Issue 3

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 12 of 12
  • Item
    مستوى الحرية الأكاديمية في بعض الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة
    (2018-10-01) قويدر, منال; شامية, سحر
    هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الحرية الأكاديمية في بعض الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الأكاديميين من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية، (الأزهر-الأقصى-الإسلامية)، بمحافظات غزة ، وبلغت عينة الدراسة(180) عضواً، بنسبة (16.7%)، وأظهرت نتائج الدراسة: أن درجة تقدير أفراد العينة لمستوى الحرية الأكاديمية في بعض الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، جاء بدرجة موافقة كبيرة، بوزن نسبي (74.20%)، ووجود فروق دالة إحصائياً، لصالح الجامعة الإسلامية، ومتغير المؤهل العلمي، لصالح (دكتوراه فأعلى)، باستثناء ما يتعلق بمجال (حرية التعبير عن الرأي)، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح (10 سنوات فأكثر)، باستثناء ما يتعلق بمجالي (حرية المشاركة في الإدارة وصنع القرار الجامعي، حرية التعبير عن الرأي)، وأوصت الدراسة: بتركيز إدارة الجامعات على إشراك أعضاء هيئة التدريس، في صنع القرار الجامعي، بما يعزز لديهم قيم الحرية الأكاديمية. الكلمات المفتاحية: الحرية الأكاديمية-الجامعات الفلسطينية-محافظات غزة. The study aimed to identify the level of academic freedom in some Palestinian universities in Gaza governorates. In order to achieve this, the two researchers used the analytical descriptive approach. The study community consisted of all academic staff members of the Palestinian universities (Al-Azhar-Al-Aqsa-Islamic), in the governorates of Gaza, and the sample of the study (180) members, by (16.7%). The results revealed that the degree of appreciation of the sample of the level of academic freedom in some Palestinian universities in the governorates of Gaza came at a high degree of approval, with a relative weight of (74.20). The results also showed that there were statistically significant differences due in favor of the Islamic University. There were also statistically significant differences due the academic qualification variable in favor of PhD holders, except in the domain of freedom of opinion expression. And the existence of statistically significant differences due to variable years of service in favor of (10 years and more), except in two domains: freedom of participation in administration and decision-making, and freedom of opinion expression. The study recommended. With a focus on the management of universities to involve faculty members in the decision-making of the university in order to enhance the values of academic freedom.
  • Item
    أنماط الذكاءات المتعددة لدى معلمي اللغة العربية وعلاقتها بممارستهم لها في ضوء أنشطة تربوية تعليمية تعلمية
    (2018-10-01) الفرا, إسماعيل
    هدفت الدراسة الكشف عن أكثر أنواع الذكاءات المتعددة شيوعاً ودرجة ممارسة أنشطة مرتبطة بها عند معلمي اللغة العربية بمحافظة خان يونس من وجهة نظر عينة مكونة من (40) معلماً و (28) معلمه؛ لذا صمم الباحث استبانتين تمتعتا بالصدق والثبات، الأولي ضمت تسع أنواع للذكاءات في (96) فقرة، والاستبانة الثانية على (103) نشاطاً مقترحاً موزعة على الذكاءات التسع. وقد أظهرت النتائج أن درجة شيوع الذكاءات لدى معلمي اللغة العربية جاءت ككل لدرجة متوسطة بنسبة (83%) ومرتبة تنازلياً: (الذكاء الأخلاقي 91.76%، والذاتي الشخصي 84.7%، والاجتماعي التفاعلي 83.5%، والمنطقي الرياضي، والبصري المكاني 82.9%، والحركي الجسمي 82.6%، والإيقاعي الموسيقي 80%، واللغوي 79.8%، والبيئي الطبيعي 77.9%) والممارسة جاءت بدرجة كبيرة بنسبة (86.6%). ولا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والجامعة التي تخرج فيها. وبناءً على ذلك قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة، معلم اللغة العربية، أنشطة تربوية تعليمية تعلمية. The study aimed to reveal the most common types of Multiple Intelligences as well as the degree of practicing related activities among Arabic language teachers in Khanyounis governorate from the perspective of a sample of