Issue 2

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 13
  • Item
    واقع أداء المشرفين التربويين للمرحلة الأساس بشمال غزة في ضوء معايير الجودة الشاملة
    ( 2016-06-01) رومية ، جلال ; عبد الدايم ، خالد
    هدف الدراسة التعرف على الى واقع أداء المشرفین التربویین للمرحلة الأساسیة بشمال غزة في ضوء معاییر الجودة الشاملة من النواحي المهنیة، الادائیة، الإنتاجیة، ً لأهداف الدراسة، قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي والإداریة، الاجتماعیة. وتحقیقا التحلیلي، واستخدم الباحثان الاستبانة لقیاس تأثیر واقع أداء المشرفین التربویین للمرحلة الأساسیة، وتكونت عینة الدراسة مشرفي مدارس الحكومة بشمال غزة والبالغ عددهم(36) مشرفا ومشرفة بواقع (100%) من مجموع المشرفین والمشرفات، وعولجت أسئلة الدراسة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة spas، وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: أن مستوى المعیار المهني لدى مشرفي المرحلة الأساسیة بشمال غزة حاز على نسبة 82.666%، والمعیار الاجتماعي نسبته80.834%، والمعیار الأدائي نسبته79.814%، والمعیار الإداري نسبته79.778%، والمعیار الإنتاجي نسبته79.074% وفق معاییر الجودة الشاملة، كما اظهرت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05 ≥ α) بین متوسطات استجابات المبحوثین تعزى لمتغیر للجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، التخصص. وفي ضوء تلك النتائج خرجت الدراسة بعدة توصیات أهمها: تعزیز الأداء المهني والأدائي والإنتاجي والإداري والاجتماعي لدى المشرفین ً وتوفیر ما یلزمهم حتى یستطیعوا النهوض بأدائهم بشكل أفضل وبمستوى أرقى وفقا للمعاییر المهنیة المعاصرة، حتى ینعكس انتاجهم على المعلمین والطلبة وفق معاییر الجودة الشاملة وتحقیق الأهداف المنشودة. This study aimed to identify the educational supervisors in the primary stage in North Gaza Governorate in the light of total quality standards from the vocational, performance, productive, administrative and social aspects. To achieve the aims of the study, the researchers used the analytical descriptive method. The researchers used the questionnaire to measure the effect of educational supervisors in the primary stage. The sample of the study consisted of all educational supervisors in North Gaza Governorate which are (36) supervisors by 100% of the total number of supervisors, the questions of the study were treated by using the (SPSS). The results of the study stated that the level of vocational standard for educational supervisors in the primary stage in North Gaza Governorate got a percentage of (82.666%), the social standard with a percentage of (80,834%), the performance standard with a percentage of (79,814%), the administrative standard with a percentage of (79,778%) and the productive standard with a percentage of (79,074%) according to the total quality standards. The results also showed that there are no statistically significant gender, years of experience, qualification and specialization variables. In the light of these results, the study recommended the following: enhancing the vocational, performance, productive, administrative and social performance of the educational supervisors and support them to improve their performance better in order to reflect their experience on teachers and students.
