Issue 3

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • Item
    مدى استجابة القوانين الفلسطينية لمعايير العدالة في الحقوق المدنية والسياسية ( دراسة تقييمية)
    (2015-12-01) عساف ، محمود
    ھدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدیر طلبة الجامعات الفلسطینیة لدرجة استجابة القوانین الفلسطینیة لمعاییر العدالة في الحقوق المدنیة والسیاسیة، والكشف ما إذا كان ھناك فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α≤0.05) بین متوسطات درجات تقدیر طلبة الجامعاتلذلك تعزى إلى متغیر ( الجنس، الكلیة، الانتماء السیاسي). ولتحقیق ذلك اتبع الباحث المنھج الوصفي بتطبیق استبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، ھي: (الحقوق الشخصیة والمدنیة، الحقوق السیاسیة العامة، الضمانات والرقابة الحقوقیة) وذلك على عینة مكونة من (195) طالباً وطالبة من جامعات محافظة غزة، وقد توصلت الدراسة إلى:- الدرجة الكلیة لتقدیر أفراد العینة لمدى استجابة القوانین الفلسطینیة لمعاییر العدالة في الحقوق المدنیة والسیاسیة تساوي (57.81%) وھي درجة متوسطة، حیث حصل مجال (الحقوق الشخصیة والمدنیة) على المرتبة الأولى بوزن نسبي (59.83%) ومجال (الضمانات والرقابة الحقوقیة) على المرتبة الأخیرة بوزن .(%56.01) نسبي. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α≤0.05) بین متوسطات درجات تقدیر طلبة الجامعات لمدى استجابة القوانین الفلسطینیة لمعاییر العدالة في الحقوق المدنیة والسیاسیة تعزى إلى متغیر الجنس، والكلیة، في حین وجدت فروق تعزى لمتغیر الانتماء السیاسي لصالح المنتمین. وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بـ: - العمل على توسیع ونشر ثقافة القانون، وعلاقتھ بالعدالة في جمیع مؤسسات الدولة من خلال تعمیق معارف الجمھور والسلطات القضائیة. - العمل على استجلاء المعالم الممیزة لمفھوم العدالة والداعمة لتأكید العلاقة بین السلطة واحترام الإنسانیة، وذلك من خلال تنمیة ضوابط الأحكام الإنسانیة والقانونیة لالتزامات طلبة الجامعات بخصائص وسمات الإنسانیة والتعددیة بأشكالھا This study aimed to identify the degree of appreciation Palestinian university students for the response of the Palestinian laws to the standards of justice in civil and political rights , and detect whether there is a statistically significant differences when responding significance level (α≤0.05) between the mean scores estimated theUniversity students sample due to the variable (sex and college, political affiliation ) . To achieve this, the researcher follow the descriptive approach through the application of a questionnaire consists of 53 items distributed on three areas : (personal and civil rights , political rights and the public , and the safeguards and controls ) on a sample of 195 students from universities in Gaza Governorate. The study found: - Total degree to estimate the respondents over the Palestinian laws to standards of justice in civil and political rights in response equal to (57.81%), moderately, where he received the field (personal and civil rights) in the first rank the relative weight (59.83%) and the field (the safeguards and supervision) ranked last The relative weight (56.01%). - There were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the mean scores estimate college students to the extent of Palestinian laws to the standards of justice in civil and political rights, which are attributable to variable sex response, college, while any differences because of the political affiliation variable in favor of affiliation In light of the findings the study recommended : - Work to expand and spread the culture of law , and its relationship to justice in all state institutions by increasing public knowledge and judicial authorities . - Work to clarify the characteristic features of the concept of justice and support to confirm the relationship between man and respect for authority , and controlled by human and legal provisions for university students and the obligations of the characteristics of human attributes and pluralism constitute development.
