Values Of Palestine Society Reality &Challenges
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Values Of Palestine Society Reality &Challenges by Title
Results Per Page
Sort Options
-
ItemAnalysis of Educational Values in English for Palestine Ninth Grade Textbook(University of palestine, 2017-09-30) Mohamed، ShaatThe present study aimed at analyzing the educational values existing in ninth grade English textbook. The instruments of the study were two: (1) content analysis to analyze the educational values existing in ninth grade English textbook and (2) a questionnaire designed to find out teachers’ perspective on educational values existingin English for Palestine Ninth Grade Textbook. The questionnaire was distributed to a convenient sample of governmental ninth grade English language teachers which included (20) male and (17) female teachers. Results revealed that there are 14 main educational values in textbook. These educational values are: cooperation, environment preserving, home loving, respecting ancient heritage, greeting, defending homeland, respecting spiritual rituals, admiration of religious places, welcoming guests, generosity, visiting relatives, patience, honesty, and admiration of national foundations. The value of cooperation is the most frequent value in the content while honesty and admiration of national foundations are the least promoted within the textbook. هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل القيم التربوية المتضمنة في كتاب اللغة الانجليزية للصف التاسع في فلسطين، استخدم الباحث اداتين رئيسيتين هما: (1) الكلمة لتحليل المحتوى والاستدلال علي القيم التربوية المتضمنة في كتاب اللغة الانجليزية للصف التاسع و(2) استبانة للتعرف على وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية في الصف التاسع حول القيم التربوية المتضمنة في هذا الكتاب، اشتملت عينة الدراسة علي 37 معلم لغة انجليزية (20 معلم و17 معلمة) والذين يمثلوا 8.7% من مجتمع الدراسة، وقام الباحث بقراءة تحليلية لجميع وحدات الكتاب، حيث كشفت النتائج أن هناك 14 قيمة تربوية رئيسية في هذا الكتاب وهي: التعاون والحفاظ على البيئة وحب الوطن واحترام التراث القديم والقاء التحية والدفاع عن الوطن واحترام الطقوس الدينية وتقدير الأماكن الدينية والترحيب بالضيوف والكرم وزيارة الأقارب والصبر والصدق وتقدير المؤسسات الوطنية، وكانت قيمة التعاون هي القيمة الأكثر تكرارا في المحتوى، بينما الصدق وتقدير المؤسسات الوطنية كانتالقيم الأقل تكرارا في كتاب اللغة الانجليزية للصف التاسع في فلسطين.
-
ItemNationalism and State Building: lessons from South Korea(University of palestine, 2017-09-30) Samar M.، Alabadla ; Moutaz، Abu IsmailThis study aims to clarify the concept of nationalism among South Koreans and its effects on building their state after the Korea war in 1953 which comprehensively destroyed the country at that time. The aim beyond this study is to extract the benefit and the lessons for Palestine which suffers nearly the same from what Koreans had already suffered. Thus, the two researchers have applied a questionnaire on a sample male and female (334) of Korean graduates who study in the International Studies College, as an attempt to measure the level of nationalism and the love of the country which helped in building the developed country of Korea. The two researchers used the mixed method in order to reach the deep understanding of the study. They have found out that the degree of nationalism concept is high among Koreans
-
Itemالعوامل الداعمة لظهور القيم السلبية من وجهة نظر طلبة جامعة الأزهر بغزة _ التطرف الفكري نموذجاً(University of palestine, 2017-09-30) الحداد،شعبانThe study aimed at identifying the most important dimensions of Factors supporting the emergence of negative values from the point of view of the students of Al-Azhar University in Gaza - intellectual extremism as a model,. Also the study investigated whether there were statistically significant differences between the students' level of satisfaction with the satisfaction of students of the Al Azhar University in Gaza on of Factors supporting the emergence of negative values from the point of view of the students of Al-Azhar University in Gaza - intellectual extremism as a model from the perspective due to specialization and gender. هدفت الدراسة التعرف على أهم أبعاد العوامل الداعمة لظهور القيم السلبية من وجهة نظر طلبة جامعة الأزهر بغزة _ التطرف الفكري نموذجاً، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة جامعة الأزهر بغزة في نظرتهم لأهم أبعاد العوامل الداعمة لظهور القيم السلبية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي (ذكر/أنثى) والتخصص (أدبي/علمي) من عدمه. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته للدراسة، كما قام الباحث بإعداد استبانة العوامل الداعمة لظهور القيم السلبية من وجهة نظر طلبة جامعة الأزهر بغزة _ التطرف الفكري نموذجاً، وشملت عينة الدراسة (235) طالباً وطالبة بواقع (100)طالب و(135) طالبة من طلبة كليتي التربية والعلوم بجامعة الأزهر بغزة والتي تمثل (11.21%) من المجتمع الأصلي.
