Browse
Recent Submissions
Item واقع أداء المشرفين التربويين للمرحلة الأساس بشمال غزة في ضوء معايير الجودة الشاملة(2016-06-01) رومية ، جلال; عبد الدايم ، خالدهدف الدراسة التعرف على الى واقع أداء المشرفین التربویین للمرحلة الأساسیة بشمال غزة في ضوء معاییر الجودة الشاملة من النواحي المهنیة، الادائیة، الإنتاجیة، ً لأهداف الدراسة، قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي والإداریة، الاجتماعیة. وتحقیقا التحلیلي، واستخدم الباحثان الاستبانة لقیاس تأثیر واقع أداء المشرفین التربویین للمرحلة الأساسیة، وتكونت عینة الدراسة مشرفي مدارس الحكومة بشمال غزة والبالغ عددهم(36) مشرفا ومشرفة بواقع (100%) من مجموع المشرفین والمشرفات، وعولجت أسئلة الدراسة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة spas، وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: أن مستوى المعیار المهني لدى مشرفي المرحلة الأساسیة بشمال غزة حاز على نسبة 82.666%، والمعیار الاجتماعي نسبته80.834%، والمعیار الأدائي نسبته79.814%، والمعیار الإداري نسبته79.778%، والمعیار الإنتاجي نسبته79.074% وفق معاییر الجودة الشاملة، كما اظهرت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05 ≥ α) بین متوسطات استجابات المبحوثین تعزى لمتغیر للجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، التخصص. وفي ضوء تلك النتائج خرجت الدراسة بعدة توصیات أهمها: تعزیز الأداء المهني والأدائي والإنتاجي والإداري والاجتماعي لدى المشرفین ً وتوفیر ما یلزمهم حتى یستطیعوا النهوض بأدائهم بشكل أفضل وبمستوى أرقى وفقا للمعاییر المهنیة المعاصرة، حتى ینعكس انتاجهم على المعلمین والطلبة وفق معاییر الجودة الشاملة وتحقیق الأهداف المنشودة. This study aimed to identify the educational supervisors in the primary stage in North Gaza Governorate in the light of total quality standards from the vocational, performance, productive, administrative and social aspects. To achieve the aims of the study, the researchers used the analytical descriptive method. The researchers used the questionnaire to measure the effect of educational supervisors in the primary stage. The sample of the study consisted of all educational supervisors in North Gaza Governorate which are (36) supervisors by 100% of the total number of supervisors, the questions of the study were treated by using the (SPSS). The results of the study stated that the level of vocational standard for educational supervisors in the primary stage in North Gaza Governorate got a percentage of (82.666%), the social standard with a percentage of (80,834%), the performance standard with a percentage of (79,814%), the administrative standard with a percentage of (79,778%) and the productive standard with a percentage of (79,074%) according to the total quality standards. The results also showed that there are no statistically significant gender, years of experience, qualification and specialization variables. In the light of these results, the study recommended the following: enhancing the vocational, performance, productive, administrative and social performance of the educational supervisors and support them to improve their performance better in order to reflect their experience on teachers and students.Item معوقات ممارسة المختصين التربويين بوكالة الغوث الدولية للإشراف الإبداعي(2016-06-01) عطا الله ، أحمدھدفت الدراسة التعرف إلى درجات تقدیر المختصین التربویین بوكالة الغوث الدولیة للمعوقات التي تواجھھم لممارسة الإشراف الإبداعي. وقد استخدم الباحث المنھج الوصفي في ھذا البحث مستعیناً باستبانة كأداة لبحثه اشتملت ھذه الاستبانة على أربعة محاور ھي (معوقات مادیة، معوقات إداریة، معوقات فنیة، معوقات التواصل والعلاقات الإنسانیة)، وقد مثلت عینة البحث مجتمع البحث ككل والبالغ عددھا 65ً مختصاً ومختصة بمدارس وكالة الغوث الدولیة بغزة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائیة تم التوصل إلى النتائج التالیة: أن درجة المعوقات المادیة والتي تحول دون تطبیق المختص التربوي للممارسات الإشرافیة قد تراوحت بین( 55.3 – 88.0% )، وأن درجة المعوقات الإداریة التي تحول دون تطبیق المختص التربوي للممارسات الإشرافیة قد تراوحت بین ( 85.0 – 65.0% )، وأن درجة المعوقات الفنیة التي تحول دون تطبیق المختص التربوي للممارسات الإشرافیة قد تراوحت بین ( 60.7 – 76.0% ). أما فیما یتعلق بدرجة معوقات التواصل والعلاقات الإنسانیة فقد أثبتت نتائج الدراسة أن درجة ھذه المعوقات قد تراوحت بین( 59.7 – 80.3% ) من وجھة نظر المختصین التربویین أنفسھم، وقد جاءت المعوقات المادیة في أعلى الدرجات من حیث الأھمیة بوزن نسبي (75.3%)، فیما حصلت معوقات التواصل والعلاقات الإنسانیة على أدنى الدرجات بوزن نسبي.