Browse
Recent Submissions
Item واقع تطبيق أخلاقيات المهن الصحية في القطاع الصحي الفلسطيني العام: من وجهة نظر العاملين في المستشفى الحكومي ومديرية الصحة في محافظة بيت لحم(2018-01-01) جعفر, يونسهدفت الدراسة للتعرف إلى واقع تطبيق أخلاقيات المهن الصحية في المؤسسات الصحية العامة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها (81) موظفاً وموظفةً. توصلت الدراسة إلى أن القطاع يقدم أفضل رعاية ومعالجة ممكنة للمريض، وهذا يعزز البيئة الملائمة لرعاية المرضى وعلاجهم، ويحافظ على علاقات متناغمة بين العاملين فيه، بالإضافة الى أنه يقدم العلاج المجاني للفقراء. كما أن الطاقم الإداري يحافظ على خصوصية المرضى، ويتحمل المستشفى مسؤولية حماية السجلات الطبية للمرضى. وإن المستشفى يقدم الفحوصات التشخيصية اللازمة قبل إدخال المريض وحسب الحاجة، كما يتم المحافظة على سرية ألمرضى و يمتنع عن أعطاء أية معلومات تتعلق بالمرضى دون موافقة المريض و القانون. من أهم التوصيات تعزيز زيادة الاهتمام بموضوع أخلاقيات المهن الصحية بشكل عام لتباين النتائج بين كبيرة ومتوسطة. والمحافظة على المستوى العالي من رعاية المريض ومعالجته و تعزيز البيئة الملائمة لرعاية المرضى وعلاجهم. وتقديم العلاج مجانا، بالإضافة إلى المعاملة المتساوية والحسنة بين المرضى. والاستمرار بتقديم خدمات التثقيف ألصحي والتكامل بين مصالح جميع العاملين والتوفيق بينها. والتعامل بمسؤولية عند ارتكاب عملٍ لا أخلاقي أو عند اتضاح عدم الأهلية والقدرة المهنية. The reality of applying health care ethics in the Palestinian public health sector: From the point of view of employees in the government hospital and the health directorate in Bethlehem governorate The study aimed to identify the reality of applying the ethics of health professions in public health institutions, The descriptive analytical method was used by means of the questionnaire to obtain information from the sample of 81 employees. The study found that the sector provides the best care and treatment possible for the patient, This promotes an appropriate environment for patient care and treatment, And maintains harmonious relations among its employees, In addition, it provides free treatment for the poor, The hospital is responsible for protecting patients' medical records, The hospital performs the necessary diagnostic tests before entering the patient as needed, The confidentiality of patients is maintained, And shall refrain from giving any information concerning patients without the consent of the patient and the law. One of the most important recommendations is to promote greater attention to the subject of ethics of health professions in general, to vary results between large and medium. Maintaining a high level of patient care and treatment, and enhancing the environment for patient care and treatment. Free treatment, as well as equal and improved treatment among patients. To continue to provide health education services and to integrate and reconcile the interests of all workers. And to deal responsibly when an immoral act is committed or when incompetence and professional capacity become apparent.Item The Difficulties of Learning Listening Skill for Young Learners Through Teachers' Perspectives(2018-01-01) El- Nahhal, MohammedThis research aimed to identify the difficulties of learning listening skill for young learner through teachers' perspectives. The population of the research consisted of 68 teachers (male and female ) who teach grade one to six in Rafah Governmental schools. The sample of the research consisted of 40 teachers ( male and female) was chosen by the researcher randomly. The instrument of the research was a questionnaire prepared by the researcher. The researcher used means, standard deviation, Mann- Whitney -u Test and one-way ANOVA to find the results of the study.The results of the study showed that the most important difficulties that face learners in learning listening skill are getting general understanding of the spoken text from the first time, speaking Arabic inside and outside school. The lowest difficulties are making noise in the class during listening activity and the sound of the cassette unclear in the first domain. Also, the most important difficulties which face learners in learning listening skill are understanding well when speakers speak too fast and understanding the listening text when the speaker does not pause long enough. The lowest two items in this domain are sound of speaker which is unclear and understanding the meaning of the spoken text without seeing the speaker’s body language in the second domain. Moreover, the most important