Issue 3

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 11
  • Item
    مدى استجابة القوانين الفلسطينية لمعايير العدالة في الحقوق المدنية والسياسية ( دراسة تقييمية)
    ( 2015-12-01) عساف ، محمود
    ھدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدیر طلبة الجامعات الفلسطینیة لدرجة استجابة القوانین الفلسطینیة لمعاییر العدالة في الحقوق المدنیة والسیاسیة، والكشف ما إذا كان ھناك فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α≤0.05) بین متوسطات درجات تقدیر طلبة الجامعاتلذلك تعزى إلى متغیر ( الجنس، الكلیة، الانتماء السیاسي). ولتحقیق ذلك اتبع الباحث المنھج الوصفي بتطبیق استبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، ھي: (الحقوق الشخصیة والمدنیة، الحقوق السیاسیة العامة، الضمانات والرقابة الحقوقیة) وذلك على عینة مكونة من (195) طالباً وطالبة من جامعات محافظة غزة، وقد توصلت الدراسة إلى:- الدرجة الكلیة لتقدیر أفراد العینة لمدى استجابة القوانین الفلسطینیة لمعاییر العدالة في الحقوق المدنیة والسیاسیة تساوي (57.81%) وھي درجة متوسطة، حیث حصل مجال (الحقوق الشخصیة والمدنیة) على المرتبة الأولى بوزن نسبي (59.83%) ومجال (الضمانات والرقابة الحقوقیة) على المرتبة الأخیرة بوزن .(%56.01) نسبي. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α≤0.05) بین متوسطات درجات تقدیر طلبة الجامعات لمدى استجابة القوانین الفلسطینیة لمعاییر العدالة في الحقوق المدنیة والسیاسیة تعزى إلى متغیر الجنس، والكلیة، في حین وجدت فروق تعزى لمتغیر الانتماء السیاسي لصالح المنتمین. وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بـ: - العمل على توسیع ونشر ثقافة القانون، وعلاقتھ بالعدالة في جمیع مؤسسات الدولة من خلال تعمیق معارف الجمھور والسلطات القضائیة. - العمل على استجلاء المعالم الممیزة لمفھوم العدالة والداعمة لتأكید العلاقة بین السلطة واحترام الإنسانیة، وذلك من خلال تنمیة ضوابط الأحكام الإنسانیة والقانونیة لالتزامات طلبة الجامعات بخصائص وسمات الإنسانیة والتعددیة بأشكالھا This study aimed to identify the degree of appreciation Palestinian university students for the response of the Palestinian laws to the standards of justice in civil and political rights , and detect whether there is a statistically significant differences when responding significance level (α≤0.05) between the mean scores estimated theUniversity students sample due to the variable (sex and college, political affiliation ) . To achieve this, the researcher follow the descriptive approach through the application of a questionnaire consists of 53 items distributed on three areas : (personal and civil rights , political rights and the public , and the safeguards and controls ) on a sample of 195 students from universities in Gaza Governorate. The study found: - Total degree to estimate the respondents over the Palestinian laws to standards of justice in civil and political rights in response equal to (57.81%), moderately, where he received the field (personal and civil rights) in the first rank the relative weight (59.83%) and the field (the safeguards and supervision) ranked last The relative weight (56.01%). - There were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the mean scores estimate college students to the extent of Palestinian laws to the standards of justice in civil and political rights, which are attributable to variable sex response, college, while any differences because of the political affiliation variable in favor of affiliation In light of the findings the study recommended : - Work to expand and spread the culture of law , and its relationship to justice in all state institutions by increasing public knowledge and judicial authorities . - Work to clarify the characteristic features of the concept of justice and support to confirm the relationship between man and respect for authority , and controlled by human and legal provisions for university students and the obligations of the characteristics of human attributes and pluralism constitute development.