(%65.6) وقد بلغت التقدیرات الكلیة للمختصین التربویین بوزن نسبي (71.7%) أي بدرجة كبیرة وفقاً لمعیار الحكم في ھذه الدراسة. The study aimed to identify the ratings of educators specialist at international relief agency of the obstacles they face to practice creative supervision. The researchrs has used the descriptive method and a questionnaire that included four axes ( physical , administrative , technical , human and communications obstacles . ( The research sample represented the whole research community which is 65 supervisor for UNRWA in Gaza. After statistical proceduces the results were : The physical obstacles degree that prevent the supervisior to practise his supervisory ranged from ( 88.0 % - 55.3 % ) , administrative obstacles ranged ( 85.0 % - 65.0. ( % Technical obstacles ranged ( 76.0 % - 60.7. ( % The human relation and communications degree ranged ( 59.7 % - 80.3 % ) from the point of view for supervisors. The physical obstacles were the highest in importance ( 75.3. % ) The lowest were human relation ( 65.6. % ) The whole total fo educators specialists relative estimated about (71.7%) which significantly according to the standard rule in this study. Research recommendation as follow : Sending supervisors abroad to attend scientific and educational conferences. Makers decision must provide all material possibilities to create the educational atmosphere which create superisor who is able to prepare the creative teachers .Item رؤية مقترحة للحد من بعض مظاهر ومسببات الهلع في مدارس البنات(2016-06-01) الشهراني ، محمدالخوف ھو حالة انفعالیة طبیعیة یشعر بھا الطفل وكل الكائنات الحیة في بعض المواقف التي یھدده فیھا نوع من الخطر ، وھو حالة وجدانیة یصاحبھا انفعال نفسي ً من أكثرھا وبدني ینتاب الطفل عندما یتعرض لمؤثر خارجي و یعتبر الخوف واحدا ً في حیاة مختلف ً كبیرا ً وتثیره موافق عدیدة لا حصر لھا، والتي تتباین تباینا شیوعا الأفراد، كما تتنوع شدتھ من مجرد الحذر إلى الھلع والرعب، ویعتبر الخوف إحدى القوى التي قد تعمل على البناء أو على الھدم في تكوین الشخصیة ونموھا خصوصا عن الأطفال. ھدف الدراسة : التعرف إلى مفھومي الخوف و الھلع وأنواعھ والفرق بینھا وبین القلق و طرق تجنبھم و التغرب علیھم لدى طالبات المدارس. منھجیة الدراسة : تم الاعتماد على المنھج الوصفي و تم تقسیم الدراسة إلى فصلین أساسین ، بحیث تناول الفصل الأول الإطار المفاھیمي من خلال التعرف على المقصود بالخوف والفرق بینھ وبین مصطلح القلق، وصولا لمفھوم الھلع ( الخوف المستمر) ، أما في الفصل الثاني فقد تم تحلیل ظاھرة الخوف بالاستناد على الواقع الحالي الذي شھده المجتمع السعودي وتشخیص أسباب الخوف في المدارس وأھم مصادر المخاطر التعلیمیة وتحدید العوامل المؤثرة علیھا، و تم تقدیم توصیات و خطة اجرائیة لعلاج تلك المشاكل. الخلاصة : أن مصادر الخطر التي تؤدى إلى نشوب أو زیادة حالات الھلع والخوف لدي الطالبات في المدارس ترجع إلى أسباب لا دخل للإنسان فیھا وھى أسباب طبیعیة، وأسباب أخرى من صمیم عمل الإنسان خاصة في حالة تعطل الكھرباء أو نشوب الحرائق وغیرھا من الحوادث. كلمات مفتاحیة: الخوف، الھلع ، الأطفال ، المدارس، السعودیةItem دور المهارات الناعمة في الحصول على الوظائف الأكاديمية (دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم العالي - قطاع غزة )(2016-06-01) عبد الواحد ، مؤمنھدفت الدراسة إلى التعرف على دور المھارات الناعمة في عملیة الحصول على الوظائف الاكادیمیة بقطاع غزة _ دراسة تطبیقیة على وزارة التربیة والتعلیم العالي وقد تكون مجتمع الدراسة من المتقدمین ّ _ ، حیث استخدم الباحث المنھج الوصفي ، للحصول على الوظائف و عددھم ( 476) موظفا ، وقد بلغت عینة الدراسة (225) مرشحا ، استجاب منھم (203) مرشحا، أي ما نسبتھ (94.4%) من عینة الدراسة الفعلیة. ولتحقیق أھداف الدراسة قام الباحث بتصمیم استبانة مكونة من (33) عبارة موزعة على (4) مجالات ، وقام الباحث باستخدام برنامج SPSS الإحصائي لتحلیل استجابات أفراد العینة . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة : ھناك علاقة ذات دلالة احصائیة بین عملیة اقتناص الوظائف للوظائف الأكادیمیة وكل من المتغیرات المستقلة (تقدیم الذات ، التفكیر الناقد ، التشبیك ) . ٍ من المتغیرات المستقلة یتأثر المتغیر التابع ( اقتناص الوظائف الأكادیمیة ) بكل التالیة ( التشبیك ، التفكیر الناقد ، تسویق الذات ) بصورة جوھریة وذات دلالة احصائیة . الدراسة تعزى الى متغیر النوع لصالح الذكور . توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات تقدیر أفراد العینة حول مجالات لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة لمتغیرات (الحالة الاجتماعیة ، المؤھل العلمي ، العمر ، سنوات الخبرة ) . وفي ضوء نتائج ھذه الدراسة توصل الباحث إلى العدید من التوصیات أھمھا : اللازمة لكل وظیفة والعمل على اكساب الخریجین والموظفین الجدد تلك المھارات . تفعیل دور الادارات العامة لتنمیة الموارد البشریة في الوزارات لتحدید المھارات المماثلة لاكتساب الخبرات والتعرف على المھارات اللازمة . تواصل الخریجین والراغبین بالحصول على فرصة عمل مع من یشغرون الوظائف الوظائف الملائمة لمؤھلاتھم وتخصصاتھم . بناء شبكة علاقات جیدة توفر للباحثین عن فرص عمل المعلومات الكافیة عن . على الخریجین التعرف جیدا على مھاراتھم ومقارنتھا بالمھارات المطلوبة للوظائف This study aimed to examine the soft skills role in job hunting processes _applied study about the academic positions in Gaza Strip_ through understanding the most important soft skills needed and required for the academic jobs in Gaza Strip . In order to achieve the purposes of the study, the researcher collected data from its various sources. The study has adopted the descriptive analytical method and a questionnaire as a key tool to obtain the required information. The population of this study consists of employees who has administrative jobs in the governmental sectors. The size of the targeted population is (203) The results of the study confirmed that all of the systems (networking, , strategic thinking, self-presentation,) respectively affect the job hunting process at statistical significance level (0.05), also the study shows that there is no a statistical significant relationship between the dependent variable (job hunting) and each of the independent variables (networking, strategic thinking, self-presentation, ). The study came out with several recommendations: The jobs seekers should work on developing their soft skills in order to improve their chances to win a job especially in the field of academic positions, also for the ones who already have administrative jobs they should work on their soft skills and develop it in order to maintain their jobs or to get better ones . The Job seekers should always search about job vacancies and to apply for the positions which meet their skills, in addition they should learn from each experience they face even when they did not get the job so they will not repeat the same mistakes and they will increase their chances in getting a job.Item درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية للقيادة التحويلية في محافظة رام االله والبيرة(2016-06-01) شلش ، باسمھدفت ھذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبیق مدیري المدارس الحكومیة في محافظة رام الله والبیرة للقیادة التحویلیة من وجھة نظر معلمیھم، كما ھدفت الكشف عما إذا كان ھناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تقدیر أفراد العینة لتطبیق مدیري المدارس الحكومیة في محافظة رام الله والبیرة للقیادة التحویلیة تعزى إلى المتغیرات (الجنس، والمؤھل العلمي، وسنوات الخدمة، وعدد الدورات) في استجابات المعلمین والمعلمات نحو درجة تطبیق مدیري المدارس الحكومیة للقیادة التحویلیة. ولتحقیق أھداف الدراسة والتحقق من صحة فرضیاتھا، استخدم الباحث المنھج الوصفي التحلیلي . ولجمع البیانات أعد الباحث استبانھ مكونة من (56) فقرة مقس (5) أبعاد ھي: الانضباط الوظیفي، والتحفیز والإلھام، وتمكین العاملین، ّمة إلى والاعتبار الشخصي، والعلاقة مع المجتمع المحلي. واختار الباحث عینة عشوائیة ً و(200) معلمة. طبقیة مكونة من (10%) من مجتمع الدراسة أي (119) معلما وأظھرت النتائج أن درجة ممارسة مدیري المدارس للقیادة التحویلیة في مدارس محافظة رام الله والبیرة كانت مرتفعة على الدرجة الكلیة، وكان بعد العلاقة مع المجتمع المحلي أعلاھا وبنسبة (75.5%)، وبعد الانضباط الوظیفي أدناھا وبنسبة ، وتبیّن عدم وجود فروق في استجابة المعلمین لممارسة المدیرین للقیادة (72.8%) التحویلیة تعزى لمتغیرات (الجنس، المؤھل العلمي، سنوات الخدمة، عدد الدورات) على الدرجة الكلیة، باستثناء بعد الانضباط الوظیفي المتعلق بالمؤھل العلمي فكانت الفروق لصالح من ھم فوق البكالوریوس، وبعد الاعتبار الشخصي وكانت الفروق لصالح من خبرتھم بین (10-5) سنوات، وفي بعد العلاقة مع المجتمع المحلي لصالح المعلمین الذین تلقوا أكثر من (5) دورات، وأوصت الدراسة بضرورة إعداد المدیرین لیكونوا قادة تحویلیین، وبضرورة تخفیف الأعباء الملقاة على عاتق