Issue 2

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 13 of 13
  • Item
    القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبظ في كفايات التعليم الدامج للمعلمين في المدارس النظامية في عمان
    (2019-06-01) قنديل ، ناظم
    This study aims to predict the competencies of inclusive education for teachers in regular schools in Amman related to Locus of control and Perceived Self-Efficacy. The sample of the study has consisted of (50) male and female teachers. The teachers have been deliberately selected from public and private The results of the study revealed that schools in the capital city of Amman. the rate of perceived self-efficacy of teachers was high; the average of total score was (3.95), the rate of internal locus of control was high; the average of total score was (3.02), the rate of external locus of control was medial; the average of total score was (2.78), the rate of teachers competencies of inclusive education was high, the average of total score was (3.74). The results showed that perceived self-efficacy and internal locus of control can predict the 366 teacher’s competencies of inclusive education in regular school, and the inability of the external locus of control to predict the teacher’s competencies of inclusive education in regular school. هدفت الدراسة الحالية الى تحديد قدرة كل من الكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبط بالتنبؤ بكفايات التعليم الدامج للمعلمين في المدارس النظامية في العاصمة الاردنية عمان وتكونت العينة من 50 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة مقصودة من المدارس الحكومية والخاصة التابعة لمحافظة عمان واشارت النتائج الى أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة للمعلمين كان مرتفعا حيث كان متوسط الحسابي لفقرات مقياس الكفاءة الذاتية المدركة هو 3.95 ومستوى مركز الضبط الداخلي كان مرتفعا وبمتوسط حسابي لفقرات بعد مركز الضبط الداخلي من مقياس مركز الضبط للمعلمين وبمتوسط حسابي قدره 3.02 بينما كان مستوى الضبط الخارجي متوسطا بمتوسط حسابي قدره 2.78 اما مستوى كفايات التعليم الدامج لدى المعلمين في المدارس النظامية الدامجة كان مرتفعا بمتوسط حسابي قدره 3.74 كما تبين أن لكل من الكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبط الدتخلي لقدرة على التنبؤ بكفايات التعليم الدامج للمعلمين في المدارس النظامية وعدم القدرة لمركز الضبط الخارجي التنبؤ بكفايات التعليم الدامج للمعلمين
  • Item
    التنمر وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة إربد
    (2019-06-01) مساعدة ، رافع; القدومي ، خولة; عبد الله ، أيمن
    هدفت الدراسة إلى التعرف على سلوك الاستقواء(التنمر) لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية قصبة إربد، ومقارنته بالطلبة العاديين(غير ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من(876) من طلبة صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الأساسية الدنيا. استخدم الباحثون مقياس الاستقواء(التنمر) الذي يتمتع بدلالات صدق وثبات مناسبين. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الاستقواء(التنمر) متدن لدى طلبة صعوبات التعلم وبفارق قليل لصالح البعد الجسدي مقارنة باللفظي. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاستقواء(التنمر) بين طلبة صعوبات التعلم والعاديين. وتوجد فروق لصالح الذكور من طلبة صعوبات التعلم على مستوى الاستقواء(التنمر) وعلى البعدين الجسدي واللفظي. وتوجد فروق لدى طلبة صعوبات التعلم لصالح الصف الثالث والرابع ثم الخامس والسادس ثم الأول والثاني على مستوى الاستقواء(التنمر). The study aimed at identifying the behavior of bullying among students of learning disabilities in the basic basic stage in the Directorate of Education of Irbid, comparing it with ordinary students (without learning difficulties). The