Browse
Recent Submissions
Item The problems of Translation of Collocations From English to Arabic and vice versa of English Students at QOU(2018-04-01) النخالة, أحمدالصعوبات والمشاكل التي تواجه طلاب اللغة الانجليزية في جامعة القدس المفتوحة أثناء عملية ترجمة المتصاحبات من اللغة الانجليزية إلي اللغة العربية وبالعكس تهدف الدراسة الي كشف الصعوبات والمشاكل التي تواجه طلاب اللغة الانجليزية في جامعة القدس المفتوحة أثناء عملية ترجمة المتصاحبات من اللغة الانجليزية إلي اللغة العربية وبالعكس. لقد حاول الباحث ايجاد الحلول المناسبة لتلك الصعوبات والمشاكل. قام الباحث باتباع المنهج الوصفي التجريبي في دراسته. لقد قام الباحث بتصميم اختبار لكشف الصعوبات و المشاكل التي تواجه الطلاب. يتألف الاختبار من خمسة أسئلة ,السؤال الأول عبارة عن اختار الاسم المناسب الذي يلي الفعل باللغة الإنجليزية, السؤال الثاني اختار المتصاحبة المناسبة باللغة العربية, السؤال الثالث اختار المتصاحبة المناسبة باللغة الإنجليزية, السؤال الرابع ترجمة المتصاحبات من اللغة العربية الي اللغة الإنجليزية , اما السؤال الخامس و الأخير ترجمة المتصاحبات من اللغة الإنجليزية الي اللغة العربية . قام الباحث بتطبيق هذه الدراسة علي طلاب جامعة القدس المفتوحة في فرع غزة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2013/2014 .قام الباحث باختيار عينة عشوائية من طلاب جامعة القدس المفتوحة. وقد استخدم الباحث برنامج SPSS لتحليل النتائج. وفي نهاية البحث اتخذ وتبني الباحث عدة توصيات ومقترحات لحل تلك الصعوبات والمشاكل. The problems and Difficulties of Translation of Collocations From English to Arabic and vice versa of English Students at QOU The study aims at exploring the difficulties that face the students of Al Quds Open University in collocations translation process from English to Arabic and vice versa. The researcher attempted to find suitable solutions for such difficulties and problems. The researcher followed an experimental descriptive method in the study. The researcher designed a test in order to explore the difficulties and problems that face such students. The test is composed of five questions ,the first one is Common collocations - nouns which naturally follow verbs (multiple choice) , the second one is "Choose the most suitable Arabic word combination to correct collocation" , the third one is " Choose most suitable English word combination to correct collocation" the fourth one is " Translate the following collocations from Arabic to English" ,the fifth one is "Translate the following collocations from English to Arabic". Such study was applied on English students of Al Quds Open University in Gaza Branch during the second course of the academic year 2013/2014. The researcher chose and selected a random sample of Al Quds Open University students in Gaza Branch. The researcher will follow a suitable statistical methods for such study. At the end of the study ,the researcher adopted a group of recommendations and suggestions.Item عاقبة الدولة الطالحة في ضوء القرآن الكريم(2018-04-01) قاسم, عامرهذا البحث بعنوان:(عاقبة الدولة الطالحة في ضوء القرآن الكريم)دراسة موضوعية، وهو مثال تطبيقي للون من ألوان التفسير الموضوعي، وقد تناول هذا البحثثلاثة مباحث: فالمبحث الأول تناول مفهوم الدولة الطالحة لغة واصطلاحًا، والمبحث الثاني تناول عاقبة الدولة الطالحة في الدنيا؛ حيث توعدها الله تعالىبمنع نزول البركات والخيرات على أهلها، والهزيمة والخسران، والخوف والجوع، والهلاك والعذاب في الدنيا، وتناول المبحث الثالث عاقبة الدولة الطالحة في الآخرة؛ حيث توعّدها الله تعالى بالنار المحرقة، والطعام من الضريع والغسلين والزقوم؛ لأنها جحدت نعم الله تعالى، ولم تشكره، وكذلك توعدها الله تعالى بالشراب من ماء الصديد، والمهل والحميم، والغساق، وتوعدها الله –أيضًا- بالملابس من النار والقطران، وتقييدهم بالسلاسل والأغلال والأصفاد، والفراش والمهاد من النار، وسحبهم على وجوههم، وتسويد الوجوه، والخلود في النار، والحجب عن رؤية الله تعالى، وتناول البحث الخاتمة، والتي فيها أهم النتائج والتوصيات. الكلمات المفتاحية:عاقبة- الدولة– الطالحة- القرآن.Item