاصَّةٍ تهتمُّ بالجانب الاجتماعيِّ، واتّصال اللغات على مستوى اللغة الواحدة وعلى مستوى اللغات ككلٍّ، وقد سعت الدراسات اللسانيَّة الحديثة إلى الاهتمام أكثر باللغة في مستواها الاجتماعيّ؛ لأنَّ المجتمع بقيمه وفكره يؤدي الدور الأكبر في كلِّ جوانب اللغة. "إنّ المحور الحقيقي لديناميَّات اللغة، والذي تجعل منه أداة تعبيرٍ عن روح الجماعة، الذي يفرض ديمومتها أو اختفاءها هو ذلك النظام الخفيِّ للقيم والمستتر خلف الأَلفاظ والعبارات المحدِّدة لقواعد البناء اللفظيِّ والتعامل الأدبيّ" . بدأت الدراسات الحديثة النظر إلى اللغة على أَساس أَنّها حلقةٌ في سلسلة النشاطات الإِنسانيَّة المنتظمة، بحيث تعكس الجوانب المجتمعيَّة كلِّها، وليست أداةً تحقِّق التفاهم والتواصل لأَفراد الجماعة فحسب، ونستطيع القول هنا: إِنَّ اللغة كمرآةٍ عاكسةٍ لفكر المجتمع الذي تعيش فيه، وفي الوقت نفسه المجتمع هو مادَّتها المكوِّنة لها، وأَصبح هناك محاولةً جادَّة من طرف علماء اللغة اللسانيّين لوضع أسسِ علمٍ جديدٍ من علوم اللسانيّات يهتمُّ بدراسة الواقع اللغويّ في أنماطه المتنوّعة، يطلق عليه اسم اللسانيّات الاجتماعيّة la-Scociolinguistique)) التي تبحث في كل ما يرتبط باللِسان وتحوُّلات اللغة وتقلُّباتها عبر الزمن والبيئة الاجتماعيَّة. أمَّا دراستنا هذه فتأتي في إطار توضيح العلاقة التي تربط بين الجزئيّات الناتجة عن اتِّصال اللغات في بعدها الاجتماعيِّ، كالثنائيَّة اللغويَّة والازدواج اللغويِّ، وسنحاول الاقتراب أكثر من القارئ، من خلال تقصّي جوانب نظريّة ونماذج واقعيّة، تثير انتباهه إلى الجانب اللغويِّ في حياته، وتجعله قادرًا على تمييز اللغة واللهجة في واقعه، وتجعله مدركًا حقيقة التطوُّر اللغويِّ، وكيفيَّة إنتاج اللغات وتطوُّرها. كلُّ ذلك سنعرضه من خلال وصف محاور البحث وصفًا دقيقًا، ومن خلال نظريّاتٍ ذات علاقةٍ، ثمَّ عبر دراسةٍ واقعيةٍ للَّهجة الفلسطينيَّة المحكيّة داخل الأراضي الفلسطينيّة، وعلاقتها بالفصحى، وسنتّبع في ذلك كلِّه منهجًا وصفيًا مقارنًا. الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- التعرف إلى مفهوم اللسانيات الجماعية. 2- تحديد العلاقة بين اللغة العربية و (الثنائية اللغوية – الازدواج اللغوي). 3- بيان أهم النظريات والنماذج اللغوية الواقعية في مستوى الاتصال اللغوي . 4- الكشف عن حقيقة التطور اللغوي وإنتاج اللغات بصفة عامة . 5- التمييز بين اللغة العربية واللهجات بصفة عامة واللهجة الفلسطينية على وجه الخصوص. الأهمية: تكمن أهمية الدراسة في أنها: 1- الدراسة الأولى في حدود علم الباحث التي تدرس اتصال اللغات بشكلها الواسع. 2- قد تفتح هذه الدراسة مجالا واسعا أمام الباحثين للتوسع في دراسة الأبعاد الاجتماعية. 3- تعدد الفئات المستفيدة من هذه الدراسة ما بين أساتذة الجامعات من متخصصي علم اللغة ومعلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية والعامة والخاصة. 4- الفائدة الكبيرة التي تعود على متخصصي اللغة العربية من خلال الكشف عن العلاقة بين اللغة العربية والثنائية اللغوية والازدواج اللغوي . 5- تثري هذه الدراسة المكتبة العربية بموضوعات جديدة وتفتح الآفاق لدراسات أخرى ذات علاقة بالموضوع. الدراسات السابقة: دراسة النتشة(2014مـ ) بعنوان:" العولمة وأثرها في اللغة العربية مدينة الخليل أنموذجا أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: شهدت العربية تباينا يسيرا بالمستوى اللغوي ووجود مستويين اثنين مختلفين اختلافا كليا وهي الفصحى والعامية مما أضعف لغتنا وجعلها فريسة سهلة للغة الانجليزية التي تجتاح اللغات المحلية ، اللغة الانجليزية أثرت في لغتنا العربية مما أدى إلى نقل كلمات كثيرة من الأجنبية إلى العربية مع استخدام أساليب وأنماط خاصة بالانجليزية إلى العربية. دراسة جبار (2011مـ ) بعنوان:"الاقتراض في اللغة العربية". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: الاقتراض ظاهرة لغوية طبيعية عرفت بين الشعوب منذ أقدم العصور ولا تكاد تخلو لغة من اللغات منها بفعل التأثير والتأثر بين الناطقين . إن الكلمة حين تقترض من لغة لأخرى تخضع لآثار البيئة والتفاوت الحضاري فضلا عن اختلاف الأصوات التي تتألف منها الكلمة المقترضة . ظاهرة الاقتراض توضح الأصيل و المقترض من اللغة ومعرفة موردها وسبب ورودها ودراسة المسار التاريخي لتغيير اللغة المقترضة. مصطلح الاقتراض يشتمل ثلاثة مصطلحات هي( المعرب- الدخيل- الأعجمي المولد) اللغة العربية على مر العصور تجدد تراثها اللفظي بطرق عديدة ومنها عن طريق التعريب الاقتراض من الفارسية واليونانية والسريانية وغيرها من اللغات المعاصرة فضلا عن اللغات السامية . دراسة التميمي (2010مـ ) بعنوان:" أثر اللغة العربية في اللغات الحية، الانجليزية والاسبانية مثالا ". