Values Of Palestine Society Reality &Challenges

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 29
  • Item
    خطاب القيم في مناهج العلوم الفلسطينية الجديدة دراسة في نسق القيم العلمية
    (University of palestine, 2017-09-30) الأستاذ،محمود; اللولو،فدوي
    This research aimed at determining the nature of the discourse of the scientific values contained in the science books of the third and fourth grades in Palestine and determining its fields and methodological indicators and how the values were distributed in terms of consistency, sequence and balance. The researchers used the descriptive method in content analysis to analyze the content of science books for the third and fourth grades of basic education to reveal the scientific values contained in the science books, as well as the constructional approach in order to obtain a list of scientific values proposed to be included in the content of science books, A scientific brainstorming on the proposed scientific values and areas, where the discourse of scientific values is from (5) value areas, to include (31) methodological indicators. استهدف هذا البحث طبيعة خطاب القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم للصف الثالث والرابع الأساسي بفلسطين وتحديد مجالاته ومؤشراته المنهجية ومعرفة الكيفية التي توزعت بها القيم من حيث النسقية والتتابع والتوازن. واستخدم الباحثان لذلك المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى بهدف تحليل المحتوى لكتب العلوم للصفين الثالث والرابع بمرحلة التعليم الأساسي، للكشف عن القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم المذكورة ، وكذلك المنهج البنائي بهدف التوصل إلى قائمة بالقيم العلمية المقترح تضمينها في محتوى كتب العلوم، وأسلوب حلقة البحث بهدف إجراء عصف ذهني حول مجالات القيم العلمية المقترحة وفقراتها، حيث تكون خطاب القيم العلمية من ( 5) مجالات قيمية، لتشمل (31) مؤشراً منهاجياً.
  • Item
    مدى تضمن كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا للقيم الاجتماعية وتصور مقترح لإثرائها.
    (University of palestine, 2017-09-30) حلس،داود; أبو جزر،أسماء
    This study aims to identifying to what extent the books of Arabic language for primary stage include the basics of social values accompanied with a proposed scenario for enriching them. The research society and its sample are from the Arabic language books of third and fourth grades. In order to achieve the research objectives, the researchers designed two tools: social values list to analyze the values included in the books consists of five columns showing the social values and grade, frequencies, percentages and grade, and verified the validity of the tool by presenting them to a group of arbitrators, and the verifying the stability of analysis via another analyst, where the most prominent results of the study يهدف البحث التعرف إلى مدى تضمن كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا للقيم الاجتماعية وتصور مقترح لإثرائها، وتكون مجتمع البحث وعينته من كتاب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا للصفين الثالث والرابع الأساسي، ولأجل تحقيق أهداف البحث فقد صمم الباحثان أداتين وهما قائمة القيم الاجتماعية، وبطاقة تحليل محتوى لتحليل القيم المتضمنة في الكتب مكونة من خمسة أعمدة توضح القيم الاجتماعية والصف، والتكرارات والنسب المئوية والرتبة، وتم التحقق من صدق الأداة
  • Item
    دور الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طالباتها وسبل تطويره "الجامعة الإسلامية نموذجاً "
    (University of palestine, 2017-09-30) شلدان،فايز; أبو ليلة،حسين
    The aim of the study was to define the role of The Islamic university in the Gaza governorates in promoting social values to their students and ways to improve them. To achieve the objective of the study, the researchers used the analytical descriptive approach, as well as the interview. The questionnaire was also designed as a tool for collecting information, consisting of (29) Study and applied to a sample of (149) students
  • Item
    تصورمقترح لتنمية القيم الدينية لدى طلاب كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء نتائج أبحاث الدماغ
    (University of palestine, 2017-09-30) أبو بكر،عبد اللطيف
    تمثل إفرازات العلم ومعطياته، وما تنطوي عليه من تغيرات سريعة ومتلاحقة انفجارًا معرفيًا وتحديات واسعة طالت في كثير من الأحيان هوية الشعوب ومنظومة القيم التي تؤمن بها وتعيش عليها، فنتيجة لهذه الثورة المعرفية والتقدم الحادث في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وما صاحبها من قيم وافدة، تراجعت بعض القيم الحاكمة لدى الشباب في مجتمعاتنا الإسلامية، ونجم عنها كثير من الظواهر مثل انتشار العنف والتطرف
  • Item
    تصور مقترح للإسهامات الأسرية في تنمية القيم الاقتصادية لدى عينة من الشباب الفلسطيني
