Issue 1

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 14 of 14
  • Item
    Developing an Accountability Disclosure Index for Annual Reporting by Non-Profit Organizations (NPOs) in Gaza Strip
    (2020-02-01) Abu Al-Ajeen , Tareq; El Esely , Mohamed; Abo El Kheer , Modather
    This study aims to develop an information disclosure index forannual reporting byNPOs, particularly nongovernmental organizations (NGOs) in Gaza Strip, that can be served as a guide for improving their accountability.The disclosure index can assist the preparers of NGOs annual reporting in fulfilling the stakeholders’ requirements. It can also be used tomeasuretheextentofinformationdisclosuremandatoryandvoluntaryofNGOsintheir annual reports. The theory used in this study is the stakeholder theory. The stakeholder theory is based on the accountability relationship of NPOs to the stakeholders via the use of information disclosure. The accountability disclosure index (ADI) developed in this study comprising 118 disclosure items. It is developed primarily based on a comprehensivereviewofthepublicsector disclosureliteratureandareviewofregulatory requirementsofNGOsreportinginGazaStrip.Ithasamultidimensionalincharacterthat covers comprehensive elements of information such as the background information, financial and nonfinancial information, governance information, future information, performance and social and environmental information. Therefore, it provides a valuable instrumenttomeasuretheaccountabilityoftheinformationdisclosedintheannualreports of non-governmental organizations (NGOs). The (ADI) is initiated through a three-step phases. The index has passed through the validity, reliability and pilot test. There are, however, several limitations to this study. However, these limitations present opportunities for future research. The disclosure index developed in this study used to measure quantity disclosure. It explores disclosure quantity by counting the number of itemsreportedinannualreportsbutdoesnotinvestigatequality.Furtherresearchmayuse quality disclosure, measure the extent of information disclosure, and examine the determinants of informationdisclosure. تهدف هذه الدراسة إلى تطوير مؤشر إفصاح عن المعلومات للتقارير السنوية للمنظمات غير الهادفة للربح، خاصة المنظمات غير الحكومية )المنظمات الاهلية(، في قطاع غزة. يمكن لهذا المؤشر أن يساعد الجهات التي تعد التقارير السنوية للمنظمات غير الحكومية في تلبية متطلبات أصحاب المصالح. كما يمكن استخدامه أيضًا لقياس مدى الافصاح عن المعلومات (المعلومات الالزامية والطوعية) لتلك المنظمات في تقاريرها السنوية. النظرية المستخدمة في هذه الدراسة هي نظرية أصحاب المصالح. تستند هذه النظريةإلى علاقة المساءلة بين المنظمات غير الحكومية وأصحاب المصالح من خلال عمليةالافصاح عن المعلومات.يضممؤشر الافصاح عن المساءلةADI)) في هذه الدراسة (118) بند.لقد تم تطوير هذا المؤشر بشكل أساسي بناءً على مراجعة شاملة للادبيات السابقة المتعلقة بالافصاح في القطاع العام وخاصة المنظمات غير الحكومية (المنظمات الاهلية) هذا بالاضافة الى مراجعة المتطلبات التنظيمية المنظمة لمهنة تلك المنظمات من خلال اللوائح والقوانين والتعليمات المطبقة في قطاع غزة. لهذا المؤشر طابع متعدد الأبعاد بحيث انه يغطي عناصر شاملة للمعلومات عن المنظمة مثل المعلومات الأساسية، المعلومات المالية وغير المالية، معلومات عن الحوكمة،المعلومات المستقبلية، المعلومات عن الأداء والمعلومات الاجتماعية والبيئية .لذلك، فإن هذا المقياس يوفرأداة قيمة لقياس مساءلة المعلومات التي تم الافصاح عنها في التقارير السنوية للمنظمات غير الحكومية (المنظمات الاهلية) في قطاع غزة. لقد تم تطويرهذا المؤشرمن خلال ثلاث مراحل. لهذه الدراسة بعض القيود مثل أي دراسة اخرى. ومع ذلك، فإن هذه القيود تقدم فرصًا للبحث في المستقبل. يستخدم مؤشر الافصاح عن المساءلة الذي تم تطويره في هذه الدراسة لقياس الإفصاح الكمي عن طريق حساب عدد العناصر المفصح عنها في التقارير السنوية بدون النظر لجودتها. من الدراسات المستقبلية المقترحة: تطوير مؤشر يستخدم لقياس جودة الافصاح، قياس مدى الافصاح عن المعلومات في التقارير السنوية، محددات الافصاح عن المعلومات.