التمني في القرآن الكريم(2018-04-01) فواقا, محمدالتمني: طلب حصول الشيء على سبيل المحبة، والشيء المطلوب يكون في التمني دائما غير متوقع، ويدخل فيه ما لا سبيل إلى تحقيقه، فإذا كان المطلوب الممكن متوقعا، كان الكلام ترجيا والعبارة عن ذلك تكون بـ (لعل وعسى)، فإذا قلت: ليت زيدا يجيء،كان وراء ذلك إحساس بأن مجيء زيد من الأمور المتوقعة. فالفرق بين التمني والترجي في المطلوب الممكن، أما غير الممكن فلا يأتي فيه الترجي، إن المعاني التي نعدها من باب التمني ذات طبيعة خاصة، فهي من المعاني التي تتعلق وتشتاق إليها النفوس، سواء أكانت بعيدة أو مستحيلة، ثم إن البعد فيها ربما لا يكون بعدا بالنسبة للواقع أو العقل، وإنما هو بعد من حيث إحساس النفس به، نقول: ليتني أفعل كذا أو أقدر عليه، أو ليتني ألقى فلانا، فتفيد بذلك أنك تحس ببعد هذا الفعل أو هذه القدرة ،أو هذا اللقاء، وقد يكون ذلك كله غير بعيد في واقع الأمر أو عند غيرك، ولكن شدة رغبتك فيه أوهمتك أنه مستبعد- فقد يغلب على النفس الإحساس باليأس، فتستبعد القريب، وقد يغلب الشعور بالأمل فيقرب البعيد. وتمثل نوعان من أنواع التمني من حيث طبيعتهما: تمني بالحرف، ومن صوره: التمني بليت، ولعَلّ، ولو، ولولا، ولم يأت التمني بهل. والنوع الثاني: التمني بالفعل (ودّ).ويغلب على طريقة العرض للتمني في آيات بني إسرائيل الأسلوب القصصي. Wishing in the Quran In Arabic terms that are used to express wishes usually indicate a passionate language for what cant be achieved . moreover , what is wished for is neither probable nor it is achievable . otherwise , particles like // la Allah لعلَ Eng , perhaps /// layta ليتَ Eng ; hope are used to express probability . for instance ; " ليتَ زيد يجئ " ; translation , " I hope zaid will come " is a sentence that express probability more than wishing . Thus , expressing wishes ( at – Tamni ) in Arabic is distinguished from that of expressing hope ( at –Tarajee ) via probability . The meaning implied within the former are relatively related to the speaker intentions no matter how probable they are to reality or logic . it is actually a reflection of the speakers inner perspectives . one may say " I wish I could do something " or " I wish I could meet somebody " These norms indicate a sense of improbability from the speakers viewpoint . But out of despair one might have a gloomy vision of the bright moon . And out of optimism , one might follow the light source of the dim light in the dark tunnel .Item تفسير آيات الأحكام سورة النور الأيات (27-33)(2018-04-01) الهوبي, جمالتناول الباحث بالدراسة التحليلية الموضوعية موضوعاً مهماً من مباحث تفسير القرآن الكريم وهو تفسير آيات الأحكام، وهو أحد مقاصد القرآن التي تدل على مراد الله في أحكامه من حيث الحلال والحرام والحكمة ... الخ. وقد فصلت المباحث الثلاثة المكونة لهذا البحث الحديث عن: معنى المفردات، وأسباب النزول، والمناسبات بين الآيات، واللطائف المستنبطة منها، والمعنى الإجمالي لها. كما تحدثت بالتفصيل والأدلة عن أهم الأحكام الشرعية لهذه الآيات الكريمة، فقد فصل (المبحث الأول) آداب وأحكام الاستئذان (والمبحث الثاني) أحكام النظر والفرج والزينة والحجاب (والمبحث الثالث) أحكام النكاح والمكاتبة والبغاء، ثم (الخاتمة) التي اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، ثم (فهرس المصادر والمراجع). The research dealt with the objective analytical study as an important topic in the interpretation of the Quran, which is the interpretation of the verses of the rulings, which is one of the purposes of the Qur'an, which indicates the intention of Allah in his rulings in terms of halal, wisdom. The three research were spoken by the talk of: the meaning of vocabulary, the reasons for the descent, the co-herence between the verses, the advantages derived from it, and the total meaning of it. The second chapter deals with the provisions of marriage, companionship and prostitution, and the conclusion which included the most important findings and recommendations. Then (sources and references catalog)Item جماليات التَّشْكيل اللونيّ والحركيّ في شعر عبد