sample of the study consisted of (876) students of learning difficulties and ordinary in the lower basic stage. The researchers used the scale of bullying, which is characterized by signs of sincerity and stability. The results showed that the level of bullying was low among students with learning difficulties and slightly in favor of the physical dimension compared to the verbal, and that there were no significant differences in the level of bullying among students learning difficulties. And there are differences in favor of male students of learning difficulties at the level of bullying and physical and verbal dimensions .There are differences in students learning difficulties in favor of the third and fourth grades and then the fifth and sixth and then the first and second level of bullying
  • Item
    اِتّصال اللغات في الفكر اللساني الازدواج اللغوي في فلسطين أنموذجا
    (2019-06-01) الشيخ ، أحمد
    تُعدُّ اللغة في بعدها الإنسانيِّ أعظمَ اكتشافٍ وأَهمَّ وسيلةٍ تصف الرُقيِّ الفكريِّ والعلميِّ والاجتماعيِّ، واللغة هي الإِنسان، والإِنسان هو اللغة، وهي ميزة الإِنسان الكبرى؛ "إِنَّ الإِنسان لغةٌ، ويلزم هذه المقولة أَنَّ اللغة من كيان الإِنسان فلا إنسانيَّة من دون لغةٍ" . لذلك رأينا هناك اهتمامًا كبيرًا من الباحثين الذين يدرسون اللغة من جوانبها كلِّها المرتبطة بالإِنسان في بعديه؛ الزمانيِّ والمكانيِّ، محاولين خلق نظريّاتٍ تربط بين المكان والزمان اللغويَّين، إِن جاز الوصف. وقد درس العلماء والباحثون اللغويون اللغة من حيث اتِّصالها وانفصالها، ومدى ارتباطها بالمجموعات الاجتماعية، ويعني ذلك؛ دراسة اللغة في ذاتها ولذاتها، ثمَّ دراستها من خلال تفاعلها في المجتمع، وبناءً على ذلك قاموا ببناء نظريّاتٍ خاصَّةٍ تهتمُّ بالجانب الاجتماعيِّ، واتّصال اللغات على مستوى اللغة الواحدة وعلى مستوى اللغات ككلٍّ، وقد سعت الدراسات اللسانيَّة الحديثة إلى الاهتمام أكثر باللغة في مستواها الاجتماعيّ؛ لأنَّ المجتمع بقيمه وفكره يؤدي الدور الأكبر في كلِّ جوانب اللغة. "إنّ المحور الحقيقي لديناميَّات اللغة، والذي تجعل منه أداة تعبيرٍ عن روح الجماعة، الذي يفرض ديمومتها أو اختفاءها هو ذلك النظام الخفيِّ للقيم والمستتر خلف الأَلفاظ والعبارات المحدِّدة لقواعد البناء اللفظيِّ والتعامل الأدبيّ" . بدأت الدراسات الحديثة النظر إلى اللغة على أَساس أَنّها حلقةٌ في سلسلة النشاطات الإِنسانيَّة المنتظمة، بحيث تعكس الجوانب المجتمعيَّة كلِّها، وليست أداةً تحقِّق التفاهم والتواصل لأَفراد الجماعة فحسب، ونستطيع القول هنا: إِنَّ اللغة كمرآةٍ عاكسةٍ لفكر المجتمع الذي تعيش فيه، وفي الوقت نفسه المجتمع هو مادَّتها المكوِّنة لها، وأَصبح هناك محاولةً جادَّة من طرف علماء اللغة اللسانيّين لوضع أسسِ علمٍ جديدٍ من علوم اللسانيّات يهتمُّ بدراسة الواقع اللغويّ في أنماطه المتنوّعة، يطلق عليه اسم اللسانيّات الاجتماعيّة la-Scociolinguistique)) التي تبحث في كل ما يرتبط باللِسان وتحوُّلات اللغة وتقلُّباتها عبر الزمن والبيئة الاجتماعيَّة. أمَّا دراستنا هذه فتأتي في إطار توضيح العلاقة التي تربط بين الجزئيّات الناتجة عن اتِّصال اللغات في بعدها الاجتماعيِّ، كالثنائيَّة اللغويَّة والازدواج اللغويِّ، وسنحاول الاقتراب أكثر من القارئ، من خلال تقصّي جوانب نظريّة ونماذج واقعيّة، تثير انتباهه إلى الجانب اللغويِّ في حياته، وتجعله قادرًا على تمييز اللغة واللهجة في واقعه، وتجعله مدركًا حقيقة التطوُّر اللغويِّ، وكيفيَّة إنتاج اللغات وتطوُّرها. كلُّ ذلك سنعرضه من خلال وصف محاور البحث وصفًا دقيقًا، ومن خلال نظريّاتٍ ذات علاقةٍ، ثمَّ عبر دراسةٍ واقعيةٍ للَّهجة الفلسطينيَّة المحكيّة داخل الأراضي الفلسطينيّة، وعلاقتها بالفصحى، وسنتّبع في ذلك كلِّه منهجًا وصفيًا مقارنًا. الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- التعرف إلى مفهوم اللسانيات الجماعية. 2- تحديد العلاقة بين اللغة العربية و (الثنائية اللغوية – الازدواج اللغوي). 