Browse
Recent Submissions
Item دور العبادة في غرس قيمة الانتماء للدين والوطن(2019-03-01) حجاج ، سميحان منهج الاسلام في غرس قيمة الانتماء للدين والوطن جاء مفصلا وواضحا فازال اللبس والغموض عند المسلمين وتركهم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها حيث اعتنت الشريعة بدور العبادة في حياة الانسان وقضايا الانتماء في ايات وأحاديث كثيرة بل انه عد ذلك من ضمن مسؤوليات المسلم الواجب عليه تحمله. ولم يزل شرعنا يوجه هذه الأمة على غرس الانتماء في قلوب وعقول الابناء لهذا الدين الحنيف وللجماعة وللوطن ثم توجيه الاباء والمربين وكل من له مسؤولية اتجاههم بأن يعملوا على تثبيت هذه القيمة وضمان عدم انحرافهم مستقبلا لأن شعور الانتماء هو حاجة فطرية تولد مع الانسان حتى يعيش أبناؤنا حياة سعيدة ومستقرة ويكونو صالحين في مجتمعاتهم. وكثير من أبناء الامة في عصرنا مهملون مضللون تتخطفهم التيارات الفاشلة فهم في ضياع وفراغ حيث تتجاذبهم الافكار الفاسدة ولا تمتد لنجدتهم يد لتوجههم نحو هدف شريف ولا قائد لهم يقودهم صوب غاية حميدة ولا حاكم يعطيهم الجهد والاهتمام ليعالج أزماتهم بالجد. ان الانسان خلقه الله للعبادة وهو أعلم به والعبادات لها صلة ببناء الانسان ولن يصلح هذا الانسان الا العبادة وحين خلقه هيأ له من الاسباب وركب فيه من الخصائص ما يهيئه ويعينه ليرتقي بهذه النفس وهو يحتاج مع دوام الوقت الى ما يساعده ليقوم بهذه المهمة وهنا يأتي دور العبادة فالعبادة تهيئ الانسان وتربيه ليكون أقرب الى ربه وليمارس حياته الدنيا بصورة ترضيه.Item العلاقة الجدلية بين الفكر السياسي العربي والفكر السياسي الاسلامي(2019-03-01) بدران ، يوسفاختلفت آراء المفكرين في طبيعة إشكالية العلاقة بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي من منظور عدم وجود فروق جوهرية بينهما ، وأن الفكر العربي هو جزء من الفكر العربي الاسلامي ولن ينفصل عنه . وفي ضوء ذلك : تحاول الدراسة الوقوف على العلاقة الجدلية بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ، وينطبق هذا البحث من إشكالية بحثية مهمة تتعمق بالفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ، بإمكانية الفصل بينيما أو أنهما أطار فكري واحد تطور منذ بداية انتشار الاسلام، من منطلق الوصول إلى تحديد محاور كل منهما . وعليه: تنحصر مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي: هل هناك إشكالية في العلاقة الفكرية بين الفكر العربي والفكر العربي الاسلامي ؟ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تغطية موضوع الدراسة والاجابة عن تساؤلاتها، ويعد التنوع والتعدد والتركيب أبرز ما يميز الفكر العربي الاسلامي والفكر العربي المعاصر، إذ يتميز بوجود موروث محمي ودخيل، وفي المعاصر الوافد وغير الوافد، وبين الوافد والموروث هناك تعدد وتنوع كبير في عناصر ومكونات المنظومة الفكرية في العالم العربي الاسلامي ، تتفاعل هذه المنظومة بداخلها سائر عناصر المظاهر الثقافية والفكرية والمعرفية فيما بينها، فالفكر العربي ينطوي على ما هو عربي غير الاسلامي مثل : الفكر العربي المسيحي واليهودي والصابئي وغيره، والفكر العربي القومي الليبرالي أو الاشتراكي حينما يعالج قضايا ومفاهيم عديدة في سياق عربي قومي بحت بعيدا عن أي سياق ديني ؛ في بذلك يكون منفصل ومستقبل عن الفكر الاسلامي . والفكر الاسلامي ينطوي على ما هو الاسلامي بحت وليس عربيا تماما، ويتمثل في الافكار الاسلامية التي عولجت من غير العرب ، أو أفكار سادت في بمدان الاسلامية غير عربية، كما توجد أفكار غير عربية وغير الاسلامية دخلت حقل الفكر العربي الاسلامي وامتزجت به. الكلمات الدالة: العلاقة الجدلية، الفكر السياسي العربي، الفكر السياسي الاسلامي The intellectuals' views differed on the nature of the problem of the relation between the Arab intellect and the Islamic intellect from the perspective of the absence of the fundamental differences between them and that the Arabian intellect is part of the the Arabian Islamic intellect and will not be separated from it. In light of this, the study attempts to discuss the dialectic relation between the Arabian intellect and the Arabian Islamic intellect. This research stems from an important 3 research thesis related to the Arab intellect and the Arabian Islamic intellect; with the possibility of separating them or that, they are one intellectual framework that had been developed since the beginning of the spread of Islam, all in order to be able to determine the axes