Browse
Recent Submissions
Item نظرية عمل الأمير ودورها في حفظ التوازن المالي في عقد الأشغال الدولي- الفيدك - دراسة مقارنه(2017-05-01) عرقوب, أمانيتناولت هذه الدراسة موضوعا ذا أهمية كبيرة في التطبيق العملي وبذات الوقت تحظى باهتمام قطاع كبير من الاشخاص المتعاقدين مع الإدارة، ألا وهو: نظرية عمل الأمير ودورها في حفظ التوازن المالي لعقد الأشغال الدولي _ دراسة تحليلية وتطبيقية من خلال عدة مباحث نناقش في الأول ماهية نظرية عمل الأمير وفي الثاني آثار تطبيق النظرية وتطبيقاتها في عقد الأشغال الدولي (الفيدك) والواقع الفلسطيني. وقد خلصت الدراسة إلى أن صياغة عقد الأشغال الدولي (الفيدك) قد غلب عليه الطابع الهندسي على الأمور القانونية، إضافة إلى أن بعض المصطلحات التي وردت فيها والتي تتعلق بنظرية عملالأمير جاء فيها خلط في المفاهيم القانونية, الأمر الذي استدعى أن نقوم بعمل توصيات لمعالجة النقص القانوني في هذا العقد. This analysis has dealt with a very important subject which gained the attention of many people. The analysis was presented under the title of Theory Act Prince. The analysis aims at maintaining the financial stability of the international labour contract through conducting several researches on the Theory Act Prince and discussing its effects on International Federation of Consulting Engineers (FIDIC) in the Palestinian atmosphere. The analysis concluded that the FIDIC has been dominated by geometric character rather than legal matters. Some concepts used in the analysis were confused with other legal concepts. This needs an urgent intervention to deal with this legal problem.Item واقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظرهم وسبل تعزيزه(2017-05-01) صیدم, شاديهدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظرهم وسبل تعزيزه, ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الأساسية في مدارس شرق غزة بواقع (60) معلماً و (40) معلمة, استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة حيث تكونت من (37) فقرة موزعة على أربع مجالات هي (المنهج, المتعلمين, طبيعة الاستراتيجيات, توظيف الاستراتيجيات), عولجت البيانات ببرنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وكانت نتائج الدراسة كما يلي: - تقدير العينة لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط وفقاً للمجالات الأربعة في الاستبانة كان كبيراً وبنسبة مئوية كلية (75.4%). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لواقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط تبعاً لمتغيرات الجنس (معلم, معلمة) أو المؤهل العلمي (دبلوم, بكالوريوس, دراسات عليا). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لواقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات- من 5 سنوات وأقل من 10 سنوات- من 10 سنوات وأقل من 15 سنة- 15 سنة فأكثر) لصالح من 5- 10 سنوات. - ومن أبرز مقترحات أفرد العينة لتعزيز المعلمون استراتيجيات التعلم النشط, عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات للتعريف أكثر باستراتيجيات التعلم النشط, وتقليل حجم الطلاب في الفصول الدراسية. وأوصت الدراسة بعدة توصيات لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط منها: عقد دورات وورش عمل للمعلمين لتعريفهم باستراتيجيات التعلم النشط, وجود أدلة للمعلم باستراتيجيات التعلم النشط, وتقليل حجم المنهاج الدراسي لإتاحة الفرصة لتطبيق الاستراتيجيات. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم النشط, المرحلة الأساسية. The study aimed to identify the reality of employment of mathematics teachers in the primary stage in East Gaza schools to active learning strategies from their perspective and its reinforcement ways. To achieve study objectives the researcher used the analytical-descriptive approach. The study sample was (100) mathematic teachers in the primary stage in East Gaza schools with (60) male teachers and (40) female teachers. The researcher designed questionnaire consisting of (37) items distributed into (4) domains (curriculum, learners, strategies nature, strategies employment). The researcher also used the statistical package for the social science (SPSS) to process the questionnaire, and the study findings were as following: - The sample estimation to the strategies employment of active learning according to the four domains was high with a total percentage weight of (75.4%). - There was no statistically significant differences at the (α≤0.05) levels of the sample between the means of study sample members of the reality of employment of mathematic teachers in the primary stage in East Gaza schools to the active learning strategies attributed to variables of sex (male teachers, female teachers) and academic qualification (diploma, bachelor, postgraduate). - There was statistically significant differences between the means of study sample members' estimates of the