  • Item
    إستراتيجية الاختيار والتعيين وعلاقتها بتنمية أداء الموظفين العموميين من وجهة نظر دوائر وزارات دولة فلسطين ضواحي القدس
    (2020-02-01) جعفر ، يونس; عبد القادر ، حسين
    هدفت الدراسة التعرف إلى علاقة إستراتيجية الاختيار والتعيين بتنمية أداء الموظفين العموميين من وجهة نظر دوائر وزارات دولة فلسطين ضواحي القدس، وتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي دوائر وزارات دولة فلسطين في ضواحي القدس والبالغ عددهم (325) موظفاً أخذ منهم عينة عشوائية بلغت (110). وأسفرت نتائج الدراسة: أن سياسة الاختيار والتوظيف في الوزارات الفلسطينية تؤثر في فرص الترقية مستقبلًا على الموظفين. وأن الوزارات تجري مقابلات منهجية للمتقدمين لشغل الوظائف للتأكد من القدرات الشخصية. ويتم تعريف الموظف الجديد بالأنظمة واللوائح الداخلية للوزارة، وأنه يتم الاهتمام بالدوران الوظيفي للموظف الجديد للمساعدة على إلمامه بكافة المهام في الوزارة. كما تبين من نتائج الدراسة وبدرجة متوسطة من استجابات عينة الدراسة أن الوزارة تقوم بجمع المعلومات المطلوبة عن المرشحين قبل عملية الاختيار، وتستخدم أنواعاً محددة من الاختبارات للمتقدمين لشغل الوظائف للوصول إلى الشخص المناسب. وأن نتائج تقييم الأداء السنوي هو الأداة الرئيسة لمنح الحوافز والمكافآت وبدرجة ضعيفة من استجابات عينة الدراسة. وأوصت الدراسة: ضرورة أن تقوم الوزارة بجمع المعلومات المطلوبة عن المرشحين قبل عملية الاختيار، وأن تستخدم أنواعاً محددة من الاختبارات للمتقدمين لشغل الوظائف للوصول إلى الشخص المناسب. ويجب أن تتجنب الجهة المسؤولة عند المقابلة التحيز الشخصي قدر الإمكان، وتلتزم الوزارة بالأنظمة والقوانين عند التعيين والاختيار. وأن تقوم بالمفاضلة بين المتقدمين لشغل الوظائف على ضوء نتائج المقابلات الشخصية والاختبارات. بالإضافة إلى تشكيل لجنة مقابلة لاختيار وتعيين الموظفين على أسس علمية تتمتع بالشفافية والموضوعية والنزاهة. The study aimed to identify the relationship between selection and recruitment strategy and the public officials' performance development from the perspective of the ministries' departments of Palestine, Jerusalem Suburbs". The study population is the employees of ministries' departments in the State of Palestine in the suburbs of Jerusalem, which composes of (325) employees. The random sample was (110) employees . The study concluded to a set of results, the most important of which are: The policy of selection and employment in Palestinian ministries affects the chances of future promotion on employees. The ministries conduct systematic interviews of applicants for posts to ascertain personal capacity. The new employee is acquainted with the Ministry's internal regulations and rules, and that the new employees' job rotation is taken care of to help acquaint him with all the tasks in the ministry. The results of the study and the average degree of responses of the study sample showed that the ministry collects the required information about the candidates before the selection process, and uses specific types of tests for applicants to fill the positions to reach the right person. The results of the annual performance appraisal are the main tool for granting incentives and remuneration with a low degree of responses from the study sample. The study concluded to certain recommendations, including: The need for the ministry to collect the required information about candidates before the selection process, and to use specific types of tests for applicants to fill the positions to reach the right person. The interviewer should avoid personal bias as much as possible, and the Ministry shall abide by the rules and regulations when appointing and selecting. And make a trade-off between applicants for jobs in the light of the results of interviews and tests. In addition to the formation of an interview committee to select and appoint staff on the basis of scientific, transparent, objective and impartial.
