Issue 1
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
1 - 5 of 12
-
Itemواقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طلبة كليات التربية بجامعات غزة ودورها في تعزيز الهوية الثقافية( 2016-03-01)ھدفت الدراسة التعرف إلى واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طلبة كلیات التربیة بجامعات غزة والتعرف إلى دورھا في تعزیز الھویة الثقافیة، واستخدمت الدراسة المنھج الوصفي التحلیلي، وتم تطبیق استبانة مكونة من (40) ً وطالبة من جامعتي الأقصى فقرة على عینة الدراسة المكونة من (573) طالبا والأزھر بغزة، وتم اختیارھم بالطریقة العشوائیة، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2015/2014م. وقد كشفت النتائج أن طلبة كلیات التربیة بالجامعات الفلسطینیة یستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دائم، بنسبة مئویة قدرھا(88.3%)، وأن أكثر شبكات ً ھو الفیس بوك، بنسبة مئویة قدرھا(75.1%)، ثم التواصل الاجتماعي استخداما شبكة تویتر، بنسبة مئویة قدرھا(15%)، تلاھا شبكة الیوتیوب، وبنسبة مئویة ً شبكة المدونات، قدرھا(5.2%)، ثم سكاي بي، بنسبة مئویة قدرھا(2.9%)، وأخیرا بنسبة مئویة قدرھا(1.8%). كانت درجة تقدیر أفراد العینة الكلیة لدور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزیز الھویة الثقافیة من وجھة نظر طلبة كلیات التربیة بجامعات غزة بدرجة متوسطة بنسبة مئویة قدرھا (60.36%). وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزیز الھویة الثقافیة تعزى لمتغیر المستوى الدراسي، ولصالح الطلبة مَمن ھم في المستوى (الثالث/الرابع)، ولم تظھر فروق ذات دلالة إحصائیة في تقییم دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزیز الھویة الثقافیة تعزى لصالح متغیرات (النوع، الجامعة). وقد قدمت الدراسة عدد من التوصیات والمقترحات. الكلمات المفتاحیة: شبكات التواصل، الھویة الثقافیة. The study aimed at recognizing the role of social networks in the promotion of the cultural identity from the point of view of the Palestinian universities students, The study used the descriptive analytical method. A questionnaire of (40) clause was applied on a sample chosen randomly which consisted of (573) male and female students from Alazhar + Alaqsa universities students in Gaza through the second semester, 2014/2015. Actually the results showed that the Palestinian students use social networks on a permanent basis with a percentage of (88.3%) , and Facebook is the most used with a percentage of (75.1%), Then Twitter as a percentage of (15%) , and followed by YouTube as a percentage of (5.2%) , and sky and a percentage of (1.8%), finally the Blogs and a percentage of (1.8%). The results showed that the evaluation of the role of social networks in assessing our cultural identity from the point of view of university students came moderately as percentage of (60.36%). As The results showed that there is statistically significant differences in the evaluating of the role of the social networks in the promotion of our cultural identity which attributed to academic differences for university students who are on level (III/IV) , and there is no statistically significant differences on in assessing the role of social networks in strengthening cultural identity in favor of variables (sex, University). The study has provided some recommendations
-
Itemمنهج الامام معاذ بن معاذ العنبري في الجرح والتعديل( 2016-03-01)تناولت بحمد الله تعالى في ھذه الدِّراسة ترجمة موجزة للإمام ابن معاذ العنبري وقمت بدراسة حال الرُّواة الذین تكلم فیھم الإمام جرحًا وتعدیلاً ، والذین بلغ عددھم ثلاثة عشر راویًا، وذلك بمقارنة أحكامه بأحكام غیره من النُّقاد، وتتبع مصطلحاته فيها ومعرفة مراتب التَّعدیل والتَّجریح عنده، وخصائص فیھا، وتصنیفھا حسب درجتھا، . وختمت البحث بخاتمة اشتملت على أھم النَّتائج والتَّوصیات منھجه فیھا. This study addressesa short biography of Imam Ibn MoazAl Anbery.The researcher studied the case of narrators, numbered thirteen narrators, whom Imam spoke about, including excavation and modification, by comparing his provisions to the provisions of other critics, tracking his terminology and categorizing it by degree, and find out the levels of excavation and modificationby the Imam, and the characteristics of his methodology. She finally concluded with the most important findings and recommendations.