reality of employment of mathematics teachers in the primary stage in East Gaza schools attributed to years of service (< 5, 5-10, 10- 15, > 15) in the favor of (from 5 to 10) years. - The most important suggestion of study sample members' to reinforce the teachers to active learning strategies is training courses for teachers to know more about the active learning strategies, and reduce the number of students in the classes. The study recommended a lot of recommendation to employ the active learning strategies like: training courses and workshop to the teachers about active learning strategies, find guides to the teacher about active learning strategies, and reduce the size of curriculum to give the chance to apply the strategies. keywords: active learning strategies, primary stage.Item فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير المنتج من خلال منهاج العلوم(2017-05-01) المصري, عدنانهدفت الدراسة بيان فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير المنتج لدى طلبة الصف السادس الأساسي من خلال منهاج العلوم، وقد تكونت عينة الدراسة من (105) طالباً وطالبة قسموا إلى مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة بالتساوي بمعدل (35) طالباً لكل مجموعة،ونظموا كالتالي التجريبية الأولى(35) طالباً، التجريبية الثانية (35) طالبة، الضابطة (35) طالباً تم اختيارهم من مدرستي بنات عبسان الاعدادية، وذكور بني سهيلا الاعدادية بمحافظة خانيونس، ودرست المجموعتان التجريبيتان موضوعات وحدة (العمليات الحيوية في النباتات) باستخدام التعلم المتمركز حول المشكلة، بينما درست المجموعة الضابطة الموضوعات نفسها بالطريقة الشائعة في التدريس.واستخدم الباحث اختبار التفكير المنتج بشقيه: اختبار التفكير الابداعي ( تورانس )، واختبار التفكير الناقد ( مناعداد الباحث)، وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي.وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعتين التجريبيتين الذين درسوا موضوعات (العمليات الحيوية في النباتات) باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، ودرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا الموضوعات نفسها، ولكن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج، وكما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين في التطبيق ( القبلي – البعدي )في اختبار التفكير المنتج لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث: بضرورة تفعيل الاستراتيجيات البنائية الحديثة في تدريس منهاج العلوم، والتركيز على أساليب التعلم التي تجعل المتعلم نشطاً في الموقف التعليمي. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، التفكير المنتج، منهاج العلوم. The study aimed to investigate the effectiveness of using problem-based learning strategy for teaching Science on developing productive thinking. The sample consisted of (105) male and female students equally divided into two experimental groups and a control one i.e. each group consisted of (35) students. The sample was chosen from Abassan Prep. School for girls and Bani-Suhaila Prep. School for boys; both of which are in KhanyunisGovernate. Both of the experimental groups studied “The biological processes in plants” using the problem-based learning strategy. The control group, on the other hand, studied the same topics using the traditional learning method. The productive thinking test and its two parts: Torrance’s creative thinking test and a critical thinking test, prepared by the researcher, were used. The researcher opt for quasi-experimental design. The study indicated that there were statistically significant differences in the post-implementation of the productive thinking test in favor of the two experimental groups that learnt via the problem-based learning strategy compared to the control group which learnt the same topics using the traditional learning method. The study also indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the two experimental groups in the pre-post implementation in favor for post-implementation. Based on those findings, the study recommended the necessity of implementing modern constructivist methods in teaching Science, and focusing on learning styles that help make the learner more active in the learning situation. Key words: Problem-based learning strategy, productive thinking, Science syllabus.Item التمرد النفسي وعلاقته بالإنتاج الإبداعي لدى الفنان التشكيلي الفلسطيني(2017-05-01) القيق, نمرهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين التمرد النفسي والإنتاج الإبداعي لدى الفنان التشكيلي الفلسطيني، وبالاعتماد على المنهج الوصفي، ومن ثم إعداد مقياس لقياس مستوى التمرد النفسي، ومقياس لقياس مستوى الإنتاج الإبداعي في أربعة أبعاد هي: الجدة، والندرة وعدم الشيوع، والأصالة، القيمة والمنفعة، وقد طبقت الأدوات على عينة مكونة من (240) فناناً تشكيلياً، من الذكور، والإناث بواقع (120) فنانًا مقسمين إلى (60) فنانًا من ذوي الخبرة الفنية من (1- 10سنوات)‘ و(60) فنانًا من ذوي الخبرة الفنية من (11سنة- فما فوق)، و(120) فنانة، مقسمين إلى (60) فنانة من ذوات الخبرة الفنية من(1- 10سنوات)، و(60) فنانة من ذوات الخبرة الفنية من (11سنة- فما فوق)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -وجود مستوى مرتفع لدرجة التمرد النفسي لدى أفراد العينة. - وجود مستوى مرتفع لدرجة الإنتاج الإبداعي لدى أفراد العينة. -وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التمرد النفسي والإنتاج الإبداعي لدى أفراد العينة. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى التمرد النفسي والإنتاج الإبداعي ترجع لمتغير النوع (الذكور، والإناث). -وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى التمرد النفسي والإنتاج الإبداعي ترجع لمتغير الخبرة الفنية ولصالح فئة الخبرة من (11 سنة – فما فوق). The study aims at determining the relationship between the psychological rebellion and creative production among the Palestinian Plastic artist. Through utilizing the descriptive approach and through developing a questionnaire to measure the level of psychological rebllion and another questionnaire was also developed to measure the level of creative production, which consists of four dimensions: seriousness, scarce, originality, value and benefit. The tools were applied to a sample consisted of (240) plastic artist, of both genders, each (120) artists, divided into (60) artists with artistic experience from (1-10) years and (60) artists experience from (11-above) . The study reached the following findings: -There is a high degree of the psychological rebellion among the members of the sample . -There is high degree of creative production among the sample. -There is a confirm spiritual and statistical marker between psychological rebellion and creative production among the sample. -There are no significant statistic differences between psychological rebellion and creative production due to gender variable. -There are significant statistic differences between psychological rebellion and creative production due to artistic experience for the artists with experience (from 11-above). كلمات مفتاحية (التمرد النفسي- الإنتاج الإبداعي) psychological rebellion - creative production))Item حقوق الغریق في الشریعة الإسلامیة(2017-05-01) رضوان, رفيقيتناول هذا البحث الفقهي المقارن موضوعاً لم يحظ باهتمام العلماء المعاصرين، وتكلم عنه الفقهاء القدامى في مواضع متناثرة برغم أهميته الكبرى، وهذا الموضوع هو حقوق الغريق، وقد تناولت في هذا البحث مفهوم الغريق ومدى اعتباره من الشهداء ثم تحدثت عن حكم إنقاذ الغريق في الشريعة الإسلامية ثم بينت تدابير الحد من الغرق، ثم تحدثت في المبحث الأخير عن حقوق الغريق بعد موته من غسل وصلاة وميراث، وتوصلت إلى أن إنقاذ الغريق فرض كفاية وتركه إثم،ولابد من اتخاذ التدابير الوقائية للحد منه. This research deals with an important topic that did not receive the required attention by the contemporary scholars. The earlier scholars, however, discussed it in a brief manner despite its great importance. This topic is the rights of the drowned person. The study discussed the description of the drown person, and his/her consideration as a martyr. The study then discussed the Islamic rulings related to saving the drown person, and the required precautions to avoid being drowned. The last topic of the study presented the rights of the drowned person including rinse, Janaza prayer, and inheritance. Finally, the study concluded by the most important findings and recommendations.Item مستوى المواطنة الرّقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم(2017-05-01) المصري, وليد; شعث, أكرم- هدفت الدراسة التعرف إلى تقديرمستوى المواطنة الرّقمية لدىعينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم. - الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة التي تُعْزَىلمتغيّر الجنس. - اتبعت الدراسة المنهج الوصفي/ التحليلي، وتكونت العينة من (300) طالباً وطالبة، طُبِّقت عليهم استبانة مكونة من (68) فقرة موزعة على (9) مجالات. - أظهرت النتائج أن درجة التقدير الكلية لمستوى المواطنة الرّقمية لدى أفراد العينة من وجهة نظرهم كانت عند وزن نسبي (%71.13)، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة الدراسة تُعْزَىإلى متغيّر الجنس. - أوصت الدراسة بضرورة إدراج المواطنة الرّقمية كمساق أساسي ضمن مساقات المتطلبات الجامعية. الكلمات المفتاحية:المواطنة الرّقمية –جامعة فلسطين. Abstract - The research aimed at identifying the estimate of level of digital citizenship among a sample of students of Palestine University from their point of view. - Revealing whether there are statistically significant differences