  • Item
    الاسباب والحلول للعنف الجامعي ( دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة جامعة اليرموك الاردنية )
    (2020-02-01) الشرمان ، يوسف; الحصان ، اياد; الروسان ، صفوت; أبو ملحم ، محمد; الجبور ، رامي
    هدفت الدراسة الى التعرّف الى : الأسباب و الحلول للعنف الجامعي , حيث تكون مجتمع البحث من طلبة جامعة اليرموك للعام الدراسي 2017 / 2018. و تكونت عينة الدراسة من 1440 طالبا و طالبة , تمّ تصميم استبانة ملائمة لجمع المعلومات منهم بلغت فقراتها 15 فقرة , تمّ التأكّد من صدقها و ثباتها , ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ اعتماد منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة العمديّة , و باستخدام نظام الرزم الاحصائية SPSS ) ) جرى استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين . و أظهرت الدراسة النتائج التالية : ان افراد العينة يشعرون بان العنف الجامعي يعد احد اهم المشكلات في المجتمع الاردني المعاصر، وان اهم اسبابها هو ضعف عمليات التنشئة الاجتماعية ثم ضعف التوعية الاعلامية، ومشاهدة الافلام ذات الصبغة العنيفة واخيرا اعتبار العنف وسيلة لحل المشكلات بين الطلبة , وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة تشديد العقوبات تجاه ممارسي العنف الجامعي، وعمل برامج توعوية للطلبة الجدد حتى لا يقعوا فريسة هذه الممارسات. اضافة الى اجراء المزيد من الدراسات حول الموضوع نظرا لأهميته . The study aimed at identifying the causes and solutions of university violence. The study consisted of 1440 male and female students studying at Yarmouk University for the academic year 2017/2018. A suitable questionnaire which consisted of 15 paragraphs was designed to collect the data. To achieve the goals of the study, social survey of non-random sampling and SPSS were used to extract arithmetic averages, standard deviation, and analysis of variance. The study showed the following results: The respondents feel that university violence is one of the most important problems in the contemporary Jordanian society. The most important reasons of university violence were weak socialization processes, poor media awareness, watching violent films and considering violence as a means to solve problems among students. In light of the results of the study, the researchers recommended the need to tighten penalties towards practitioners of university violence, and the establishment of awareness programs for new students so as not to fall prey to these practices. In addition, the study recommended the need to conduct further studies on the topic due to its importance.
  • Item
    مدى ممارسة مديرات المدارس للكفايات الإشرافية من وجهة نظر معلمات منطقة الدمام الشرقية في المملكة العربية السعودية
    (2020-02-01) العمري ، نبيلة; فايد ، رشا; عبد القادر ، أسماء; محمد ، أمل
    هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى ممارسة مديرات المدارس للكفايات الإشرافية من وجهة نظر معلمات منطقة الدمام الشرقية في المملكة العربية السعودية تكونت عينة الدراسة وهي مجتمع الدراسة نفسه من (128) معلمة، وتم إعداد استبانة تكونت من أربعة مجالات: التخطيط، النمو المهني، تطوير المناهج وتحسينة والعلاقات الانسانية كأداة لجمع البيانات، أظهرت نتائج الدراسة أن مجالات درجة مدى ممارسة مديري المدارس للكفايات الإشرافية ككل جاءت بدرجة (كبيرة) بمتوسط حسابي (3.82)، حيث جاء المجال الاول التخطيط باعلى متوسط حسابي بلغ )4.17)، يليه مجال العلاقات الانسانية بمتوسط حسابي (3.87)، أما في المرتبة الاخيرة فقد حصل مجال النمو المهني بمتوسط حسابي (3.45). بينما توجد فروق تعزى للخبرة على جميع المجالات باستثناء مجال تطوير المناهج وتحسينها The object of this study is to assess the extent of the practice directors manegers for qualitify supervision as teachers views at al dammam estern region in kingdom of saudia arabia. The study formed by 128 teachers.the questionnaire included fourth fields: planning, career or professional growth, improve and update academic curricula and human relations for collecting data. After implanting the method of study, the results show the high uses for practice of directors for qualitify supervision with mean 3.82, where the planning got the highest mean 4.17, then human relations with mean 3.87, lastly career or professional growth has 3.45. The results show there are a difference depend on experience among all fields exept at improve and update academic curricula field.