-
Itemالقيم الأخلاقية المتضمنة في كتب لغتنا الجميلة المطورة لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في فلسطين(University of palestine, 2017-09-30) دحلان، عمر ; شبير،محمدThe study aimed to identify the moral values included in the books of our beautiful developed language for the first elementary classes in Palestine for the academic year 2016/2017. The study sample consisted of the books of our beautiful language for the second and third grades and the teacher's guide for the first grade. To achieve the objectives of the study the descriptive approach and content analysis technique were used, and the study used the word, the sentence, the image and the idea as units for analysis. The results showed that the total number of frequencies of the moral values included in the books of our beautiful language developed for the first stage of the primary stage were (461), the first grade ranked first with a total of (148) frequencies and percentage of (41.0) and the second grade ranked second with a total of (122) frequencies and percentage (33.8) while the third grade ranked third and final (91) frequenciesand percentage (25.2). The total of the explicit values was 169 (frequencies), and the total implicit values (192). The results also showed that there were differences in the frequencies of the common values in favor of the first grade with a total of (126), followed by the second grade with a total of (69), followed by the third grade with a total of (35)frequencies. استهدفت الدراسة التعرف إلى القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب لغتنا الجميلة المطورة لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في فلسطين للعام الدراسي 2016/2017، وتكونت عينة الدراسة من كتب لغتنا الجميلة للصفين الثاني والثالث ودليل المعلم للصف الأول، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى، واتخذت الدراسة منالكلمة، والجملة، والصورة والفكرة وحدات للتحليل، وأظهرت النتائج أن مجموع تكرارات القيم الأخلاقية المتضمنة فيكتب لغتنا الجميلة المطورة لصفوف المرحلة الأساسية الأولى(461) تكراراً، حيث حصل الصف الأول على المرتبة الأولى بمجموع (148) تكراراً بنسبة مئوية (41.0)، وحصل الصف الثاني على المرتبة الثانية بمجموع (122)تكراراً بنسبة مئوية (33.8)، بينما حصل الصف الثالث على المرتبة الثالثة والأخيرة بمجموع (91)تكراراً بنسبة مئوية (25.2)، وبلغ مجموع القيم الصريحةلمجموع الكتب(169) تكراراً، ومجموع القيم الضمنية (192) تكراراً، كما أوضحت النتائج وجود فروق في تكرارات القيم المشتركة لصالح الصف الأول بمجموع (126) تكراراً، يليه الصف الثاني بمجموع(69) تكراراً، يليه الصف الثالث بمجموع (35) تكراراً.