between the average estimates of the sample members attributed to the gender variable. - The study used the descriptive/analytical approach. The sample consisted of (300) male and female students, and was asked to fill in a questionnaire consisting of (68) items distributed on (9) axes. - The study found that the total degree of digital citizenship level was (71.13%),the study also showed no statistically significant differences between the average of the sample's estimates due to the gender variable. - The study recommended that digital citizenship should be included as a basic requirement of universities. Keywords: Digital Citizenship - Palestine university.Item إدارة الأزمات كمدخل للحد من الإجهاد الوظيفي لدى العاملين بشركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة(2017-05-01) الحیلة, آمال; أبو عجوة, حسامهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الأزمات في الحّد من الإجهاد الوظيفي في شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة من وجهة نظر العاملين فيها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الد ارسة من جميع العاملين في شركة توزيع الكهرباء الفرع الرئيس بمحافظة غزة، والبالغ عددهم ( )160عاملاً، واستخدم الباحثان أسلوب المسح الشامل، وتم استرداد ( )117استبانة صالحة بنسبة استرداد (% .)73.1أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة عكسية بين إدارة الأزمات والإجهاد الوظيفي في شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة من وجهة نظر العاملين. ووجود أثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة الأزمات (احتواء الأضرار، استعادة النشاط، التعلم) والإجهاد الوظيفي، وأن المتغيرات (اكتشاف إشارات الإنذار المبكر، الاستعداد والوقاية) كانت ذات تأثير ضعيف. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد دورات إعلامية في مختلف المؤسسات حول ظاهرة الإجهاد الوظيفي (ماهيته، مصادره، تأثي ارته، وطرق مواجهته)، إضافة إلى إعداد أدلة إرشادية لتوضيح كيفية التعامل مع الأزمات، واقامة الندوات والمحاض ارت لزيادة وعي العاملين بكيفية التعامل مع الأزمة. الكلمات المفتاحية: إدارة الأزمات، الإجهاد الوظيفي، شركة الكهرباء. Abstract: This study aimed to investigate the effect of crisis management in reducing job stress in the electricity distribution company in Gaza Governorates from the perspective of workers. The study used a descriptive and analytical approach, and The study population consisted of all employees in the electricity distribution company branch president Gaza province, totaling 160 workers, and the researcher used the comprehensive survey method was recovery (117) to identify valid by recovery (73.1%). The results showed an inverse relationship between crisis management and job stress in the electricity distribution company in Gaza Governorates from the perspective of workers. And the presence of a statistically significant effect of the crisis management (contain the damage, restore the activity, learning) and job stress, and that the variables (detect early warning signals, preparedness and prevention) effect is weak. The study recommended the need to set up information sessions in various institutions around the phenomenon of job stress (what it is, its sources, its effects and ways to confront it), in addition to preparing guidelines to clarify how to deal with crises, and hold seminars and lectures to raise awareness of workers on how to deal with the crisis. Key words: crisis management, job stress, the electricity company.Item واقع الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح(2017-05-01) برھوم, أحمدهدفت الدراسة إلى التعرفعلى درجة الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعة على مجالات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (450) معلماً ومعلمة ، حيث كان عدد الاستبانات المرجعة (243) أي بمعدل (54%)، واجريت مقابلة مع المعلمين لوضع مقترحات لزيادة الثقة التنظيمية،وتوصلت للنتائج التالية: 1- أن الدرجة الكلية للثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح من وجهة نظر معلميهم حصلت على وزن نسبي (78.89%). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لواقع الثقة التنظيميةبالمدارس الثانوية في محافظة رفح تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج اقترح الباحث التوصيات التالية: 1. ضرورة الاهتمام بالبعد الانساني ومراعاة مشاعر الزملاء والمعاملة الحسنة. 2. العدالة في التقييم من قبل المديرينوالمشرفين، والصراحة والبعد عن المزاجية. 