of each of them. Therefore, the problem of the study is summarized within the following question: is there a problem in the intellectual relation between the Arabian intellect and the Arabian Islamic intellect? The study used the analytical descriptive approach to cover the study subject and answer its' questions. Diversity and variation are considered the most distinguishing features of the Arabian Islamic intellect and the modern Arabian intellect. It is characterized by the presence of a local and an exotic heritage; it includes the contemporary expatriate and non-expatriate. Moreover, between the expatriate and the heritage there is great diversity and variation in the elements and components of the intellectual system in the Arabian and Islamic world. Within this system all of the elements of cultural, intellectual and cognitive aspects interacts among themselves; the Arabian intellect involves what is Arabian and not Islamic such as the Christian, Jewish and Sebean Arabian intellect in addition to others. When the National liberal or nationalist Arabian intellect with the various issues and concepts purely through a national Arabian context , far away from any religious context, thus it is separate and independent from the Islamic intellect. The Islamic intellect involves all that is purely Islamic and not entirely Arabian. It is represented in the Islamic thoughts that had been treated by the non-Arabs or the ideas, which spread in non-Arab Islamic countries. In addition to this, there are non-Arabian and non-Islamic ideas that infiltrated the Arabian Islamic intellect and blended within it. Keywords: Dialectical Relationship, The Arab Political Intellect, The Islamic Political IntellectItem التفاوض مع المحتل بين القبول والرد(2019-03-01) أبو فنون ، ايادالتفاوض كلمة مترددة بين القبول والرد، بسبب ما طرأ عليها من خلاف في واقعنا المعاصر، خاصة في فلسطين المحتلة حيث أراد الباحث منخ خلال بحثه أن يتناول هذه الكلمة بكل أبعادها الشرعية والسياسية والنفسية لأجل الوصول لإجاباتت حول الكثير من الاسئلة المطروحة على الساحة الاسلامية عموما والفلسطينية خصوصا وقد تم تناول هذا البحث من خلال مبحثين شمل الأول منه التعريف بالتفاوض وأهم أصوله وأنواعه وطرقه وحكمه في الشريعة الاسلامية وتناول الثاني بعض صوره في واقعنا الاسلامي والعربي والدروس والعبر المستفادة Negotiating is a hesitant word between acceptance and rejection, because of the difference in our contemporary reality, especially in Occupied Palestine. The researcher sought through his research to address this word in its all legal, political, and psychological dimensions, in order to reach answers on many of the questions raised in Islamic World in general and Palestine in particular. This research is divided into two topics. The first handles the definition of negotiation and its origins and methods, plus its grounds in Islamic Shari’a. The second topic handles our Islamic and Arabian reality and lessons to learn from it.Item درجة استخدام معلمات التربية الاسلاميةفي المدارس الثانوية بمديرية تعليم الوسطى لمهارات التفكير فوق المعرفي(2019-03-01) سمور ، سحر; أبو عمرة ، ساميةThe study aimed to identify how much are the skills of the metacognitive thinking used by the Islamic Education teachers. The two researchers followed the analytical descriptive - quantitative method. To achieve this goal a valid and stable test was prepared and verified. 