  • Item
    مستوى جودة أداء قناة الأونروا الفضائية التعليمية من وجهة نظر المعلمين بمنطقة غرب غزة التعليمية
    (2015-12-01) أبو الخير ، أحمد
    ھدفت الدراسة الحالیة للتعرف الى مستوى جودة أداء قناة الأونروا الفضائیة التعلیمیة من وجھة نظر معلمي المدارس الابتدائیة في منطقة غرب غزة التعلیمیة التابعة لوكالة غوث وتشغیل اللاجئین (الأونروا) ، واستخدم الباحث في ھذه الدراسة المنھج الوصفي التحلیلي ، واعتمد على الاستبانة لجمع البیانات ، وتكونت الأداة من (38) عبارة تقیس مجالین من مجالات الأداء حسب معاییر الجودة ، وقد تم تطبیق الاستبانة على عینة مقدارھا (95) معلماً ومعلمة ، وتوصلت الدراسة الى أن مستوى جودة الأداء لقناة الأونروا التعلیمیة الفضائیة كان فوق المتوسط بوزن نسبي قدره (68.62) ، كما تبین أن مستوى جودة أداء مقدمي البرامج التعلیمیة في قناة الأونروا الفضائیة كان عالیاً بوزن نسبي قدره (75.34) ، أما مستوى جودة الشكل والإخراج للبرامج التعلیمیة في قناة الأونروا الفضائیة فقد كان متوسطاً بوزن نسبي قدره (62.58)، وتبین أیضا انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تقدیر عینة الدراسة لمستوى جودة أداء قناة الأونروا الفضائیة التعلیمیة یعزى لمتغیرات ( النوع وسنوات الخدمة)، وأوصت الدراسة بضرورة تدریب مقدمي الدروس التعلیمیة في القناة الفضائیة على استخدام الأنواع المختلفة من الوسائل التعلیمیة ، وتوظیف أسالیب استثارة الدافعیة ، وأن یتم تطویر الأداء الفني لقناة الأونروا الفضائیة وذلك بإعطاء الفرصة للمشاھدین بالاتصال المباشر مع مقدم الدرس التعلیمي من خلال رسائل sms والفاكس والإنترنت أو التلیفون. The study aimed to identify the level of quality performance of the UNRWA TV from the perspective of primary school teachers in the school district west of Gaza of the UN Relief and Works Agency (UNRWA). The researcher used in this study descriptive analytical method, and adopted the questionnaire to collect data where this tool consisted of (38) items measure the two areas of performance according to quality standards. The questionnaire was applied to the amount of sample (95) of the teachers. The study found the results to the level of quality performance of UNRWA TV was above average relative weight (68.62). As it turns out that the quality of the performance of educational software providers level in UNRWA TV was high relative weight (75.34) The level of quality look and directing educational programs in UNRWA TV has been moderate relative weight (62.58). The hay also said there were no statistically significant differences in sample study on the calendar UNRWA TV performance of the educational views of differences attributable to the variables (sex and years of service.) The study recommended training tutorials providers in the TV on the use of different types of teaching aids. and employ stimulate motivation. The study also recommended that the development of the technical performance of UNRWA TV by giving the opportunity for viewers to communicate directly with the tutorial provider through sms messages, fax, Internet or telephone
  • Item
    دور اقتصاديات التعليم في مواجهة تحديات سوق العمل الأردني
    (2015-12-01) الصمادي ، هشام
    ھدفت الدراسة التعرف على دور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الأردني، والتعرف على أبرز التحدیات التي تواجھ سوق العمل. تم الاعتماد على المنھج الوصفي التحلیلي في جمع البیانات والوصول إلى أھداف الدراسة. تكونت عینة الدراسة من (763) عضو من أعضاء ھیئة التدریس في الجامعات الأردنیة. وتوصلت الدراسة إلى أن ھناك درجة متوسطة للتحدیات التي تواجه سوق العمل الأردني. وأن ھناك درجة متوسطة لدور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الأردني. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في جمیع أبعاد دور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الاردني والمتمثلة بـــ (التحدیات التي تواجة سوق العمل ِ ًالاردني، دور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الاردني ) تبعا لمتغیرات الدراسة ( الجنس، العمر، الرتبة الأكادیمیة). وأوصى الباحث بضرورة العمل على وضع سیاسات حكومیة في توفیر فرص عمل لأعداد الطلبة الخریجین من الجامعات وتوجیھھم أثناء قبولھم في الجامعات إلى التخصصات المطلوبة لسوق العمل. This study aims to identify the role of education in the face of the economies of the Jordanian labor market challenges, and to identify the major challenges facing the labor market. It has been relying on the descriptive and analytical approach in data collection and access to the objectives of the study. The study sample consisted of (763), a member of the faculty in Jordanian universities faculty members. The study found that there is a medium degree of the challenges facing the Jordanian labor market. And that there is a medium degree of Economics of the role of education in the face of the Jordanian labor market challenges. And that there were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) in all dimensions of the role of education economics in the face of labor Jordanian market challenges and of (b challenges facing the Jordanian labor market, the role of the Economics of Education in the face of the Jordanian labor market challenges) depending on the variables of the study ( Gender, age, Academic Rank). The researcher recommended the need to work on the development of government policies in providing job opportunities for the number of graduates from universities and guiding them during admission to universities in the disciplines required for the labor market.