teachers, consisting of (40) male teachers and (28) female ones. Therefore, the researcher designed two valid and reliable tools. The first tool included nine types of multiple intelligences, and they were addressed in (96) items. The second one included (103) suggested activities, and they were distributed to the nine intelligences. The results showed a moderate prevalence degree of Multiple intelligences among Arabic language teachers, with a percentage of (83%), in a descending order, as follows: the moral intelligence (91.76%), the interpersonal intelligence (84.7%), the intrapersonal intelligence (83.5%), the logical-mathematical intelligence and the visual-spatial intelligence (82.9%), the kinesthetic intelligence (82.6%), the musical intelligence (80%), the linguistic intelligence (79.8%) and the naturalist intelligence (77.9%). In addition, the degree of related practice activities reached a high percentage of (86.6%). The results also showed that there are no significant statistical differences attributed to gender, qualification, experience or the universities from which teachers were graduated. Key words: Multiple Intelligences - pedagogical, teaching, Arabic language Teacher, learning activities – Arabic language teachers
  • Item
    الأبعاد الدلالية لتهكّم المشركين في القرآن الكريم
    (2018-10-01) دردونة, مدحت
    يهدف هذا البحث إلى دراسة البنى اللغوية لتهكم المشركين بأنبياء الله عليهم السلام، وبيان دور السياق النصي وسياق الحال في الكشف عن التحولات الدلالية التي تنتجها اللغة في موقف تواصلي محدد ويتكون هذا البحث من مقدمة وقسمين رئيسين: القسم الأول، وهو إطار نظري ضم تعريفاً للتهكم، ثم أهم المناهج الحديثة في دراسة اللغة. أما القسم الثاني، فتم تخصيصه للجانب التطبيقي على بعض آيات القرآن الكريم . وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها أن تهكم المشركين بأنبياء الله عليهم السلام هو ما يستحق التهكم، ومن هنا ارتد تهكمهم عليهم. The purpose of this research is to study the linguistic structures of the irony infidels towards the prophets of Allah, and to clarify the role of the context in detecting the semantic transformations that produced by the language in a specific communicative position. This research consists of the introduction and two main sections, the first section is a theoretical framework that includes a definition of irony, and then the most important modern curricula in the study of language, The second section was devoted to the practical aspect of some verses of the Holy Quran. The research has reached a number of results, the most important that their sarcasm of infidels on prophets of Allah who need to be sarcased . so sarcasm returned on them.
  • Item
    التحولات السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية منذ العام 1987 - 2017
    (2018-10-01) مـــرعي, مــحمــود
    هدفت الدراسة إلى بيان طبيعة التحولات السياسية في عمل منظمة التحرير الفلسطينية خلال الفترة 1987– 2017، وتقوم الدراسة على فرضية رئيسة مفادها: أن هناك علاقة بين المتغيرات في البيئة المحلية والإقليمية والدولية بين التحولات السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية خلال الفترة (1987-2017)، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن في تحقيق اهدافها ، وخلصت الدراسة الى تعرض منظمة التحرير الفلسطينية في مسيرتها التاريخية إلى حدوث تغيير سياسي مرتين، كانت الأولى بعد أن هيمنت فتح عليها وقامت بتعديل ميثاقها الوطني، أما التغيير الثاني فقد كان عند هيمنة الحلول السياسية على فتح وبالتالي حدث تغيير في المسار السياسي للمنظمة، حيث شمل التغيير والتراجع في الحالة الثانية فكر وسياسات منظمة التحرير الفلسطينية، فقد مرت منظمة التحرير الفلسطينية منذ نشأتها، بعدة منعطفات ومراحل مهمة وتاريخية جعلتها تعيد النظر في ايديولوجيتها وفكرها وسياستها فالأحداث التي عصفت بها في الفترة ما بين (1978 -1991) شهدت أحداث مهمة للغاية، على سبيل المثال اتفاقية السلام الاحادية بين مصر وإسرائيل والحرب الاهلية اللبنانية وحرب لبنان واجتياح بيروت والانتفاضة الأولى وحرب العراق وإيران وغزو