difficulties that face learners in learning listening skill are listening activities are difficult and the passage of listening activity is long. The lowest two difficulties are listening the questions which needs long answer and listening activity that has a lot of new vocabulary and phrases in the third domain. Furthermore, there are no statistically significant differences among the responses of sample study of the first domain due to gender, and there are no statistically significant differences among responses sample study of all questionnaire due to the years of experience.Item معوقات استخدام معلمي اللغة العربیة في المرحلة الأساسیة لاستراتیجیات التعلم النشط(2018-01-01) الجعبري, محمودهدفت الدراسة إلى الوقوف على معوقات استخدام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لاستراتيجيات التعلم النشط, ولتحقيق ذلك تم استخدام استبانة مكونة من (42) عبارة موزعة على أربعة محاور تتمثل في معوقات تتعلق بكل من (المعلم, المنهاج المدرسي, النواحي الإدارية, بيئة التعليم), واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل, وقد بلغت العينة من (450) معلماً ومعلمة, إضافة إلى (24) مشرفاً ومشرفة, وقد تم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية, وتحليل التباين الأحادي, واختبار (ت), لتحليل استجابات العينة, وقد كشفت النتائج إلى أن أكثر المعوقات التي تواجه المعلمين في استخدام استراتيجيات التعلم النشط هي المعوقات التي تتعلق ببيئة التعليم من وجهة نظرهم, في حين كان أكثر المعوقات التي تواجه المعلمين في استخدام استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين هي المعوقات التي تتعلق بالمعلم, وكشفت على عدم وجود فرق جوهرية بين آراء المعلمين والمشرفين حول (معوقات استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التعلم النشط), كما تبين عدم وجود فرق جوهرية بين آراء المعلمين حول (معوقات استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التعلم النشط) تعزى للجنس, كما تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في المعوقات تعزى لمتغير الخبرة لصالح الذين خبراتهم من 5 – 10 سنوات, وأخيراً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات التي تتعلق بالنواحي الإدارية لصالح الذين تلقوا أكثر من 3 دورات مقابل الذين لم يتلقوا أي دورة, وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها: ضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بالتعلم النشط, وعقد دورات تدريبية مستمرة خاصة بالتعليم النشط واستراتيجيات تدريسه مع تحفيزات مادية ومعنوية, وتوفير دليل للمعلم يحتوي على استراتيجيات التعلم النشط وكيفية تطبيقه وأنشطة متعلقة به. The obstacles that face Arabic language teachers in using active learning strategies in the primary stage The study aimed at identifying the obstacles that face Arabic language teachers in primary stage in using active learning strategies. In order to achieve that, a questionnaire of 42 items was used, the questionnaire was divided into four aspects which presented obstacles that related to (teacher, school curriculum, administrative aspects and teaching environment ). The researcher used the comprehensive inventory method, the sample consisted of 450 teachers and 24 supervisors of both males and females. The researcher used means, percentage, one way anova and "T" test, to analyze the sample responses. The results reveled that, from teachers perspective, the most common obstacles that faced them were related to teaching environment, whereas, the supervisors' perspective revealed that the most common obstacles were related to the teacher. In addition, the study showed that, there were no fundamental differences between teachers and supervisors about ( the obstacles of using Arabic language teachers of the strategies of active learning), and there were no significant differences between the teachers point of view about ( the obstacles of using Arabic language teachers of the strategies of active learning) due to gender, on contrary, there were statistical significant differences in the obstacles due to the experience from 5 to 10 years and finally, there were statistical significant differences in obstacles that related to the administrative aspects regarding to those who got more than 3 trainings in comparison with those who did not get any training. The study recommended that, more attention is needed from the ministry of Education for the active learning, continuous training sessions in the strategies of teaching active learning , providing teachers' guide includes the active learning strategies and related implementations.Item الأحزاب السیاسیة في الإسلام بین المصالح والمفاسد(2018-01-01) مصلح, علاء