  • Item
    جريمة التعذيب أثناء التحقيق الجنائي في القانوني الفلسطيني
    (2015-12-01) مطر ، كامل
    إن جریمة التعذیب لم تكن بمفھومھا الحدیث في ظل العصور الوسطى، التي كان فیھا التعذیب أمراً طبیعیاً، إذ كان یسمى الاستجواب القضائي والدافع إلیi ھو الحصول على الاعتراف كدلیل للحكم ببعض الجزاءات، ثم استبعدت فكرة التعذیب وظھر ما یعرف بمبدأ الاعتراف الارادي، بعدما سادت حقوق الإنسان وصدرت إعلانات الحقوق إلا أن ھذه الجریمة المرفوضة إنسانیاً وأخلاقیاً، ولا تسقط بالتقادم، عادت إلى الظھور من جدید في الدول الاستبدادیة، التي یستخدم فیھا الطامحون السیاسیون المستبدون ھذه الجریمة للبقاء في السلطة بإخضاع الأشخاص وحملھم على قبول الحكم من دون اعتراض. ولعل السبب الرئیس في وجود ھذه الجریمة اللا إنسانیة، التي تدخل في نطاق القسم الخاص من قانون العقوبات وتنتمي إلى طائفة جرائم الاعتداء على الحق في سلامة الجسد، ھو عدم العقاب ونقض أحكام المسؤولیة الجنائیة بھذا الخصوص وھو السبب الرئیس لھذه الجریمة، بل ولكل انتھاكات حقوق الإنسان، الأمر الذي یفرض وجوب اھتمام المشرّع بھذه الجریمة بالنص الصریح على حظر استخدامھا بوسائلھا كافة، وترتیب عقوبة علیھا بمعنى مساءلة مرتكبیھا، على رغم نصه على بطلان الدلیل المستمد منھا، وذلك في مجمله حمایة لحقوق الإنسان وكرامته وسلامة الدلیل في ذاته وردع ممارس ھذه الجریمة من رجال الدولة، وذلك لأن مجرد النص على حق الإنسان في الأمان على شخصه وعدم جواز إخضاعه لأي إكراه أو تعذیب، بل ومعامله المتھم وسائر المحرومین من حریاتھم معاملة لائقة، واعتبار أي اعتداء على أي من الحریات الشخصیة أو حرمه الحیاة وغیرھا من حقوق وحریات واعتبار ذلك جریمة لا تسقط بالتقادم، غیر كافٍ لردع ومنع قیام ھذه الجریمة، بل وجوب التجریم والعقاب وقیام المسؤولیة الجنائیة في جانب . مرتكبیھا لمنع وجودھا أصلا
  • Item
    تقييم دور الحركة الطلابية في تعزيز الاهتمام بالقضايا السياسية في ظل الانقسام الفلسطيني من وجهة نظر طلبة جامعتي الأزهر والأقصى
    (2015-12-01) الفرا ، عبد الناصر
    ھدفت الدراسة إلى تقییم دور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني من وجھة نظر طلبة جامعتي الأزھر والأقصى في قطاع غزة، واستخدم المنھج الوصفي التحلیلي، وتم اختیار عینة الدراسة بالطریقة العشوائیة حیث تكونت من (486) طالب وطالبة من جامعتي الأزھر والأقصى في قطاع غزة، وتم تطویر استبانة خاصة لجمع البیانات. وقد تم التعرف إلى درجة تقییم دور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني من وجھة نظر طلبة جامعتي الأزھر والأقصى، وكان من أبرز النتائج التي توصلت إلیھا الدراسة: أن مستوى تقییم دور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني حصل على متوسط حسابي قدرة (3.14) أي بنسبة مئویة بلغت (62.96%) وبتقدیر متوسط. بیّنت الدراسة أن أعلى تقییم لدور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني حصل على نسبة (78.00%) للعبارة التي تنص على (تنفذ حملات توعیة لأھمیة الوحدة الوطنیة)، تلیھا عبارة التي تنص على (تشجع على حریة التعبیر وإبداء الرأي السیاسي) وبما نسبتھ (74.4%). وأظھرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر المستوى الدراسي (الأول/ الثاني، الثالث/ الرابع)، وكانت الفروق لصالح المستوى (الثالث/ الرابع)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر النوع (ذكور، إناث)، ومتغیر التخصص (علمي، انساني)، ومتغیر المحافظة (الشمال، غزة، الوسطى، رفح، خانیونس). وقد تم تفسیر النتائج ومناقشتھا في ضوء