3- بيان أهم النظريات والنماذج اللغوية الواقعية في مستوى الاتصال اللغوي . 4- الكشف عن حقيقة التطور اللغوي وإنتاج اللغات بصفة عامة . 5- التمييز بين اللغة العربية واللهجات بصفة عامة واللهجة الفلسطينية على وجه الخصوص. الأهمية: تكمن أهمية الدراسة في أنها: 1- الدراسة الأولى في حدود علم الباحث التي تدرس اتصال اللغات بشكلها الواسع. 2- قد تفتح هذه الدراسة مجالا واسعا أمام الباحثين للتوسع في دراسة الأبعاد الاجتماعية. 3- تعدد الفئات المستفيدة من هذه الدراسة ما بين أساتذة الجامعات من متخصصي علم اللغة ومعلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية والعامة والخاصة. 4- الفائدة الكبيرة التي تعود على متخصصي اللغة العربية من خلال الكشف عن العلاقة بين اللغة العربية والثنائية اللغوية والازدواج اللغوي . 5- تثري هذه الدراسة المكتبة العربية بموضوعات جديدة وتفتح الآفاق لدراسات أخرى ذات علاقة بالموضوع. الدراسات السابقة: دراسة النتشة(2014مـ ) بعنوان:" العولمة وأثرها في اللغة العربية مدينة الخليل أنموذجا أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: شهدت العربية تباينا يسيرا بالمستوى اللغوي ووجود مستويين اثنين مختلفين اختلافا كليا وهي الفصحى والعامية مما أضعف لغتنا وجعلها فريسة سهلة للغة الانجليزية التي تجتاح اللغات المحلية ، اللغة الانجليزية أثرت في لغتنا العربية مما أدى إلى نقل كلمات كثيرة من الأجنبية إلى العربية مع استخدام أساليب وأنماط خاصة بالانجليزية إلى العربية. دراسة جبار (2011مـ ) بعنوان:"الاقتراض في اللغة العربية". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: الاقتراض ظاهرة لغوية طبيعية عرفت بين الشعوب منذ أقدم العصور ولا تكاد تخلو لغة من اللغات منها بفعل التأثير والتأثر بين الناطقين . إن الكلمة حين تقترض من لغة لأخرى تخضع لآثار البيئة والتفاوت الحضاري فضلا عن اختلاف الأصوات التي تتألف منها الكلمة المقترضة . ظاهرة الاقتراض توضح الأصيل و المقترض من اللغة ومعرفة موردها وسبب ورودها ودراسة المسار التاريخي لتغيير اللغة المقترضة. مصطلح الاقتراض يشتمل ثلاثة مصطلحات هي( المعرب- الدخيل- الأعجمي المولد) اللغة العربية على مر العصور تجدد تراثها اللفظي بطرق عديدة ومنها عن طريق التعريب الاقتراض من الفارسية واليونانية والسريانية وغيرها من اللغات المعاصرة فضلا عن اللغات السامية . دراسة التميمي (2010مـ ) بعنوان:" أثر اللغة العربية في اللغات الحية، الانجليزية والاسبانية مثالا ". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: إن اللغة العربية تمتلك من أسباب الحياة الداخلية ما يؤهلها لان تكون في مصاف اللغات العالمية الحية.، كما إنها تمتلك من أسباب الحياة الخارجية مما يجعلها في مصاف اللغات الأولى في العالم.، للغة العربية تأثيرا كبيرا على اللغة الانجليزية ولاسيما ما استعارته الأخيرة من ألفاظ إسلامية. وإنها ذات تأثير كبير وامتداد واسع في اللغة الاسبانية. اللغة العربية لغة مؤثرة وفاعلة في اللغات الحية وذلك بشهادة الكثير من المستشرقين الغربيين. دراسة قدرماري (2008مـ ) بعنوان:" الأثر العربي في اللغات والثقافات الإفريقية ". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: الأثر العربي قد تغلغل في اللغات والثقافات الإفريقية منذ زمن بعید ثم بلغ ذروة ذلك في الفترة من القرن الثالث عشر والتاسع عشر المیلادیین . ومن بعدها تراجع التأثير العربي بعض الشيء بفعل الاستعمار الغربي ، ولكنه عاد للتأثير بصورة قویة في الجانب الثقافي ، وبدأت اللغة العربیة تستعید مكانتها بعض الشيء في أجزاء إفریقیا الشرقیة والغربیة . أما جزؤها الشمالي فهو سیدالموقف لغةً وثقافة . ولما كان أكثر سكان إفریقیا على الدین الإسلامي . دراسة الجريري (2006مـ ) بعنوان:" أثر العربية في العبرية المعاصرة ". أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: اليهود تأثروا بالعربية نحوا وشعرا في بلاد الأندلس. وكذلك تأثرت العبرية بالنظام الأبجدي العربي ونواظم العربية ( الضمائر – أدوات الاستفهام- أسماء الإشارة – الاسم الموصول- أدوات الربط) .
  • Item
    تحولات السياسة الصهيونية تجاه بريطانيا 1939-1947م.