    (University of palestine, 2017-09-30) الجرجاوي،زياد; الهمص،عبدالفتاح
    The study aimed to visualize a proposal for family contributions in the development of economic values in a sample of Palestinian youth. The researchers used the analytical descriptive method. The study questions were presented through the data collection tool, the direct interview, on a sample of 84 young men from the clubs of Gaza governorate, The study found that 91% of the households believed that the child should be able to maintain his or her personal and family property, while the study sample agreed that the families support the creativity and creativity of the youth هدفت الدراسة لتصور مقترح للإسهامات الأسرية في تنمية القيم الاقتصادية لدى عينة من الشباب الفلسطيني، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض أسئلة دراستهما عبر أداة جمع البيانات وهي المقابلة المباشرة، على عينة قوامها (84) شاباً من شباب أندية محافظة غزة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن ما نسبته (91%) من الأسر أن الابن إذا تعوّد على المحافظة على ممتلكاته الشخصية والأسرية يساعدهم على تنمية القيم الاقتصادية لهم، بينما أجمع أفراد عينة الدراسة بأن قيام الأسر بدعم الابتكارات والإبداعات التي يقدمها الشباب وتعزيز الموهبة لديهم؛ ما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية التي بدورها تدعم القيم الاقتصادية عندهم، وأفاد ما نسبته (76%) من أفراد عينة الدراسة أن للأسرة دور ملحوظ في تعويد أبنائهم في الاكتفاء الذاتي بدلاً من تعويدهم على الجشع والطمع،
  • Item
    تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات الفلسطينية في تدعيم القيم السياسية لدى طلبتها في ضوء تحديات المجتمع الفلسطيني
    (University of palestine, 2017-09-30) أبوعلي،عبدالقادر; شقورة،منير
    The study aimed to identify the role of the Palestinian universities in supporting the political values in the light of the challenges of the Palestinian society. It also aimed to find out the obstacles that limit the roles of the Palestinian universities in strengthens the political values and then provide a suggested perception for activating that role. The thesis used the descriptive method to achieve its goals. The questionnaire was the tool of the study and it consisted of the following fields:(university administration, Collegial climate, faculty members, academic courses). The sample of the study: the students of the Palestinian universities reach about 242 and they were selected randomly استهدفت الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تدعيم القيم السياسية لدى طلبتها في ضوء تحديات المجتمع الفلسطيني، والكشف عن المعيقات التي تحد من دور الجامعات الفلسطينية لدورها في تدعيم القيم السياسية ثم تقديم تصور مقترح لتفعيل ذلك الدور، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة حيث تشكلت من المجالات الآتية: (الإدارة الجامعية، المناخ الجامعي، أعضاء هيئة التدريس، المقررات الدراسية)، وكانت عينة الدراسة: طلبة الجامعات
  • Item
    دور المرأة الفلسطينية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية من وجهة نظر النساء العاملات في مؤسسات المجتمع المدني بمحافظات غزة وسبل تحسينه
    (University of palestine, 2017-09-30) أبوجزر،هبه; شبات،سندس
    This study aimed at identifying the role of Palestinian women in strengthening the social values system from the point of viewof women working in the institutions of civil society in Gaza Governorates and ways to it has researchers used the descriptive and analytical approach, and reached the study sample (80) Single working women civil society organizations , as was the use of the questionnaire as a tool for the study.The study found that the role of Palestinian women in strengthening the social values system from the point of view of women working in civil society institutions in the Gaza governorates came to a great extent هدفت الدراسة التعرف إلى دور المرأة الفلسطينية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية من وجهة نظر النساء العاملات في مؤسسات المجتمع المدني بمحافظات غزة وسبل تحسينه،واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق أهداف الدراسة، وبلغت عينة الدراسة (80) امرأة من النساء العاملات في مؤسسات المجتمع المدني، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أندور المرأة الفلسطينية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية من وجهة نظر النساء العاملات في مؤسسات المجتمع المدني بمحافظات غزة جاء بدرجة كبيرة.وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات منهاضرورة إفساح الأسرة مجال العمل للمرأة والانخراط في المجتمع ومنحها الثقة بنفسها ليكون دورها مثمراً في تعزيز منظومة القيم
  • Item
    دور الشاعرات الفلسطينيات في ترسيخ القيم وتعزيزها الشاعرة فدوى طوقان أنموذجاً
    (University of palestine, 2017-09-30) كلاب،أحمد