أدبیات الدراسة، وتقدیم عدد من التوصیات، أبرزھا: العمل على تقلیص الدور الحزبي في أنشطة الحركة الطلابیة وتغلیب العمل الطلابي نحو الوحدة الوطنیة. ضرورة دعم وتسھیل الحركة الطلابیة من قبل الجامعة نحو تشجیع طلبة الجامعة على المشاركة السیاسیة الإیجابیة، السماح للانتخابات لتشكیل الجسم الطلابي الذي یمثل الطلبة في كافة جامعات غزة، والتزام الموضوعیة في الأنشطة والفعالیات الطلابیة والسماح للطلبة بقدر كاف من الحریة والموضوعیة بعیداً عن التأثیرات والتجاذبات السیاسیة. تنویع أسالیب الأنشطة والفعالیات والبرامج الطلابیة ومنھا اللقاءات التي تؤكد على نبذ الانقسام، وتثبیت ثقافة وطنیة تتمیز بالمرونة والتعددیة شكلاً و مضموناً، تعنى بالمصالحة الوطنیة وإنھاء الانقسام
  • Item
    تطور الأزمة السورية ومعضلة تسويتها في ضوء الاستقطابات الإقليمية والدولي
    (2015-12-01) أبو صلاح ، أحمد
    تعد الحالة السوریة التي جاءت في سیاق "الربیع العربي"، أكثر تعقیدا من مثیلاتھا في الوطن العربي، وذلك بسبب موقع سوریا الجیوبولیتیكي، وأھمیتھا الجیواستراتیجیة، فضلاً عن تأثیرھا على الملفات الثلاثة الساخنة في المنطقة، "العراق ولبنان وفلسطین". إلا أنھا تحولت من لاعب أساسي في شؤون وقضایا الإقلیم إلى ساحة تنافس وصراع إقلیمي ودولي. حیث تشھد سوریا منذ مارس 2011م، تحدیاً وتطوراً مفصلیاً بات یتوقف علیه مستقبل توازنات القوى الإقلیمیة والتحالفات الدولیة في المنطقة. فقد شكلت الأزمة السوریة حالة استقطاب وتنافس إقلیمي واصطفاف دولي غیر مسبوقة منذ نھایة الحرب الباردة، الأمر الذي أدى إلى طول أمد الأزمة وتعقید سبل تسویتھا. ویمكن إیضاح ذلك من خلال تفاعلات ومواقف القوى الإقلیمیة والدولیة تجاه الأزمة السوریة، سواء من جانب الخصوم "الولایات المتحدة، وبعض الدول الأوروبیة، وتركیا، ودول الخلیج العربي"، أو الحلفاء "روسیا، والصین، وإیران" للنظام السوري على المستویین الدولي والإقلیمي. وفي ھذا الإطار، تتمحور الدراسة حول تطور الأزمة السوریة ومعضلات تسویتھا في ضوء الاستقطابات الإقلیمیة والدولیة. The Syrian case, which had began with (the Arab spring), becomes more complex than the other cases in the Arab region, that is because the Syrian geopolitical location, geostrategic importance, and it is influential role in other three hotspots in the region ( Iraq- Lebanon-Palestine). Since march 2011, Syria has faced a core challenge that deeply affects on the regional balance and international alliance in the region. The Syrian crisis has turned from a local action to be an arena for international competition between regional and international rivals, that is look like what was happened in the period of the cold war between USA and the former USSR. These all reasons, definitely, deepened, and still, the period of the crisis and the possibilities of resolving it, between the key international and regional player. So, my thesis will deal with this crisis through focusing on the roles of regional and international key players in the Syrian bloodshed, which divided between anti Assad regime (USA, European Countries, Turkey, and The Gulf states), and pro Assad regime or it is allies (Russia, China, And Iran). By concentrating on how the international and regional polarization has affected on lasting the conflict and complexed the resolving efforts.