الدينتناولت هذه الدراسة موضوع الأحزاب السياسية في الإسلام بين المصالح والمفاسد، حيث وقفت على ماهيتها وتحدثت عن مدى مشروعيتها والرأي الشرعي في وجودها داخل الدولة الإسلامية، ومن ثم بينت أدلة من أيد وجودها وكذلك من عارضها، وبعد ذلك وقفت على الرأي الراجح والمتمثل بمشروعية وجودها وفق ضوابط لا بد من الأخذ بها واعتبارها، وقد خلصت الدراسة أنه يلحظ ترتب مصالح عامة تفوق المفاسد الواقعة من وجودها وبأن القيادة الواعية قادرة على تجنب هذه المفاسد إذا كان الهدف تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة. الكلمات المفتاحية: الأحزاب السياسية، الدولة الإسلامية، المصالح والمفاسد. The Political Parties in Islam Between Interests and Abuses This study addressed the issue of political parties in Islam between interests and abuses. It talked about what are the political parties, the extent of their legitimacy, and the legal opinion in its existence within the Islamic state. Also, it discussed the arguments of supporters and opponents of the Islamic parties’ existence. After that, the study stood on the superior opinion which reveals the legitimacy of their existence within controls must be taken into account. Consequently, the study concluded that the public interests resulted from the existence of Islamic parties are superior to the abuses. And that conscious leadership is able to avoid these abuses if the aim was to give priority to the public interest rather than private interests. Keywords: political parties, Islamic state, interests and abuses.Item الذكاء العاطفي وعلاقته بالقیادة التحویلی(2018-01-01) أبو رحمه, إبراهيميهدف هذا البحث إلى التعرف على الذكاء العاطفي وعلاقته بالقيادة التحويلية لدى العاملين في القطاع السياحي بقطاع غزة, و قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي, و استخدم الإستبانة كأداة في جمع البيانات الأولية, حيث تم توزيع (57) استبانة كعينة عشوائية, و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه يوجد علاقة بين الذكاء العاطفي و القيادة التحويلية في القطاع السياحي بقطاع غزة , و جاء ترتيب أبعاد الذكاء العاطفي تنازلياً على التوالي: (الدافعية, الوعي بالذات, المهارات الإجتماعية, التعاطف, إدارة الانفعالات). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة العاملين في القطاع السياحي لمهارات الذكاء العاطفي تعزي للمتغيرات الديمغرافية الاتية(الجنس, العمر, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, المسمى الوظيفي), وأظهرت النتائج أن مستويات القيادة التحويلية جاءت ايجابية و بدرجة مرتفعة, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى القيادة التحويلية تعزى للمتغيرات الديمغرافية, كما قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها:العمل على نشر ثقافة القيادة التحويلية في القطاع السياحي, زيادة الاهتمام بإعداد وتنظيم دورات وبرامج تدريبية متخصصة في مجال القيادة التحويلية تتصف بالاستمرار, من أجل تنمية الذكاء العاطفي بأبعاده المختلفة. The aime of this study is to identify the impact of emotional intelligence on transformational leadership among workers in Tourism Sector resort in Gaza Strip. The researcher used the descriptive analytic method / procedure and used the questionnaire as a tool in collecting data, where fifty seven questionnaire were distributed as a random sample. Among the most important conclusions which the study revealed were the following: There was an impact between the emotional intelligence and the transformational leadership in Tourism Sector resort in Gaza Strip , the arrangement of the domains of the emotional intelligence as follows( motivation, self- awareness , social skills , sympathy , emotions' management ). There were no statistically significant differences in the degree of workers' practice in Tourism Sector resort of emotional intelligence skills due to the following demographic variables ( gender, age, scientific qualification , years of experience, job title ). The results revealed that the levels of transformational leadership were objective with a high degree. There were no statistically significant differences in the degree of workers' practice in, sympathy , motives management ). There were no statistically significant differences in the degree of workers' practice in Tourism Sector resort of transformational leadership due to the following demographic variables ( gender, age, scientific qualification , years of experience, job title ).The study introduced a lot of recommendation:To spread the culture of transformative leadership in Tourism Sector resort ,to pay much attention in preparing and organizing specialized courses and training programs in the field of transformational