  • Item
    معوقات ممارسة المختصين التربويين بوكالة الغوث الدولية للإشراف الإبداعي
    ( 2016-06-01) عطا الله ، أحمد
    ھدفت الدراسة التعرف إلى درجات تقدیر المختصین التربویین بوكالة الغوث الدولیة للمعوقات التي تواجھھم لممارسة الإشراف الإبداعي. وقد استخدم الباحث المنھج الوصفي في ھذا البحث مستعیناً باستبانة كأداة لبحثه اشتملت ھذه الاستبانة على أربعة محاور ھي (معوقات مادیة، معوقات إداریة، معوقات فنیة، معوقات التواصل والعلاقات الإنسانیة)، وقد مثلت عینة البحث مجتمع البحث ككل والبالغ عددھا 65ً مختصاً ومختصة بمدارس وكالة الغوث الدولیة بغزة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائیة تم التوصل إلى النتائج التالیة: أن درجة المعوقات المادیة والتي تحول دون تطبیق المختص التربوي للممارسات الإشرافیة قد تراوحت بین( 55.3 – 88.0% )، وأن درجة المعوقات الإداریة التي تحول دون تطبیق المختص التربوي للممارسات الإشرافیة قد تراوحت بین ( 85.0 – 65.0% )، وأن درجة المعوقات الفنیة التي تحول دون تطبیق المختص التربوي للممارسات الإشرافیة قد تراوحت بین ( 60.7 – 76.0% ). أما فیما یتعلق بدرجة معوقات التواصل والعلاقات الإنسانیة فقد أثبتت نتائج الدراسة أن درجة ھذه المعوقات قد تراوحت بین( 59.7 – 80.3% ) من وجھة نظر المختصین التربویین أنفسھم، وقد جاءت المعوقات المادیة في أعلى الدرجات من حیث الأھمیة بوزن نسبي (75.3%)، فیما حصلت معوقات التواصل والعلاقات الإنسانیة على أدنى الدرجات بوزن نسبي.(%65.6) وقد بلغت التقدیرات الكلیة للمختصین التربویین بوزن نسبي (71.7%) أي بدرجة كبیرة وفقاً لمعیار الحكم في ھذه الدراسة. The study aimed to identify the ratings of educators specialist at international relief agency of the obstacles they face to practice creative supervision. The researchrs has used the descriptive method and a questionnaire that included four axes ( physical , administrative , technical , human and communications obstacles . ( The research sample represented the whole research community which is 65 supervisor for UNRWA in Gaza. After statistical proceduces the results were : The physical obstacles degree that prevent the supervisior to practise his supervisory ranged from ( 88.0 % - 55.3 % ) , administrative obstacles ranged ( 85.0 % - 65.0. ( % Technical obstacles ranged ( 76.0 % - 60.7. ( % The human relation and communications degree ranged ( 59.7 % - 80.3 % ) from the point of view for supervisors. The physical obstacles were the highest in importance ( 75.3. % ) The lowest were human relation ( 65.6. % ) The whole total fo educators specialists relative estimated about (71.7%) which significantly according to the standard rule in this study. Research recommendation as follow : Sending supervisors abroad to attend scientific and educational conferences. Makers decision must provide all material possibilities to create the educational atmosphere which create superisor who is able to prepare the creative teachers .
  • Item
    رؤية مقترحة للحد من بعض مظاهر ومسببات الهلع في مدارس البنات
    ( 2016-06-01) الشهراني ، محمد
    الخوف ھو حالة انفعالیة طبیعیة یشعر بھا الطفل وكل الكائنات الحیة في بعض المواقف التي یھدده فیھا نوع من الخطر ، وھو حالة وجدانیة یصاحبھا انفعال نفسي ً من أكثرھا وبدني ینتاب الطفل عندما یتعرض لمؤثر خارجي و یعتبر الخوف واحدا ً في حیاة مختلف ً كبیرا ً وتثیره موافق عدیدة لا حصر لھا، والتي تتباین تباینا شیوعا الأفراد، كما تتنوع شدتھ من مجرد الحذر إلى الھلع والرعب، ویعتبر الخوف إحدى القوى التي قد تعمل على البناء أو على الھدم في تكوین الشخصیة ونموھا خصوصا عن الأطفال. ھدف الدراسة : التعرف إلى مفھومي الخوف و الھلع وأنواعھ والفرق بینھا وبین القلق و طرق تجنبھم و التغرب علیھم لدى طالبات المدارس. منھجیة الدراسة : تم الاعتماد على المنھج الوصفي و تم تقسیم الدراسة إلى فصلین أساسین ، بحیث تناول الفصل الأول الإطار المفاھیمي من خلال التعرف على المقصود بالخوف والفرق بینھ وبین مصطلح القلق، وصولا لمفھوم الھلع ( الخوف المستمر) ، أما في الفصل الثاني فقد تم تحلیل ظاھرة الخوف بالاستناد على الواقع الحالي الذي شھده المجتمع السعودي وتشخیص أسباب الخوف في المدارس وأھم مصادر المخاطر التعلیمیة وتحدید العوامل المؤثرة علیھا، و تم تقدیم توصیات و خطة اجرائیة لعلاج تلك المشاكل. الخلاصة : أن مصادر الخطر التي تؤدى إلى نشوب أو زیادة حالات الھلع والخوف لدي الطالبات في المدارس ترجع إلى أسباب لا دخل للإنسان فیھا وھى أسباب طبیعیة، وأسباب أخرى من صمیم عمل الإنسان خاصة في حالة تعطل الكھرباء أو نشوب الحرائق وغیرھا من الحوادث. كلمات مفتاحیة: الخوف، الھلع ، الأطفال ، المدارس، السعودیة