30 classes for 11 secondary school teachers (secondary 1st and 2nd) of the Middle Governorate were observed in regarding to the degree of teachers' use of the metacognitive thinking skills in teaching the unit of biography and genealogy. The results showed that the total degree of use is (0.82) and that the skill of planning obtained the first rank with a relative weight (0.89), while the control skill was in the second rank with a relative weight (0.76) and the evaluation skill was in the last rank with a relative weight (0.70). However, it appears that there is no significant differences in using the metacognitive thinking skills between the two grades (secondary 1st and 2nd). The two researchers recommended the need to activate its indicators in teaching all the units of the Islamic Education books and the other subjects. Keywords: Thinking, Metacognitive Skills, Teaching Islamic Education, the Middle Governorate. هدفت الدراسة لتحديد درجة استخدام مهارات التفكير فوق المعرفي المستخدمة من قبل معلمات التربية الاسلامية , وقد اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي/ التحليلي, ولتحقيق ذلك الهدف أعدت أداة ملاحظة وتم التحقق من صدقها وثباتها, وقد لوحظت ) 30 )حصة لدى) 11 )معلمة للمرحلة الثانوية )الصف الأول والثاني الثانوي( من مدارس مديرية تعليم الوسطى رصدت خلالها درجة استخدام المعلمات لمهارات التفكير فوق المعرفية في تدريس وحدة السير والتراجم وقد اظهرت النتائج أن الدرجة الكمية لالستخدام هي )82.0 )وأن مهارات التخطيط حصلت على الترتيب الأول بوزن نسبي )89.0 )في حين تأتي مهارات المراقبة في الترتيب الثاني بوزن نسبي )76.0 )وفي المرتبة الاخيرة تأتي مهارات ا لتقويـم بوزن نسبي )70.0 )كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استخدام مهارات التفكير فوق المعرفي تعزل لمتغير الصف الدراسي )الصف الأول والثاني الثانوي ( وأوصت الباحثتان بضرورة تفعيل مؤشراتها في تدريس جميع الوحدات الواردة في كتب التربية لاسلامية, وفي مباحث تدريسية أخرى. الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير فوق المعرفي، تدريس التربية الاسلامية , محافظة الوسطىItem ظاهرة الغلو وأثرها على الأمن الفكري (دراسة تحليلية بالمملكة العربية السعودية )(2019-03-01) المطيري ، سماحThe problem of the study is the spread of the phenomenon of intolerance in ideas and beliefs, which threatens the intellectual security of societies and the disputes and non- unity. The study aimed to highlight the role of intellectual security in promoting moderation in light of the revolution of information technology. And identify the most important social and economic variables help to spread the phenomenon of intolerance. The importance of the study stems from the pioneering role of intellectual security in combating intellectual invasion and the profanity of terrorist groups. The study examined (3) main hypotheses: There is a relationship between the diversity of knowledge sources and the spread of the phenomenon of intolerance, which threatens the intellectual security of Saudi society. There is a relationship between the social and economic conditions and the spread of the phenomenon of intolerance, which threatens the intellectual security of individuals. There is a relationship between the spread of the phenomenon of intolerance and religious extremism and destabilized the unity and solidarity of the Islamic nation. To achieve the objectives of the study and test hypotheses, the researcher adopted descriptive, analytical and inductive methods through previous studies to identify the problem and the objectives. The study reached a number of results the most important of which are: The diversity of sources of knowledge from the Internet, communication 3 technology and social communication contributed to the spread of the culture of intolerance and religious extremism, which threatens intellectual security. The social conditions of the individual and the weakness of family, education are motivated the culture of intellectual intolerance. Poverty and the economic situation of the individual play a major role in the fragmentation of intellectual security. Poor distribution of wealth creates discrimination among groups of society, increasing the sense of injustice and motivated intolerance. One of the most important recommendations is to strengthen the role of intellectual security and to spread awareness among individuals about the importance of intellectual security and the protection of beliefs from intolerance.Item فلسفة التجديد في فكر الإمام محمد عبده(2019-03-01) القصاص ، خولةThe objectives of this study are centered on the implications and the