المدیرین، كما أوصت بضرورة إجراء دراسات أخرى على أبعاد جدیدة لم تتضمنھا الدراسة. الكلمات المفتاحیة: القیادة التحویلیة، المدارس الحكومیة، مدیري المدارس. This study aims to investigate the degree of implementation of public school principals in Ramallah and Al Bireh for the purpose of transformational leadership from the viewpoint of their teachers ,also the study aims to identify the impact of variables (sex, educational qualification, years of experience, and the number of training courses) in the degree of implementation for the public school principals of leadership transformation.. The researcher used the descriptive and analytical approach, in order to achieve the objectives of the study, the researcher developed a questionnaire which consists on (56) paragraphs which are divided into (5), dimensions which are considered as follow: Career discipline. The motivation, inspiration, and to employees stabilization, and account profile and the relationship with the local community. The researcher has selected a random sample which consists on (10%) of the study community (119) male teachers and (200) female teacher. The study has reached a number of findings, which include: that the degree of the principals of the qualities of transformational leadership in schools in Ramallah and Al-Bireh was high on the total score, and it was after the relationship with the local community, so the highest rate reaches on (75.5%) After the career discipline control the low degree reaches the level of(72.8%), the study shows no differences in the practice of characteristic transformational principal of leadership the study followed the variables of (sex, educational qualification, years of experience, the number of training courses) the total score, except the career discipline control accompanied with the educational qualification for the benefit of those who are above the bachelor, after a personal account it was for the benefit of their experience between 5-10 years, and after the relationship with the local community for the benefit of teachers who have received more than (5) training courses, the study recommended the need to prepare principals to be transformational leaders, also the study recommended for practicing further studies on new dimensions not included in this study.Item A Comparative Investigation of K-means and Partition Around Medoid Methods of Clustering - a Case Study with Acute Lymphoblastic Leukemia Data(2016-06-01) Almaghri ، Khaled; Chakraborty , SClustering methods are important tool in data mining. The main challenge of clustering is to select the suitable method to be used for a given data set and the estimation of the number of clusters in the data set, especially in case of the unsupervised data. In this paper, a comparison between two important partitioning clustering methods namely the K-means and the Partition Around Medoid (PAM) have been considered and a special index for each has been used to estimate number of clusters. Also different indices of internal validation and stability measures have been used to compare these two methods to evaluate their performance by using these indices. Internal validation and stability measures have been used to compare between K-means and PAM for B-cells and T-cells and it has been found that for B-cells the K-means performs better than PAM by Connectivity, Dunn, Silhouette, APN, ADM, FOM indexes and PAM perform better than K-means by AD index. For T-cells, PAM performs better than K-means by Connectivity index and K-means performs better than PAM by Dunn, Silhouette, APN, AD, ADM, FOM indices. Keywords: B-cells, T-cells, K-means, PAM, Calinski, Silhouette, Connectivity, Dunn, APN, AD, ADM, FOM. طرق التحلیل العنقودي مھمة جداً لفھم البیانات ، یعتبر أھم تحدي لاجراء التحلیل العنقودي ھو اختیار الطریقة المناسبة للتحلیل العنقودي وكذلك تقدیر عدد العناقید في البیانات خاصة في البیانات، الغیر مصنفة أصلاً وفي ھذا البحث قام الباحثان بالمقارنة بین أحد أھم الطرق لتقسیم البیانات وھما طریقة التحلیل العنقودي المجمعة حول الوسط وطریقة التحلیل العنقودي المجمعة حول الوسیط، وتم استخدام مؤشرات قیاسیة لكل طریقة للتنبؤ بعدد العناقید في كل طریقة وأیضأ تم استخدام عدة