الرحمن بارود(2018-04-01) أبو لحية, مجدييتناول هذا البحث الموسوم بـ جماليَّات التَّشْكيل اللونيّ والحركيّ في شعر عبد الرحمن بارود بالتحليل والنَّقد جماليات التَّشْكيل اللونيّ، والتَّشْكيل الحركيّ في شعر عبد الرحمن بارود، وما في أعماله الشِّعريَّة من لوحاتٍ أدبيَّة أبرزت دور اللون والحركة، وما قدماه من جمال وبهاء جعلت قصائده معجماً حيَّاً من معاجم الرَّوعة، والإبداع، ومنهلاً يرده الدَّارسون كلَّما دعت الحاجة إلى ذلك، كما أضحت أعماله مرآةً للواقع الفلسطينيِّ في الوطن، والشَّتات. كلمات مفتاحية: التَّشْكيل- الجمال- اللون- الحركة- التَّشْكيل اللونيّ، التَّشْكيل الحركيّ. Abstract: Aesthetics of Color and Kinetic Variation in Abd El Rahman Baroudi's Poetry. This research which is entitled by " The color and kinetic variation in Abd El Rahman Baroudi's poetry" studies analytically and critically the aesthetics of the color and kinetic variation in the poetry of Abd ElRahman Baroudi's poetry . It discusses also the literary portraits compromised in his poems highiting the influence of color and motion and what they presented creating from the poems an alive lexicon, a lexicon that's of splendor and ingeniousness and a resource that scholars seek whenever needed to do so. As well the poet's works became as a mirror that reflects the Palestinian reality in home land and in diaspora as well. Keywords (figuration, aesthetics, color, motion, color variation, kinetic variation)Item مدي انطباق القواعد التقليدية للإيجاب والقبول على العقد الإلكتروني(2018-04-01) القاعود, شرينيعتبر الإيجاب والقبول الإلكتروني الخطوة الأولي في إبرام العقد الإلكتروني الذي يتميز عن غيره من العقود بكونه ينعقد دون أن يكون لطرفيه حضور مادي بمجلس العقد وقت انعقاده، حيث يختلف مكان تواجد كل طرف عن مكان الآخر، فبينهما بعد جغرافي، ويجمعهما عقد حكمي، لذلك نجد أن كلاً من الإيجاب والقبول يتمتعان بخصوصية بكونهما وسيط إلكتروني تثيرا جملة من المشكلات النوعية بسبب خطورة الآثار التي يمكن أن تنتجعنهما، لذلك تناولت الدراسة الإطار القانوني لهذا الإيجاب والقبول الإلكتروني، بدءاً بتحديد مفهومهما وصولاً إلى نطاقهما المكاني والزماني. Considered the proposal and acceptance-mail first step in concluding e-contract, which is distinct from other contracts being held without being terminal physical presence of the Council of the contract time to take place, where the whereabouts of each party is different from the other place, Vpinhma geographical distance, and bringing them together hold judgmental, so we find that both the offer and acceptance are understood to enjoy the privacy of electronic medium raise a number of quality problems because of the seriousness of the effects that can be drawn from them, so the study dealt with the legal framework of this offer and acceptance-mail, starting with identifying the concept and access to the spatial and temporal scope.Item المثيرات الأسلوبية في شعر الشعراء الاسرئ الفلسطينيين(2018-04-01) كاك, عبد الفتاحيتناول هذا البحث أهم المثيرات الأسلوبية التي شكلت الخطاب الشعري الفلسطيني عند الشعراء الفلسطينيين الأسرى في السجون الصهيونية, حيث استعان الشعراء الأسرى بمختلف ظواهر اللغة في توصيل الدلالة للقارئ, من خلال إيحائية الأصوات, والألفاظ, والتكرار, والاشتقاق والترادف, والرمز وارتباط شعرهم بالقيم الإسلامية, والقضايا الوطنية, والجانب الوجداني, وتوظيف رموز الطبيعة , والرمز حيث يقدم هذا البحث صورة جديدة من صور الإبداع الفلسطيني للأسرى, الخاص بالشعراء الأسرى. وقد حاولت جاهداً الاستشهاد بالشعر المنظوم داخل الزنازين الصهيونية . كلمات مفتاحية (المثيرات, الأسلوبية, الأسرى, الفلسطينيون, الزنازين) This paper discusses the most important stylistic stimulants that formed the Palestinian poetic elocution of the Palestinian poets in prisans. Prisoner poets used various language aspects to convy the meaning to the reader through sound suggestians, words, repetition, deriving, synanyms, symbols, and connecting.their poems to Islamic values, national issues, ematianal side and