    (2019-06-01) المصري ، زهير
    تناولت هذه الدراسة تحولات السياسة الصهيونية تجاه بريطانيا فيما بين 1939-1947م، حيث حولت الحركة الصهيونية سياستها تجاه بريطانيا واتخذت من الولايات المتحدة الأمريكية بديلاً عنها، وقد تم إبراز النشاط العسكري العدائي الصهيوني لبريطانيا في إطار تحولات العلاقات السياسية بين الطرفين. وقد اعتمد الباحث في الدراسة على منهجين رئيسيين هما: المنهج التاريخي والمنهجي الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الحركة الصهيونية استغلت ظروف الحرب العالمية الثانية لتشكيل بنية الدولة التحتية بتشكيل الجيش وتطوير العصابات المقاتلة، كما استغلت تلك الظروف لتطوير شبكة علاقاتها وارتباطاتها مع الدولة الأقوى والأقدر على دعمها وتحقيق مصالحها، حيث استغلت بروز الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق مصالحها في الهجرة من جهة والحصول على الدعم الدولي من جهة أخرى وفي الضغط على بريطانيا من جهة ثالثة. تبين من الدراسة أن الحركة الصهيونية قد اتخذت من سياسة العنف والإرهاب مدخلاً رئيساً لتحقيق مصالحها حيث مارست هذه السياسة ضد الفلسطينيين، وضد بريطانيا على حد سواء. The aim of this paper is to study the transformation of Zionist policies toward Britain between 1939-1947, in which the Zionist movement transferred its policy toward Britain and approached the United States. It also studies the hostile Zionist military activity toward Britain in the framework of changing political relations between them. The study uses the historical and descriptive methods which are very suitable for such research. The study concluded that the Zionist movement exploited World War II to establish the infrastructure for their prospective Jewish Home in Palestine through the establishment of military units and improved its guerrilla warfare. The Zionist movement also exploited WWII to improve its relationship and connections the rising US superpower. The Zionist movement also exploited the rising of the United States to achieve its strategy toward Jewish immigration to Palestine and receive financial support, and also employ its pressure on Britain. The study also showed that the Zionist movement use of violence and terrorism against the Palestinian as a tool to achieve its interests
  • Item
    واقع البرامج التعليمية والتدريبية المقدمة للأحداث داخل دور الملاحظة الاجتماعية في محافظات (الدمام، حفر الباطن، الإحساء) من وجهة نظرهم
    (2019-06-01) الراشد ، يوسف
    هدف البحث بيان واقع البرامج التعليمية والتدريبية المقدمة للأحداث داخل دور الملاحظة الاجتماعية؛ من خلال معرفة طبيعة البرامج المقدمة لهم، ومدى مساهمة هذه البرامج في تعديل سلوكهم، ومعرفة مستوى تفاعلهم مع البرامج المقدمة لهم، وتحديد العقبات التي تعيق الاستفادة من هذه البرامج، ومجموعة من المقترحات لتحسين مستوى هذه البرامج من منظور جنوح الأحداث: تم تطبيق البحث على عينة من جنوح الأحداث في مؤسسات الملاحظة الاجتماعية في (الدمام، حفر الباطن، الإحساء) الذين تتراوح أعمارهم بين (18-20) سنة؛ تم جمع بيانات البحث من خلال المقابلات الشخصية المنظمة مع جنوح الأحداث، جنبا إلى جنب مع تطبيق استبيان للحصول على ردود الفعل من جنوح الأحداث فيما يتعلق بالبرامج المقدمة لهم. من المتوقع أن يصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج التي تبين واقع البرامج التي تقدمها مؤسسات المراقبة الاجتماعية. The current research aims at evaluating the educational and training programs offered to juvenile delinquency in social observation institutions through the knowledge of the nature of the programs offered to them, the extent of the contribution of these programs to modify their behavior, the knowledge of their interaction level with the programs offered to them, the identification of obstacles that hinder taking advantage of these programs, and a set of proposals to improve the standard of these programs from the perspective of juvenile Delinquency. The research application is on a sample of juvenile Delinquency in social observation institutions in (Dammam _ Hafr Albatn_ Al Ehsaa) aged between (18-20) years. The search data is collected through structured personal interviews with the juvenile Delinquency, along with the application of a questionnaire to get feedback from the juvenile Delinquencies regarding the programs offered to them. It is expected for this research to reach a set of results that evaluate the reality of the programs offered by the institutions of social observation
  • Item
    واقع السياحة في مدينة الناصرة في فلسطين
    (2019-06-01) صرصور ، نشأت; شتية ، ضرغام; مخامرة ، زياد; أبو عامود ، زياد