الكويت وحرب الخليج الاولى والثانية، من أحداث اقليمية ودولية. الكلمات الدالة: التحولات السياسية، منظمة التحرير الفلسطينية. The study sought to explain the nature of political changes in the Palestinian Liberation Organization work during the period (1987-2017). The study is based on the main hypothesis that there is a relationship between the variables in the local, regional and international environment and the political changes within the Palestinian Liberation Organization during the period (1987-2017). The study adopted the analytical descriptive approach in addition to the comparative approach in achieving its objectives. The study concluded that the Palestinian Liberation Organization (PLO) was exposed to two political changes in its history. The first was after Fatah dominated it and amended its national charter. As for the second change, it happened when political solutions dominated Fatah's policy and therefore a change occurred in the Organization's political path. The change and regression in the second case included the intellect and policies of the Palestinian Liberation Organization. Since its' establishment PLO has undergone several important and historic stages that have made it reconsider its ideology, intellect and policy; the events that took place between 1978 and 1991 witnessed very important events. Some of those events are the unilateral peace agreement between Egypt and Israel, the Lebanese civil war, Lebanon war, and the invasion of Beirut, the First Intifada, the Iraq and Iran war, the invasion of Kuwait, in addition to the first and second Gulf wars, which are some of the regional and international events. Keywords: Political Changes, Palestinian Liberation Organization (PLO)
  • Item
    مشاكل وتحديات الاستقرار السياسي ومستقبل العلاقات المدنية العسكرية في ليبيا
    (2018-10-01) زهمول, فرج
    حاول الباحث مناقشة المشكلة السياسية في ليبيا بعد عام 2011، ومشكلة الجماعات المسلحة وتأثيرها على الاستقرار السياسي ، ومعالجة إشكالية العلاقات المدنية العسكرية في الحالة الليبية من حيث البعد النظري والتطبيقي لهذه الاشكالية والتجارب المختلفة في هذه الموضوع، وتناولنا بالتحليل دور هذه المؤسسة في القضايا الأمنية والسياسية ، وفرص دعمها للمسار الديمقراطي في ليبيا ، وتوصلنا إلى نتيجة مفادها أن جمع السلاح وتشكيل جيش وطني هي المهمة الأولى التي بدونها لا يمكن تصور استكمال بقية خطوات التحول الديمقراطي في ليبيا. ويستخلص الباحث أن عوامل بناء المؤسسة العسكرية هي التوافق السياسي ووضع برنامج وطني ليبي يشمل في بنوده بناء مؤسسة عسكرية مع وضع خطة استراتيجية لنزع السلاح من الجماعات المسلحة في أقرب وقت، على أن يتم في مرحلة لاحقة صياغة العلاقات المدنية العسكرية بناءً على المعطيات الجديدة التي ستنتج عبر هذا البرنامج. الكلمات الدالة: الاستقرار السياسي، المؤسسة العسكرية، التوافق السياسي. The researcher tried to discuss the political problem in Libya after 2011, and the problem of the armed groups and their impact on political stability, and address the problem of civil-military relations in the Libyan situation in terms of the theoretical and practical dimension of this problem and different experiences in this subject, and analyzed the role of this institution in security and political issues, And its support for the democratic process in Libya. We have reached the important conclusion that the collection of weapons and the formation of a national army is the first task without which it is impossible to imagine the completion of the rest of the steps of democratic transformation in Libya. It concludes the researcher that the military institution building factors are the political consensus and the development of a Libyan national program includes in its provisions to build a military institution with a strategy for the disarmament of the armed groups plan soon, to be at a later stage of the drafting of civil-military relations based on new data that will be produced through this program.