  • Item
    اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو التقويم النوعي للمرحلة الأساسية العليا في محافظة الخليل
    (2020-02-01) فرج الله ، موسى
    هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو التقويم النوعي للمرحلة الأساسية العليا في محافظة الخليل، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2018/2019)، على عينة طبقية عشوائية، وقد تكونت من (207) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو التقويم النوعي للمرحلة الأساسية العليا مرتفع ، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لاتجاهات معلمي اللغة العربية نحو التقويم النوعي للمرحلة الأساسية العليا في محافظة الخليل تعزى لمتغير التخصص ولصالح تخصص أساليب التدريس، والمؤهل العلمي، ولصالح الدراسات العليا . بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لاتجاهات معلمي اللغة العربية نحو التقويم النوعي للمرحلة الأساسية العليا في محافظة الخليل تعزى لمتغير النوع، وسنوات الخبرة، والمديرية . وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث : استخدام التقويم النوعي في تدريس اللغة العربية، وتدريب معلمي اللغة العربية على استخدام التقويم النوعي في تعليم النحو والصرف، وتنظيم ورشات عمل لمعلمي اللغة العربية تخصص الأدب العربي في التقويم النوعي. The aim of this studying is to identify the attitudes of the Arabic language teachers towards the evaluation of the high primary stage in Hebron Province. To achieve the objectives of this study, the researcher adopted the descriptive approach. This study was applied in the second semester of the academic year (2018/2019) , It consisted of (207) teachers, applied upon a random sample. The study showed that the attitudes of the Arabic language teachers towards the qualitative evaluation of the high primary stage was high . The study also showed the existence of statistical significance in the arithmetical averages of the basic attitudes of the Arabic language teachers towards the qualitative evaluation of the primary stage in Hebron governorate due to changes in the specialization of the teaching methods, the scientific qualification and the higher studies. It also showed that there were no statistically significant differences in the arithmetical averages of the attitudes of the Arabic language teachers towards the qualitative evaluation of the basic primary stage in Hebron governorate due to gender variable, years of experience, and administration. In the light of these results, the researcher recommended using qualitative assessment in the teaching of Arabic language, training Arabic language teachers on useing of qualitative assessment in teaching grammar and morphology, and holding workshop that focus on qualitative evaluation for teachers of Arabic language specialized in Arabic literature.
  • Item
    اختزال النقد الأدبي للشعر والشعراء عبر الصورة البيانية مفردات وجمل
    (2020-02-01) الكعبي ، موزة
    أمضى النقد العربي فترة طويلة من عمره يدور في مجال الانطباعية الخالصة والأحكام الجزئية، التي تعتمد على المفاضلة بين بيت أو أكثر من بيت أو إرسال حكم عام،في الترجيح بين شاعر وشاعر أو عدة شعراء، ومن ضمن تلك الأحكام النقد بالصورة والتخيِّل. و تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن جانب من جوانب الخطاب النقدي في مرحلة من مراحل بدايات النقد العربي القديم، فالنقد بالصورة الفنية شارة على ذكاء ذلك الرعيل؛فهو اختصار واختزال للنقد في صورة مُتخيلة لمتلقٍنخبوي، وكأن الناقد هو القارئ الأعلى وهو من يحسن قراءة النص فهو مصطلح جمعي لقراء متباينين لهم كفاءات مختلفة، فهم كمُخبِر للنص من خلال ردود أفعال مختلفة حول النص(إيزر، صفحة 24)، وبذلك يشكل رسالة فنية ونقدية من قارئ مثالي إلى متلقٍ مثالي أيضاً، لاعتمادها على أساليب بلاغية راقيه، تتيح للمتلقي إطلاق خياله وتأمله في البحث عن المعيار النقدي،الذي حملته تلك العبارة المُولدة من تأمل للقارئ ليعيد رسمها في صورة فنية متناسقة. فهذه الدراسة استقصت ما استطاعت من المقولات النقدية لأعلام وأعيان فصاح انتشرت قبل الإسلام وبعده بقرنين، وانتقت منها ما يمكن طرحه بشكل علمي منظم، وما احتوته تلك المقولات من آفاق بلاغية النسج نقدية المعدن، ذات رسالة تعليمية بشكل فني، وكأنها مضاهاة الفن للفن ومقارعة الجمال بالجمال. وما ذاك إلاَّ لأهمية الشعر، فهو ديوان العرب وفسطاطه المستقيم، وهوالمتبوء لهرم الفصاحة العربية والمتسيد لبلاغتها، ولما كان الشعر من أحسن الصناعات وأعتقها فقد شُغف الناس به