-
Itemالقيم التربوية المتضمنة في كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف (1-4)(University of palestine, 2017-09-30) الأشقر،أيمنThe study aimed to identify the educational values contained in the Palestinian mathematics books for (1-4) grades, arranging them, and a statement of distribution to the main fields. The researcher used the descriptive analytical method. The study tool was applied, It’s content analysis card consisting of eight fields, Includes (51) educational values, on the sample of the study; and their number eight books. The results of the study were as follow: The existence of (5485) repetitions of the educational values; were distributed in grades in the following order: Fourth grade (29.10%), second grade (26.05%), first grade (23.08%), third grade (21.77%), and the educational values fields are distributed on the four grades in the following order: Aesthetic field (30.48% ), mental field (23.15%), recreation field (10.98%), national field (10.39%), practical field (8.61%), moral field (6.62%), health and environmental field (5.01%), and social field (4.76%). هدفت الدراسة إلى تحديد القيم التربوية المتضمنة في كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف (1-4)، وترتيبها، وبيان توزيعها على مجالاتها الرئيسة، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداة الدراسة وهي بطاقة تحليل المحتوى المكونة من ثمانية مجالات تتضمن (51) قيمة تربوية على عينة الدراسة؛ وعددها ثمانية كتب. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود (5485) تكراراً للقيم التربوية؛ توزعت على الصفوف بالترتيب كالتالي: الصف الرابع (29.10%)، الصف الثاني (26.05%)، الصف الأول (23.08%)، الصف الثالث (21.77%)، كما توزعت مجالات القيم التربوية على الصفوف الأربعة مرتبة كالتالي: المجال الجمالي (30.48%)، المجال العقلي (23.15%)، المجال الترويحي (10.98%)، المجال الوطني (10.39%)، المجال العملي (8.61%)، المجال الأخلاقي (6.62%)، المجال الصحي والبيئي (5.01%)، المجال الاجتماعي (4.76%).
-
Itemالقيم السائدة وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة جامعة فلسطين.(University of palestine, 2017-09-30) شعت،اكرم ; الحلاق،نائلهدف البحث إلى التعرف على القيم السائدة لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظة خان يونس، وتحديد علاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما باستخدام استبانتين، الأولى خاصة بالقيم، مكونة من (30) سؤال تقيس ست فيم، كل سؤال يشتمل على اجابتين (أ، ب) كل إجابة تدل على قيمة معينة. وهي من إعداد السيد محمود أبو النيل وماهر الهواري على منوال اختبار البورث ولندزي للقيم، والثانية خاصة بالتوافق النفسي والاجتماعي من اعداد الباحثين، تكونت في صورتها النهائية من (40) عبارة، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، تم توزيعها على جميع الطلبة الملتحقين ببرنامج التعليم الصيفي في جامعة فلسطين بمحافظة خان يونس للعام الجامعي 2016/ 2017م، والبالغ عددهم (120) طالب وطالبة، تم استرجاع (95) استمارة.
-
Itemالقيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية والحياتية و التنشئة الاجتماعية للصفوف الأربعة الأولى في فلسطين(University of palestine, 2017-09-30) الآغا،عبد المعطي ; موسى،صالحهدفت هذه الدراسة إلى تحديد القيم التربوية اللازم تضمينها في كتب التربية الوطنية والحياتية و التنشئة الاجتماعية للصفوف الأربعة الأولى في فلسطين، واستقصاء القيم المتضمنة فيها، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب التربية الوطنية والحياتية للصفين الأول والثاني وكتب التنشئة الاجتماعية للصفين الثالث والرابع المعتمدة للعام الدراسي 2016/ 2017 وتعتبر نسخ جديدة للمنهج الجديد. وقد أعد الباحثان تصنيفا خاصا لتحليل محتوى هذه الكتب بوصفها أداة للدراسة تكونت من ثمانية مجالات، وقد احتوى كل مجال على عدد من القيم الفرعية، وتم التحقق من صدقها وثبات التحليل. حيث بلغ مجموع القيم المتضمنة في هذه الكتب(45) ، وبلغ مجموع التكرارات لهذه القيم (1104) تكراراً، وكانت القيم الأعلى تكرار قيمة"أماكن الوطن" المنتمية للمجال الوطني ،وقيمة "احترام الأنظمة والقوانين" المنتمية للمجال الاجتماعي،وقيمة" الحفاظ على البيئة" المنتمية إلى المجال البيئي، وقيمة "الوعي الصحي" المنتمية إلى المجال الصحي.