3. عدم المبالغة في الأنشطة والفعاليات اللامنهجية، لأنه يشكل ارهاق للمعلمين ويبعدهم عن تحقيق أهدافهم، وتصبح الامور شكلية فقط. 4. تقييم دوري للمدراء والمشرفين من قبل الإدارة التعليمية، على أن يكون للمعلمين دور في هذا التقييم لقياس مدى تفاعل المدراء والمشرفين مع المعلمين. كلمات مفتاحية: الثقة التنظيمية– المدارس الثانوية – محافظة رفح. Summary The study aimed to identify the degree of organizational trust in the secondary schools in Rafah from the point of view of the teachers. To achieve this, the researcher used the analytical descriptive method. The study tool consisted of (30) sections distributed on the study areas. The study society consisted of 450 teachers; The number of questionnaires was 243 (54%). The teachers were interviewed to develop proposals to increase organizational confidence and reached the following results: 1. The total degree of organizational trust in the secondary schools in Rafah from the point of view of their teachers obtained a relative weight (78.89%). 2. There were no statistically significant differences at the level of α (0.05)) between the average scores of the sample members for the reality of organizational trust in the secondary schools in Rafah due to the variable (gender, years of service, qualification). In light of the results, the researcher suggested the following recommendations: 1. The importance of caring for the human dimension and taking into account the feelings of colleagues and good treatment. 2. Equity in evaluation by managers and supervisors, frankness and distance from mood. 3. Do not exaggerate the activities and extracurricular activities, because it is exhausting the teachers and keep them from achieving their goals, and become things only formality. 4. A periodic evaluation of the principals and supervisors by the educational administration, provided that teachers have a role in this assessment to measure the interaction of principals and supervisors with teachers. Keywords: Organizational Trust - Secondary Schools - Rafah GovernorateItem دور قيادات التعليم قبل الجامعي بمحافظات فلسطين الجنوبية في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة(2017-05-01) شنن, عليهدفت الدراسة التعرف إلى جهود قيادات التعليم قبل الجامعي بمحافظات فلسطين الجنوبية في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة , و لتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة مكونة من (15) فقرة تم تحديدها في محور واحد , و تكونت عينة الدراسة من (111) قائد تربوي موزعين على مديريات التربية و التعليم في قطاع غزة بواقع نسبة (50%) من المجتمع الاصلي , وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها : - بلغ استغلال القيادات التعليمية للمستحدثات التكنولوجية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة ( 74.70% ) , وهي درجة عالية نسبيا ً, و قد يعود ذلك إلى وعي القيادات التعليمية بأهمية دور التكنولوجيا في الارتقاء بالعملية التعليمية داخل المجتمعات الحديثة . - أظهرت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجات تقدير أفراد العينة لمدى ملاءمة واقع أداء قيادات التعليم قبل الجامعي لمتطلبات التنمية المستدامة تعزى لأي من متغيرات الجنس أو المستوى التعليمي أو سنوات الخدمة . الكلمات المفتاحية : • القيادات التربوية . • التنمية المستدامة . The role aimed to identify the efforts of pre-university education leaders in the southern governorates of Palestine in achieving the requirements of sustainable development , and to achieve this goal, the researcher used the analytical descriptive method using a questionnaire consisting of (15) paragraphs identified in one axis. The study sample consisted of (111) educational leaders distributed to the ministries of education in Gaza Strip (50%) of the original community. The study reached several results, the most important of which are:- - The educational leadership of technological innovations in achieving the dimensions of sustainable development (74.70%), which is relatively high degree, due to the awareness of educational leaders of the importance of the role of technology in upgrading the educational process within modern societies. - The results also showed that there are no statistically significant differences in the ratings of the sample members to the extent to which the performance of the pre-university education leaders is consistent with the requirements of sustainable development due to any gender variables, educational level or years of service. key words : • Educational leaders. • Sustainable Development .Item أثر الصادرات على النمو الاقتصادي الفلسطیني'' دراسة قیاسیة خلال الفترة 1994- 2014(2017-05-01) الطلاع, حمادةهدفت الدراسة إلى قياس أثر الصادرات على النمو الاقتصادي حيث تعتبر الصادرات أحد أهم مجالات التفاعل بين الاقتصاد المحلي واقتصاديات العالم الخارجي، التي تقود إلى تحسين الإنتاجية المحلية بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتي تساهم بدورها على زيادة الاستثمار، وتوفير العملة الصعبة وتوفير الموارد الضرورية للعملية