engaging nature symbols. This paper offers anew image of Palestinian prisoner,s creativity. I tried to conclude poetry that was composed inside the cianist prisan cells. Kay words( stimulants, stylistic, prisaners, Palestinians, prisan cells)Item المشكلات الادارية التي تواجه مديري المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين(2018-04-01) حمايل, حسينهدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات الإدارية التي تواجه مديري المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (27) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (473) مديرا ومديرة من مدراس محافظة (الخليل، وبيت لحم، رام الله والبيرة، جنين، طولكرم) . وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت النتائج المتعلقة بالمشكلات المادية الخاصة بالمدرسة مرتفعة بمتوسط حسابي وقدره (3.72) وكانت أعلى المتوسطات للفقرات في هذا المجال:( ضيق الصفوف وعدم مناسبتها) بمتوسط حسابي وقدره (4.21) و(شبكة الانترنت غير متوفرة) بمتوسط حسابي وقدره (3.98) و(الملاعب غير مناسبة) بمتوسط حسابي وقدره (3.89). وقد حصل البعد المتعلق بالمشكلات الخاصة بالمعلمين على متوسط حسابي وقدره (3.25) بدرجة متوسطة وكانت أعلى المتوسطات الحسابية للفقرات الآتية :( رواتب المعلمين قليلة) بمتوسط حسابي وقدره (4.15)، و(ازداواج الوظيفة للمعلم (يعمل بعد الدوام الرسمي) بمتوسط حسابي وقدره (3.85)، اما البعد المتعلق بالمشكلات الفنية فقد حصل على متوسط حسابي وقدره (3.8) بدرجة متوسطة، وكانت أعلى المتوسطات الحسابية للفقرات الآتية : (شح الموارد المالية (غير كافية لسد الالتزامات) بمتوسط حسابي وقدره (4.44)، و(مجالس أولياء الأمور غير فعالة (لا تقوم بدروها الصحيح) بمتوسط حسابي وقدره (4.44)،و(ضعف الامكانيات التكنولوجية ) بمتوسط حسابي وقدره (4.22)، وكانت الدرجة الكلية للمشكلات الادارية التي تواجه المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية مرتفعة وقدره (3.42)، وقد قبلت الفرضيات الصفرية للدراسة بمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على زيادة سرعة الانترنت في المدارس، والعمل على بناء نظام محدد لمجالس اولياء الامور، والتواصل مع الجامعات الفلسطينية ووضع خطة شاملة لتأهيل المعلمين. الكلماتُ المفتاحيّةُ: المشكلات الإدارية، مديرو المدارس الثانوية، المحافظات الشمالية. The aim of the study was to identify the administrative problems faced by the principals of the governmental high schools in Palestine. To achieve the objective of the study, a questionnaire was developed consisting of (27) paragraphs, and its validity was verified and then distributed to the study sample consisting of (473) (Hebron, Bethlehem, Ramallah and Al-Bireh, Jenin, Tulkarm). The descriptive descriptive method was used, and the results related to the physical problems of the school were high with an average of (3.72). The highest averages for the paragraphs in this field were: (narrowness and non-fit) with an average mean of 4.21 and (the internet is not available) (3.98) and (stadiums are not suitable) with an average of (3.89). The teacher-related dimension has an average of (3.25) with a medium grade and the highest mean for the following paragraphs: (Teachers' salaries are low) with an average of 4.15, and (job postage of the teacher) (3.85). The technical problems dimension obtained an average of (3.8) average, and the highest calculation averages were for the following paragraphs: (lack of financial resources (insufficient to meet commitments) with an average of 4.44; Effective (not correct) with an average (4.44), and (twice) (4.22) and the total score of administrative problems facing the public schools in the northern governorates was high (3.42), and the zero hypotheses were accepted for the study with gender variables, scientific qualification and years of experience. , Working on building a specific system for parents' councils, communicating with Palestinian universities and developing a comprehensive plan for the rehabilitation of teachers. Keywords: Administrative Problems, Principals of