-
Itemالقيم المنبئة بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة(University of palestine, 2017-09-30) عليان،ياسمين ; الحجوج،أكرمهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام كلٍّ من القيم الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي، والوقوف على طبيعة العلاقة بين القيم موضوع الدراسة والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (130) طالبًا وطالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الالتزام بالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية (إعداد الباحثين)، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة لديهم درجة كبيرة من الالتزام بالقيم موضوع الدراسة وبنسبة (83.6%)، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين القيم الخلقية، والوطنية من جهة والتحصيل الأكاديمي لدى أفراد العينة من جهة أخرى، بينما لم توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين القيم الدينية، والاجتماعية، والدرجة الكلية لمقياس القيم من جهة والتحصيل الأكاديمي لدى أفراد العينة. كما أظهرت الدراسة أنه لا يُمكن التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة من خلال القيم الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية، وأوصت الدراسة بأهمية تعزيز القيم لدى طلبة الجامعات، والاهتمام بدراسة القيم التربوية والعلمية كمنبئة بالتحصيل الأكاديمي.
-
Itemالمناخ الأسري وعلاقته بالهوية والتسامح والايثار في محافظات غزة(University of palestine, 2017-09-30) صيدم،رياضThe family climate and its relationship with identity, tolerance and altruism in Gaza Governorates The study aimed to explore the Palestinian family climate and its relationship with identity, tolerance, and altruism among Palestinian universities students. The researcher used descriptive analytical design to study the variables. The sample consisted of 386 participant according to simple random sample with proportional ratio that account four 160 male 41.5% and 226 female 58.5%. The researcher used family climate scale; identity scale; tolerance scale; and altruism scale (all of them prepared by the researcher). The study results found:- 1. There is a significant statistical correlation relationship between the dimensions of family climate and identity scale dimensions. 2. There is a significant statistical correlation relationship between the dimensions of family climate and tolerance scale dimensions. 3. There is a significant statistical correlation relationship between the dimensions of family climate and altruism scale. 4. There is a significant statistical differences between the means of historical identity, cultural identity, Arabic affiliation identity, social identity, psychological identity and the total identity scale according to family climate scores in favor of those who have very normal family climate. 5. There is a significant statistical differences between the means of intellectual tolerance, patience, tolerance and understanding, forgiveness and pardon, and the total scale of tolerance according to family climate scores in favor of those with normal family climate. 6. There is a significant statistical differences between the means of the total altruism scale according to family climate scores in favor of those with normal family climate. هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين المناخ الاسري وبين الهوية والتسامح والايثار لدى طلاب الجامعات الفلسطينية , استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة المتغيرات المتعلقة بالدراسة , حيث تم سحب عينة عشوائية مقدارها 386 فرد , بواقع 160 طالب بنسبة 41.5% و 226 طالبة بنسبة 58.5%. كما استخدم الباحث مقياس المناخ الاسري , مقياس الهوية , مقياس التسامح , و مقياس الايثار. حيث اظهر التحليل الاحصائي النتائج الاتية :- - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابعاد المناخ الاسري والمقياس ككل وبين الهوية . - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابعاد المناخ الاسري والمقياس ككل وبين التسامح - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابعاد المناخ الاسري والمقياس ككل وبين الايثار - توجد فروق موجبة ذات دلالة احصائية بين متوسطات كل من الهوية التاريخية والهوية الثقافية والانتماء العربي والهوية الاجتماعية والهوية السيكولوجية ,ومقياس الهوية ككل تبعا لدرجات المناخ الاسري لصالح افراد العينة ذوي المناخ الاسري السوي جدا . - توجد فروق ايجابية ذات دلالة احصائية بين متوسطات كل من التسامح الفكري , الصبر والحلم , التحمل والتفهم , الصفح والعفو , ومقياس التسامح ككل ( تبعا لدرجات المناخ الاسري لصالح ذوي المناخ الاسري السوي . - توجد فروق ايجابية ذات دلالة احصائية بين مقياس الايثار ككل ( تبعا لدرجات المناخ الاسري لصالح ذوي المناخ الاسري السوي .