ليصبح له مكانة راقية في نفوسهم، فقد أعلوا شأن الشعر، ورسموا به حياتهم ومآثرهم وتاريخهم، فدارت حول الشعر والشعراءعبارات انتقوها وألبسوها من جميل مقولهم، وانتقوا من التشبيهات أبهاها، فحرصوا على أن تكون عباراتهم واضحة سريعة الحاضرة لدى ذهن متلقي الحكم النقدي. والصورة الفنية التي نعني بها في هذه الدراسة هي تلك التي ابتنيت على التشبيه فمنها ما كان مفردا بمفرد،كتشبيهه شعر شاعر بالبحر أو شاعر بالفحل، والقسم الآخر قد تركب الصورة فعندما يحكى عن شعر شاعر بأنه كلحمة طبخت و لم تنضح فأحد طرفي التشبيه غير مفردة أو يكون السياق فيه رسم صورة كعروس نثر عليها الدراهم وغيرها مما سيرد في هذه الدراسة، و قد يختزل أحد طرفي التشبيه فيسمى استعارة، و من المعلوم ما للتشبيه و الاستعارة من مزية على الحقيقة في مواطن عدة؛لذلك استعانوا بالاستعارة و بالتشبيه كأدوات في نقد أفضل فنونهم الأدبية، وذلك لأن الصورة الفنية تحمل النفس على تخيُّلها، وتجعل المعنى المراد إيصاله واضحاً محسوساً؛ (فتكسب المعنى نبلاً وشرفاً وتفخِمها في نفوس السامعين وترفع أقدارها، وتنقلها عن العقل إلى الإحساس،وعمَّا يُعلم بالفكر إلى ما يُعلم بالاضطرار والطبع؛ لأن العلم المستفاد من طرق الحواس أو المركوز فيهاأتى إلى النفس أولاً من طريق الحواس والطباع ثم من جهة النظر والروية،فالمعنى إذا أتاك مُمثلا فهو ينجلي لك بعد أن يحوجك إلى طلبه بالفكرة، وتحريك الخاطر له والهمة في طلبه،....،فــا (التشبيه والاستعارة جميعاً يخرجان الأغمض إلى الأوضح، ويقربان البعيد )(عبد القاهر الجرجاني، 1984م، صفحة 121)فالصورة الفنية أبلغ من الحقيقة وأحسن موقعًا في القلوب والأسماع وأقوى تأثيرًا في مواطنعدة،فالتصوير الفني سمة بارزة لإيصال المعنى، متى وضعت في طريقها السليم كان لها الدورالأبرز في جذب المتلقي وإعادة قراءة النسق الشعري وتلقيه بصورة جديدة. وقد قسمت هذه الدراسة إلى محورين رئيسين،المحور الأول هو: ما كان التصوير بكلمة وأكثر، ليصبحكأيقونة نقدية وراية سيميائية أدبية لمجموعة من المعايير تنطوي تحتها. وأما المحورالآخر فشارته الصورة المركبة والمنتزعة من أمور عدة، والتي تكون غالبا فيموقف آنٍ ناتجٍ عن حدثٍ أو سؤال. وتقسيم هذه الدراسة جاء على هذا الشكل اعتمادا على تركيب الكلمة الناقدة من حيث نوع التشبيه، كما أن منهجية عرض الآراء والمواقف حسب موضوع النقد ولفظه لا حسب التراتبية التاريخية، كما أن تناول الموضوع سيكون عبر ذكر المشاهد النقدية لتستظل هذه الدراسة بالمنهج الوصفي والتحليلي آخذه بلمسات آلية وتفكير نظرية التلقي "والتي تصور آلية قراءة المتلقي وفهمه للنص ليستوعبه فيطرحه بفعل قرآئي يترجم تلك العمليات الذهنية التي توصل بها إلى الحكم النقدي، من مخزون الناقد الثقافي
  • Item
    أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مادة التربية الوطنية في الأردن
    (2020-02-01) الحوري ، مدين
    هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت عینة الدراسة من (52) طالباً وطالبة من مدرسة القادسية الأساسية للبنات ومدرسة رقية بنت الرسول الأساسية للبنات ولتحقق أغراض الدراسة تم الاعتماد على المنهج شبة التجريبي بأعداد الاختبار التحصيلي وتحليل محتوى الوحدتين الدّراستين والمعنونة (العيش الكريم، السلامة المرورية) وبعد تطبيق أداة الدراسة أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة للتعلم المعكوس على تحصيل الطالبات إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على الاختبار لصالح المجموعة التجريبية . وأوصت الدراسة توجيه القائمين على تأليف كتب الدراسات الاجتماعية بشكل عام والتربية الوطنية بشكل خاص تطبيق استراتيجية التعلم المعكوس في المقررات.   This study aims at examining the effect of using flipped learning strategy on the achievement of Six-Grade school students in Jordan. The study sample consisted of 52 students (of both genders) who are currently studying at two different female elementary schools; namely, AlQadisiyah and Rubaiyat Bent Al-Rasoul schools. To achieve such a purpose, the study deployed a quasi-experimental approach through preparing the achievement test and analyzing the content of the Unit covered entitled " decent living and traffic safety". After doing the achievement test, the findings revealed that there were significant statistical differences between the control and experimental groups as regards the effect of flipped learning on student achievement, and in favor of the experimental group students. The study recommended that course designers should take into consideration applying and using flipped learning strategy in the designed textbooks in Social Sciences, in general, and National Education, in particular.