    This research highlights the role of Palestinian poets and their contributions to the consolidation of values and their promotion in literary studies, and the extent of their impact in the hearts of listeners and readers, young or old, by presenting a model for these poets, represented in the poet FadwaToukan, which spread its name and spread in literary and intellectual forums Poet and critic, for her valuable efforts at the Arab and international level, which has emerged clearly in the field of Arabic literature through its poetic literary and prose works. The research also examines the biography and the life, and addresses the importance of values and definition and sources, and the research also addresses the variety of types of هذا بحث يسلط الضوء على معرفة دور الشاعرات الفلسطينيات وإسهاماتهن في ترسيخ القيم وتعزيزها في الدراسات الأدبية، ومدى أثرها البالغ في نفوس المستمعين والقراء صغاراً كانوا أم كباراً من خلال تقديم أنموذج لهؤلاء الشاعرات، والذي تمثل في الشاعرة فدوى طوقان التي ذاع اسمها وانتشر في المحافل الأدبية والفكرية أديبة وشاعرة، وناقدة، وذلك لما قدمته من جهود قيمةعلى الصعيد العربي والدولي الذي ظهر بشكل واضح في مجال الأدب العربي من خلال أعمالها الأدبية الشعرية والنثرية.كما ويعرض البحث سيرتها وحياتها، ويتناول أهمية القيم وتعريفها وذكر مصادرها، ويتطرق البحث أيضاً التعرف على أنواع القيم التي أودعتها الشاعرة فدوى طوقان في دواوينها الشعرية
  • Item
    المناخ الأسري وعلاقته بالهوية والتسامح والايثار في محافظات غزة
    (University of palestine, 2017-09-30) صيدم،رياض
    The family climate and its relationship with identity, tolerance and altruism in Gaza Governorates The study aimed to explore the Palestinian family climate and its relationship with identity, tolerance, and altruism among Palestinian universities students. The researcher used descriptive analytical design to study the variables. The sample consisted of 386 participant according to simple random sample with proportional ratio that account four 160 male 41.5% and 226 female 58.5%. The researcher used family climate scale; identity scale; tolerance scale; and altruism scale (all of them prepared by the researcher). The study results found:- 1. There is a significant statistical correlation relationship between the dimensions of family climate and identity scale dimensions. 2. There is a significant statistical correlation relationship between the dimensions of family climate and tolerance scale dimensions. 3. There is a significant statistical correlation relationship between the dimensions of family climate and altruism scale. 4. There is a significant statistical differences between the means of historical identity, cultural identity, Arabic affiliation identity, social identity, psychological identity and the total identity scale according to family climate scores in favor of those who have very normal family climate. 5. There is a significant statistical differences between the means of intellectual tolerance, patience, tolerance and understanding, forgiveness and pardon, and the total scale of tolerance according to family climate scores in favor of those with normal family climate. 6. There is a significant statistical differences between the means of the total altruism scale according to family climate scores in favor of those with normal family climate. هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين المناخ الاسري وبين الهوية والتسامح والايثار لدى طلاب الجامعات الفلسطينية , استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة المتغيرات المتعلقة بالدراسة , حيث تم سحب عينة عشوائية مقدارها 386 فرد , بواقع 160 طالب بنسبة 41.5% و 226 طالبة بنسبة 58.5%. كما استخدم الباحث مقياس المناخ الاسري , مقياس الهوية , مقياس التسامح , و مقياس الايثار. حيث اظهر التحليل الاحصائي النتائج الاتية :- - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابعاد المناخ الاسري والمقياس ككل وبين الهوية . - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابعاد المناخ الاسري والمقياس ككل وبين التسامح - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابعاد المناخ الاسري والمقياس ككل وبين الايثار - توجد فروق موجبة ذات دلالة احصائية بين متوسطات كل من الهوية التاريخية والهوية الثقافية والانتماء العربي والهوية الاجتماعية والهوية السيكولوجية ,ومقياس الهوية ككل تبعا لدرجات المناخ الاسري لصالح افراد العينة ذوي المناخ الاسري السوي جدا . - توجد فروق ايجابية ذات دلالة احصائية بين متوسطات كل من التسامح الفكري , الصبر والحلم , التحمل والتفهم , الصفح والعفو , ومقياس التسامح ككل ( تبعا لدرجات المناخ الاسري لصالح ذوي المناخ الاسري السوي . - توجد فروق ايجابية ذات دلالة احصائية بين مقياس الايثار ككل ( تبعا لدرجات المناخ الاسري لصالح ذوي المناخ الاسري السوي .