-
Itemانعكاسات استخدام التكنولوجيا عامة ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة على منظومة القيم في المجتمع الفلسطيني(University of palestine, 2017-09-30) أبو موسي،أسماءهدفت الدراسة إلى بيان انعكاسات استخدام التكنولوجيا عامة ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة على منظومة القيم في المجتمع الفلسطيني من خلال الأهداف التالية: 1. تعريف القيم (تعريفها، مصادرها، أهميتها) 2. تعريف مواقع التواصل الاجتماعي 3. تعريف مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي 4. تسجيل بعض التغيرات التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي 5. تصنيف تأثير مواقع التواصل الاجتماعي سلبًا وإيجابًا 6. تقديم مقترح يعزز الاستخدام الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في مسح تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خاصة على منظومة القيم من خلال تطبيق الاستبانة الالكترونية على عينة من طلاب مديرية خان يونس (التعليم العام والجامعي) إلى جانب ملاحظة حسابات هذه الشريحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
-
Itemأثر استخدام الفيس بوك في اكتساب طلبة الجامعات الفلسطينية للقيم الاجتماعية من وجهة نظرهم(University of palestine, 2017-09-30) الرنتيسي،محمود ; دغمش،هالة ; شامية،سحرThe study aimed to identify the effect of Facebook on Palestinian students' acquisition of social values from their point of view, for this purpose, the researchers constructed a questionnaire (28) paragraphs and was applied to a sample of 328 Palestinian university students for the year 2017, the researchers used the descriptive analytic method. The results of the study showed that the most important effect of the use of Facebook on the acquisition of social values by Palestinian university students is the following: Instructs me to get acquainted with people by 74.4%, increase the love of others, family and friends by (71.83%), and drives me to charity to others by (71.77%), While the lowest paragraphs of the questionnaire were: develop the value of maintaining time by (52.4%), urges me to help neighbors by (59.4%), and leads me to choose a good friend by (62.4%). The results of the study showed that there were no statistically significant differences for the effect of using Facebook in the acquisition of social هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الفيس بوك في اكتساب طلبة الجامعات الفلسطينية للقيم الاجتماعية من وجهة نظرهم، ولهذا الغرض قام الباحثون ببناء استبانة (28 فقرة)، وتم تطبيقها على عينة (328) من طلبة الجامعات الفلسطينية للعام 2017م، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وبينت نتائج الدراسة أن أبرز أثر لاستخدام الفيس بوك في اكتساب طلبة الجامعات الفلسطينية للقيم الاجتماعية الفقرات الآتية: يرشدني إلى التعارف على الناس بنسبة (74.4%)، ويزيد لدي محبة الآخرين والأسرة والأصدقاء بنسبة (71.83%)، ويدفعني للإحسان إلى الآخرين بنسبة (71.77%)، بينما كانت أدنى فقرات الاستبانة هي: ينمي لدي قيمة المحافظة على الوقت بنسبة (52.4%)، ويحثني على مساعدة الجيران بنسبة (59.4%)، ويرشدني إلى اختيار الصديق الصالح بنسبة (62.4%). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) لأثر استخدام الفيس بوك في اكتساب القيم الاجتماعية من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الجامعي والجامعة ومتوسط استخدام الفيس بوك في المعتاد يوميا ومعدل استخدام الفيس بوك ومنذ متى تستخدم الفيس بوك.
-
Itemتصور مقترح لتفعيل دور الجامعات الفلسطينية في تدعيم القيم السياسية لدى طلبتها في ضوء تحديات المجتمع الفلسطيني(University of palestine, 2017-09-30) أبوعلي،عبدالقادر ; شقورة،منيرThe study aimed to identify the role of the Palestinian universities in supporting the political values in the light of the challenges of the Palestinian society. It also aimed to find out the obstacles that limit the roles of the Palestinian universities in strengthens the political values and then provide a suggested perception for activating that role. The thesis used the descriptive method to achieve its goals. The questionnaire was the tool of the study and it consisted of the following fields:(university administration, Collegial climate, faculty members, academic courses). The sample of the study: the students of the Palestinian universities reach about 242 and they were selected randomly استهدفت الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تدعيم القيم السياسية لدى طلبتها في ضوء تحديات المجتمع الفلسطيني، والكشف عن المعيقات التي تحد من دور الجامعات الفلسطينية لدورها في تدعيم القيم السياسية ثم تقديم تصور مقترح لتفعيل ذلك الدور، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة حيث تشكلت من المجالات الآتية: (الإدارة الجامعية، المناخ الجامعي، أعضاء هيئة التدريس، المقررات الدراسية)، وكانت عينة الدراسة: طلبة الجامعات