    هدفت هذه الدراسة إلى البحث في واقع قطاع السياحة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بشكل عام، وفي مدينة الناصرة بشكل خاص، والاطلاع على الوضع الراهن بما يشمل مختلف الجوانب المحيطة بالقطاع السياحي في المدينة، ورصد الأنشطة السياحية وطبيعتها، كما ركزت على تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لقطاع السياحة في مدينة الناصرة في ظل سياسات التمييز الإسرائيلية، وانحيازها لتطوير وتحسين السياحة في المدن ذات الأغلبية اليهودية، وإهمال السياحة في المدن الفلسطينية. ومن خلال اتباع المنهج الوصفي التحليلي في تحليل ومناقشة البيانات، والمنهج المقارن في مقارنة واقع السياحة بين المدن الفلسطينية والمدن (الإسرائيلية) في (إسرائيل)، توصلت الدراسة إلى أن هناك تنوع في المقومات السياحية في مدينة الناصرة، ما بين مقومات طبيعية ومقومات بشرية، وكذلك وجود أنواع مختلفة من السياحة فيها، ولكن المدينة تتميز بالسياحة الدينية؛ لاحتوائها على العديد من الأماكن المقدسة لأتباع الديانة المسيحية؛ إذ تضم 24 كنيسة وديرا، وأهمها كنيسة البشارة. وبالرغم من غنى مدينة الناصرة بالمقومات السياحية، إلا أنها تعاني من ضعف الدخل السياحي، وقلة عدد أيام المبيت، ونقص الإشغال في الفنادق ودور الضيافة. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير البنية التحتية والفوقية المناسبة والمساعدة في تنمية قطاع السياحة في الوسط العربي بشكل عام ومدينة الناصرة بشكل خاص، وتشجيع الاستثمار المحلي الفلسطيني في مختلف القطاعات السياحية. This research aims to investigate the reality of tourism in the Arab cities inside the Israeli borders, specially Nazareth City as a case of study, the study come to deal with potential and prospects of tourism development in the Palestinian society inside Israel. the study suggests relevant types of tourism activities which these elements and resources can support the development of tourism in Nazareth and surrounded area, the study concludes that there is a variety of tourism factors in Nazareth city including natural and functional factors, also the existence of many different tourism aspects. But the city is mostly marked by it's religious tourism, for having many holy places for Christians- with it's 24 churches including the Church of the Annunciation. And despite of Nazareth city's holy places wealth, it suffers from low tourism income. Finally, the study concludes a specific recommendation aiming to assist concerned authorities and local community in their efforts to enhance tourism development and fit the infrastructure in the area, and integrate both public and private sectors endeavors and investments in this field.
  • Item
    طبيعة العلاقة بين الاحزاب والنظام السياسي في الأردن
    (2019-06-01) عمرو ، هشام; الزيود ، اسماعيل
    هدفت الدراسة التعرف الى طبيعة العلاقة القائمة بين كل من الاحزاب الوطنية والنظام السياسي الاردني وتوقفت على العوامل التي تحدد أشكال العلاقة وطبيعتها من خلال الفترة الزمنية الواقعة بين 2010-2017 لما شهدته هذه المرحلة من حراك سياسي واجتماعي على الصعيدين العربي والمحلي خلال ما سمي بالربيع العربي وما تبعته من حركات اجتماعية ومسيرات شعبية واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة فقد تم اجراء مقابلات مقننة مع عينة قصدية من الامناء العامين للاحزاب الاردنية وتوصلت الدراسة الى أن طبيعة العلاقة بين النظام والاحزاب متقلبة وذات مد وجزر وتتأثر بتأثر المواقف والاحداث على الساحة الاردنية وأن الحكم على المشاركة السياسية ليس في عدد الاحزاب وكثرتها بل في فعالية العمل الحزبي ودوره في صناعة القرار السياسي ورسم السياسات وخلصت الدراسة الى أنه لابد من تشكيل هيئة مستقلة تعنى بالأحزاب ومتابعتها وسن تشريعات تساهم في تطور العمل الحزبي واجراء برامج توعوية في أهمية الاحزاب ودورها الفاعل في التحول الديمقراطي وتسهيل عملية الانضمام لها وتجديد البرامج الحزبية وخروجها من عباءة الفكر الأوحد أو الشخصية القيادية وتؤسس لبرنامج وطني شامل وتنظم العمل داخل الحزب بطريقة مؤسسية فعالة وتستخدم الوسائل الاعلامية والرقمية للتواصل مع الشارع الأردني للوصول الى كافة شرائح المجتمع الأردني The study aimed at identifying the nature of the relationship between national parties and the Jordanian political system, and highlighted the factors determining the forms and nature of the relationship during the period between 2010 and 2017, given the political and social activity at both Arab and local levels, through the so-called Arab Spring. In addition to the subsequent protest movements and popular marches the study used the social survey approach by means of a sample as structured interviews were conducted with purposive sample of Jordanian parties’ secretaries-general. It concluded that the nature of the relationship between the political system and the national parties is volatile, unstable and is impacted by the influences of attitudes and events on the Jordanian science. Judging the political participation is not related to the number of parties and how many are there, but on the contrary, it is related to the 185 effectiveness and role of the party work in the political decision- making and policies formulation. The study concluded that it is necessary to establish an independent body concerned with parties to follow- up them, enact legislations that contribute to the development of the party work, carry out awareness programs, on the importance of parties and their effective role in the democratic transformation. In addition to facilitate the process of joining them, renew and develop party programs, in order to make them get away from the concept of the restricted thought or the leading figure. In addition to establish a comprehensive national program, organize the work within the party in an effective and institutional way and use the media and digital means to communicate with the Jordanian people in order to reach all segments of Jordanian society.