الإنتاجية والذي تُمَكِن الدول من زيادة تنافسية الاقتصاد، وتؤدي دورا حيويا في زيادة النمو الاقتصادي. وأثبتت الدراسة انه توجد علاقة سببية في المدى القصير والمدى الطويل بين الصادرات باتجاه الناتج المحلي الإجمالي ذات مستوى معنوي عند أقل من 0.005. وهي علاقة طردية، حيث إن زيادة الصادرات بـ 1% تساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي بـ 0.13%، والصادرات تؤثر بقوة على الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي على النمو الاقتصادي. The study aimed at measuring the impact of exports on economic growth, where exports are one of the most important areas of interaction between the local economy and the economies of the world, which lead to improving local productivity based on modern technology, that in turn contributes to increasing investment, providing hard currency and providing necessary resources for the production process. That enables countries to increase the competitiveness of the economy which play a vital role in increasing economic growth. The study showed that there is a positive relationship in the short and the long term between exports and GDP at a significant level of less than 0.005. A %1 increase in exports contributes to an increase of % 0.13in GDP. Exports have a strong impact on GDP and therefore on economic growth.Item التفاعل بين التوجه بالسوق والتوجه بالتعلم وأثرهما على المرونة الإنتاجية(2017-05-01) إبراھیم, صديق; فرج الله, أحمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تبني الشركات الصناعية الفلسطينية للتوجه بالسوق والتوجه بالتعلم، والكشف عن طبيعة العلاقة واتجاهها بين كل من التوجه بالسوق والتوجه بالتعلم وتحقيق المرونة الإنتاجية في تلك الشركات، إضافة إلى تحديد ما إذا كان التفاعل بين التوجه بالسوق والتوجه بالتعلم يؤثر على المرونة الإنتاجية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبيان كأداة للدراسة تم توزيعه على عينة الدراسة البالغة (231) موظف وموظفة من الإدارة العليا بالشركات الصناعية الفلسطينية. وقد أظهرت النتائج: تعمل الشركات الصناعية الفلسطينية على تبني التوجه بالسوق والتوجه بالتعلم بدرجة كبيرة. وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية موجبة لتبني التوجه بالسوق على المرونة الإنتاجية في الشركات الصناعية الفلسطينية. وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية موجبة لتبني التوجه بالتعلم على المرونة الإنتاجية في الشركات الصناعية الفلسطينية. كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية موجبة للتفاعل بين التوجه بالسوق والتوجه بالتعلم على المرونة الإنتاجية. وقد أوصت الدراسة: ضرورة القيام بدراسات دورية للتعرف على التغيرات والتطورات في بيئة الصناعة الفلسطينية، والعمل على مواكبتها. التأكيد على أهمية تبني التوجه بالسوق والتوجه بالتعلم معاً، لما لها من أثر واضح في تطوير المرونة الإنتاجية مما ينعكس ايجاباً على الشركات من حيث تحقيق الربحية والمحافظة على الحصة السوقية والعمل على زيادتها. الكلمات المفتاحية: التوجه الاستراتيجي، الأداء، الأداء التشغيلي، الشركات الصناعية. This study aimed to identify the extent of adopting market and learning orientation in Palestinian industrial companies, and reveal the nature of relationship and direction between each of market and learning orientation and Production Flexibility in those companies, In addition to determine whether the interaction between market orientation and learning orientation affect Production Flexibility. To achieve study objectives, the researcher designed a questionnaire as a study tool, was distributed on sample of (231) employee selected from the senior management in Palestinian industrial companies. The results shows: Palestinian industrial companies are working on adopting market and learning orientation significantly. There is a positive impact with a statistical significance for adopting market orientation on Production Flexibility in Palestinian industrial companies. There is a positive impact with a statistical significance for adopting learning orientation on Production Flexibility in Palestinian industrial companies. Results revealed a positive impact with a statistical significance for the interaction between market and learning orientation on Production Flexibility. The Main recommendations: Needing to do periodic studies to identify the changes and developments in the Palestinian industry environment, and working to keep up with those changes. Emphasize the importance of adopting market and learning orientation together, because of their obvious effect in Production Flexibility, Which will reflect positively on the companies by profitability and maintaining market share and to increase it. Key words: strategic orientation, performance, operational performance, industrial companies.