-
Itemتصور مقترح للإسهامات الأسرية في تنمية القيم الاقتصادية لدى عينة من الشباب الفلسطيني(University of palestine, 2017-09-30) الجرجاوي،زياد ; الهمص،عبدالفتاحThe study aimed to visualize a proposal for family contributions in the development of economic values in a sample of Palestinian youth. The researchers used the analytical descriptive method. The study questions were presented through the data collection tool, the direct interview, on a sample of 84 young men from the clubs of Gaza governorate, The study found that 91% of the households believed that the child should be able to maintain his or her personal and family property, while the study sample agreed that the families support the creativity and creativity of the youth هدفت الدراسة لتصور مقترح للإسهامات الأسرية في تنمية القيم الاقتصادية لدى عينة من الشباب الفلسطيني، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض أسئلة دراستهما عبر أداة جمع البيانات وهي المقابلة المباشرة، على عينة قوامها (84) شاباً من شباب أندية محافظة غزة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن ما نسبته (91%) من الأسر أن الابن إذا تعوّد على المحافظة على ممتلكاته الشخصية والأسرية يساعدهم على تنمية القيم الاقتصادية لهم، بينما أجمع أفراد عينة الدراسة بأن قيام الأسر بدعم الابتكارات والإبداعات التي يقدمها الشباب وتعزيز الموهبة لديهم؛ ما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية التي بدورها تدعم القيم الاقتصادية عندهم، وأفاد ما نسبته (76%) من أفراد عينة الدراسة أن للأسرة دور ملحوظ في تعويد أبنائهم في الاكتفاء الذاتي بدلاً من تعويدهم على الجشع والطمع،
-
Itemتصورمقترح لتنمية القيم الدينية لدى طلاب كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء نتائج أبحاث الدماغ(University of palestine, 2017-09-30) أبو بكر،عبد اللطيفتمثل إفرازات العلم ومعطياته، وما تنطوي عليه من تغيرات سريعة ومتلاحقة انفجارًا معرفيًا وتحديات واسعة طالت في كثير من الأحيان هوية الشعوب ومنظومة القيم التي تؤمن بها وتعيش عليها، فنتيجة لهذه الثورة المعرفية والتقدم الحادث في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وما صاحبها من قيم وافدة، تراجعت بعض القيم الحاكمة لدى الشباب في مجتمعاتنا الإسلامية، ونجم عنها كثير من الظواهر مثل انتشار العنف والتطرف
-
Itemتقويم دور الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تعزيز منظومة القيم الجامعية(University of palestine, 2017-09-30) السر،خالدهدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة في تعزيز منظومة القيم الجامعية، وتقديم رؤية تربوية لتفعيل دور هذه الجامعات في تعزيز القيم الجامعية. ولهذا الغرض استخدم الباحث استبانة إلكترونية، تكونت من ستة مجالات، و35 فقرة، تم توزيعها على 215 طالب وطالبة. وأظهرت النتائج أن متوسط تقديرات الطلبة لدرجة مساهمة جامعاتهم في تعزيز القيم الجامعية متوسطة لجميع الأبعاد، ما عدا البعد الأول المتعلق بقيم الولاء والانتماء، حيث حاز هذا البعد على تقدير مرتفع. وأظهرت النتائج أيضًا وجود أثر لمتغير الجامعة لصالح الجامعة الإسلامية، وعدم وجود أثر لمتغير الجنس، والتخصص على تقديرات الطلبة. وقدم الباحث رؤية تربوية، حدد فيها مرتكزات هذه الرؤية، والقيم الجامعية المقترحة، ودور كل من المناهج التعليمية، والأستاذ الجامعي، وإدارات الجامعات لتعزيز منظومة القيم الجامعية. The aim of this study is to determine the degree of the contribution of the Palestinian universities in governorates of Gaza in promoting the University values system, and provide an educational vision for activating the role of these universities in promoting these values. For this purpose, the searcher used electronical questionnaire, which consisted six fields and (35) items. The questionnaire was distributed among 215 students. The results showed that the
-