Secondary Schools, Northern Governorates.Item أثر تدريب أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غير الملتحقين في مراكز التربية الخاصة في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي(2018-04-01) السرور, ناديا; عميرة, ميرفتهدفت الدراسة التعرف إلى أثر تدريب أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غير الملتحقين في مراكز التربية الخاصة في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي، وتم استخدام المنهج الكمي التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (10( أمهات وأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ممن هم على قوائم الانتظار في مراكز التربية الخاصة في محافظة العاصمة عمان. أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على جميع أبعاد مقياس مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي الثلاثة، والدرجة الكلية للمقياس, وجاءت الفروق لصالح القياس البعدي, أي أن تدريب الأمهات عمل على تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتوصي الباحثتان بإعطاء دورات متواصلة ومكثفة للأسر للنهوض بمهارات الأطفال ورفع كفايتهم الذاتية، وخاصة الأسر الأقل حظاً من حيث المناطق الجغرافية والظروف الاقتصادية، والتعاون مع المراكز للوصول إلى الأسر غير المخدومة بهدف اقتراح برامج تدريبية أخرى للطلبة سعياً لتحقيق أهداف مختلفة. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، التواصل والتفاعل الاجتماعي. The present study aimed at identifying the effects of a training program for mothers of Autism Spectrum Disorders children (ASD) that aren't enrolled in special education centers in improving communication skills and social interactions. The researchers used an experimental quantitative approach. The sample of the study comprised 10 mothers and children of ASD whose names are on waiting lists in special education centers in Amman, Jordan. The results show statistically significant differences for all three dimensions of communication skills and social interaction and the total value of the scale. These changes came in favor of the post intervention set, as mother training provided improvements on communication skills and social interactions for children with ASD. The researchers recommend that there should be continuos and intensive training programs for families to enhance children skills and independence, especially those underpreviliged socially or geographically in cooperation with special education centers to reach those unserved families, suggesting other training programs as needed. Keywords: Autism Spectrum Disorder, communication and social interaction.Item أثر برنامج تيتش في خفض شدة إضطراب التوحد لدى عينة من أطفال طيف التوحد(2018-04-01) سهيل, تامرهدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تيتش في خفض شدة اضطراب طيف التوحد لدى عينة من الأطفال ، و قد أستخدمت الدراسة مقياس تقدير التوحد الطفولي كارز (CARS) بالإضافة إلى برنامج تيتش ( TETCCH) أجريت على عينة من (30) طفلاً وطفلة، وزعوا على مجموعتين مجموعة تجريبية (15) وضابطة (15)،.واظهرت النتائج إلى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق برنامج تيتش في القياس القبلي والبعدي لمقياس كارز(CARS) ، تعزي لمتغير العمر والجنس. الكلمات المفتاحية: مقياس تقدير التوحد الطفولي (CARS) ، برنامج تيتش (TETCCH)، اضطراب طيف التوحد Abstract This study aims at identifying the effect of the TETCCH program in reducing the intensity of autism spectrum disorder among a sample group of children. The study used the Childhood Autism Rating Scale (CARS) as well as the TEATCCH program to conduct the study on a sample of 30 male and female children divided into in two groups. One group is the experimental group, which consisted of 15 children and the other is the control group that had the rest of 15 children. The results of the study showed statistically significant differences at the level of (0.05 ≥ 0) between the grade levels of the experimental group members before and after the implementation of the TEACCH program