  • Item
    متطلبات التخطيط للموارد البشرية بالأندية الرياضية الفلسطينية
    (2020-02-01) قشطة ، عمر
    هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى متطلبات التخطيط للموارد البشرية بالأندية الرياضية الفلسطينية و ذلك من خلال : مفهوم و أهمية التخطيط و ادارة الموارد البشرية فى الأندية الرياضية الفلسطينية – عناصر العمل " الفرد الاساليب – المعارف و المعلومات " والتعرف إلى الفروق بين تخطيط الموارد البشرية و تنميتها فى الأندية الرياضية الفلسطينية – العلاقة المتبادلة بين التخطيط للموارد البشرية و تنميتها و الأندية الرياضية الفلسطينية – اسباب تخطيط الموارد البشرية – الفرق بين تخطيط الموارد البشرية و توصيف الوظائف فى الأندية الرياضية الفلسطينية – أهمية تخطيط الموارد البشرية فى احداث توازن العمالة فى الأندية الرياضية الفلسطينية " العمالة الزائدة و الناقصة "واستخدم الباحث المنهج الوصفى المسحي" عينه الدراسة " الادارة العليا – الوسطى – التنفيذية ببعض الأندية الرياضية الفلسطينية، وتكونت عينه الدراسة من (157) فرداً موزعين علي الأندية الرياضية الفلسطينية، واستخدم الباحث استمارة الاستبيان لجمع البيانات و المعلومات و المعالجات الاحصائية المناسبة . - من حيث نتائج الدراسة يوصي الباحث بتطبيق النموذج المقترح من نتائج محاور استبيان الدراسة . Associate Professor of Sorts Management The Head of Physical Education Department – Al Aqsa University, Gaza The study aimed to identify the requirements of planning for human resources in the Palestinian sports clubs through the concept and significance of planning, the management of human resources in the Palestinian sports clubs, the work elements (individuals, strategies, knowledge and information). The study also aimed at showing the difference between the planning and developing of human resources in the Palestinian sports clubs, the reasons of planning of human resources, the difference between the planning of human resources and the description of jobs in the Palestinian clubs, the significance of the human resources planning in making balance in the workforce in the Palestinian sports clubs " over-employment or underemployment". Methodology: The study adopted the survey methodology on a sample that included "The senior, middle or executive management in some of the Palestinian sports clubs" The study used questionnaire to collect the data. The treatment of the data was reached through using SPSS. Through offering and discussing the outcomes of the study, the study recommended using the suggested programme which was built on the outcomes of the study questionnaire.
  • Item
    درجة تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعيّ ومعوقاته في المدارس الأردنيَّة
    (2020-02-01) عبيدات ، عمر
    هدفتالدراسة الحالية كشف درجة تطبيق استراتيجيَّات التقويم الواقعيّ في المدارسالأردنيَّة، ومعوقات التطبيق، وكيفيَّةالتَّغلُّب على هذه المعوقات، ولتحقيق هدف الدراسةتمَّ تطبيقُ بطاقةِ ملاحظة للتعرُّف على درجة تطبيق هذه الاستراتيجيَّات، كما تمَّ تطبيقُ استبيانٍللتعرُّفعلى معوقات الاستخدام، وكيفيَّةالتَّغلُّب على هذه المعوقات, وطبقت ادوات الدراسة على 60 معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى أنَّدرجة تطبيق استراتيجيَّات التقويم الواقعيّ لدى مجموعة الدراسة كانت منخفضةً، وهناك عدَّة معوقات لاستخدام استراتيجيَّات التقويم الواقعيّ من أهمِّها: أنَّ الزمن المُخصَّص لتغطية المُقرَّر غير كافٍ لتنفيذ منظومة التقويم الواقعيّ، وهناك أساليب عدَّةللتغلُّب على معوقات استخدام استراتيجيَّات التقويم الواقعيّ من أهمها:زيادة عدد الحصص المُقرَّرة لتدريس المُقرَّرات. The objective of this study is to identify the extent to which Authentic assessment strategies are applied in Jordanian schools, the obstacles to implementation, and how to overcome them.To achieve the objective of the study an observation card was applied to identify as to what degree these strategies were applied. A questionnaire was also applied to identify the obstacles to using these strategies and how to overcome these obstacles. The study tools were applied to 60 teachers (males and females).The researcher found that the degree of applying authentic evaluation strategies in the study group was low. There are several obstacles to using authentic evaluation strategies, most importantly: the time allocated to cover the course is inadequate to implement the real evaluation system. The study recommendations included several ways to overcome the obstacles facing application of authentic evaluation strategies: most notably is to increase the number of periods for teaching the courses.