  • Item
    العوامل المؤثرة على قرارات ترقية الموظفين "دراسة حالة وزارة الاقتصاد الوطني"
    (2015-12-01) الھابیل ، وسیم; الشرفا ، یاسر; أبودان ، میسرة
    ھدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على قرارات ترقیة الموظفین دراسة حالة وزارة الاقتصاد الوطني، وتحدید مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في إجابات المبحوثین حول محاور الدراسة الأساسیة، المتمثلة في (وجود نظام متكامل في الوزارة، المؤثرات الأخرى). الباحثون اعتمدوا المنھج ُالوصفي التحلیلي وقد طبق البحث بأسلوب الحصر الشامل لكل مجتمع الدراسة ، المكون من (241) موظفاً في الوزارة. استخدمت الاستبانة كأداة رئیسیة لجمع البیانات حیث تم استرداد (186) استبانة بنسبة (77.2%)،وتم تحلیل الاستبانة خلال البرنامج الإحصائي(SPSS)وتطبیق طریقة الانحدار البسیط والانحدار المتعدد لإیجاد قوة تأثیر المتغیرات المستقلة على المتغیر التابع(ترقیة الموظفین).أظھرت الدراسة أنه تؤثر جمیع مجالات النظام المتكامل (الوصف الوظیفي، كفاءة المسئول المباشر في الإدارة، دقة تخصص الإدارة، البرامج التدریبیة، الإفصاح عن المعلومات للموظفین المرشحین للترقیة، تطبیق قانون الخدمة المدنیة، تقاریر كفاءة الأداء السنویة، والشفافیة الإداریة والنزاھة) في قرارات ترقیة الموظفین. كذلك تؤثر مجالات محور العوامل الأُخرى (التمییز حسب الانتماء السیاسي، العائلي والجنس، وعدد سنوات الخبرة) في قرارات ترقیة الموظفین.وقد أوصت الدراسة بھدف رفع كفاءة النظم الوزاریة تجاھعملیة الترقیة بوضع آلیة للبت في عملیات الترقیة وضمن المعاییر المتبعة حسب الھیكل الإداري. This study aimed to identify the factors affecting the decisions of staff promotion in Ministry of National Economy, and determine whether there are significant statistical differences in the answers of respondents about the axes of the basic study consisting of: (an integrated system in the ministry, other effects). The researcher adopted a descriptive analytical approach. Therefore, the study was applied and implemented in a comprehensive manner covering the whole study community (241) employees in the ministry. The study has adopted the questionnaire as a major tool in terms of data collection where (186) questionnaires were recovered (77.2).It was conducted by the statistical program (SPSS) and the application of simple regression method and multiple regression to find the strength of the effect of the independent variables on the dependent variable (the staff promotion). Some of the most important results of the study is that all aspects of the integrated system affect the decision of staff promotion (job description, the efficiency of direct contact manager, the accuracy of administration, training programs, the disclosure of information to candidates for promotion, the application of the civil service law, the annual performance efficiency reports, and administrative transparency and integrity). Also Aspects of other factors' axis affect the decision of staff promotion in the Ministry of National Economy (discrimination by political affiliation, family and sex, and the years of experience). The researchersrecommended that there is a need to raise the efficiency of the ministerial systems concerning promotion process, and to adopt a clear and fair mechanism of staff promotion.