leadership for the sake of developing and enhancing the sentimental intelligence with its varied diminutions .Item واقع قضیة اللاجئین في المناھج الفلسطینیة(2018-01-01) شلط, محمدهدفت الدراسة لمعرفة درجة مراعاة مباحث المناهج الفلسطينية لقضية اللاجئين، من خلال تحديد مدى تضمين قضية اللاجئين في مباحث المواد الاجتماعية في المرحلة الأساسية بفلسطين. ولأجل تحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المضمون، من خلال تحليل محتوى مباحث المواد الاجتماعية في فلسطين، وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من مباحث المواد الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا، التربية الوطنية، التربية المدنية) المقررة على الصفوف (الأول حتى العاشر) والمطبق على طلبة هذه الصفوف في فلسطين خلال العام الدراسي 2015/2016م، وبلغ عددها اثنان وثلاثون مبحثاً دراسياً، وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ما يأتي 1. ان مبحث التاريخ في جميع الصفوف الدراسية لم تُعرض في أي منها قضية اللاجئين، حيث إن النسبة المئوية لاحتواء كتب الصفوف (الخامس – العاشر) هي (00 %) مرة. 2. في مبحث الجغرافيا وردت قضية اللاجئين في جميع صفوف المرحلة الأساسية ككل (4) مرات، كما يتبين أن مباحث الجغرافيا للصفين السادس والسابع احتوت على قضية اللاجئين، ووردت قضية اللاجئين في هذه الكتب (2) مرة بما نسبته (50 %). 3. اما في مبحث التربية الوطنية فقد ورد مفهوم اللاجئين في جميع صفوف المرحلة الأساسية ككل (10) مرات، ويتبين أن أكثر المباحث احتواءً لقضية اللاجئين هو كتاب الصف الثاني، حيث وردت قضية اللاجئين في هذا الكتاب (4) مرات بما نسبته (40 %) من مجموع توافر هذه القضية في جميع المباحث ككل، وأن مباحث الصفوف: الثالث، الخامس، السادس، السابع افتقدت مضامينهـا إلى أية إشارة لقضية اللاجئين. 4. بينما في مبحث التربية المدنية فقد وردت قضية اللاجئين في جميع صفوف المرحلة الأساسية ككل (2) مرة، كما أن مبحث التربية المدنية للصفين الثالث والرابع احتوت قضية اللاجئين، حيث وردت قضية اللاجئين في هذه الكتب (1) مرة بما نسبته (50 %). ويوصى الباحث بضرورة تكثيف الكم المعرفي لقضية اللاجئين في المناهج الفلسطينية الجديدة، و التسلسل في طرح القضية بما يتناسب والفئة العمرية للطلاب مع طرح قضية اللاجئين بصورة منهجية تنسجم مع تطلعات الشعب الفلسطيني وآماله. في الحرية والاستقلال The study aimed to find out the degree of observance Investigation Palestinian curricula to the refugee's issue. This study sought to determine the degree of refugee's issue that included in social studies curriculum in the basic stage in Palestine. In order to achieve this aim, the researcher has followed the descriptive approach using content analysis method; through analyze the content of Social studies curriculum in Palestine. The population of the study and its sample consisted of social studies curricula (history, geography, national education, and civic education) assessed on grades (first to tenth) and applied to the students in Palestine during the academic year 2015/2016 m, thirty-two Study semester and numbered, and the study concluded that: 1. History curricula in all grades have not been in any of them the refugees issue, as the percentage of (5-10) grade books contain is (00%) times. 2. in geography curriculum, refugee's issue received in all ranks of the main stage as a whole (4) times, as can be seen that the geography for grades sixth and seventh contained the refugee issue, which in these books (2)at a rate of (50%). 3. in National Education curriculum, the concept of refugees was reported in all the ranks of the main stage as a whole (10) times, as can be seen that more subjects to contain the refugee issue is the book of the second row, where he received the refugees in this book issue (4) times as per (40 %) of the total availability of this issue in all the subjects as a whole, while the curricula of 3,5,6,7th grade lacked any reference to the refugee issue. 4. in Civic Education curriculum, refugee's issue received in all ranks of the main stage as a whole (2) times, as can be seen that the civics curriculum to the third grades and fourth contained the refugee issue, which in these books (1) at a rate of (50 %). Finally, according to these results, the study recommended that: it is necessity to enrich the content of the refugees' issue in the new Palestinian curriculum , and the sequence in putting forward the issue in proportion to the age of students, as well as put the refugee issue systematically in line with the aspirations of the people and the values of society and get away from the random within the framework of comprehensive emphasizes the Palestinian constants.Item اثراء محتوى مقرر التكنولوجیا للصف الثاني