  • Item
    فعالية استخدام برنامج الشرائح التقدمية البوربوبيت في تنمية التحصيل الدراسي في العمليات الحسابية الاساسية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم من المعاقين حركيا
    (2019-06-01) جلال ، سلام
    هدفت الدراسة الى استقصاء فاعلية برنامج حاسوبي مصمم وفق برنامج الشرائح التقدمية البوربوبينت في تنمية التحصيل الدراسي في العمليات الأساسية (الجمع ، الضرب ، الطرح، والقسمة) لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم من المعاقين حركيا وتكونت عينة الدراسة من 30 طالباً تم اختيارهم بطريقة قصدية قسمت الى مجموعتين ضابطة قوامها 15 طالبا درست بطريقة اعتيادية ومجموعة تجريبية قوامها 15 طالبا درست باستخدام البرنامج المصمم من قبل الباحث اشتملت ادوات الدراسة على اختبار قبلي لكلا المجموعتين واختبار بعدي للمجموعة التجريبية اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة عند مستوى a<0.05 في التحصيل الدراسي لدى الطلاب لدى الطلاب في المجموعة التجريبية يعزى لفاعلية البرنامج المحوسب. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم ، الاعاقة الحركية ، الشرائح التقدمية التحصيل الدراسي العمليات الاساسية The study aimed to investigate the effectiveness of using a PowerPoint software in Academic achievement outcomes of students with learning disability with physical impairment in the basic mathematical operations (addition, subtraction, multiplication, and division). The sample was (30) students who have been chosen purposively from third grade. The sample was divided into two groups: Control groups consisting of (15) students taught by traditional method, and experimental groups of (15) students taught the mathematical basic operation by designed PowerPoint software by the researcher. The research tools included pre –test and post-test to measure students' academic outcomes in the mathematical basic operations. The results yielded statistical significant differences at the level (α< 0.05) in favor of the experimental group on all mathematical operations due to the impact of using a PowerPoint software program. Keywords: Learning disability, physical impairment, PowerPoint Academic achievement.
  • Item
    تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الطلاق من وجهة نظر المطلقين في محافظة جرش
    (2019-06-01) محاسنة ، عبلة
    The study aimed at finding out the effect of help sites in divorce cases from the point of view of the sample (10) salutes (100) absolute and absolute, a sample that constitutes 5% of the total community of the .study in Jerash by random pen The most important performance was the poor communication between the spouses, and then the intervention of parents and relatives, while related differences in his home attributed to the gender variable, educational level, or place of residence. Key words: Divorce, social networking sites, Jerash governorate هدفت الدراسة التعرف الى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في حدوث الطلاق من وجهة نظر المطلقين في منطقة جرش عينة الدراسة تكونت من (103) مطلق ومطلقة وهي عينة تشكل ما نسبته 5% من إجمال مجتمع الدراسة في محافظة جلاش عن طريق العينة العشوائية وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي. وقد توصلت الدراسة إلى تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العوامل المؤدية للطلاق جاء بمعدل متوسط وكان التأثير الأهم هو ضعف التواصل بين الزوجين ومن ثم تدخل الأهل والأقارب بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية في وجهات نظر المطلقين حول تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الطلاق عزى لمتغير الجنس أو المستوى التعليمي أو مكان السكن. الكلمات المفتاحية : الطلاق، مواقع التواصل الاجتماعي ، محافظة جرش.