dimensions of the innovation philosophy found within the Imam Mohammad Abdo's intellect and the new philosophical expositions he presented in the reform field. The study also discusses the philosophical issues that had been presented by the Islamic thinker Mohammad Abdo, which aroused a broad controversy and discussion among the researchers and thinkers. In addition to this, it can be considered an intellectual proposition that contributes to the liberation of the Islamic thought and innovating it according to a clear philosophical vision. The study adopted the inductive approach. The study concluded that thanks to the Imam Mohammad Abdo the correlation between religion and modernity has been stressed on the basis that it is considered one of the Islamic religion fundamentals seeing as it is primarily a rational religion. He also contributed to the call for self-affirming, and strengthening the Muslim's faith and confidence in his heritage while combating Westernization, although he was avid in avoiding seclusion and taking advantage of what the West achieved of progress. Imam Mohammad Abdo presented a comprehensive and a complete program for innovation in all respects. One of the political contributions of Sheikh Mohammad Abdo are his political opinions: his emphasis on the essence of the law and its exclusivity that is derived from the circumstances of each society was the foundation of the bilateral factors more than the material ones that Monceque had previously focused on. The law here is not only limited to the Civil Law, as his focus was originally on legitimacy Keywords: Philosophy, Innovation, Intellect, Imam Mohammad Abdo تتمحور أهداف الدراسة حول مضامين وأبعاد فلسفة التجديد في فكر محمد عبده والطروحات الفلسفية الجديدة التي قدمها في مجال الإصلاح، وتناقش الدراسة الإشكاليات الفلسفية التي طرحها المفكر الإسلامي محمد عبده والتي أثارت جدلا ونقاشا واسعا لدى الباحثين والمفكرين والتي يمكن اعتبارها طرحا فكريا يسهم في تحرير الفكر الاسلامي وتجديده وفق رؤية فلسفية واضحة، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الاستقرائي، وخلصت الدراسة إلى أنه يرجع الفضل للإمام محمد عبده في التأكيد على ربط الدين بالمعاصرة على أساس أن هذه تعد من مقومات الدين الاسلامي باعتباره دينا عقلانيا بالدرجة الاولى، كما أن من مساهماته الدعوة لتأكيد الذات وتقوية إيمان وثقة المسلم في تراثه مع محاربة التغريب، وان كان حريصا على عدم الانغلاق والاستفادة مما كصؿ إليه الغرب من تقدم كالامام محمد عبده قدم برنامجا شاملا متكاملا للتجديد في كافة النواحي و ما قدمه من أفكار سياسية؛ فتأكيده على للتجديد في كافة النواحي، روح القانوف وخصوصيته المستمدة من ظروف كل مجتمع كان قوامه العوامل الزوجية أكثر من تلك المادية التي ركز عليها مونيسكو من قبل والقانون لايعزي عنده القانون المدني فقط حيث تركز اهتمامه اساسا حول الشريعة. الكلمات الدالة: الفلسفة، التجديد، الفكر، الامام محمد عبده.Item واقع تعلم الترجمة بين متخصصي اللغة الإنجليزية في جامعة القدس المفتوحة معوقات وحلول(2019-03-01) أبو العينين ، أيمنThisstudy aimedtoidentify themainobstaclesencounteringEnglishmajors atAl-Quds Open University in learning translation.To achieve the aim of the study,the researcher adopted analytical descriptive approach.The researcher used and applied two instruments:an 2 interviewanda questionnaire.Throughtheinterview,theresearcherelicitedthe most important obstacles and difficulties in learning translation. In light of responses of English majors in the interview,the researcher designed the second tool which is the questionnaire. Moreobstacles and difficultieswerededucedfrom80English studentsunder three domains through thequestionnaire.Thesampleofthestudy consistedof80juniorandsenior Englishmajors forming(55%) of the populationof the study.These subjects were randomlyselected to participatein thestudy.Findings of the study showed that:Morethan58%ofEnglishstudents at Al Quds Open universitywereinagreementthat''the targeted texts in the university syllabus are fragmented and decontextualized", ''Students aren’t