in the pre and post measurement of the CARS scale due to age and gender variables. Keywords: Childhood Autism Rating Scale (CARS), TEATCCH program, Autism Spectrum DisorderItem الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى المرشدين التربويين في محافظة عمان(2018-04-01) الخمايسة, عمرهدفت الدراسة الحالية في الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي (منخفض، متوسط، مرتفع)، في ضوء بعض المتغيرات المستقلة، لدى المرشدين التربويين في محافظة العاصمة عمّان وعلاقته ببعض المتغيرات المستقلة (النوع الاجتماعي، الخبرة في المهنة، مكان العمل). وتكونت العينة من (100) مرشداً ومرشدة، وتم استخدام مقياس ماسلاش (Maslach) للاحتراق النفسي، وتم تحليل النتائج باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار ( ت ). وأشارت نتائج الدراسة عن وجود مستويات للاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين جاءت ضمن المستوى (المتوسط والمرتفع)، من خلال أن مستوى الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين على أبعاد (الإجهاد الانفعالي ونقص الشعور بالإنجاز) جاءا ضمن المستوى (المتوسط)، وأن مستوى الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين على بُعد (تبلد المشاعر) جاء ضمن المستوى (المرتفع). كما أظهرت النتائج إلى وجود فروقاً دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) في الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين على أبعاد (الإجهاد الانفعالي ونقص الشعور بالإنجاز) وذلك تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح المرشدات، ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) في الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين على بُعد (تبلد المشاعر) تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروقاً دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) في الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير الخبرة في المهنة ولصالح (أكثر من خمس سنوات) على بُعد (الإجهاد الانفعالي)، إلا أن النتائج لم تظهر فروقاً دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) تعزى للخبرة في المهنة على أبعاد (تبلد المشاعر ونقص الشعور بالإنجاز). كما أظهرت النتائج إلى وجود فروقاً دالة إحصائياً عند (α ≤ 0.05) لجميع أبعاد مقياس ماسلاش (Maslach) للاحتراق النفسي تعزى لمتغير مكان العمل ولصالح (مرشدي المدارس الخاصة). الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، الإرشاد النفسي، المرشدين التربويين. The current study aimed to identify the levels of psychological burnout (low, medium, high), In light of some Independent Variables, among educational counsellors in the capital Amman governorate and its relation to some independent variables (gender, experience, the workplace). The sample consisted of (100) male and female counsellors, and the Maslach Burnout Inventory has been used, where the results were analysed using the arithmetic averages, standard deviations, and the (T-Test). The results of the study indicated the presence of the levels of burnout among educational counsellors came within (medium and high), as the levels of burnout among educational counsellors on the dimensions (emotional stress, lack of sense of achievement) came within (medium), while the levels of burnout among educational counsellors on the dimension (emotional numbness) came within (high). The results also showed that there were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) in the psychological burnout among educational counsellors on the dimensions (emotional stress, lack of sense of achievement) related to the gender variable and in favour of the female counsellors. It did not show statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) in the psychological burnout among educational counsellors on the dimension (emotional numbness) according to the gender variable. The results also indicated that there were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) in the psychological burnout related to the experience variable and in favour of (more than 5 