Itemخطاب القيم في مناهج العلوم الفلسطينية الجديدة دراسة في نسق القيم العلمية(University of palestine, 2017-09-30) الأستاذ،محمود ; اللولو،فدويThis research aimed at determining the nature of the discourse of the scientific values contained in the science books of the third and fourth grades in Palestine and determining its fields and methodological indicators and how the values were distributed in terms of consistency, sequence and balance. The researchers used the descriptive method in content analysis to analyze the content of science books for the third and fourth grades of basic education to reveal the scientific values contained in the science books, as well as the constructional approach in order to obtain a list of scientific values proposed to be included in the content of science books, A scientific brainstorming on the proposed scientific values and areas, where the discourse of scientific values is from (5) value areas, to include (31) methodological indicators. استهدف هذا البحث طبيعة خطاب القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم للصف الثالث والرابع الأساسي بفلسطين وتحديد مجالاته ومؤشراته المنهجية ومعرفة الكيفية التي توزعت بها القيم من حيث النسقية والتتابع والتوازن. واستخدم الباحثان لذلك المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى بهدف تحليل المحتوى لكتب العلوم للصفين الثالث والرابع بمرحلة التعليم الأساسي، للكشف عن القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم المذكورة ، وكذلك المنهج البنائي بهدف التوصل إلى قائمة بالقيم العلمية المقترح تضمينها في محتوى كتب العلوم، وأسلوب حلقة البحث بهدف إجراء عصف ذهني حول مجالات القيم العلمية المقترحة وفقراتها، حيث تكون خطاب القيم العلمية من ( 5) مجالات قيمية، لتشمل (31) مؤشراً منهاجياً.
-
Itemدرجة توافر قيمة المواطنة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في الجامعات الفلسطينية الخاصة(University of palestine, 2017-09-30) شتيوي،محمدThe aim of the research is to identify the Degree of availability of the value of organizational citizenshipin Palestinian private Universities. The study total population is represented (382) workers from the University of Palestine and Gaza University working in the geography borders of the Gaza Strip. A questionnaire was designed as a tool for data collection from a simple random sample that included all the study population, but the real questionnaire collected as only 193 (50.5%). The analytical descriptive design was used to help in answering the research questions. The results showed that the degree of Availability of valueorganizational citizenship in private Palestinian universities was relatively high (86.78%). هدف البحث الى التعرف على درجة توافر قيمة المواطنة التنظيمية في الجامعات الفلسطينية الخاصة، حيث تمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين في جامعتي فلسطين وغزة العاملتين في حدود جغرافيا قطاع غزة والبالغ (382) مفردة، حيث صممت استبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة شملت جميع مفردات مجتمع الدراسة ولكن ما تم تحصيله كعينة حقيقية هو (193) مفردة فقط أي بنسبة (50.5%)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى ساعد في الوصول الى الإجابة عن أسئلة البحث، ولقد بينت النتائج أن درجة توافر قيمة المواطنة التنظيمية في الجامعات الفلسطينية الخاصة كانت بوزن نسبي(86.78%) بدرجة كبيرة جداً
-
Itemدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية لاستراتيجيات تدريس القيم المرتبطة بالمواطنة وسبل تعزيزها(University of palestine, 2017-09-30) العاجز،فؤاد ; عساف،محمودThe study aimed to identify the estimates of a sample of the students of the two universities (Al-Azhar - Islamic) to practice the members of the teaching staff to the strategies of teaching the values associated with citizenship, and to achieve this followed the researchers descriptive / analytical approach. A questionnaire consisting of (42) items were distributed in three areas (the strategy of clarifying the values, the strategy for the trial of values, the strategy of value growth), on (600) students. The results showed that the practice of the teaching staff to the strategies of teaching values related to citizenship from the students' perspective was significant at a relative weight (83.21%). There were no statistically significant differences between the average scores of the sample members for practicing the teaching strategies of the values related to citizenship attributed to sex , But there are differences depending on the variable type of college in favor of (human sciences). The study recommended that the member of the faculty should adhere to the method of dialogue and discussion through a free democratic environment, which allows for