  • Item
    دور المهارات الناعمة في الحصول على الوظائف الأكاديمية (دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم العالي - قطاع غزة )
    ( 2016-06-01) عبد الواحد ، مؤمن
    ھدفت الدراسة إلى التعرف على دور المھارات الناعمة في عملیة الحصول على الوظائف الاكادیمیة بقطاع غزة _ دراسة تطبیقیة على وزارة التربیة والتعلیم العالي وقد تكون مجتمع الدراسة من المتقدمین ّ _ ، حیث استخدم الباحث المنھج الوصفي ، للحصول على الوظائف و عددھم ( 476) موظفا ، وقد بلغت عینة الدراسة (225) مرشحا ، استجاب منھم (203) مرشحا، أي ما نسبتھ (94.4%) من عینة الدراسة الفعلیة. ولتحقیق أھداف الدراسة قام الباحث بتصمیم استبانة مكونة من (33) عبارة موزعة على (4) مجالات ، وقام الباحث باستخدام برنامج SPSS الإحصائي لتحلیل استجابات أفراد العینة . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة :  ھناك علاقة ذات دلالة احصائیة بین عملیة اقتناص الوظائف للوظائف الأكادیمیة وكل من المتغیرات المستقلة (تقدیم الذات ، التفكیر الناقد ، التشبیك ) . ٍ من المتغیرات المستقلة  یتأثر المتغیر التابع ( اقتناص الوظائف الأكادیمیة ) بكل التالیة ( التشبیك ، التفكیر الناقد ، تسویق الذات ) بصورة جوھریة وذات دلالة احصائیة . الدراسة تعزى الى متغیر النوع لصالح الذكور .  توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات تقدیر أفراد العینة حول مجالات  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة لمتغیرات (الحالة الاجتماعیة ، المؤھل العلمي ، العمر ، سنوات الخبرة ) . وفي ضوء نتائج ھذه الدراسة توصل الباحث إلى العدید من التوصیات أھمھا : اللازمة لكل وظیفة والعمل على اكساب الخریجین والموظفین الجدد تلك المھارات .  تفعیل دور الادارات العامة لتنمیة الموارد البشریة في الوزارات لتحدید المھارات المماثلة لاكتساب الخبرات والتعرف على المھارات اللازمة .  تواصل الخریجین والراغبین بالحصول على فرصة عمل مع من یشغرون الوظائف الوظائف الملائمة لمؤھلاتھم وتخصصاتھم .  بناء شبكة علاقات جیدة توفر للباحثین عن فرص عمل المعلومات الكافیة عن . على الخریجین التعرف جیدا على مھاراتھم ومقارنتھا بالمھارات المطلوبة للوظائف This study aimed to examine the soft skills role in job hunting processes _applied study about the academic positions in Gaza Strip_ through understanding the most important soft skills needed and required for the academic jobs in Gaza Strip . In order to achieve the purposes of the study, the researcher collected data from its various sources. The study has adopted the descriptive analytical method and a questionnaire as a key tool to obtain the required information. The population of this study consists of employees who has administrative jobs in the governmental sectors. The size of the targeted population is (203) The results of the study confirmed that all of the systems (networking, , strategic thinking, self-presentation,) respectively affect the job hunting process at statistical significance level (0.05), also the study shows that there is no a statistical significant relationship between the dependent variable (job hunting) and each of the independent variables (networking, strategic thinking, self-presentation, ). The study came out with several recommendations: The jobs seekers should work on developing their soft skills in order to improve their chances to win a job especially in the field of academic positions, also for the ones who already have administrative jobs they should work on their soft skills and develop it in order to maintain their jobs or to get better ones . The Job seekers should always search about job vacancies and to apply for the positions which meet their skills, in addition they should learn from each experience they face even when they did not get the job so they will not repeat the same mistakes and they will increase their chances in getting a job.