عشر في ضوء مھارات التَفكیر المنّظومي(2018-01-01) فروانـة, أكرمهدفت الدراسة إلى إثراء مُحتوى مقرر التكنولوجيا للصف الثاني عشر في ضوء مَهارات التَفكِير المنّظومي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع البَاحِث المنهج الوصفي / التحليلي من خلال وصف مُحتوى كتاب التكنولوجيا للصف الثاني عشر وتضمينه لمَهارات التَفكِير المنّظومي، وتحليل مُحتواه، كما استخدم المنهج البنائي لإثراء المُحتوى بمَهارات التَفكِير المنّظومي المُناسبة، وتعزيز المُحتوى بهذا النمط من التَفكِير باقتراح قائمة محكمة من إعداده لمَهارات التَفكِير المنّظومي لتضمينها في الكتاب محل الدراسة، وإعداد قائمة من الأنشطة الإثرائية لتدعيم الكتاب بمَهارات التَفكِير المنّظومي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ضعف في مَهارات التَفكِير المنّظومي العليا وخصوصاً في مَهارات (التحليل، والتركيب والتقويم المنّظومي) حيث بلغت مهارة التصنيف المنّظومي نسبة (27.4%)، ومهارة إدراك العلاقات المنّظومية بلغت نسبة (44.4%)، ومهارة التحليل المنّظومي بنسبة بلغت (17.7%)، ومهارة التركيب المنّظومي بنسبة بلغت (9.1%)، في حين بلغت مهارة التقويم المنّظومي نسبة (1.2%) من مجمل تكرارات مَهارات التَفكِير المنّظومي في الكتاب، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى البَاحِث بضرورة الاهتمام بشكل أكبر بتضمين مَهارات التَفكِير المنّظومي في مقررات التكنولوجيا، وأن يتم تدريب المُعلِمين على مَهارات التَفكِير المنّظومي من خلال برنامج تدريبي يوضح أهمية وجدوى استخدام هذا النمط في التَفكِير بالنسبة للطلبة وللمُعلِمين في عمليّة التعلّم. الكلمات المفتاحية: (اثراء محتوى - مقرر التكنولوجيا – الصف الثاني عشر – مَهارات التَفكِير المنّظومي) The study aimed at enriching the content of the Technology textbook for the twelfth grade, in light of the skills of systemic thinking. To achieve the objective of the study, the researcher followed the descriptive / analytical method by describing the contents of the tackled textbook, as the structural approach was used to enrich the content of the book with appropriate systemic thinking skills and to promote the content in such thinking skills. In this regard, the researcher has proposed a structured list of system thinking skills to be implemented in the twelfth-grade technology book, as a list of activities were planned to support the content of the book with such thinking skills. The study results revealed the insufficiency of systemic thinking skills in the tackled book, as the skill of classification composed only (27.4%), and the skill of understanding systemic relationships was (44.4%). Also, the results showed that the skill of systemic analysis was (17.7%), and the skill of system structuring was (9.1%), while the skill of systemic assessment was (1.2%) of the total repetition of systemic thinking skills in the book. In light of the results of the study, the researcher recommended paying more attention to incorporating the systemic thinking skills into the technology textbooks, besides training the teachers in systemic thinking through a training program illustrates the importance and the feasibility of using this type of thinking for students and teachers in the process of learning. Key words: (Enrichment of content – The Technology Textbook – Twelfth Grade – Twjehi - skills of systemic thinking)Item الإطار التشریعي الناظم لمؤسسات التعلیم العالي الفلسطیني - دراسة وصفیة تحلیلیة(2018-01-01) صعابنه, محمدتناول هذا البحث الإطار التشريعي الناظم لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، حيث تبين أن هذه المؤسسات مصنفة من حيث تأسيسها إلى حكومية وأخرى عامة وخاصة، وأما من حيث البرامج التي تدرسها فهي مصنفة إلى جامعات وكليات جامعية والبولتيكنك وكليات المجتمع، وقد ظهر للباحث أن هذه المؤسسات يحكمها إطار تشريعي بكافة مستوياته بدءاً بالقانون الأساسي فالقوانين العادية ثم الأنظمة والتعليمات. وأن بعض هذه التشريعات يعتريها قصور بحاجة إلى معالجة تشريعية. الكلمات المفتاحية: مؤسسات التعليم العالي، التصنيفات، التشريعات الفلسطينية. This research addresses the legislative framework governing Palestinian higher education institutions, It was found that these institutions are classified in terms of their establishment to governmental, public and private institutions. Otherwise, they can be classified In terms of the Programs taught in these institutions to universities, university colleges, polytechnics and community colleges. Finally, the research showed that the higher education institutions are regulated by a legislative framework at all levels starting with the basic law, ordinary laws, regulations, and instructions. Furthermore, some of these legislations are deficient and