accurately trained on steps of translating texts from instructors'', ''Instructors don’t create real situations and contexts for students to practise translation adequately'', " Translation books neglect the necessary and suitable texts that motivate students to translate them " and " Translation books don’t explain the process of translation accurately ''werethemajorobstaclesencounteringEnglishmajorsinlearning translationat Al-Quds Open university.Moreover, the results demonstrated that there are no statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between male and female students due to gender and academic level in the obstacles facing English Majors at QOU in learning translation in light of the questionnaire. Finally, the study pointed out many recommendations such as the necessity for lecturers to expand their students' reading of different texts and fields and also there is a need to use ICT in learning translation. Keywords: obstacles – translation – majors - learning - questionnaire هدفت الدراسة إلى التعرف على العقبات والصعوبات الرئيسية التي تواجه طلاب وطالبات تخصص اللغة الانجليزية في جامعة القدس المفتوحة ولتحقيق هذا الهدف تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الباحث وطبق أداتين وهما المقابلة والاستبانة. من خلال المقابلة استنبط الباحث عدة عقبات وصعوبات تواجه طلاب وطالبات تخصص اللغة الانجليزية في تعلم الترجمة وفي ضوء استجابات الطلبة في المقابلة صمم الباحث الأداة الثانية وهي الاستبانة والتي من خلالها تم استنتاج الكثير من العقبات والصعوبات التي تواجه (80) طالب وطالبة في تعلم الترجمة . لقد تكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة من تخصص اللغة الانجليزية في المستوى الثالث والرابع تم اختيارهم عشوائيا حيث شكلت هذه العينة حوالي 55% من مجتمع الدراسة وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من 58% من عينة الدراسة يتفقون بأن : أولا النصوص المستهدفة للترجمة في الكتب مجتزأة ومنزوعة السياق ، ثانيا أن طلاب وطالبات تخصص اللغة الانجليزية لايعرفون الخطوات الصحيحة والدقيقة للترجمة الصحيحة ، ثالثا أن المحاضرين غير قاديرين بخلق مواقف وسياقات حقيقية لتعلم الترجمة بشكل عملي علاوة على ذلك أظهرت الدراسة أنه لايوجد فروق ذات دلالة احصائية في العقبات التي تةاجه طلبة تخصص اللغة الاجليزية في جامعة القدس المفتوحة تعزو لمتغير الجنس أو المستوى الاكاديمي وأخيراً أوصت الدراة بضرورة استخدام تكنولوجيا الاتصالا والمعلومات والاستفادة منها في تعلم الترجمة . الكلمات المفتاحية : واقع- تعلم وتدريس- الترجمة- جامعة القدس المفتوحة - تحدياتItem التمويل الإسلامي الماهية والخصائص المعيارية(2019-03-01) أبو مونس ، رائد; حريز ، عبد المعز; غيث ، مجدييشكل التمويل الإسلامي ظاهرة اقتصادية معاصرة متعددة الأبعاد،أسهم في عدمه نضوجها في التنظير المعاصر عدم اتضاح حقيقة التمكين وحدوده الفاصلة له من مقارباته مثل الإستثمار كالإقراض في النظرية الرأسمالية. وعملت الدراسة على رصد أنواع التمويل استنادا إلى عدة عوامل منها : طالب التمويل ، والغرض من التمويل ،ومصدر التمويل ،وربحية التمويل ، وضمان الربح الناتج عن التمويل ، مدة التمويل ،ومصادر التمويل الربحي، ومدة وموافقته للتشريع الإسلامي. واستطاعت الدراسة أن تحدد الخصائص المعيارية التمويل الإسالمي متمثلة ب: قيام التمويل الإسلامي بإشباع رغبات أطراف العالقة التمويلية ،و التمويل الإسلامي قائـم على الأصول المالية ومدعوم بها ، ويتسم التمويل بقابلية الضبط والتحديد ،فالتمويل الإسلامي منظومة تقوم على التملك، وهو تمويل تنمويا ذا أهداف اجتماعية، و يسعى إلى تحقيق أهداف ومبادئ الإقتصاد الإسلامي، الإلتزام بالقيم والأخلاق الإسلامية ، وصولا إلى تحديد طبيعة التمويل الإسلامي بكونه وساطة مالية استثمارية. وتوصلت الدراسة إلى بيان ماهية التمويل الإسلامي بالنظر إلى طبيعة الوساطة المصرفية كطبيعة تطبيقيا في المصرفية الإسلامية. الكلمات المفتاحية : التمويل الإسلامي، الخصائص، المصرفية الإسلامية. Islamic finance is a contemporary, multidimensional economic phenomenon, what contributed in its immaturity in modern theorization is the vagueness of the true nature of finance and the unclarity of boundaries that distinguish it from similar disciplines such as investment and lending in the capitalist theory. This study examined the