  • Item
    درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية للقيادة التحويلية في محافظة رام االله والبيرة
    ( 2016-06-01) شلش ، باسم
    ھدفت ھذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبیق مدیري المدارس الحكومیة في محافظة رام الله والبیرة للقیادة التحویلیة من وجھة نظر معلمیھم، كما ھدفت الكشف عما إذا كان ھناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تقدیر أفراد العینة لتطبیق مدیري المدارس الحكومیة في محافظة رام الله والبیرة للقیادة التحویلیة تعزى إلى المتغیرات (الجنس، والمؤھل العلمي، وسنوات الخدمة، وعدد الدورات) في استجابات المعلمین والمعلمات نحو درجة تطبیق مدیري المدارس الحكومیة للقیادة التحویلیة. ولتحقیق أھداف الدراسة والتحقق من صحة فرضیاتھا، استخدم الباحث المنھج الوصفي التحلیلي . ولجمع البیانات أعد الباحث استبانھ مكونة من (56) فقرة مقس (5) أبعاد ھي: الانضباط الوظیفي، والتحفیز والإلھام، وتمكین العاملین، ّمة إلى والاعتبار الشخصي، والعلاقة مع المجتمع المحلي. واختار الباحث عینة عشوائیة ً و(200) معلمة. طبقیة مكونة من (10%) من مجتمع الدراسة أي (119) معلما وأظھرت النتائج أن درجة ممارسة مدیري المدارس للقیادة التحویلیة في مدارس محافظة رام الله والبیرة كانت مرتفعة على الدرجة الكلیة، وكان بعد العلاقة مع المجتمع المحلي أعلاھا وبنسبة (75.5%)، وبعد الانضباط الوظیفي أدناھا وبنسبة ، وتبیّن عدم وجود فروق في استجابة المعلمین لممارسة المدیرین للقیادة (72.8%) التحویلیة تعزى لمتغیرات (الجنس، المؤھل العلمي، سنوات الخدمة، عدد الدورات) على الدرجة الكلیة، باستثناء بعد الانضباط الوظیفي المتعلق بالمؤھل العلمي فكانت الفروق لصالح من ھم فوق البكالوریوس، وبعد الاعتبار الشخصي وكانت الفروق لصالح من خبرتھم بین (10-5) سنوات، وفي بعد العلاقة مع المجتمع المحلي لصالح المعلمین الذین تلقوا أكثر من (5) دورات، وأوصت الدراسة بضرورة إعداد المدیرین لیكونوا قادة تحویلیین، وبضرورة تخفیف الأعباء الملقاة على عاتق المدیرین، كما أوصت بضرورة إجراء دراسات أخرى على أبعاد جدیدة لم تتضمنھا الدراسة. الكلمات المفتاحیة: القیادة التحویلیة، المدارس الحكومیة، مدیري المدارس. This study aims to investigate the degree of implementation of public school principals in Ramallah and Al Bireh for the purpose of transformational leadership from the viewpoint of their teachers ,also the study aims to identify the impact of variables (sex, educational qualification, years of experience, and the number of training courses) in the degree of implementation for the public school principals of leadership transformation.. The researcher used the descriptive and analytical approach, in order to achieve the objectives of the study, the researcher developed a questionnaire which consists on (56) paragraphs which are divided into (5), dimensions which are considered as follow: Career discipline. The motivation, inspiration, and to employees stabilization, and account profile and the relationship with the local community. The researcher has selected a random sample which consists on (10%) of the study community (119) male teachers and (200) female teacher. The study has reached a number of findings, which include: that the degree of the principals of the qualities of transformational leadership in schools in Ramallah and Al-Bireh was high on the total score, and it was after the relationship with the local community, so the highest rate reaches on (75.5%) After the career discipline control the low degree reaches the level of(72.8%), the study shows no differences in the practice of characteristic transformational principal of leadership the study followed the variables of (sex, educational qualification, years of experience, the number of training courses) the total score, except the career discipline control accompanied with the educational qualification for the benefit of those who are above the bachelor, after a personal account it was for the benefit of their experience between 5-10 years, and after the relationship with the local community for the benefit of teachers who have received more than (5) training courses, the study recommended the need to prepare principals to be transformational leaders, also the study recommended for practicing further studies on new dimensions not included in this study.