  • Item
    القيم المنبئة بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة
    (University of palestine, 2017-09-30) عليان،ياسمين; الحجوج،أكرم
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام كلٍّ من القيم الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي، والوقوف على طبيعة العلاقة بين القيم موضوع الدراسة والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (130) طالبًا وطالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الالتزام بالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية (إعداد الباحثين)، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة لديهم درجة كبيرة من الالتزام بالقيم موضوع الدراسة وبنسبة (83.6%)، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين القيم الخلقية، والوطنية من جهة والتحصيل الأكاديمي لدى أفراد العينة من جهة أخرى، بينما لم توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين القيم الدينية، والاجتماعية، والدرجة الكلية لمقياس القيم من جهة والتحصيل الأكاديمي لدى أفراد العينة. كما أظهرت الدراسة أنه لا يُمكن التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة فلسطين بمحافظات غزة من خلال القيم الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية، وأوصت الدراسة بأهمية تعزيز القيم لدى طلبة الجامعات، والاهتمام بدراسة القيم التربوية والعلمية كمنبئة بالتحصيل الأكاديمي.
  • Item
    دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية وسُبل تطويره
    (University of palestine, 2017-09-30) الآغا،أميرة; إسليم ،نورا
    The aim of this research was to identify the role of social networking sites in promoting social values among Palestinian university students and to propose ways to develop this role. In order to achieve this aim, the two researchers used the descriptive-analytical approach. A questionnaire consisting of (28) items, divided into three domains was prepared and randomly distributed to (220) students of Palestine University and the Islamic University of Gaza Strip during the academic year (2016-2017). هدف البحث إلى معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، واقتراح سُبل تطوير ذلك الدور. ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة تكونت من (28) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات, تم توزيعها عشوائيًا على (220) طالباً وطالبة من جامعتي فلسطين والإسلامية في قطاع غزة للعام الدراسي (2016-2017) وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الطلبة جاءت بدرجة تقدير(كبيرة) وبوزن نسبي (75.00%) كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية تعزى لمتغير (الجنس, الكلية, عدد ساعات استخدام المواقع يومياً) مع وجود فروق في متغير الجامعة لصالح طلبة جامعة فلسطين.
  • Item
    مدى ممارسة طلبة جامعة فلسطين فرع خان يونس لقيم المواطنة عبر شبكات التواصل الاجتماعي
    (University of palestine, 2017-09-30) شراب،عبدالله; جودة،ماهر
    Abstract: The study aimed to identify the relationship of social networks to the exercise the values of citizenship from the point of view of the students at the University of Palestine Khan Yunis branch, according to the variables of the study: gender, academic program, and through descriptive study in the social survey method of a sample of (286) In order to achieve the objectives of the study, the researchers prepared a questionnaire consisting of (40) words divided into three axes (practicing security, practicing democracy, practicing social responsibility). The researchers reached through the application of the questionnaire and the use of statistical methods Due to the following results: There are no statistically significant differences in the overall score of the students of the University of Palestine. The users of the social networks in the exercise of the values of citizenship according to the academic program: (intermediate studies, bachelor هدف البحث التعرف إلى مدى ممارسة طلبة جامعة فلسطين فرع خان يونس لقيم المواطنة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك تبعاً لمتغيرات الدراسة: النوع الاجتماعي، البرنامج الأكاديمي، ومن خلال دراسة وصفية بطريقة المسح الاجتماعي لعينة مكونة من (286) مفردة من طلبة جامعة فلسطين فرع خان يونس، ولتحقيق أهداف البحث، أعد الباحثان اســــتبانة تكونــــت بصورتها النهائية من (40) عبارة موزعة على ثلاثة محاور (ممارسة الأمن، ممارسة الديمقراطية، ممارسة المسؤولية المجتمعية)، وقد توصل الباحثان من خلال تطبيق الاستبانة واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للاستبانة بين طلبة جامعة فلسطين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في ممارستهم لقيم المواطنة تبعاً للبرنامج الأكاديمي: (الدراسات المتوسطة، البكالوريوس). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للاستبانة بين طلبة جامعة فلسطين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في ممارستهم لقيم المواطنة من أفـراد العينة لبرنامج البكالوريوس، تبعاً للنوع الاجتماعي: (طالب، طالبه) وكانت الفروق لصالح الطلبة الذكور
  • Item