  • Item
    مستوى جودة أداء قناة الأونروا الفضائية التعليمية من وجهة نظر المعلمين بمنطقة غرب غزة التعليمية
    ( 2015-12-01) أبو الخير ، أحمد
    ھدفت الدراسة الحالیة للتعرف الى مستوى جودة أداء قناة الأونروا الفضائیة التعلیمیة من وجھة نظر معلمي المدارس الابتدائیة في منطقة غرب غزة التعلیمیة التابعة لوكالة غوث وتشغیل اللاجئین (الأونروا) ، واستخدم الباحث في ھذه الدراسة المنھج الوصفي التحلیلي ، واعتمد على الاستبانة لجمع البیانات ، وتكونت الأداة من (38) عبارة تقیس مجالین من مجالات الأداء حسب معاییر الجودة ، وقد تم تطبیق الاستبانة على عینة مقدارھا (95) معلماً ومعلمة ، وتوصلت الدراسة الى أن مستوى جودة الأداء لقناة الأونروا التعلیمیة الفضائیة كان فوق المتوسط بوزن نسبي قدره (68.62) ، كما تبین أن مستوى جودة أداء مقدمي البرامج التعلیمیة في قناة الأونروا الفضائیة كان عالیاً بوزن نسبي قدره (75.34) ، أما مستوى جودة الشكل والإخراج للبرامج التعلیمیة في قناة الأونروا الفضائیة فقد كان متوسطاً بوزن نسبي قدره (62.58)، وتبین أیضا انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تقدیر عینة الدراسة لمستوى جودة أداء قناة الأونروا الفضائیة التعلیمیة یعزى لمتغیرات ( النوع وسنوات الخدمة)، وأوصت الدراسة بضرورة تدریب مقدمي الدروس التعلیمیة في القناة الفضائیة على استخدام الأنواع المختلفة من الوسائل التعلیمیة ، وتوظیف أسالیب استثارة الدافعیة ، وأن یتم تطویر الأداء الفني لقناة الأونروا الفضائیة وذلك بإعطاء الفرصة للمشاھدین بالاتصال المباشر مع مقدم الدرس التعلیمي من خلال رسائل sms والفاكس والإنترنت أو التلیفون. The study aimed to identify the level of quality performance of the UNRWA TV from the perspective of primary school teachers in the school district west of Gaza of the UN Relief and Works Agency (UNRWA). The researcher used in this study descriptive analytical method, and adopted the questionnaire to collect data where this tool consisted of (38) items measure the two areas of performance according to quality standards. The questionnaire was applied to the amount of sample (95) of the teachers. The study found the results to the level of quality performance of UNRWA TV was above average relative weight (68.62). As it turns out that the quality of the performance of educational software providers level in UNRWA TV was high relative weight (75.34) The level of quality look and directing educational programs in UNRWA TV has been moderate relative weight (62.58). The hay also said there were no statistically significant differences in sample study on the calendar UNRWA TV performance of the educational views of differences attributable to the variables (sex and years of service.) The study recommended training tutorials providers in the TV on the use of different types of teaching aids. and employ stimulate motivation. The study also recommended that the development of the technical performance of UNRWA TV by giving the opportunity for viewers to communicate directly with the tutorial provider through sms messages, fax, Internet or telephone
  • Item
    دور اقتصاديات التعليم في مواجهة تحديات سوق العمل الأردني
    ( 2015-12-01) الصمادي ، هشام
    ھدفت الدراسة التعرف على دور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الأردني، والتعرف على أبرز التحدیات التي تواجھ سوق العمل. تم الاعتماد على المنھج الوصفي التحلیلي في جمع البیانات والوصول إلى أھداف الدراسة. تكونت عینة الدراسة من (763) عضو من أعضاء ھیئة التدریس في الجامعات الأردنیة. وتوصلت الدراسة إلى أن ھناك درجة متوسطة للتحدیات التي تواجه سوق العمل الأردني. وأن ھناك درجة متوسطة لدور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الأردني. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في جمیع أبعاد دور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الاردني والمتمثلة بـــ (التحدیات التي تواجة سوق العمل ِ ًالاردني، دور اقتصادیات التعلیم في مواجھة تحدیات سوق العمل الاردني ) تبعا لمتغیرات الدراسة ( الجنس، العمر، الرتبة الأكادیمیة). وأوصى الباحث بضرورة العمل على وضع سیاسات حكومیة في توفیر فرص عمل لأعداد الطلبة الخریجین من الجامعات وتوجیھھم أثناء قبولھم في الجامعات إلى التخصصات المطلوبة لسوق العمل. This study aims to identify the role of education in the face of the economies of the Jordanian labor market challenges, and to identify the major challenges facing the labor market. It has been relying on the descriptive and analytical approach in data collection and access to the objectives of the study. The study sample consisted of (763), a member of the faculty in Jordanian universities faculty members. The study found that there is a medium degree of the challenges facing the Jordanian labor market. And that there is a medium degree of Economics of the role of education in the face of the Jordanian labor market challenges. And that there were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) in all dimensions of the role of education economics in the face of labor Jordanian market challenges and of (b challenges facing the Jordanian labor market, the role of the Economics of Education in the face of the Jordanian labor market challenges) depending on the variables of the study ( Gender, age, Academic Rank). The researcher recommended the need to work on the development of government policies in providing job opportunities for the number of graduates from universities and guiding them during admission to universities in the disciplines required for the labor market.