types of financing based on a number of factors including: the applicant for finance, the purpose and goal of the financing, the source of funds, the profitability of the financing, the guarantee of the debt resulting from the financing, the duration of the financing, the sources of profit based financing and it compliance with the Islamic Sharia law. The study was able to determine the standard characteristics of Islamic finance represented in: Islamic finance fulfills the desires of the parties to the financing relationship; Islamic finance is based on financial assets and is supported by it. Islamic finance is a system based on the ability to own, which is developmental finance with social objectives. It seeks to achieve the objectives and principles of the Islamic economy, to comply with Islamic Sharia law, and to adhere to Islamic values and ethics, and to determine the nature of Islamic finance as an investment financial intermediary. The study concluded by revealing the essence of Islamic finance in view of the nature of banking mediation and the nature of its application in the Islamic banking. Keywords: Islamic Finance, Characteristics, Islamic BankingItem مدى تضمن كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي لتدريبات الوعي الصوتي(2019-03-01) أبومنديل ، أمين; أبو عودة ، عبد الرحمنهدفت الدراسة إلى تحميل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي في ضوء تدريبات الوعي الصوتي ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التعليمي، وتكونت عينة الدراسة من محتوى كتب اللغة العربية لمصف الأول الأساسي والتي بقت في العام الدراسي 2016-2017 في فلسطين بواقع كتابين؛ وتم استخدام أداة تحميل المحتوى والتي تم إعدادىا في ضوء تدريبات الوعي الصوتي وعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وخلصت الدراسة إلى تضمين كتاب اللغة العربية لمصف الأول الأساسي للعام الدراسي 2018-2019م لتدريبات الوعي الصوتي بنسب متفاوتة، حيث حصل مجال مطابقة الكلمات على المرتبة الاولى بنسبة 23.515% وتقاربت باقي المجالات في نسبة توافرىا، باستثناء مجالي حذف الأصوات وتبديل الأصوات اللذين لم يتوفرا في محتوى الكتاب؛ وتوصي الدراسة المختصين بالمناهج الدراسية على المعايير الخاصة بتدريبات الوعي الصوتي، و ا إعادة النظر في مواطن الضعف والفقر في كتب اللغة العربية للصف الأول الأساسي. الكلمات المفتاحية: تدريبات الوعي الصوتي، كتب اللغة العربية، تحميل محتوى الكتب The study aimed at analyzing the content of the Arabic language book for the first grade in the light of the Phonological awareness training. The researchers used the analytical descriptive method. The study sample consisted of the content of the Arabic language textbooks for the first grade, which were applied in the school year 2016-2017 in Palestine, Content analysis, which was prepared in the light of Phonological awareness training and presented to a group of specialized arbitrators. The study concluded that the Arabic language book for the first grade for the academic year 2017-2018 includes Phonological awareness training in varying degrees. The field of word matching ranked first with (23.515%). The study recommends that curriculum specialists review the standards for Phonological awareness training, and review the weaknesses and poverty in the Arabic language book for the first grade. Keywords: voice awareness exercises, Arabic language books, analysis of book contentItem بناء برنامج ترويحي مقترح لتحسين بعض سلوكيات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال- مرضى التوحد(2019-03-01) محمد ، أحمد; أبو خوصة ، عادلهدف البحث إلى بناء برنامج ترويحي مقترح على تحسين بعض سلوكيات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال مرضى التوحد , والتعرف إلى أسس بناء البرنامج الترويحي المقترح لتحسن سلوكيات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال مرضى التوحد , وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المناسبة لطبيعة الدراسة، وتم عرض البرنامج المقترح شمل (7)وتم اعتماد البرنامج األلعاب الترويحية عمى المحكمين وعددىم بعد اجراء التعديلات المقترحة. ويوصي الباحثان تطبيق