    انعكاسات استخدام التكنولوجيا عامة ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة على منظومة القيم في المجتمع الفلسطيني
    (University of palestine, 2017-09-30) أبو موسي،أسماء
    هدفت الدراسة إلى بيان انعكاسات استخدام التكنولوجيا عامة ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة على منظومة القيم في المجتمع الفلسطيني من خلال الأهداف التالية: 1. تعريف القيم (تعريفها، مصادرها، أهميتها) 2. تعريف مواقع التواصل الاجتماعي 3. تعريف مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي 4. تسجيل بعض التغيرات التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي 5. تصنيف تأثير مواقع التواصل الاجتماعي سلبًا وإيجابًا 6. تقديم مقترح يعزز الاستخدام الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في مسح تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خاصة على منظومة القيم من خلال تطبيق الاستبانة الالكترونية على عينة من طلاب مديرية خان يونس (التعليم العام والجامعي) إلى جانب ملاحظة حسابات هذه الشريحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • Item
    دور المحتوى الرقمي في شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الحضارية من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية
    (University of palestine, 2017-09-30) العوضي،رأفت; أبو نمر، موسي
    networks to the promotion of cultural values as seen by the students of Palestinian universities. The study used the descriptive analytical method. The sample consisted of (852) university students, , Al-Azhar, Al-Aqsa) in Gaza Governorate, applied a questionnaire consisting of (31) sections distributed on the fields of cultural values: love and peace, justice and equality, work and efficiency, volunteerism and responsibility. The results revealed that the results of the follow-up of the sample of the students from the Palestinian universities for the social networks from their point of view came at (40.2%) very significantly, (27.6%) significantly, (19.3%) with a moderate degree, and (9.7% , And (3.2%) with a very small degree. هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع إسهام المحتوى الرقمي في شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم الحضارية كما يراها طلبة الجامعات الفلسطينية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (852) طالب جامعي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة الجامعات الفلسطينية (الإسلامية، الأزهر، الأقصى) في محافظة غزة، طبقت عليهم استبانة مكونة من (31) فقرة موزعة على مجالات القيم الحضارية: المحبة والسلام، والعدل والمساواة، والعمل والكفاءة، والتطوع والمسؤولية. وقد كشفت النتائج أن نتائج متابعة عينة الدراسة من طلبة الجامعات الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظرهم جاءت بنسبة (40.2%) بدرجة كبيرة جداً، و(27.6%) بدرجة كبيرة، (19.3%) بدرجة متوسطة، و(9.7%) بدرجة قليلة، و(3.2%) بدرجة قلية جداً.
  • Item
    فلسفة القيم دراسة تحليلية في ضوء الكتاب والسنة
    (University of palestine, 2017-09-30) أبودف،محمود
    values in light of the Qur'an and the Sunna, by defining its concept and revealing its characteristics and bases, it has used the method of content analysis in qualitative terms and has reached many results, most notably: - The breadth of the linguistic meaning of Islamic values. - Islamic values are characterized by inclusiveness, diversity, integration, moderation and hierarchy, and the combination of stability, change and humanity, and facilitation and flexibility. - Islamic values have bases which it start from and based on, they were represented in: the basis of belief, the basis of legitimacy, the basis of mental, and emotional basis. The study recommended several recommendations, including: - The initiative of all educational institutions in Islamic societies to provide learners with Islamic values and strengthen them from the beginning of the early stages. - Linking the guidance to the Islamic values by the doctrine of faith and the Shariah rules, making them firmly established Key words :philosophy of values, Quran and sonna, هدفت الدراسة إلى تجلية معالم فلسفة القيم في ضوء الكتاب والسنة ، من خلال تحديد مفهومها والكشف عن خصائصها وأسسها ، وقد استخدمت اسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية وتوصلت الى العديد من النتائج من أبرزها : - اتساع المعنى اللغوي للقيم الاسلامية . - اتصاف القيم الاسلامية بالشمول والتنوع والتكامل والوسطية والتدرج ، والجمع بين الثبات والتغير والانسانية ، والتيسير والمرونة . - للقيم الاسلامية أسس تنطلق منها وترتكز عليها تمثلت في : الأساس العقائدي ، الأساس الشرعي، الأساس العقلي، والأساس الوجداني ، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات منها : - مبادرة جميع المؤسسات التعليمية في المجتمعات الاسلامية الى إكساب المتعلمين القيم الاسلامية وتعزيزها لديهم مع بداية المراحل العمرية المبكرة . - ربط التوجيه الى القيم الاسلامية بعقيدة الايمان والأحكام الشرعية ، مما يجعلها راسخة ثابتة .