-
Itemسمات مربية رياض الأطفال وسبل الارتقاء بها في ضوء المعايير التربوية الإسلامية( 2016-03-01)تربیة الأطفال بحاجة إلى مربیة متمیزة وذلك لأن المربیة لھا الدور البارز في بناء شخصیة الطفل وتنشئته وحبذا لو كانت هذه التنشئة، تنشئة إسلامیة والاهتمام به، خاصة في هذه المرحلة من عمره، حیث تتشكل شخصیته، ویتم بناؤها بالتعاون مع الأسرة ولأهمیة هذه المرحلة قامت الباحثة بهذه الدراسة والتي تمثلت مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتیة: ما السمات الشخصیة لمربیة ریاض الأطفال من منظور إسلامي. ما السمات المهنیة لمربیة ریاض الأطفال من منظور إسلامي. ما سبل الارتقاء بأداء مربیة ریاض الأطفال. أهداف الدراسة: الكشف عن الخصائص المهنیة لمربیة ریاض الأطفال من منظور إسلامي. الكشف عن الخصائص الشخصیة لمربیة ریاض الأطفال من منظور إسلامي. تقدیم تصور مقترح للارتقاء بأداء مربیة ریاض الأطفال. أهمیة الدراسة: التعرف إلى أهم الخصائص الشخصیة لمربیة ریاض الأطفال والاستفادة منها في بناء شخصیة الطفل. سمات مربية رياض الأطفال وسبل الارتقاء بها في ضوء المعايير التربوية الإسلامية توظیف الخصائص الشخصیة والمهنیة في الارتقاء بأداء المربیة. تكمن أهمیة الدراسة في دور القرآن الكریم والسنة النبویة اللذان هما الأساس في الارتقاء بمربیة ریاض الأطفال
-
Itemدور عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس في تنمية إبداع الطلبة( 2016-03-01)ھدفت الدراسة للتعرف إلى دور عضو ھیئة التدریس في الكلیة الجامعیة للعلوم والتكنولوجیا بخان یونس في تنمیة إبداع الطلبة، والفروق بین متوسطات تقدیرات الطلبة باختلاف متغیرات (النوع، المستوى الدراسي، المنطقة السكنیة)، ولتحقیق ذلك تم استخدام المنھج الوصفي التحلیلي، وكانت الأداة الأساسیة للدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (30) فقرة ، تم توزیعھا على عینة عشوائیة مكونة من (100) طالب وطالبة، من طلبة الكلیة الجامعیة للعلوم والتكنولوجیا، وتوصل الباحث إلى النتائج التالیة: أظھرت النتائج أن عضو ھیئة التدریس في الكلیة الجامعیة للعلوم والتكنولوجیا یقوم بدور ضعیف في تنمیة إبداع الطلبة، حیث بلغ الوزن النسبي لتقدیرات الطلبة ً (80%)، كما أنھ لا توجد (67.24%)، وھي نسبة أدنى من المعدل المقبول تربویا فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بین متوسطات درجات تقدیر أفراد العینة لدور عضو ھیئة التدریس في الكلیة الجامعیة للعلوم والتكنولوجیا بخان یونس في تنمیة إبداع الطلبة تعزى لمتغیر النوع، والمنطقة السكنیة، بینما توجد فروق تعزى لمتغیر المستوى الدراسي، وكانت تلك الفروق لصالح طلبة المستوى الثاني. This study aims to identify the role of University College of Science and Technology Professors on development students creativity, and check differences between the mean estimates at students in the light of different variables (gender, academic level, and living area. To achieve the study goals the researcher used descriptive analytical approach, where the main tool of the study was a questioner thut contains of (30) para graph which distributed at systematic random sample contains of (100) students from University College of Science and Technology. The researcher found the following results: The study results show that the University College of Science and Technology Professors turn in the development students' creativity, weakly that’s this role was with percentage equal (67.24%). And this percentage is lower than educationally acceptable rate (80%). The results shows that there were no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) Between mean scores of respondents estimate the role of University College of Science and Technology Professors on development students creativity due to gender and living area, but there were a statistically significant differences due to academic level in favor of second level.
-
Itemدور الهيئة التدريسية في تنمية مهارات طلبة جامعة القدس المفتوحة– قطاع غزة التي يتطلبها سوق العمل من وجهة نظر الطلبة( 2016-03-01)ھدف البحث إلى التعرف على دور الھیئة التدریس یة ف ي تنمی ة مھ ارات طلب ة جامعة القدس المفتوحة التي یتطلبھا سوق العمل من وجھة نظر الطلبة، وتم استخدام المنھج الوصفي التحلیلي؛ لغرض ھذا البحث وتم تطبیقھ على طلبة المستوى الرابع في جامعة القدس المفتوحة بفروعھا الخمسة بقطاع غزة وكانت عینة الدراسة عشوائیة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أھمھا: بلغت نسبة المھارات التي تتمتع بھا الھیئة التدریسیة في جامعة القدس المفتوحة (82.66%) وبلغت نسبة المھارات التي یتمتع بھا الطلبة (78.60%)، توجد علاقة ایجابیة بین مھارات الھیئة التدریسیة ومھارات الطلبة؛ حیث كان معامل ارتباط بیرسون.**794، المتغیر المستقل (مھارات الھیئة التدریسیة) یؤثر في المتغیر التابع (مھارات الطلبة) بنسبة 63%، لا توجد فروق بین متوسطات استجابات المبحوثین حول متغیرات الدراسة تعزى لمتغیر الجنس بینما توجد فروق تعزى لمتغیر المنطقة التعلیمیة والعمر وتوصل البحث لمجموعة من التوصیات أھمھا ضرورة تعزیز المھارات المختلفة لدى الطلبة التي یتطلبھا سوق العمل، كمھارة التعامل باللغة الانجلیزیة، والتخطیط الاستراتیجي الشخصي، واستخدام الوسائل والتقنیات الحدیثة. This study aims at identifying the role of the teaching staff in the development of Al-Quds Open University students' skills required by the labor market from the perspective of the students. The researcher followed the analytical descriptive method in this study, and it was applied on the fourth level students at Al-Quds Open University with its five branches in the Gaza Strip. The study sample was randomly chosen. The main results of this study are as follows: The skills of the teaching staff at Al Quds Open University is (82.66%) and the skills that the students had reached the percentage of (78.60%). There was a positive relation between the skills of the teaching staff and those of the students; where the Spearman correlation coefficient was 794 **. The independent variable (Teaching Stuff Skills) affects on the dependent variable (Students' Skills) about 63%. There are no differences between the mean scores of respondents responses about the variables of the study attributed to the gender variable, while there are differences attributed to the educational region and age. The study came up with a set of recommendations including the need to strengthen the various skills of the students required by the labor market, as the skill to deal in English, the personal strategic planning and the use of the modern tools and techniques.