intellectual pluralism and differences of opinion, and that he upholds his academic freedom and practices it without external restrictions. هدفت الدراسة التعرف إلى تقديرات عينة من طلبة جامعتي (الأزهر- الإسلامية) لممارسة أعضاء هيئة التدريس فيها لاستراتيجيات تدريس القيم المرتبطة بالمواطنة، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي/ التحليلي، بتطبيق استبانة مكونة من (42) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (استراتيجية توضيح القيم، استراتيجية محاكمة القيم، استراتيجية النمو القيمي) وذلك على (600) طالباً وطالبة، وتوصلت النتائج إلى أن ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات تدريس القيم المرتبطة بالمواطنة من وجهة نظر الطلبة كانت كبيرة عند وزن نسبي (83.21 %)، لا فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات تدريس القيم المرتبطة بالمواطنة تعزى إلى الجنس، لكن توجد فروق تبعاً لمتغير نوع الكلية لصالح ( علوم إنسانية). وأوصت الدراسة بضرورة أن يلتزم عضو هيئة التدريس بإتباع أسلوب الحوار والمناقشة من خلال مناخ ديمقراطي حر، يسمح بالتعددية الفكرية والاختلاف في وجهة النظر، وأن يتمسك بحريته الأكاديمية، ويمارسها دون قيود خارجية.
-
Itemدرجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية في محافظة غزة لقيمة الاحترام داخل مدارسهم(University of palestine, 2017-09-30) حرب،سحر- هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة طلاب المرحلة الثانوية في محافظة غزة لقيمة الاحترام داخل مدارسهم وذلك من خلال الوقوف على الأسس النظرية لقيمة الاحترام ومدى ممارستهم لهذه القيمة مع الإدارة المدرسية،ومعلميهم، والبيئة المدرسية المحيطة بهم، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثل مجتمع الدراسة في طلبة الثانوية المنتسبين إلى مدارس محافظة غزة-مديرية شرق ، ومديرية غرب، كما اعتمدت الدراسة على اختيار عينة عشوائية بسيطةتكونت من (579) طالباً وطالبة The aim of study was to identify the degree of practice of secondary school studentsin Gaza governorate for the value of respect within their schools. By standing on the theoretical principles of the value of respect and the extent to which they practice this value with the school administration, their teachers, and the school environment surrounding them. The study used the descriptive design. The study sample consisted of (579) secondary school students from both directorates of east and west of Gaza. Data were collected by using self-administered questionnaire. The results revealed thatthe overall result of the practicing of respect from the point of view of students in Gaza Governorate was (91.6%) which is a large percentage, students practicing a respect value of their schools administration at the first
-
Itemدور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كما يراها طلبة جامعات قطاع غزة(University of palestine, 2017-09-30) نصار،أنور ; نصار،رابعةThe research aims to identify the role of the Palestinian educational system in the reform of values as seen universities of Gaza Strip students, statistical differences between the averages of the study sample estimates attributable to the variables (sex, level, college), it has been using descriptive and analytical approach, as used through a questionnaire composed of 60 items distributed on three axes: (the role of a member of the university faculty in promoting the values of authority, the role of the college curriculum, university climate) role, the study sample consisted of (864) of the students هدف البحث إلى التعرف على دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كما يراها طلبة جامعات قطاع غزة، والفروق الإحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، الكلية)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم من خلاله استبانة مكونة من (60) فقرةً موزعة على ثلاثة محاور: (دور عضو هيئة التدريس الجامعي في تعزيز القيم، دور المنهاج الدراسي الجامعي، دور المناخ الجامعي)، وتكونت عينة الدراسة من (864) من الطلبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة الجامعات الفلسطينية (الإسلامية، الأزهر، الأقصى) في قطاع غزة. وتوصلت الدراسة إلى أن دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كما يراها طلبة جامعات قطاع غزة جاء بوزن نسبي (62.938)، وهو بدرجة (متوسطة). وجاء ترتيب محاور دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كان كما يلي (دور عضو هيئة التدريس الجامعي 67.426%، دور المنهاج الدراسي الجامعي 61.413%، دور المناخ الجامعي 59.974%، وهو بدرجة متوسطة.