  • Item
    قواعد الحوكمة وأثرها في مكافحة ظاهرة الفساد في مؤسسات القطاع العام في الضفة الغربية
    (2020-02-01) الاطرش ، عصام; عبيد ، شاهر; ربايعة ، سائد
    هدفت الدراسة إلى معرفة قواعد الحوكمة وأثرها في مكافحة ظاهرة الفساد في مؤسسات القطاع العام في الضفة الغربية من وجهة نظر موظفيها، وتكونت عينة الدراسة (382) موظفاً وموظفة، فبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج أن درجة توظيف مؤسسات القطاع العام في الضفة الغربية لقواعد الحوكمة كانت متوسطة، كما أن إنتشار الفساد بشقية الإداري والمالي كان أيضاً بدرجة متوسطة، وتبين وجود علاقة سالبة بين تطبيق قواعد الحوكمة، وإنتشار الفساد، ووجود أثر لدرجة توظيف مؤسسات القطاع العام في الضفة الغربية للحوكمة في درجة انتشار الفساد الإداري والمالي وذلك على بعد سيادة القانون، وأوصى الباحثون ضرورة أن تدفع السلطة الوطنية الفلسطينية باتجاه تعزيز تطبيق قواعد الحوكمة في القطاع العام، وتهيئة البيئة المناسبة لذلك، وبذل جهودًا إضافية باتجاه محاربة الفساد، والحرص على تطبيق سيادة القانون كأحد أبعاد الحوكمة كسبيل لمحاربة الفساد الإداري والمالي. The study aimed at knowing the governance principles and its impact on combating corruption in public sector institutions in the West Bank. From perspective of its employees, the sample size was 382 employees. After the data collection and analysis, results showed that The degree of governance employment in public sector institutions in the West Bank was medium, it also showed prevalence of corruption in the administrative and financial sectors was also medium, and there was a negative relationship between implementation of governance principles, and spread of corruption, also there was impact for degree of employment governance in public sector institutions in the West Bank in the degree of prevalence of administrative and financial corruption on sovereignty of law domain. The researchers recommended that the Palestinian National Authority should promote the implementation of governance rule in the public sector, create the appropriate environment for that, make additional efforts to combat corruption and ensure that the sovereignty of law as it considers one of the governance dimensions to combat administrative corruption, and financial institutions.
  • Item
    مدى توافر متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في محافظات شمال الأردن من وجهة نظر المشرفيين التربويين
    (2020-02-01) هزايمة ، علي
    هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى مدى توافر متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في محافظات شمال الأردن من وجهة نظر المشرفيين التربويين، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة تكونت من (20) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (233) مشرفاً ومشرفة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة لمدى توافر متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في محافظات شمال الأردن جاءت بدرجة متوسطة. بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مجالات مدى توافر متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني تعزى لاختلاف متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الإشرافية. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بتوفير الإمكانيات المادية اللازمة لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني، وتوفير كيان إداري مسئول عن متابعة تنفيذ الإشراف التربوي الإلكتروني واتخاذ الإجراءات اللازمة لنجاحه، وعقد دورات تدريبية في الإشراف التربوي الإلكتروني للمشرفين التربويين والمعلمين. The study aimed to invistigating the availability of the requirements of applying electronic educational supervision in Jordan - Northern Governorates from supervisors point of view. the study sample consisted of (233) supervisors. The questionnaire consisted of (20) items. the study find that the availability of the requirements of applying electronic educational supervision in Jordan - Northern Governorates from supervisors point of view, was medium. Also there was no statistical significant difference in the availability of the requirements of applying electronic educational supervision due to gender, academic qualification, and the years of supervision experience. The study recommends to Provide the necessary financial resources to applying electronic educational supervision, and provide an administrative entity responsible for following up the applying electronic educational supervision and taking the necessary measures for its success, and holding training courses in the electronic educational supervision of educational supervisors and teachers.