مؤشرات لقیاس التحقق الداخلي والثبات في كل طریقة لتقییم النتائج في كل منھما وكذلك لاختبار كفاءة كل مؤشر من المؤشرات. كما تم فحص الاستقرار الداخلي لكل طریقة ومن خلال ھذا الفحص تبین أن طریقة التحلیل العنقودي المجمعة حول الوسط كانت أكفأ باستخدام المعاییر بینما كانت طریقة التحلیل العنقودي المجمعة حول الوسیط أكفأ باستخدام معیار (Connectivity, Dunn, Silhouette, APN, ADM, FOM) (AD)، عند التطبیق على خلایا بي. بینما طریقة التحلیل العنقودي المجمعة حول الوسط كانت أكفأباستخدام المعاییر العنقودي التحلیل طریقة بینما (Dunn, Silhouette, APN, AD, ADM, FOM) المجمعة حول الوسیط كانت أكفأ باستخدام معیار(Connectivity) عند التطبیق على خلایا تي.Item جمالیات البلاغة العربیّة وأثرھا في جودة ترجمة النص الأدبي من الإنجلیزیة إلى العربیّة(2016-06-01) أحمد ، محمود; أبو ندى ، وليدجمالیات البلاغة العربیّة وأثرھا في جودة ترجمة النص الأدبي من الإنجلیزیة إلى العربیّة تعد البلاغةُ فنُّ الخطاب الجیِّد، وتسھم البلاغة العربیة بجمالیاتھا في جودة النص المترجم إلى العربیة، إذ یھدف علم البیان إلى الوضوح والتأثیر، وتتعدد طرائق ترجمة ھذه الجمالیات من لغة إلى أخرى، تبعا لفلسفة الترجمة ومقصدھا، نظراً لاستخدامھا الشائع وارتباطھا بالأحوال اللغویة والثقافیة للمجتمع. تجلّي الدراسة قیمة فنون التشبیه والاستعارة والكنایة، في النّص الأدبي، وتتناول استراتیجیات ترجمتھا، وإشكالات ھذه الترجمة، والخیارات المقترحة من منظري الترجمة الأدبیة لتجاوز تلك الإشكالات، مع تطبیقات نصیة مترجمة من الإنجلیزیة إلى العربیة. Arabic Rhetoric and Its Impact on the Quality of Translation of Literary Texts: English-Arabic Rhetoric is part of a good quality speech. Arabic rhetoric in particular is contributing with other figures of speech to the quality of translated texts into Arabic providing text with clarity and metaphorical force. Methods of translating figures of speech vary from one language to another depending on the purpose of translation and linguistic and cultural norms prevailing in society. The study highlights literary values pertaining to simile, metaphor and metonymy. It also discusses strategies of translating these images , difficulties encountering the translator and methods used in overcoming these difficulties. The study is provided with practical, illustrative translations in English and Arabic.Item تأثير برنامج تدريبي بليومترى مقترح على تحسين القدرات البدنية الخاصة بمسابقة الوثب الطويل لطلاب كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى(2016-06-01) العصار ، أيمنھدفت الدراسة للتعرف على تأثیر التدریب البلیومترى في تحسین القدرات البدنیة الخاصة للوثب الطویل استخدمت الدراسة المنھج التجریبى بتصیم القیاس القبلى والبعدى لمجموعتین تجریبیة وضابطة ، وبلغت عینة الدراسة ً مجموعة ضابطة وتم ً مجموعة تجریبیة و (20) طالبا (40) طالبآ (20) طالبا اختیارھا العینة بالطریقة العمدیة ، وتوصلت الدراسة الى أھم النتائج التالیة : ان البرنامج التدریبیالبلیومترى حقق نسبة تحسن جیدة فى القدرات البدنیة الخاصة للوثب الطویل، وتم الاستدلال على ذلكبوجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلى والبعدى لصالح القیاس البعدى للمجموعة التجریبیة، واستخدم في البحث المتوسط الحسابي معامل الالتواء ومعامل ارتباط بیرسون، وضرورة توفیر الإمكانات اللازمة لتحقیق ھدف التدریب البلیومتري على الوجھ الأكمل والمطلوب، واقترحت الباحث إجراء المزید من الأبحاث للمقارنة بین أسالیب تدریبیة أخرى للوقوف على مدى مساھمة كل أسلوب في تحسین القدرات البدنیة الخاصة للوثب الطویل ،و إجراء دورات تدریبیة للمدربین في قطاع غزة في مسابقات ألعاب القوى لرفع كفاءتھم التدریبیة سواء كانوا في الأندیة الریاضیة أوالجامعات الفلسطینیة . The study aimed to identify the effect of plyometric training program on improving fitness component involved in the Long Jump event. The study used the experimental method, with a pre-posttest design for 2controller and experimental groups. A purposive sample of 40 students was selected and distributed equally to controller and experimental groups. The most important finding was that the plyometric training achieved a good improvement rate in the bodily abilities related to long jumping. There were variances of statistical significance between before- and after-measurements of plyometric training in favour of the test group as regards bodily improvements in distance measuring in long jumps. The most important recommendations were as follows. The importance of availing the capabilities