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: إن اللغة العربية تمتلك من أسباب الحياة الداخلية ما يؤهلها لان تكون في مصاف اللغات العالمية الحية.، كما إنها تمتلك من أسباب الحياة الخارجية مما يجعلها في مصاف اللغات الأولى في العالم.، للغة العربية تأثيرا كبيرا على اللغة الانجليزية ولاسيما ما استعارته الأخيرة من ألفاظ إسلامية. وإنها ذات تأثير كبير وامتداد واسع في اللغة الاسبانية. اللغة العربية لغة مؤثرة وفاعلة في اللغات الحية وذلك بشهادة الكثير من المستشرقين الغربيين. دراسة قدرماري (2008مـ ) بعنوان:" الأثر العربي في اللغات والثقافات الإفريقية ". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: الأثر العربي قد تغلغل في اللغات والثقافات الإفريقية منذ زمن بعید ثم بلغ ذروة ذلك في الفترة من القرن الثالث عشر والتاسع عشر المیلادیین . ومن بعدها تراجع التأثير العربي بعض الشيء بفعل الاستعمار الغربي ، ولكنه عاد للتأثير بصورة قویة في الجانب الثقافي ، وبدأت اللغة العربیة تستعید مكانتها بعض الشيء في أجزاء إفریقیا الشرقیة والغربیة . أما جزؤها الشمالي فهو سیدالموقف لغةً وثقافة . ولما كان أكثر سكان إفریقیا على الدین الإسلامي . دراسة الجريري (2006مـ ) بعنوان:" أثر العربية في العبرية المعاصرة ". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: اليهود تأثروا بالعربية نحوا وشعرا في بلاد الأندلس. وكذلك تأثرت العبرية بالنظام الأبجدي العربي ونواظم العربية ( الضمائر – أدوات الاستفهام- أسماء الإشارة – الاسم الموصول- أدوات الربط) .
-
Itemأثر استخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن( 2020-01-01) أبو لوم ، خالدهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من (45) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي تم اختيارهم بطريقة قصدية من إحدى المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، وتم توزيع الشعب عشوائيًا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (23) طالبًا وطالبة، درست باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج، والأخرى ضابطة (22) طالبًا وطالبة، درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار المفاهيم الرياضية، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المفاهيم الرياضية تعزى لطريقة التدريس، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المفاهيم الرياضية تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. This study aimed at investigating the effect of using blended learning strategy on the acquisition of mathematical concepts among basic third grade students in Jordan. The study sample consisted of (45) students, were chosen from third graders students, were deliberately selected from a public school in Dirctorate of Irbid Qsaba, the study sample distributed randomly into two groups experimental group (23) studied through blended learning strategy, and the control group (18) studied through normal method. In order to provide answers to the study question, the researcher used mathematical concepts test. The validity and reliability of the instrument were verified by the suitable educational and statistical methods. After analyzing the results by the statistical method the findings were: there were statistical significant differences in the acquisition of mathematical concepts attributed to the group, in favor of the experimental group. And there were no statistical significant differences in the acquisition of mathematical concepts attributed to the interaction between studying strategy and gender