  • Item
    تقييم معايير الرعاية والدعم والتعلم وخدمات علاج الكلام واللغة للأطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت في ضوء المعايير العالمية
    (2019-06-01) الضفيري، فايز; الزريقات ، ابراهيم
    The current study aimed at assessing the degree to which the standards of care and support, learning, and speech and language services for children with intellectual disabilities in Kuwait in light of the international standards. The study included 200 participants, 46 teachers, 146 teachers, and 8 principals. To achieve the goal of the study, the researchers designed a special tool for standards of care and support, learning, and speech and language therapy for children with intellectual disabilities in Kuwait. The results indicated that the standards of speech and language services were ranked first with the highest average, followed by the standards of care and support, while the last criteria were learning standards. The results also indicate that there are no statistically significant differences in the assessment of services provided to children with intellectual disabilities in Kuwait according to the views of parents, teachers and principals. The study recommended the need to evaluate and provide services to children with intellectual disabilities in the light of international standards. هدفت الدراسة الراهنة الى تقييم درجة انطباق معايير الرعاية والدعم والتعلم وخدمات علاج الكلام واللغة للاطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت مع المعايير العالمية اشتملت الدراسة على 200 مشاركا منهم 46 ولي أمر و 146 معلم و8 مدراء. لتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتصميم اداة خاصة لمعايير الرعاية والدعم والتعلم وخدمات علاج الكلام واللغة للأطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت واستخدم المنهج الوصفي في الاجابة عن أسئلة الدراسة. اشارت النتائج أن معايير خدمات علاج الكلام واللغة جاءت في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي ، تلاها في المرتبة الثانية معايير الرعاية و الدعم للأطفال ذوي الاعاقة العقلية ، وجاءت في المرتبة الأخيرة معايير التعلم بينما لايوجد فروق ذات دلالة احصائية في تقييم الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاعاقة العقلية في دولة الكويت وفقاً لوجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين والمدراء والعاملين وأوصت الدراسة بضرورة تقييم وتقديم الخدمات لذوي الاعاقة العقلية في ضوء المعايير العالمية.
  • Item
    تداعيات الحروب والنزاعات المسلحة على المرأة العربية المقيمة في الأردن (دراسة حالة المرأة السورية والعراقية
    (2019-06-01) العلاوين ، فراس; العواودة ، أمل
    The study aimed to investigate the consequences of wars and armed conflicts on the Arab women (economic, social, physical and mental health), and define the violations against them, through examining lives of Iraqi and Syrian women displaced and residing in Jordan, (in the context of war and after sanctuary). To achieve the above-mentioned purposes, the study chose the case study approach to address 20 Syrian and Iraqi women living in Jordan. In depth interviews was conducted to collect data, which is one of the qualitative research tools, as well as using of storytelling narrative technique to check lives of women in wars and armed conflicts. The study found that refugee women were victims of different forms of violence and inhumane violation such as exploitation, discrimination, extortion, kidnapping, raping. . Many respondents and their families infected with various illnesses such as stress, diabetes, thyroid gland and clots can and bitterness and irritable bowel syndrome and other mental imbalance as a result of psychological pressure. From different angle, refugee women faced a lot of economic and social pressure like poverty, divorce, conflict and domestic disorder. Furthermore, the study noticed a remarkable level of changes in gender roles among refugee women. In light of the results, the study suggested several recommendations to make lives of refugee women easier, and help them overcome bad experiences. Some of the main recommendations: facilitating the procedures for issuing permissions for residence and work, reducing the fees for that, and intensifying awareness lectures and sessions for Iraqi and Syrian women, particularly those who have experienced psychological crises during the war. Key words:Wars and armed conflicts, Arab women, Refugee women, Violations against women, هدفت الدراسة الحالية بحث التداعيات (الاجتماعية ، الاقتصادية، النفسية ، الصحية ، الأمنية) للحروب والنزاعات المسلحة على المرأة العربية من خلال رصدها لواقع المرأة العراقية والسورية المهجرة المقيمة في الأردن والتعرف الى الانتهاكات الواقعة على المرأة في ظل الحروب والنزاعات المسلحة. لغايات تحقي أهداف الدراسة تم استخدام منهج دراسة الحالة على عشرين سيدة من السوريات والعراقيات المقيمات في الأردن وتم استخدام المقابلة الفردية المعمقة كأداة لجمع البيانات كما استخدم أسلوب السرد القصصي للوقوف على رصد واقع المرأوة في ظل الحروب والنزاعات. توصلت الدراسة الى أن المرأة العربية (السورية والعراقية) المقيمات في الالردن تعرضن لانتهاكات انسانية كان من أبرزها الاستغلال والتمييز الديني والاختطاف والاغتصاب وأن العديد من المبحوثات وعائلاتهن أصبن بأمراض مختلفة مثل الضغط والسكري والغدة والجلطات والقولون العصبي والاختلال العقلي واضربات نفسية نتيجة للضغط النفسي ومن الناحية الاجتماعية تعرضن لضغوطات اجتماعية واقتصادية تمثلت بالفقر والطلاق وخلافات أسرية اضافة الى تغير في الاوار الجندرية للمرأة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ضرورة تسهيل المعاملات الحكومية وتصاريح العمل وتخفيض رسومها للمهاجرين وتكثيف المحاضرات التوعوية والجلسات النفسية للمهاجرات العراقبات والسوريات خاصة من تعرضن لأومات نفسية خلال الحرب. الكلمات المفتاحية : الحروب والنزاعات، المرأة العربية ، المرأة اللاجئة ، الانتهاكات ضد المرأة