required for the adoption of plyometric training at its fullest m and The need to undertake more comparative studies on other training methodologies to recognize the relative contribution of each at improving long jumpabilities, and Undertaking training courses for trainers in the Gaza Sector, for track and field contests, aiming to raise their training abilities, whether they are related to sporting clubs or Palestinian universities and Key Words: Field Contests — Track Contests — Training Programs.Item انعكاس الوساطة المالية على الناتج المحلي الاجمالي الفلسطيني دراسة تطبيقية(2016-06-01) أبو جامع ، نسيم; أبو هدروس ، مصطفىھدفت ھذه الدراسة إلى معرفة أثر الوساطة المالیة في فلسطین على الناتج المحلي الاجمالي خلال الفترة ( 2014-2008)، وذلك باستخدام المنھج الوصفي التحلیلي، وكذلك باستخدام المنھج القیاسي من خلال استخدام نموذج انحدار خطي متعدد للسلسلة الزمنیة من البیانات الربعیة لفترة الدراسة لتوضیح طبیعة العلاقات بین المتغیرات المستقلة وھي عبارة عن حجم التسھیلات البنكیة، وتسھیلات الإقراض الصغیر، وحجم التداولات في البورصة، وحجم التعویضات الممنوحة من شركات التأمین، والمتغیر التابع وھو الناتج المحلي الاجمالي الحقیقي الفلسطیني (GDP). وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردیة بین المتغیرات الخاصة بحجم التسھیلات البنكیة، وتسھیلات الإقراض الصغیر، وحجم التعویضات الممنوحة من شركات التأمین، مع المتغیر المستقل حیث كانت مساھمة ھذه المتغیرات معنویة ومتسقة مع النظریة الاقتصادیة، أما بخصوص المتغیر الخاص بالتداول في البورصة فقد تبین وخلافا لافتراض الدراسة أن العلاقة عكسیة. This study aimed to determine the impact of financial brokerage in Palestine on the economic growth during the period (2008Q1 - 2014Q4), by using descriptive analytical method, and an econometric estimation by ordinary least squares method (OLS). In addition to investigate relations between gross domestic product and relative financial variables (banking facilities, micro credit facilities, trading in the stock market, and total insurance claims). We find positive and significant relation between the gross domestic product and banking facilities, micro-credit facilities, and total insurance claims, while the trading in the stock market has a negative effectItem المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام تجاه ذوى الاعاقة من وجهه نظر العاملين في مجال الإعلام بمدينة غزة(2016-06-01) العسولي ، عاطفھدفت الدراسة الحالیة للتعرف على المسؤولیة الاجتماعیة لوسائل الإعلام تجاه ذوى الاعاقة من وجھھ نظر العاملین فى مجال الاعلام بمدینة غزة ، وقد استخدم الباحث المنھج الوصفي التحلیلي وقام باختیار عینة عشوائیة تكونت من ً یعملون في المؤسسات الإعلامیة المرئیة ، وتم تطبیق استمارة (20) اعلامیا مقابلة معھم ، وتبلورت تساؤلات البحث حول مسؤولیة وسائل الإعلام الاجتماعیة تجاه ذوى الاعاقة وحول نوعیة البرامج والمواد الإعلامیة التي تحتویھا فیما یخص قضایاھم وعن المعیقات والمشكلات التى تواجھ وسائل الاعلام وطرق التغلب علیھا ، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود برنامج خاص ومنفرد بذوى الاعاقة مع وجود بعض الحلقات عنھم ، وأن أھم الأسباب والمعیقات التى تحول دون تحمل وسائل الاعلام المسؤولیة تجاه ذوى الاعاقة ً متابعتھا لأخر التطورات ھو الطابع السیاسي والإخباري لوسائل الإعلام وأیضا على الصعید المجتمعي والمتعلقة بالمفاوضات والسلام والاحتلال والانقسام والمصالحة ، كما توصلت الدراسة الى أن ھناك زیادة في الاھتمام في وسائل الإعلام بذوي الاعاقة وتجلى ذلك في بروز لغة الإشارة في بعض تلك الوسائل ، وأوصى الباحث بضرورة دعوة الإعلامیین إلى الاھتمام بالأشخاص ذوى الاعاقة وبقضایاھم الأساسیة من خلال تبنى بعض الأفكار الخاصة بھم و تقدیم فقرات وبرامج عنھم ، مع وضع خطة إعلامیة ووطنیة عنھم و تدریب شرائح مختلفة من ذوى الإعاقة ودمجھم في وسائل الإعلام The present study aimed to identify the social responsibility for media towards people with disabilities from the standpoint of media workers in Gaza City. Researcher has used the descriptive analytical method then selected A random sample consist of (20) media worker in visual media institutions, was applied Interviewed Form with them. research questions in identifying the social responsibility of the media to people with disabilities , the quality of programs and information materials contained in respect of their cases , the obstacles , the problems facing the media and ways to overcome, The results indicated