years) on the dimension (emotional stress). However, the results did not show statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) due to experience on the dimensions (emotional numbness, lack of sense of achievement). Results have also shown that there were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) on all dimensions the Maslach Burnout Inventory due to the variable of the workplace and in favour of (private schools counsellors). Keywords: Psychological Burnout, Psychological Counselling, Educational Counsellors.Item تطور الصهيونية اليهودية من الفكرة إلى الحركة من يهودا القلعي إلى ثيودور هرتسل 1838- 1904م(2018-04-01) جرار, مروانظهرت الصهيونية اليهودية في النصف الأول من القرن التاسع عشر، أي بعد قرون من انتشار الصهيونية غير اليهودية في أوساط المسيحيين في أوروبا. وارتبط هذا النوع من الصهيونية بعدد من المفكرين الصهيونيين من أمثال(القلعي وكاليشر وهس) وقد دعوا إلى تنظيم اليهود وعودتهم إلى أرض الميعاد ،وتمردوا على فكرة المسيح المنتظر ودوره في العودة والتحرر. وظهرت الصهيونية الدينية على يد القلعي وكاليشر، والقومية اليهودية على يد هس.وكان القلعي وكاليشر وهس من أوائل المفكرين اليهود الذين بحثوا عن حل للمسألة اليهودية، ومثّل هؤلاء المرحلة الأولى من مراحل تطور الفكرة الصهيونية التي قُدّر لها أن تبعث مجدداً مع بداية ثمانينات القرن التاسع عشر على أيدي سمولنسكين وبن يهودا وليلنبلوم وبنسكر، حيث نبذوا فكرة اندماج اليهود، واهتموا باللغة العبرية والهجرة والاستيطان في فلسطين حتى يتسنى للأجيال اليهودية القادمة أن تحيا حياة قومية طبيعية. ومثّل هؤلاء المفكرون المرحلة الثانية من مراحل تطور الفكرة الصهيونية، ومهدوا بفكرهم وعملهم لبروز الصهيونية السياسية على يد ثيودور هيرتسل صاحب كتاب دولة اليهود الذي حلّل فيه المشكلة اليهودية ودعا إلى تحويلها إلى مسألة عالمية يتوجب على الدول الكبرى حلها من خلال منح اليهود السيادة فوق رقعة من الأرض تكون كافية لتلبية المتطلبات الضرورية لأمة ما. ولم يكن هرتسل بطروحاته نتاج تراث يهودي ديني ولا نتاج حركة ثقافية يهودية، بل هو نتاج مباشر للفكر الاستعماري الغربي؛ومثّل بفكره ونشاطه السياسي المرحلة الثالثة والرابعة من تطور الصهيونية وتبلورها على شكل حركة امتلكت أذرعاً نشطة وبرنامجاً صهيونياً إحلالياً. The Evolution of Zionism Judaism from the Idea to The movement From Yahuda Alkalia to Theodore Herzl (1838-1904) Jewish Zionism emerged centuries after the spread of non-Jewish Zionism among Christians in Europe. This type of Zionism was associated with the first half of the nineteenth century, and a number of Zionist thinkers such as Alkalia Kalisher and Hess represented the first stage in the development of Zionism. They raised the idea of the Jews' return to the Promised Land and the establishment of settlements, And thus the formulation of religious Zionism at the hands of Alkali and Kalisher and then the formulation of Jewish nationalism by Hess. Alkali and Kalisher were the first Jewish thinkers who sought a solution to the Jewish question. The idea was to be resurrected at the beginning of the 1880s by Smolenskin, Ben Yehuda, Lilienblum and pin Pinsker, who rose up intellectually in the wake of the Russian pressure on the Jews, renounced the idea of Jewish integration, and took care of Hebrew, immigration, settlement and the reconstruction of Palestine so that future generations could live a life Natural nationalism after creating a Jewish nation for a Jewish people living on its national soil. These were the second stage of the development of Zionism and paved the way for the emergence of political Zionism at the hands of Theodore Herzl, the author of the Jewish State, in which he analyzed the Jewish problem and called for its transformation into a global issue that the major powers must solve by giving the Jews sovereignty over a patch of land Of a nation. Rather, it was a direct product of Western colonial thought, and the idea and activity of Zionism was the third and fourth stage of Zionist development.