Issue 2

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 13
  • Item
    جودة الحياة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة كليات جامعة الحسين بن طلال في الأردن
    (University of palestine, 2022-10-01) الجازي، إخلاص
    The current study aimed to identify the quality of life of students, and to reveal differences in the average grades of students on the quality of life scale attributable to sex, school year and college, the sample of the study consisted of (390) students of the faculties of Hussein Bin Talal University, and the results of the study resulted that the quality of life of students of Hussein Bin Talal University was average, while there are no statistically significant differences attributable to the sex variable (male, female), and there are statistically significant differences attributable to the school year The differences were in favour of first-year students who estimated quality of life more than second, third and fourth year students, هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى جودة الحياة لدى الطلبة، والكشف عن الفروق في متوسطات درجات الطلبة على مقياس جودة الحياة تعزى إلى الجنس والسنة الدراسية والكلية، وتكونت عينة الدراسة من (390) من طلبة كليات جامعة الحسين بن طلال، وأسفرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة الحياة لطلبة جامعة الحسين بن طلال كانت متوسطة، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث)، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية يعزى لمتغير السنة الدراسية كانت الفروق لصالح طلبة السنة الأولى الذين قدروا جودة الحياة أكثر من طلبة السنة الثانية والثالثة والرابعة
  • Item
    مفهوم المواطنة في الإسلام
    (University of palestine, 2022-10-01) غنيم، رائد
    The issue of citizenship is one of the vital topics in our time, and the researcher has tried to clarify the concept, indicating that the concept of citizenship has its roots firmly established in Islamic law, which can be demonstrated by extrapolating the verses of the Noble Qur’an, as well as the Sunnah of the Prophet. The researcher worked on examining the evidence relied upon by those who inferred the legitimacy of the concept, in addition to the evidence on which those who rejected the concept relied, and then worked to refute the evidence of those who rejected the concept of citizenship, by showing the correct face of these evidence, and the fact that they do not conflict with the deep research with those who say conceptual legitimacy. موضوع المواطنة من المواضيع الحيوية في زماننا الراهن، وقد حاول الباحث أن يوضح المفهوم، مبيناً أن مفهوم المواطنة له جذوره الراسخة في الشريعة الإسلامية، وهو الأمر الذي يُمكن برهنته من خلال استقراء آيات القرآن الكريم، وكذلك السنة النبوية. وقد عمل الباحث على بحث الأدلة التي اعتمد عليها الذين استدلوا على مشروعية المفهوم، بالإضافة إلى الأدلة التي اعتمد عليها الرافضون للمفهوم، ومن ثم عمل على تفنيد أدلة الرافضين لمفهوم المواطنة، وذلك عبر تبيين الوجه الصحيح لهذه الأدلة، وكونها لا تتعارض عند التحقيق مع القائلين بشرعية المفهوم.
  • Item
    المشاركة الـوالـديــة وعلاقتها بدافـعـيـة الإنـجـاز لدى الـطـالبـات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن
    (University of palestine, 2022-10-01) القحطاني، فاطمة ; النعيم، مريم
    This study aimed to point out the relationship between parental involvement of the parents of female students with learning difficulties and achievement motivation, from their teachers' perspective. In the primary schools in Dammam city in Eastern region. The study included a sample of (17) learning difficulties teachers, they answered on behalf of (85) female students with learning difficulties and their parents. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى العلاقة بين المشاركة الوالدية ودافعية الإنجاز من وجهة نظر معلماتهن في المدارس الابتدائية بمدينة (الدمام)، وتكونت عينة الدراسة من (17) معلمة صعوبات التعلم، أجبن عن (85) طالبة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم وعن أولياء أمورهن. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشاركة الوالدية لأولياء أمور الطالبات ذوات صعوبات التعلم كان مرتفعًا، وكذلك مستوى دافعية الإنجاز لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم، بالإضافة إلى وجود علاقة (كبيرة وموجبة) دالة إحصائيا عند مستوى (α=0.05 (بين مستوى المشاركة الوالدية لأولياء أمور الطالبات ذوات صعوبات التعلم، ومستوى دافعية الإنجاز لديهن.
  • Item
    نموذج مقترح لمعادلة التنبؤ القائمة على المؤشرات التمييزية لممارسات معلمي رياضيات الصف التاسع في ضوء نتائج دراسة التقويم الوطني 2018
    (University of palestine, 2022-10-01) العتال،حسني ; الأسطل، محمود
    The current study aims to construct a suggested model of prediction equation based on the discriminant indicators of the practices of grade 9 Math teachers in light of the national assessment study 2018. The sample of the study was (1812) female and male students. These students are those who got the highest (20%) and the lowest (20%) of the students who sat for the exam in the national math exam 2018 هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج مقترح لمعادلة التنبؤ القائمة على المؤشرات التمييزية لممارسات معلمي رياضيات الصف التاسع في ضوء نتائج دراسة التقويم الوطني (2018)، حيث تكونت عينة الدراسة من (1812) طالب وطالبة، هم أعلى (20%) وأقل (20%) من الطلبة وفق اختبار الرياضيات الوطني لعام (2018)، ولقد اعتمدت الدراسة على البيانات التي تم جمعها من خلال الاختبار التحصيلي للرياضيات واستبانة الطلبة في دراسة التقويم الوطني (2018)، حيث توصلت الدراسة إلى وجود العديد من الممارسات التعليمية التمييزية لمعلمي رياضيات الصف التاسع التي ميزت بين الطلبة مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل، والتي كان أهمها تحفيز الطلبة من أجل المشاركة في أنشطة تحفز التفكير، والسماح لهم بالتعبير عن آراءهم بحرية داخل الصف.
  • Item
    أثر برنامج تعليمي قائم على المنظِّمات المتقدمة في تعديل المفاهيم البديلة في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة طولكرم
    (University of palestine, 2022-10-01) رمضان، محمود ; الشمالي، محمود
    This study aimed at investigating the impact of an educational program based on advanced organizers in modifying alternative concepts in science among The Ninth Grade Students in Tulkarem Governorate. The study was applied on a sample consisted of 104 students, who were chosen randomly from males and female school students. The participants were distributed to four groups: two experimental groups; who were taught using the advanced organizers and the two control groups were taught using the traditional teaching method. هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر برنامج تعليمي قائم على المنظِّمات المتقدمة في تعديل المفاهيم البديلة في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم. وتمّ تطبيق الدراسة على عينة قصدية من طلبة الصف التاسع الأساسي مكونة من (104) طالباً وطالبةً انتظموا في أربعة شعب من مدرستين واحدة للذكور وأخرى للإناث. وتمّ توزيع الطلبة عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين، تم تدريسهم باستخدام المنظِّمات المتقدمة، ومجموعتين ضابطتين، تمّ تدريسهم بالطريقة التقليدية، تم قياس أداء الطلبة قبل وبعد استخدام البرنامج التعليمي.أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α= 0,05) في متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم البديلة البعدي يُعزى لطريقة التدريس، وللتفاعل بين الطريقة والجنس ولصالح المجموعة التجريبية. بناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحثان باستخدام المنظِّمات المتقدمة وكيفية توظيفها في التعلّم لما لها من دورٍ في إكساب الطلبة المفاهيم العلمية الصحيحة وتعديل المفاهيم البديلة.