  • Item
    العمل للمنفعة العامة كبديل لعقوبة السجن دراسة اجتماعية ميدانية على عينة من المختصين ونزلاء المؤسسات الإصلاحية بمنطقة (مكة المكرمة)
    (2015-12-01) الغامدي ، ثامر
    إن العقوبات السالبة للحریة وخصوصا عقوبة السجن ھي العقوبات المعمول بھا في أغلب دول العالم ، ونجد أن لھذه العقوبة آثار سلبیة على الفرد وبالتالي على المجتمع وعلى الدولة ككل وتبین أن ھذه العقوبات تعتبر عقوبات تقلیدیة ولھا من الآثار الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة السلبیة و ھدفت الدراسة إلى معرفة رأي المختصین في تطبیق عقوبة العمل للمنفعة العامة كبدیل لعقوبة السجن و استخدم منھج المسح الإجتماعي (الوصفي) وتم جمع البیانات بواسطة الاستبیان، شملت الدراسة قضاة المحاكم الجزائیة (36) و الضباط في المؤسسة الإصلاحیة (62) و نزلاء السجون (337). أظھرت النتائج أن المختصین أیدوا تطبیق عقوبة العمل للمنفعة العامة كبدیل لعقوبة السجن حیث القضاة (81.71%) و العاملون بالمؤسسات الإصلاحیة (100%) و لجنة تراحم (100%)، أظھرت النتائج أن (4) من القضاة بنسبة (18.29%) لم یؤیدوا تطبیق عقوبة العمل للمنفعة العامة. خلصت الدراسة إلى إن تطبیق عقوبة العمل للمنفعة العامة كبدیل لعقوبة السجن یعود بالنفع على المجتمع وعلى المحكوم علیھ وعلى أسرتھ وعلى المؤسسة الإصلاحیة. Punishment involving deprivation of liberty, in particular imprisonment are penalties in most countries of the world, we find that the negative effects on the individual and thus for society and the country as a whole and it demonstrate an adverse social, economic and cultural effects. Study aimed to identify the opinion of specialists in application of working for public benefit as alternative punishment to imprisonment. Descriptive study used questionnaire involved (36) judges, (62) officers of the correctional institutions and (337) prisoners. The results showed that the specialists had supported work penalty for public benefit as an alternative to imprisonment where judges (81.71%), correctional staff (100%), and the Commission on compassion (100%). However, (18.29%) of judges did not support application of penalty for public benefit. Study concluded that application of working for public benefit as alternative punishment to imprisonment is beneficial to society, convicted persons, their families and to reformatory institutions
  • Item
    العلاقات العامة في النص القرآني دراسة وصفية تأصيلية
    (2015-12-01) عابد ، زهير
    ھدفت ھذه الدراسة للتعرف إلى صورة العلاقات العامة في النص القرآني، وربطھا بما جاء من العلوم الحدیثة للعلاقات العامة في الوقت الحالي؛ إذ أن القرآن والسنة النبویة یوجد بھما الكثیر من المعرفة العلمیة في مجالات الحیاة المختلفة، والتي یمكن الاستفادة منھا وتسخیرھا لخدمة الأمة الإسلامیة في كل مكان ومختلف العلوم، إذ استخدم الباحث في دراسته المنھج الوصفي والتأصیلي، وخلصت الدراسة إلى أن الشریعة الإسلامیة والقرآن الكریم سبقت الباحثین في الوقت الحالي في وضع أسس ومفاھیم للعلاقات العامة، وأن النص القرآني الكریم یُعد مصدراً ً مھما لا یقل أھمیة عن المصادر الحدیثة للعلاقات العامة، وأن القرآن الكریم نصه واحد لا لبس فیه، ویفسر نفسه بنفسه في كیفیة التأسیس لعلاقات عامة ممیزة تستند على أسس ومبادئ ألاھیة، ولا تخضع للمجال الوضعي للإنسان. This study aims at identifying the image of public relations in the text, and its relation to modern sciences nowadays. The Quran and Prophetic Sunna have a lot of knowledge and scientific miracles in various fields of life. The researcher has used foundation and disprective approach The study comes to the conclusion that The Islamic law (Sharia) and The Quran have preceded the researchers in laying down the basics and concepts of public relations nowadays. Surely, The Quranic text is considered an important source in public relations. The Quranic text is obvious and explicit in establishing distinctive public relations based on divine principles.