that there is no special or individually program for them , expect some episodes about them, One of the main obstacles the reasons that prevent the carrying media responsibility towards people with disabilities is the political nature of the news to the media and also the follow-up of the latest developments at the community level and concerning negotiations and peace, occupation and division and reconciliation, as the study found that there is an increase in interest in the media for handicapped, and it seemed in the evident in some mass media like the sign language, The researcher recommends to invite media to pay attention to persons with disabilities and adopting some of the ideas to provide programs for them, the need to develop a national media plan for dealing with the handicapped issues. in addition to training some of disabled people then integrated them in the media.Item العلاقات الاجتماعية بين المسلمين والصليبيين في مملكة بيت المقدس زمن الحروب الصليبية(2016-06-01) صيدم ، فريدیتناول ھذا البحث العلاقات الاجتماعیة بین المسلمین والصلیبیین في مملكة بیت المقدس زمن الحروب الصلیبیة من سنة 690 -492ه / 1291-1099م ، حیث تعتبر الحروب الصلیبیة نقطة تحول تاریخیة ھامة في الصراع الصلیبي الإسلامي في العصور الوسطى ؛ نظرا لما لھا من آثار ھامة في تاریخ المشرق والمغرب ، خاصة أن العلاقات بین الطرفین الإسلامي والصلیبي لم تكن علاقة صراع دائم ، فقد تخللھا نوع من العلاقات الاجتماعیة ، التي انعكست في كثیر من الأحیان على السكان. بمعنى آخر، ظھرت عوامل عدیدة أدت إلى التفاھم والتعاون بین الطرفین، سواء بین الصلیبیین والمسلمین في الأراضي التي احتلھا الصلیبیون في الشام وساحل المتوسط الشرقي أو بین الصلیبیین والمسلمین المستقلین من حولھم، حیث أثر المسلمون بوجھ عام على الصلیبیین ونبلائھم، حیث بدأوا في اتخاذ مظاھر شرقیة في حیاتھم وعاداتھم مع فتور الحماس الدیني بین الصلیبیین إضافة إلى الاتصال الذي تم مع المسلمین المجاورین، سواء في القتال أو في عملیات التبادل التجاري بین الإمارات الإسلامیة ً إلى أعمال التعاون الزراعي والعلاقات الاجتماعیة والأحلاف والصلیبیة وصولا العسكریة التي نھضت بین بعض الأطراف في الجانبین.وقد تطرقت في ھذا البحث لمعرفة ولتسلیط الضوء على مدى العلاقات الاجتماعیة التي كانت سائدة بین المسلمین والصلیبیین في تلك الفترة. وتأتي أھمیة ھذا البحث للوقوف عند ماھیة وطبیعة العلاقات الاجتماعیة التي كانت سائدة بین المسلمین والصلیبیین في تلك الفترة، ودى تأثیرھا على طبیعة الصراع بین الفرنجة والمسلمین في بیت المقدس. وقد اعتمدت الدراسة على عدة مناھج، منھا: -المنھج التاریخي الوصفي. -المنھج التحلیلي. This research deals with social relations between Muslims and Crusaders in the Kingdom of Jerusalem from the time of the Crusades years 492-690 AH / 1099-1291m, where the Crusades are considered an important historical turning point in the Crusader-Muslim conflict in the Middle Ages point; because of its important implications in the history of the Orient Morocco, especially as relations between the Muslim and Crusader parties were not permanent conflict relationship, it was interrupted by a kind of social relations, which were reflected often on the population. In other words, several factors led to the understanding and cooperation between the two parties, both between the Crusaders and the Muslims in the territory occupied by the Crusaders in the Levant and the coast of the eastern Mediterranean or between the Crusaders and the Muslims independents around them, where Muslims effect generally on the Crusaders and Nblaihm, where they began to take the Eastern manifestations appeared in their lives and habits with the chill of religious fervor among the Crusaders in addition to the connection that has been with the neighboring Muslims, whether in combat or in trade between the Emirates Islamic and Crusader operations down to the business of agricultural cooperation and social relations and military alliances that arose between some of the parties in Ganpin.oukd touched in this research to learn and to shed light on the extent of social relations that prevailed between Muslims and Crusaders in that period. The importance of this research to find out when and what the nature of social relations that prevailed between Muslims and Crusaders in that period, the impact on the friendly nature of the conflict between the Franks and