need a legislative reforming. Keywords: Higher Education Institutions, Classifications, Palestinian Legislations.Item إجراءات ھربرت صموئیل الاقتصادیة وأثرھا في تھوید فلسطین 1920-1925(2018-01-01) العثامنة, زكريايتناول البحث دور هربرت صموئيل، والذي عمل كأول مندوب سامي في فلسطين 1920 – 1925م في دعم المشروع الصهيوني حيث كان من أشد المتحمسين له وعمل جاهداً بعد تعيينه مندوباً سامياً وممثلاً للحكومة البريطانية في تبني سياسة وضع فلسطين في أوضاع اقتصادية واجتماعية وسياسية لتطبيق وعد بلفور، وتم ذلك باتخاذه مجموعة من الاجراءات وسن عدد كبير من القوانين الخاصة بالأراضي والهدرة هادفة في مجملها إلى دعم الاقتصاد الصهيوني في فلسطين وتسهيل سيطرة الحركة الصهيونية على مقدرات البلاد الاقتصاد تمهيداً لتهويد فلسطين وتحويلها إلى وطن قومي لليهود تطبيقاً لوعد بلفور. The research aims to show Herbert Samuel role who occupied as a representative of British government in Palestine from 1920-1925. He was the most one who worked hard to support Zionism project. He followed an organized policy in Palestine to perform The Balfour Declaration promise to established state for Jews in Palestine. He followed economics, social and political situation by putting a group of rules and lows related to immigration and lows which led to support Jewish economics and allowed Zionism movement to control all the people economics ability to turn Palestine as a national home to Jews.Item الواقع الاقتصادي في قطاع غزة خلال الفترة 1999- 2014(2018-01-01) وشاح, باسميتناول البحث الواقع الاقتصاد الفلسطيني في المحافظات الجنوبية للسلطة الوطنية الفلسطينية (قطاع غزة) خلال الفترة 1999-2014، وأهم الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي مر بها قطاع غزة. وتمَّ تقسيم الفترة إلى فترتين زمنيتين الأولي 1999-2006 والثانية 2007-2014، وبعد تحليل البيانات والمعلومات، والمقارنة بين المرحلتين من خلال بعض المؤشرات الاقتصادية، وبين أوضاع الضفة الغربية وقطاع غزة، توصل الباحث إلى نتائج أهمها: أن الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة تراجع وفي حالة ركود، وكان للحصار الاقتصادي والمالي والانقسام السياسي أثر كبير في تراجعه، كما أدي إلي ارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض متوسط دخل الفرد. وأوصى الباحث ضرورة إنهاء الانقسام السياسي الفلسطيني، وزيادة مساهمة الأنشطة الاقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الفلسطيني. Economic Reality In The Gaza Strip During Intifada Al/Aqsa and The Administration of Islamic Resistance Activity "Hamaas" During The Period 1999-2014. This research deals with reality of the Palestinian economy in the southern provinces of the Palestinian National Authority (Gaza Strip) during the period 1999-2014, the most important economic, social and political conditions experienced by the Gaza Strip. Was divided between the two initial time periods 1999-2006 and the second 2007-2014, after the data and information analysis, and comparison between the two phases through some economic indicators, as well as the conditions in the West Bank and Gaza Strip, the researcher suggested the following findings: that the Palestinian economy in the Gaza Strip declined in the case of a recession, and the economic and financial blockade and political divisions significant impact on the decline, also it led to high unemployment, low per capita income. The researcher recommended the need to end the Palestinian political divide, and increase the contribution of economic activities in the GDP of the Palestinian economy.Item طقوس الزواج في محافظة جنین(2018-01-01) جرار, مروانبحثت الدراسة في طقوس الزواج في محافظة جنين بوصفها الطقوس الشعبية الأكثر انتشاراً في مجتمع ريفي يعتز بهذه الطقوس لقدسيتها وارتباطها بالهيبة والدور والمكانة. وعند حديثنا عن طقوس الزواج، نلحظ إدراك الفلسطينيين لأهمية الزواج في سن مبكرة، وخوفهم من العنوسة للذكر والأثنى معاً، وإن ارتبطت العنوسة في الأذهان بالفتاة أكثر من الرجل ، مما دفعها لممارسة طقوس(العنوسة) جلباً للزوج في مجتمع يتعامل مع زواج البنت بوصفه ستراً(حماية) لها، ويكره أن تصبح بايرة( غير متزوجة)،ويحرص على الزواج في سن صغيرة للذكر والأنثى، ويفضّل زواج الأقرباء حرصاً على الثروة وتقليلاً لنفقات الزواج. وفي الدراسة تحليل لطقوس البحث عن الزوجة ومواصفاتها الخًلقية والخُلقية والمهنية( التي اشتقت من متطلبات الحياة اليومية)، وبحثاً في طقوس الخطبة،(الشوفة، العقد، المهر، والكسوة)،وطقوس العرس(التعليلة، الحناء، حمام العريس، الوليمة، طلعة العروس، لصق العجينة ، طقش البيض، الدخلة، والصباحية) وغيرها. وتمارس هذه الطقوس من قبل السكان منذ فترات طويلة - وان قل التمسك بها في الوقت الحاضر - دون البحث عن جذورها ، وعلاقتها بالدين. وفي الواقع، فإن هذه الطقوس لا تخرج عن كونها ممارسات وثنية موروثة من الحضارات القديمة( سومرية، بابلية، كنعانية، مصرية، وفارسية)، وتتعارض مع الدين الإسلامي.