البرنامج الترويحي المقترح فى المراكز العلاجية المتخصصة ومراكز علاج الأطفال مرضى التوحد. The aim of the study is to build a suggested recreational program to improve some of the social behaviours of the kids who have autism and to recognize the basics for building the suggested recreational program to 2 improve the social interaction behaviors of the kids. The two researchers have used the descriptive method because it`s suitable for the environment of the study. The program was showed that including the interactional games to the (7) experts the program was adopted after performing the suggested modifications. The two researchers recommend applying the recreational program at the therapeutic centers and the centers of kids who have autism.Item أنماط التنشئة الأسرية السائدة لدى الأسر المفككة دراسة على عينة من طلبة المدارس الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الكويت(2019-03-01) العازمي ، فواز; الزيود ، اسماعيلهدفت الدراسةالتعرف إلي أنماط التنشئة الأسرية السائدة لدى الأسر المفككة، و كشف وجود الفروق في كٍّل من متغيرات ً أنماط التنشئة تبعات:جنس الإبن، والمستوى التعليمي لولي الأمر، والمستوى الإقتصادي وطالبة من المدارس الثانوية في محافظة الفروانية بدولة لؤلسرة وتكونت عينة الدراسة من(141) طالباً الكويت في الفصل األول من العام الدراسي 2018-2019 ،وتم اختيارىم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وتوصمت الدراسة إلى أن(نمط التذبذب) و(نمط التفرقة)من الأنماط الخاطئة السائدة لدى الأسر المفككة، وجاءت بتقدير مرتفع، في حين أن الأنماط السليمة (التقبل والتشجيع) جاءت بتقدير متوسط، بتقدير منخفض، وكذلك وجود فروق في كٍّل بينما جاء (النمط الديمقراطي) من أنماط التنشئة األسرية)الخاطئة والسميمة( ا لمستوى التعليمي لولي الأمر، وعن عدم وجود فروق في أنماط التنشئة ويوصي الباحث: تنظيم برامج توعوية تستهدف درسات حول أنماط التنشئة أولياء أمور األسر المفككة و تثقيفيم وتوعيتهم بأنماط التنشئة السليمة، الأسرية لدى الأسر المفككة وتأثيرها على جنوح الأحداث. الكلمات المفتاحية: أنماط التنشئة األسرية، التفكك األسري، محافظة الفروانية. This study aims to determine the predominant rising modes in disjointed families , and the possibility of differences in to owing to variables such as : 2 Gender, parent's educational level, and family economic level. The study sample consists of 141 male and female high school students in Farwaniya governorate in state of Kuwait at the first semester of 2018-20119 scholastic year. This sample was chosen as a cluster random sample, the a scale questionnaire tools was developed of 48 paragraphs to measure both sound and wrong family raising modes. The study found that both oscillation and discrimination modes are the predominant modes in the disjoint family which was highly presented at sample, while the sound modes such as acceptance and encouragement was moderated presented, and the democratic mode came as the lowest one. The study also found that the wrong and sound family rising modes varied according to the gender and Gender, parent's educational level, and family economic level . the study concluded a set of recommendations including: awareness programs targeting parents of broken families and educating them about the sound upraising modes, and performing studies about the wrong modes of uprising in broken families and its effects on Juvenile Delinquency. Key words: Family uprising modes, family disjointing, FarwaniyItem الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية العادية وعالقته ببعض المتغيرات(2019-03-01) القدومي ، فاتنهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية (10) مدارس العادية في الأردن وعالقته ببعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (50)معلماً ومعلمة يعملون في حكومية عادية، أظهرت النتائج بأن مستوى الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين في المدارس الحكومية العادية في الأردن كان مرتفعاً في جميع أبعاد الإبداعية والإبداعية ككل، وأنه لا يوجد أثر للجنس ولسنوات الخبرة في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معملي الطلبة المتفوقين، كما لا يوجد