  • Item
    القيم التربوية المتضمنة في كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف (1-4)
    (University of palestine, 2017-09-30) الأشقر،أيمن
    The study aimed to identify the educational values contained in the Palestinian mathematics books for (1-4) grades, arranging them, and a statement of distribution to the main fields. The researcher used the descriptive analytical method. The study tool was applied, It’s content analysis card consisting of eight fields, Includes (51) educational values, on the sample of the study; and their number eight books. The results of the study were as follow: The existence of (5485) repetitions of the educational values; were distributed in grades in the following order: Fourth grade (29.10%), second grade (26.05%), first grade (23.08%), third grade (21.77%), and the educational values fields are distributed on the four grades in the following order: Aesthetic field (30.48% ), mental field (23.15%), recreation field (10.98%), national field (10.39%), practical field (8.61%), moral field (6.62%), health and environmental field (5.01%), and social field (4.76%). هدفت الدراسة إلى تحديد القيم التربوية المتضمنة في كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف (1-4)، وترتيبها، وبيان توزيعها على مجالاتها الرئيسة، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداة الدراسة وهي بطاقة تحليل المحتوى المكونة من ثمانية مجالات تتضمن (51) قيمة تربوية على عينة الدراسة؛ وعددها ثمانية كتب. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود (5485) تكراراً للقيم التربوية؛ توزعت على الصفوف بالترتيب كالتالي: الصف الرابع (29.10%)، الصف الثاني (26.05%)، الصف الأول (23.08%)، الصف الثالث (21.77%)، كما توزعت مجالات القيم التربوية على الصفوف الأربعة مرتبة كالتالي: المجال الجمالي (30.48%)، المجال العقلي (23.15%)، المجال الترويحي (10.98%)، المجال الوطني (10.39%)، المجال العملي (8.61%)، المجال الأخلاقي (6.62%)، المجال الصحي والبيئي (5.01%)، المجال الاجتماعي (4.76%).
  • Item
    دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كما يراها طلبة جامعات قطاع غزة
    (University of palestine, 2017-09-30) نصار،أنور; نصار،رابعة
    The research aims to identify the role of the Palestinian educational system in the reform of values as seen universities of Gaza Strip students, statistical differences between the averages of the study sample estimates attributable to the variables (sex, level, college), it has been using descriptive and analytical approach, as used through a questionnaire composed of 60 items distributed on three axes: (the role of a member of the university faculty in promoting the values of authority, the role of the college curriculum, university climate) role, the study sample consisted of (864) of the students هدف البحث إلى التعرف على دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كما يراها طلبة جامعات قطاع غزة، والفروق الإحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، الكلية)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم من خلاله استبانة مكونة من (60) فقرةً موزعة على ثلاثة محاور: (دور عضو هيئة التدريس الجامعي في تعزيز القيم، دور المنهاج الدراسي الجامعي، دور المناخ الجامعي)، وتكونت عينة الدراسة من (864) من الطلبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة الجامعات الفلسطينية (الإسلامية، الأزهر، الأقصى) في قطاع غزة. وتوصلت الدراسة إلى أن دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كما يراها طلبة جامعات قطاع غزة جاء بوزن نسبي (62.938)، وهو بدرجة (متوسطة). وجاء ترتيب محاور دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز القيم كان كما يلي (دور عضو هيئة التدريس الجامعي 67.426%، دور المنهاج الدراسي الجامعي 61.413%، دور المناخ الجامعي 59.974%، وهو بدرجة متوسطة.