ويعتقد السكان بقدسية هذه الطقوس وقوة تأثيرها عليهم، ويلجأ لها الفقير والغني ، والمتعلّم والجاهل. The study examined the marriage rituals in Jenin governorate as the most popular folk ritual in a rural society that cherishes these rituals because they are related to prestige, role and status. When we talk about the rituals of marriage, we notice the Palestinians' perception of their importance at an early age, and their fear of the phenomenon of spinsterhood for both male and female. If the spinsterhood is associated with the girl more than the man, which led her to practice the rituals of marriage, And is keen to marry at a young age for male and female, and prefer the marriage of relatives (within the family) in the interest of wealth and the desire to reduce the expenses of marriage. In this study we analyze the rituals of the search for the wife and its moral, moral and professional characteristics (which derived from the requirements of daily life). This ritual has been practiced by the population for long periods - and that is to say, adhering to it at present - without looking for its roots, and its relationship to religion. In fact, these rituals are no more than pagan practices inherited from ancient civilizations (Sumerian, Babylonian, Canaanite, and Egyptian) and are contrary to the Islamic religion. The inhabitants believe in the sanctity of this ritual and the power of its influence, where the poor, rich, educated and ignorant resort to it.Item واقع تطبیق أخلاقیات المھن الصحیة في القطاع الصحي الفلسطیني العام من وجھة نظر العاملین في المستشفى الحكومي ومدیریة الصحة في محافظة بیت لحم(2018-01-01) جعفر, يونسهدفت الدراسة للتعرف إلى واقع تطبيق أخلاقيات المهن الصحية في المؤسسات الصحية العامة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها (81) موظفاً وموظفةً. توصلت الدراسة إلى أن القطاع يقدم أفضل رعاية ومعالجة ممكنة للمريض، وهذا يعزز البيئة الملائمة لرعاية المرضى وعلاجهم، ويحافظ على علاقات متناغمة بين العاملين فيه، بالإضافة الى أنه يقدم العلاج المجاني للفقراء. كما أن الطاقم الإداري يحافظ على خصوصية المرضى، ويتحمل المستشفى مسؤولية حماية السجلات الطبية للمرضى. وإن المستشفى يقدم الفحوصات التشخيصية اللازمة قبل إدخال المريض وحسب الحاجة، كما يتم المحافظة على سرية ألمرضى و يمتنع عن أعطاء أية معلومات تتعلق بالمرضى دون موافقة المريض و القانون. من أهم التوصيات تعزيز زيادة الاهتمام بموضوع أخلاقيات المهن الصحية بشكل عام لتباين النتائج بين كبيرة ومتوسطة. والمحافظة على المستوى العالي من رعاية المريض ومعالجته و تعزيز البيئة الملائمة لرعاية المرضى وعلاجهم. وتقديم العلاج مجانا، بالإضافة إلى المعاملة المتساوية والحسنة بين المرضى. والاستمرار بتقديم خدمات التثقيف ألصحي والتكامل بين مصالح جميع العاملين والتوفيق بينها. والتعامل بمسؤولية عند ارتكاب عملٍ لا أخلاقي أو عند اتضاح عدم الأهلية والقدرة المهنية. The reality of applying health care ethics in the Palestinian public health sector: From the point of view of employees in the government hospital and the health directorate in Bethlehem governorate The study aimed to identify the reality of applying the ethics of health professions in public health institutions, The descriptive analytical method was used by means of the questionnaire to obtain information from the sample of 81 employees. The study found that the sector provides the best care and treatment possible for the patient, This promotes an appropriate environment for patient care and treatment, And maintains harmonious relations among its employees, In addition, it provides free treatment for the poor, The hospital is responsible for protecting patients' medical records, The hospital performs the necessary diagnostic tests before entering the patient as needed, The confidentiality of patients is maintained, And shall refrain from giving any information concerning patients without the consent of the patient and the law. One of the most important recommendations is to promote greater attention to the subject of ethics of health professions in general, to vary results between large and medium. Maintaining a high level of patient care and treatment, and enhancing the environment for patient care and treatment. Free treatment, as well as equal and improved treatment among patients. To continue to provide health education services and to integrate and reconcile the interests of all workers. And to deal responsibly when an immoral act is committed or when