  • Item
    استخدام عناصر الاستقصاء العلمي في الأنشطة المعملية للصف الأول المتوسط
    (2015-12-01) الأحمد ، نضال; الاحمري ، هدى
    ھدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام عناصر الاستقصاء العلمي في الأنشطة المعملیة للصف الأول المتوسط، وذلك باستخدام أداتي الدراسة (الاستبانة- الملاحظة)، عینة معلمات غرب الریاض وعددھن 121 معلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن المعلمات مؤھلات لتدریس العلوم، ولدیھن وعي بأھمیة المعمل، ومھارات الاستقصاء العلمي في الدروس العملیة أثناء تنفیذ النشاط،ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائیةبین المتوسطات الحسابیة لتقدیرات المعلمات لمدى توفر أنشطة المعمل لعناصر الاستقصاء العلمي ویعزى ھذاإلى كل من عدد سنوات الخبرة، ومدة الدورات، والدرجة العلمیة. ولكنھا وجدت عدد الدورات التربویة، ونوع الدورات، وعلاقة الدورات بالأنشطة الاستقصائیة. وفي ضوء النتائج قدمت عددًا من التوصیات منھا الاھتمام بتنمیة مھارات الاستقصاء العلمي عند الطلاب في جمیع مراحل التعلیم، وإفساح المجال للطلاب للقیام بالتجارب بأنفسھم، وضرورة تقدیم دورات وبرامج تدریبیة لتنمیة الأنشطة الاستقصائیة لدى المعلمین إثناء الخدمة. Many panels recommended improving science teaching by counting inquiry methods into classroom. These panels emphasize that inquiry expands student learning by giving students ownership. Though, many teachers still present labs that simply call for students to follow written guidelines. This lab method is the opposing of inquiry. To get a picture of science teaching, Riyadh Middle school science teachers surveyed to 1) determine teachers’ qualifications, 2) evaluate the labs that they considered their ―best via a rubric that measures inquiry activities, and 3) understand why teachers appreciated certain labs. The resulting showed 1) Riyadh science teachers are qualified to teach Science but could benefit from more training and extra planning 2) There were no statistically significant related to the elements of scientific inquiry in the science subject of middle school Science teachers. This can be attributed to years of experience, training programs, and their qualification. On the other hand, there were statistically significant differences can be attributed to number of training programs, type of training, and the relativity of the training programs to the scientific inquiry activities. In light of these results, a number of recommendations were made, such as: paying attention to the issue of developing the skills of scientific inquiry; letting the students do the experiments themselves; the need to provide training programs to develop scientific inquiry skills for teachers. Keywords: Scientific Inquiry, Laboratory Activities, seven grade
  • Item
    أثر استخدام المعامل الافتراضية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد بمقرر الكيمياء بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض
    (2015-12-01) آل دكین ، سعيد
    ھدفت الدراسة الي معرفة أثر استخدام المعامل الافتراضیة في تنمیة التحصیل الدراسي ومھارات التفكیر الناقد بمقرر الكیمیاء بالمرحلة الثانویة بمدینة الریاض، ولتحقیق ذلك فقط استخدم الباحث الاختبار التحصیلي واختبار واطسون وجلیسر للتفكیر الناقد مقنن على البیئة السعودیة، بالإضافة الي دلیل المعلم والطالب في استخدام المعمل الافتراضي فیت، وكان عدد أفراد عینة البحث (80) ً، تم تقسیمھم إلى مجموعتین إحداھا تجریبیة وعددھا (40) تدرس باستخدام طالبا المعمل الافتراضي فیت (PHET)، والأخرى ضابطة وعددھا (40) تدرس باستخدام المعمل التقلیدي، وقد استخدم الباحث المنھج التجریبي ذو التصمیم شبھ التجریبي، وبعد تطبیق الدراسة أشارت النتائج إلي أن: ھناك فروق بین متوسطات درجات افراد عینة الدراسة بالمجموعتین التجریبیة والضابطة في الدرجة الكلیة للتحصیل الدراسي وتنمیة مھارات التفكیر الناقد، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجریبیة. The study aimed to know the impact of the use of virtual labs in academic achievement development and critical thinking skills decision chemistry at secondary schools in Riyadh, To achieve this, only the researcher used achievement test, test and Watson Glaser Critical Thinking codified the Saudi environment, as well as teacher and student in the use of the default factory Wit guide, The number of sample members (80) students, were divided into two groups, one experimental and number (40) is considering using the default factory Wit (PHET), and the other officer and number (40) is considering using traditional lab, researcher has used the experimental method is a quasi-experimental design, After the application of the study results showed that: There are differences between the mean scores of the study sample clusters experimental and control group members in the total score for academic achievement and the development of critical thinking skills, and for the benefit of the experimental group students.