  • Item
    دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة فلسطين في ترسيخ المنظومة القيمية من وجهة نظر طلبتها
    (University of palestine, 2017-09-30) المزين،سليمان; الزعيم،محمد; أبو رحمة،محمد
    This study aims at exploring the role of faculty members in supporting and developing the value systems of university students. The study used: (1) a survey of 44 questions that investigated the role of faculty in encouraging educational, social and individual values. The sample of the study consisted of 100 male and female students enrolled in the University of Palestine.(2) an interview with(8) of faculty members to develop their role in supporting the student value system, The main findings of the study indicate that the role faculty members play in encouraging educational, social and individual values is limited. Additionally, the study found no differences of statistical significance in the study sample responses based on the study variables of gender, educational attainment and program type. Finally, the study recommends dedicating a part of faculty evaluation for value encouragement and training faculty members to create plans that facilitate this value encouragement in addition to directing some of the student research and projects to focus on value encouragement. أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة فلسطين في ترسيخ المنظومة القيمية وسبل تطويره، واستخدمت الدراسة أداتين: استبانة مكونة من (44) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات تمثلت في دور أعضاء هيئة التدريس في ترسيخ القيم العلمية والقيم الاجتماعية والقيم الشخصية، وطبقت الاستبانة على عينة من طلبة جامعة فلسطين بلغ عددهم(100) طالب وطالبة، وتم عقد مقابلة مع عينة من أعضاء هيئة التدريس وعددهم(8) لتطوير دورهم في تعزيز القيم، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها أن دور أعضاء هيئة التدريس في ترسيخ القيم العلمية والشخصية والاجتماعية كان بدرجة قليلة وبوزن نسبي (46.20%)، وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى الدراسي، الكلية) وأوصت الدراسة بضرورة تخصيص جزء من تقييم أعضاء هيئة التدريس على تعزيز منظومة القيم، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع خطط واستراتيجيات تساعدهم على الإسهام الفعال في ترسيخ المنظومة القيمية لدى الطلاب، وتوجيه جزء من الأنشطة البحثية ومشاريع التخرج للطلبة نحو موضوع القيم وأنواعها
  • Item
    درجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية في محافظة غزة لقيمة الاحترام داخل مدارسهم
    (University of palestine, 2017-09-30) حرب،سحر
    - هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة طلاب المرحلة الثانوية في محافظة غزة لقيمة الاحترام داخل مدارسهم وذلك من خلال الوقوف على الأسس النظرية لقيمة الاحترام ومدى ممارستهم لهذه القيمة مع الإدارة المدرسية،ومعلميهم، والبيئة المدرسية المحيطة بهم، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثل مجتمع الدراسة في طلبة الثانوية المنتسبين إلى مدارس محافظة غزة-مديرية شرق ، ومديرية غرب، كما اعتمدت الدراسة على اختيار عينة عشوائية بسيطةتكونت من (579) طالباً وطالبة The aim of study was to identify the degree of practice of secondary school studentsin Gaza governorate for the value of respect within their schools. By standing on the theoretical principles of the value of respect and the extent to which they practice this value with the school administration, their teachers, and the school environment surrounding them. The study used the descriptive design. The study sample consisted of (579) secondary school students from both directorates of east and west of Gaza. Data were collected by using self-administered questionnaire. The results revealed thatthe overall result of the practicing of respect from the point of view of students in Gaza Governorate was (91.6%) which is a large percentage, students practicing a respect value of their schools administration at the first
  • Item
    درجة توافر قيمة المواطنة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في الجامعات الفلسطينية الخاصة
    (University of palestine, 2017-09-30) شتيوي،محمد
    The aim of the research is to identify the Degree of availability of the value of organizational citizenshipin Palestinian private Universities. The study total population is represented (382) workers from the University of Palestine and Gaza University working in the geography borders of the Gaza Strip. A questionnaire was designed as a tool for data collection from a simple random sample that included all the study population, but the real questionnaire collected as only 193 (50.5%). The analytical descriptive design was used to help in answering the research questions. The results showed that the degree of Availability of valueorganizational citizenship in private Palestinian universities was relatively high (86.78%). هدف البحث الى التعرف على درجة توافر قيمة المواطنة التنظيمية في الجامعات الفلسطينية الخاصة، حيث تمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين في جامعتي فلسطين وغزة العاملتين في حدود جغرافيا قطاع غزة والبالغ (382) مفردة، حيث صممت استبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة شملت جميع مفردات مجتمع الدراسة ولكن ما تم تحصيله كعينة حقيقية هو (193) مفردة فقط أي بنسبة (50.5%)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى ساعد في الوصول الى الإجابة عن أسئلة البحث، ولقد بينت النتائج أن درجة توافر قيمة المواطنة التنظيمية في الجامعات الفلسطينية الخاصة كانت بوزن نسبي(86.78%) بدرجة كبيرة جداً