  • Item
    جريمة التعذيب أثناء التحقيق الجنائي في القانوني الفلسطيني
    ( 2015-12-01) مطر ، كامل
    إن جریمة التعذیب لم تكن بمفھومھا الحدیث في ظل العصور الوسطى، التي كان فیھا التعذیب أمراً طبیعیاً، إذ كان یسمى الاستجواب القضائي والدافع إلیi ھو الحصول على الاعتراف كدلیل للحكم ببعض الجزاءات، ثم استبعدت فكرة التعذیب وظھر ما یعرف بمبدأ الاعتراف الارادي، بعدما سادت حقوق الإنسان وصدرت إعلانات الحقوق إلا أن ھذه الجریمة المرفوضة إنسانیاً وأخلاقیاً، ولا تسقط بالتقادم، عادت إلى الظھور من جدید في الدول الاستبدادیة، التي یستخدم فیھا الطامحون السیاسیون المستبدون ھذه الجریمة للبقاء في السلطة بإخضاع الأشخاص وحملھم على قبول الحكم من دون اعتراض. ولعل السبب الرئیس في وجود ھذه الجریمة اللا إنسانیة، التي تدخل في نطاق القسم الخاص من قانون العقوبات وتنتمي إلى طائفة جرائم الاعتداء على الحق في سلامة الجسد، ھو عدم العقاب ونقض أحكام المسؤولیة الجنائیة بھذا الخصوص وھو السبب الرئیس لھذه الجریمة، بل ولكل انتھاكات حقوق الإنسان، الأمر الذي یفرض وجوب اھتمام المشرّع بھذه الجریمة بالنص الصریح على حظر استخدامھا بوسائلھا كافة، وترتیب عقوبة علیھا بمعنى مساءلة مرتكبیھا، على رغم نصه على بطلان الدلیل المستمد منھا، وذلك في مجمله حمایة لحقوق الإنسان وكرامته وسلامة الدلیل في ذاته وردع ممارس ھذه الجریمة من رجال الدولة، وذلك لأن مجرد النص على حق الإنسان في الأمان على شخصه وعدم جواز إخضاعه لأي إكراه أو تعذیب، بل ومعامله المتھم وسائر المحرومین من حریاتھم معاملة لائقة، واعتبار أي اعتداء على أي من الحریات الشخصیة أو حرمه الحیاة وغیرھا من حقوق وحریات واعتبار ذلك جریمة لا تسقط بالتقادم، غیر كافٍ لردع ومنع قیام ھذه الجریمة، بل وجوب التجریم والعقاب وقیام المسؤولیة الجنائیة في جانب . مرتكبیھا لمنع وجودھا أصلا
  • Item
    تقييم دور الحركة الطلابية في تعزيز الاهتمام بالقضايا السياسية في ظل الانقسام الفلسطيني من وجهة نظر طلبة جامعتي الأزهر والأقصى
    ( 2015-12-01) الفرا ، عبد الناصر
    ھدفت الدراسة إلى تقییم دور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني من وجھة نظر طلبة جامعتي الأزھر والأقصى في قطاع غزة، واستخدم المنھج الوصفي التحلیلي، وتم اختیار عینة الدراسة بالطریقة العشوائیة حیث تكونت من (486) طالب وطالبة من جامعتي الأزھر والأقصى في قطاع غزة، وتم تطویر استبانة خاصة لجمع البیانات. وقد تم التعرف إلى درجة تقییم دور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني من وجھة نظر طلبة جامعتي الأزھر والأقصى، وكان من أبرز النتائج التي توصلت إلیھا الدراسة: أن مستوى تقییم دور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني حصل على متوسط حسابي قدرة (3.14) أي بنسبة مئویة بلغت (62.96%) وبتقدیر متوسط. بیّنت الدراسة أن أعلى تقییم لدور الحركة الطلابیة في تعزیز الاھتمام بالقضایا السیاسیة في ظل الانقسام الفلسطیني حصل على نسبة (78.00%) للعبارة التي تنص على (تنفذ حملات توعیة لأھمیة الوحدة الوطنیة)، تلیھا عبارة التي تنص على (تشجع على حریة التعبیر وإبداء الرأي السیاسي) وبما نسبتھ (74.4%). وأظھرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر المستوى الدراسي (الأول/ الثاني، الثالث/ الرابع)، وكانت الفروق لصالح المستوى (الثالث/ الرابع)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر النوع (ذكور، إناث)، ومتغیر التخصص (علمي، انساني)، ومتغیر المحافظة (الشمال، غزة، الوسطى، رفح، خانیونس). وقد تم تفسیر النتائج ومناقشتھا في ضوء أدبیات الدراسة، وتقدیم عدد من التوصیات، أبرزھا: العمل على تقلیص الدور الحزبي في أنشطة الحركة الطلابیة وتغلیب العمل الطلابي نحو الوحدة الوطنیة. ضرورة دعم وتسھیل الحركة الطلابیة من قبل الجامعة نحو تشجیع طلبة الجامعة على المشاركة السیاسیة الإیجابیة، السماح للانتخابات لتشكیل الجسم الطلابي الذي یمثل الطلبة في كافة جامعات غزة، والتزام الموضوعیة في الأنشطة والفعالیات الطلابیة والسماح للطلبة بقدر كاف من الحریة والموضوعیة بعیداً عن التأثیرات والتجاذبات السیاسیة. تنویع أسالیب الأنشطة والفعالیات والبرامج الطلابیة ومنھا اللقاءات التي تؤكد على نبذ الانقسام، وتثبیت ثقافة وطنیة تتمیز بالمرونة والتعددیة شكلاً و مضموناً، تعنى بالمصالحة الوطنیة وإنھاء الانقسام