أثر للمؤهل العملي في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين باستثناء بعد الخصائص الإجتماعية والتفاعلية لصالح فئة البكالوريوس، ولا يوجد أثر لمتخصص الأكاديمي في الفروق في مستويات الإبداعية لدى معلمي الطلبة المتفوقين باستثناء بعد الخصائص المعرفية لصالح التخصصات الإنسانية. وأوصت الدراسة تنظيم دورات حول الإستراتيجيات التعليمية لمعلمي الطلبة المتفوقين . الكلمات المفتاحية: الإبداعية، معلمي الطلبة المتفوقين، المدارس الحكومية العادية. This study aimed at explore the level of creativity among the teachers of superior students in the regular government schools in Jordan and its relation to some variables. The study sample consisted of (50) teachers and teachers working in (10) regular government schools . Results showed that the level of creativity among the teachers of superior students in the regular government schools in Jordan was high in all dimensions of creativity and creative as a whole, there is no effect of gender and years of experience in differences in the creative levels of teachers of superior students. and It showed that there is no effect of scientific qualifications in the differences In the creative levels of the teachers of superior students, except the social and emotional characteristics dimension in favor of the bachelor's degree, and there is no impact of the academic specialization in the differences in the levels of creativity among the teachers of superior students except the cognitive characteristics dimension in favor of Humanitarian specializations. The study recommended organization of courses on educational strategies for teachers of superior students. Key words: Creativity, Teachers of Superior Students, Regular Government Schools.Item دور مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت في تحسين البيئة التنظيمية الفاعلة(2019-03-01) المري ، الجوهرةالفاعلة من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. تكزنت عينة الدراسة من 144 مديراً ومديرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت في تحسين البيئة التنظيمية الفاعلة من وجهة نظرهم كان بدرجة مرتفعة ، وجاء مجال الأنظمة والتعليمات والإجراءات برتبة الأولى بينما جاء مجال المشاركة في اتخاذ القرارات في الرتبة الأخيرة. بينما لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن دور مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت في ( a < 05.0) مستوى دلالة تحسين البيئة التنظيمية الفاعلة في ضوء متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. أوصت الدراسة ضرورة تدريب مديري المدارس وتطويره مهنياً أثناء الخدمة على مهارات اتخاذ القرارات ، وتفعيل الشراكة المجتمعية مابين المدرسة والمجتمع المحلي. الكلمات المفتاحية : الدور ، مديري المدارس ، المدارس افبتدائية ، البيئة التنظيمية This study aims at identifying the role of primary school principals in the State of Kuwait in improving the effective Organizational Environment from their viewpoint, and the effect of the variables of gender, educational qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of (144) principals That therole of primary school principals in the State of Kuwait in improving the effective Organizational Environment from their viewpoint was in a high degree, and the field of regulations, instructions and procedures rank first with a high degree, while the field of participate in decisionsrank placed last with a high degree. There were no significant differences at level (0.05 ≥ α) in the average responses of the study sample members onthe role of primary school principals in the State of Kuwait in improving the effective Organizational Environment depending onof the variables of gender, educational qualification, and years of experience.In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: the training for school principals development professionally during the serviceon decision-making skillsas well as activating the partnership between the school and the local community. Keywords: The Role, school principals, primary school, Organizational Environment.