Muslims in Jerusalem. The study relied on several platforms, including: - Descriptive historical approach. - Analytical method.Item التفسير الإشاري الباطن بين القبول والرد(2016-06-01) عنبر ، محمود; سكر ، ماجدموضوع ھذه الدراسة بعنوان: (التفسیر الإشاري الباطن بین القبول والرد) وتشتمل ھذه الدراسة على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. تناول الباحثان في المبحث الأول: معنى التفسیر الإشاري الباطن وأصل نشأتھ، وتناول في المبحث الثاني: حكم التفسیر الإشاري وشروط قبولھ، وأقوال العلماء فیھ، وتناول في المبحث الثالث: أھم المؤلفات في التفسیر الإشاري، ونماذج من المقبول منھ والمردود، وكل ذلك في إطار دراسة قرآنیة تفسیریة. وقد ختم الباحثان بحثھما بأھم النتائج التي توصلا إلیھا وعدد من التوصیات. The subject of this study entitled: (Interpretation indicative subcontract between acceptance and response) This study includes three sections and a conclusion. The researcher in the first section: it speaks about interpretation indicative subcontractors and the origin of its inception, the second topic speaks about the rule of interpretation indicative and conditions of acceptance, and the openion of scholars in it, the third topic speaks about the most important Authors in the interpretation of the indicative, and models of accepted it and yield, all under study Quranic explanatory. The researcher seal his research of the most important findings and a number of recommendations.Item الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوك التعليمية في ضوء مدخل القيادة التحويلية(2016-06-01) الشریف ، أسامةھدفت الدراسة التعرف إلى واقع الأداء الإداري لمدیري مدارس التعلیم الثانوي بإدارة تبوك التعلیمیة في ضوء مدخل القیادة التحویلیة، وتعرف دلالة الفروق في تقدیرات معلمي وإداري التعلیم الثانوي بإدارة تبوك التعلیمیة لواقع ممارسة مدیري مدارس یة ت (سنوات الخبرة، والجنسیة، ُعزى لمتغیر التعلیم الثانوي لمدخل القیادة التحویل والجنس، وطبیعة العمل)وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزھا:أن مدیري مدارس التعلیم الثانوي بإدارة تبوك التعلیمیة یمارسون مدخل القیادة التحویلیة بدرجة كبیرة وبنسب متفاوتة، حیث بلغت درجة الممارسة لمدخل القیادة التحویلیة في محور (الجاذبیة) درجة كبیرة بمتوسط حسابي (2.52)وفي محور (الاعتبارات الفردیة) بمتوسط حسابي (2.50) وفي محور (تمكین العاملین) بمتوسط حسابي (2.50) وفي محور (التحفیز الفكري) بمتوسط حسابي (2.48) وفي محور (الاستثارة الفكریة) فروق ذات دلالة إحصائیة ت (سنوات ُعزى لمتغیر بمتوسط حسابي (2.46) ولا توجد الخبرة، والجنسیة، والجنس، وطبیعة العمل) في محاور (الجاذبیة، الاعتبارات ُعزى الفردیة، تمكین العاملین الاستثارة الفكریة) بینما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة ت لمتغیر (الجنس) في محور (التحفیز الفكري)الكلمات المفتاحیة:القیادة التحویلیة، الأداء الإداري. The study aimed to: Identify the reality of the transformational leadership the administrative performance of the directors of secondary schools in Tabuk’s directorate of Education, and to know the significance of differences in estimates’ teachers and directors of secondary education in Tabuk’s directorate of education with reality of the practice of secondary education schools directors to the introduction of transformational leadership due to the variable (experience, nationality, sex, and the nature of the work) The Study Recommended a Number of Results Including: secondary education schools’ directors in Tabuk’s directorate of education practice the introduction of transformational leadership significantly and in varying degrees, where the degree of practice for the introduction of transformational leadership at (gravity) a large degree with a mean (2.52) and in the center of (individual considerations) with a mean (2.50) and the axis (enabling workers) with a mean (2.50) and in the center of (intellectual stimulation) with a mean (2.48) and axis (intellectual stimulation) with a mean (2.46). While there are no statistically significant differences due to the variable (experience, nationality, sex, and the nature of work) in the axes (gravity, individual considerations, allow workers to intellectual arousal) while there are relevant differences statistically significant due to the variable (sex) in the axis (intellectual stimulation) keywords: transformational leadership, administrative Performance.