incompetence and professional capacity become apparent.Item ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ في ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻷﻣﺔ(2018-01-01) بدرية, نهادأھمیة البحث: تكمن أھمیة البحث في أنه: ً .1 یعالج موضوعا لھ صلة بالقرآن الكریم الذي نزل بلسان عربي مبین. .2 یكشف عن بعض أسرار اللغة العربیة التي تمیزھا عن غیرھا من لغات العالم. ً .3 یبین أن اللغة العربیة عامل من عوامل توحید جھود الأمة فكریا وثقافیا ًّ وحضاریا. .4 یعطي منھجیة واضحة لمن أراد أن یخدم اللغة العربیة ویدافع عنھا ویعلمھا لغیره. .5 یبین مكانة اللغة العربیة وأھمیتھا في بناء الشخصیة العربیة والإسلامیة. سبب اختیار الموضوع: .1 أھمیة اللغة العربیة في توحید جھود الأمة العربیة والإسلامیة. .2 الإسھام في خدمة اللغة العربیة من خلال التعرف على عوامل تھدیدھا والعمل على التغلب علیھا والتصدي لھا. أھداف البحث: ً .1 الوقوف على تعریف اللغة قدیما وحدیثا، والتعرف على نقاط الالتقاء بینھما. .2 وضع طریقة منھجیة للحفاظ على اللغة العربیة من الانحدار إلى اللھجات العامیة، أو التداخل مع اللغات الأجنبیة. .3 بیان المخاطر التي تھدد اللغة العربیة، وسبل علاجھا. .4 إبراز ممیزات اللغة العربیة وخصائصھا بین لغات العالم. .5 نشر الوعي بضرورة استخدام اللغة العربیة في التدریس لكل العلوم ولیس للغة العربیة فقط. .6 رفد المكتبة العربیة بإضاءة بحثیة جادة وھادفةItem الصعوبات التي تواجه طلبة جامعة القدس المفتوحة في تعلم مقرر العلوم والصحة وطرق تدریسھا 1(2018-01-01) حجازي, ناصرهدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة للصعوبات التي تواجههم في تعلم مقرر (العلوم والصحة وطرق تدريسها 1)، الكشف عما اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقديرهم لهذه الصعوبات تعزى إلى المتغيرات: ( الجنس، المستوى الدراسي). ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي/ التحليلي، بتطبيق استبانة مكونة من 27 فقرة موزعة على ثلاث مجالات، على عينة مكونة من (166) طالباً وطالبة ، وتوصلت إلى النتائج التالية:- درجة التقدير الكلية للصعوبات التي تواجه الطلبة في جامعة القدس المفتوحة في مقرر (علوم صحة وطرق تدريسها1) كانت عند وزن نسبي قدره (%54.25) بدرجة متوسطة، وجاء مجال الصعوبات المتعلقة بالطالب في الرتبة الأولى بوزن نسبي (58.41%) وبدرجة متوسطة، تلاه مجال الصعوبات المتعلقة بمحتوى المقرر في الرتبة الثانية بوزن نسبي (55.57%) وبدرجة متوسطة، يليهما مجال الصعوبات المتعلقة بالمشرف في الرتبة الثالثة بوزن نسبي (47.92%) بدرجة قليلة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لهذه الصعوبات تعزى إلى المتغيرات: ( الجنس، المستوى الدراسي) وأوصت الدراسة بإعادة النظر في حجم المادة المقررة، ووضع آليات خاصة للطلبة ذوي الخلفيات الأدبية ( في الثانوية العامة) للحد من الصعوبات التي تواجههم، والاستفادة من المعايير النوعية والكمية التي قدمتها الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم(NSTA) في اعداد المقرر من حيث الكم والنوع . الكلمات المفتاحية: الصعوبات، مقرر (العلوم والصحة وطرق تدريسها 1) The study aimed at identifying the degree of appreciation of the students of Al-Quds Open University for the difficulties encountered in learning the course (science and health and teaching methods 1), to find out if there were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of these difficulties attributed to the variables (Gender, level of study).To achieve this, the researcher followed the descriptive / analytical approach by applying a questionnaire consisting of 27 paragraphs divided into three fields on a sample of 166 students from Al Quds Open University.The results found that: - The total degree of appreciation of the difficulties faced by students at Al-Quds Open University in the course (Health Sciences and Teaching Methods 1) was at a relative weight (54.25%) with a medium degree. The field of difficulties related to the student was in the first rank with a relative weight of 58.41% Difficulties related to the content of the course in the second rank with a relative weight (55.57%) and a medium level, followed by the difficulty of the supervisor in the third rank with relative weight (47.92%). - There were no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) between the average scores of the sample members of these difficulties due to the variables: (gender, level of study) The study recommended reconsidering the size of the prescribed material, establishing special mechanisms for students with literary backgrounds to reduce their difficulties, and taking advantage of the qualitative and quantitative criteria provided by the National Society of Science Teachers (NSTA) in preparing the course in terms of quantity and gender. Keywords: Difficulties, Decision (Science, Health and Teaching Methods 1)