  • Item
    فاعلية تدريس وحدة إثرائية عبر الويب في العلوم لتنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى طالبات الصف العاشر من ذوات الإعاقة السمعية بغزة
    (2020-02-01) سرحان، بهاء; درويش ، عطا; أبو عودة ، محمد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس وحدة إثرائية عبر الويب في العلوم لتنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في الصف العاشر الأساسي بغزة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في وصف مراحل البحث (تحديد الخصائص والحاجات وتحليل منهاج العلوم )، والمنهج التجريبي في الكشف عن فاعلية الوحدة الإثرائية. حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمدرسة مصطفى الرافعي الثانوية للصمّ خلال الفصل الدراسي الثاني، والتي تم اختيارها بصورة قصدية. وقد قام الباحثون بتصميم أداة الدراسة والتى تمثلت ببطاقة ملاحظة لمهارات الاتصال والتواصل. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية تدريس الوحدة الإثرائية عبر الويب في العلوم في تنمية المهارات الاتصال والتواصل لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في الصف العاشر الأساسي. وأوصت الدراسة بضرورة تصميم مقررات تستخدم الإثراء عبر الويب في جميع الوحدات في مبحث العلوم للطلبة ذوي الإعاقة السمعية؛ بما لها الأثر الكبير عليهم. The study aimed to identify the effectiveness of teaching an enrichment unit through the web in science to develop the communication and communication skills of students with hearing disabilities in the tenth grade in Gaza. The study relied on the analytical descriptive method in describing the stages of research (identification of characteristics، in the detection of the effectiveness of the enrichment unit. The sample of the study consisted of (20) students from the 10th grade school in Mustafa El-rafai secondary school for the deaf during the second semester، Which was chosen deliberately. The researchers designed the study tool، which was a note card for communication skills. The results of the study showed the effectiveness of teaching the enrichment unit through the web in science in the development of skills communication and communication among students with hearing disabilities in the tenth grade basic. The study recommended that courses using enrichment across the web should be designed in all units in science for students with hearing disabilities because they have a great impact on them.
  • Item
    الكفايات التعليمية الواجب توافرها لدي معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية تربية اربد الأولى من وجهة نظرهم
    (2020-02-01) الشرع ، ايات
    هدف البحث التعرف الى الكفايات التعليمية الواجب توافرها لدي معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية تربية اربد الأولى من وجهة نظرهم.واشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية بالمدارس الحكومية الابتدائية في مديرية تربية اربد الأولى، وتمثلت اداة الدارسة في استبانة مقسمة على ثلاثة محاور هي (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم). واشارت نتائج الدراسة إلى أن مجالات الكفايات التعليمية الواجب توافرها لدي معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية تربية اربد الأولى من وجهة نظرهم جاءت بدرجة (مرتفعة). حيث جاء مجال كفايات التنفيذ بأعلى متوسط حسابي، يليه مجال كفايات التخطيط، أما في المرتبة الاخيرة فد جاء مجال كفايات التقويم وبدرجة متوسطة. إضافة إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي. ولمتغير المؤهل العلمي، كانت الفروق لفئة بكالوريوس. This study designed to determine the qualification among physical teachers at the Directorate of Education for First Irbed depend on their view. It is based on descriptive curriculum which is included all physical teachers at the public elementary schools in the first Irbed Directorate of Education. The method that had been used a questinnaire survey which was classified into three categories: planning, implementation and evaluation. The survey results show the qualifications arranged from good to high scores through their point of view. In addition, the implementation has the first scale parameter, the planning and finally evaluation scale. On the same side there are no differences on social variables. While, there is a statistical differences on educational variable, where the study found the differences infavour for Bachelor’s groups.
  • Item
    أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى عينة من معلمي المرحلة الأساسية في الأردن
    (2020-02-01) معمر ، بسمة
    هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة والمهارات الاجتماعية لدى عينة من معلمي المرحلة الأساسية في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (86) معلماً ومعلمة في مديرية تربية الزرقاء الأولى في الأردن، وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى أحداث الحياة الضاغطة لدى أفراد العينة مرتفعاً، وأن مستوى المهارات الاجتماعية كان متوسطاً، بينما يوجد علاقة عكسية دالة إحصائياً بين أحداث الحياة الضاغطة والمهارات الاجتماعية لدى أفراد العينة. وأوصت الدراسة بإعطاء معلمي المرحلة الأساسية دورات تدريبية في تنظيم وإدارة الوقت. This study aimed at discovering the relationship between stressful life events and social skills among sample of basic stage teachers in Jordan. The sample of the study consisted of (86) male and female teachers in Zarqa 1st Directorate of Education in Jordan, The results of the study revealed that the level of stressful life events among the sample was high, and that the level of social skills was middle. The study recommended that basic stage teachers should be given training courses in time management.