  • Item
    الصعوبات التي تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية للتعلم الالكتروني
    (2019-06-01) السمكري، محمد; الطراونة ، سليمان; البكر ، مخلد
    This study aimed to identify the difficulties that may prevent the use of students of the Faculty of Educational Sciences at the University of Jordan for e learning. The study included a random sample of (150) students, constituting 8% of the study population of 1772. The questionnaire developed by using a descriptive survey method. The analysis based on descriptive statistical analysis, One Way Anova analysis, and T-test. The results of the study indicate that the level of difficulties among students is high, as the paragraph was a lack of awareness of the importance of e-learning in the first place with the highest average arithmetic, and in the last paragraph the lack of use of e-learning with the lowest average arithmetic, and the difficulties in all paragraphs are high, There were statistically significant differences between the responses of the respondents to the overall test of the difficulties according to the gender variable (male, female). The study recommended a set of recommendations, the most important of which is that the university administration should allocate a special unit in the university to be involved in e learning. The unit is tasked with overcoming the difficulties facing the students and conducting workshops and workshops for students and the local community to demonstrate the importance and role of e-learning to raise their awareness about e-learning Keywords: e-learning, difficu.lties, University of Jordan. هدفت الدراسة للتعرف الى الصعوبات التي قد تحول دون استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية للتعلم الالكتروني وقد شملت الدراسةعينة عشوائية بلغت 150رطالب وطالبة ويشكلون ما نسبته 8% من أفراد المجتمع الدراسة والبالغ عددهم 1772 وتم تطوير استبانة تكونت من 21 فقرة وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الوصفي واعتمد تحليل بياناتها على التحليل الاحصائي الوصفي وتحليل التباين الأحادي وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات لدى الطلبة مرتفعا حيث جاءت الفقرة قلة الوعي بأهمية التعلم الالكتروني في المرتبة الاولى بأعلى متوسط حسابي وفي المرتبة الاخيرة الفقرة قلة استخدام التعلم الالكتروني بأقل متوسط حسابي وكانت الصعوبات في كافة الفقرات مرتفعة كما بينت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اجابات أفراد العينة على الاختبار الكلي للصعوبات تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، أنثى) في حين كان لمتغير المهارة الحاسوبية أو التكنولوجية تأثير وكان لصالح اصحاب الخبرة المتوسطة. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها أن على ادارة الجامعة تخصيص وحدة خاصة بالجامعة تكون معنية بالتعلم الالكتروني ويقع على عاتق هذه الوحدة تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة وعمل دورات وورشات عمل للطلبة ولامجتمع المحلي ليبان أهمية ودور التعلم الالكتروني لرفع نسبة الوعي لديهم حول التعلم الالكتروني الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني، الصعوبات، الجامعة الأدرنية
  • Item
    واقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى مدرسي المدارس الإبتدائية في دولة الكويت
    (2019-06-01) العجمي ، أريج
    The present study aimed to investigating the reality of the school performance programs among elementary school principals in the state of Kuwait, based on the variables of: gender, qualification, and years of experience. The sample of the study was (213) male and female principals from the state of Kuwait, tool for measuring the items which distributed on four domains: administration, teachers, school environment and local community. The results showed that the extent of the reality of the school performance programs among elementary school principals in the state of kuwai was strong on the domains of the questionnaire: administration and teachers, while it was moderate in both local community, and school environment, respectively. The results showed that no significant differences were found on the variable of qualification on the domains of teachers in favor of those who have Bacaloreus. Furthermore results showed that no significant differences were found on the variable of gender on the domains of teachers and in favor of those who females and no statistically significant differences were found on the variables of years of experience and gender on other domains at (at ≤ 0.05). Key words: School performance programs, the school principals, Kuwait هدفت الدراسة التعرف إلى واقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت وفي ضوء المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة) وتكونت العينة من (213) مديراً ومديرة مدرسة. أداة القياس (مجال الإدارة المدرسية ، مجال التعلم ، مجال المجتمع المحلي ، مجال البيئة المدرسية ) حيث جاء مجال الادارة المدرسية ومجال المعلم بدرجة تقدير مرتفعة وباقي المجالات جاءت بدرجة متوسطة بينما لاتوجد فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي فقط على مجال المعلم وجاءت الفروق لصالح حملة مؤهل البكالوريوس بينما لاتوجد فروق لأثر الجنس مجال المعلم وجاءت الفروق لصالح الإناث ولم تظهر فروق لأثر الجنس على باقي المجالات وعن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوةى الدالة (<0.05) تعزى لأثر الخبرة على جميع المجالات الكلمات المفتاحية : برامج تحسين الأداء المدرسي ، مديري المدارس، الكويت