  • Item
    برنامج ترويحي مقترح لتحسين سلوك الاتصال والتعاون مع الآخرين لدى الأطفال مرضى التوحد
    (2018-10-01) أحمد, أحمد; أبو خوصة, عادل
    هدف البحث للكشف عن تأثير البرنامج الترويحي المقترح لتحسين سلوك الاتصال والتعاون مع الآخرين لدى الأطفال مرضى التوحد, وقد استخدم المنهج التجريبي بطريقة التصميم التجريبي لمجموعة واحدة، وباستخدام القياس القبلي البعدي؛ وذالكلمناسبتة لطبيعة الدراسة، والذي طبق على عينة بلغت (9) من الأطفال الذكور المقيمين بجمعية الحق فى الحياة وتصنف درجة التوحد لديهم بالبسيطة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في سلوك الاتصال والتعاون مع الآخرين، كما وبينت النتائج وجود نسب تحسن في سلوك الاتصال مع الآخرين حيث بلغت 30.4% وسلوك التعاون مع الآخرين وبلغت نسبة التحسن27.3%، وقد أوصى البحث بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بإدراج البرنامج الترويحي المقترح ضمن البرامج التربوية لإعـداد هؤلاء الأطفال, والبدء به مع هؤلاء الأطفال في سن مبكر؛ مما يكسبهم سلوكيات التفاعل الاجتماعي المرغوب فيها؛ حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم فى حياتهم والتعايش مع المجتمع. the aim of the research is to discover the influences of the suggested recreational program on improving the behavior of communication and cooperation with kids who have autism. The research uses the experimental method in an experimental design on one group and using the after and before measure for making it suitable to the environment of the study which were applied on a sample of (9) little kids on the right for livingaccociattion. The proportion of autism is low. The most important result of the study that there was individual divisions which has statistical significance between the after and before measures for the sake of the after measure in the communication and cooperation behavior with others. The results showed that there were improvements at the behavior of communication with others and it was 30.4% and the cooperation behavior improvements were 27.3%. The most important recommendation of the study was including the suggested recreational program as one of the educational programs for preparing these kids and to start this in early age to acquire the needed social interaction behavior so that they can depend on themselves and to communicate with their society.
  • Item
    درجة الفروق في امتلاك مهارات الضبط الذاتي لدى عينة من الأشخاص الناطقين وغير الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بدولة الكويت
    (2018-10-01) الصفران, عبير; الزريقات, إبراهيم
    هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الفروق في درجة امتلاك مهارات الضبط الذاتي لدى عينة من الأشخاص الناطقين وغير الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بدولة الكويت. وقد تكونت العينة من 10 حالات من الأشخاص الناطقين و10 من غير الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد. وأشارت على أن المتوسط الكلي لدرجة امتلاك الضبط الذاتي لدى الطلبة الناطقين وغير الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بدولة الكويت جاءت متوسطة هذا بالإضافة إلى تنوع درجة الامتلاك على بعض السلوكيات بين المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة على بعض المهارات بين الفئتين، وأن درجة امتلاك الضبط الذاتي بين الناطقين وغير الناطقين من ذوي اضطراب طيف التوحد كانت متقاربة، حيث لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية مقياس الضبط الذاتي بين الناطقين وغير الناطقين من ذوي اضطراب طيف التوحد. وأوصت الدراسة بتطبيق الأداة على على عينات أوسع وتوفير علاجات مناسبة لتحسين مهارات الضبط الذاتي. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، مهارات الضبط الذاتي، الكويت. The present study aimed at studying the differences in the degree of self-control skills in a sample of spoken and non-spoken persons with autism spectrum disorder in Kuwait. The sample of the study consisted of 10 spoken cases and 10 non-spoken with autism spectrum disorder. The results indicate that the overall mean of the degree of self-control among the spoken and non-spoken was at the average, in addition to the variation in the degree of ownership of some behaviors between high, medium and low on some items between the two groups. Also, the results indicated that the degree of self-control between spoken and non-spoken of persons with autism spectrum disorder were not statistically significant in self-control. The study recommended applying the tool to larger samples and providing appropriate treatments to improve self-control skills. Key words: Autism Spectrum Disorder, self-control skills, Kuwait.
  • Item
    الزواج العابر للثقافات دراسة حالة المرأة السوفيتية المتزوجة من أردني
    (2018-10-01) العموش, نايفة; العواودة, أمل
    هدفت الدراسة التعرّف إلى دوافع الزوجة الأجنبية للزواج بشاب أردني ، ودوافع الشاب الأردني للإرتباط بزوجة أجنبية من وجهة نظر الزوجة، والتعرف إلى موقف أهل الزوجين من الزواج العابر للثقافات والزواج من شريك أجنبي، إضافة إلى معرفة أساليب الإندماج والتكيف مع ثقافة الزوج الأردني التي اتبعتها الزوجة الأجنبية وأهم التحديات التي واجهتها و آليات التعامل مع هذه التحديات .استخدمت الدراسة منهجية البحث النوعي، والإستعانة بالمقابلات الفردية المعمقة كأداة لجمع المعلومات وتم تطبيقها على عينة قصدية مكونة من ثلاثين سيدة أجنبية من بلدان الإتحاد السوفيتي سابقاً متزوجات من أردنيين ، مقيمات فوق الأراضي الأردنية ومضى على زواجهن خمس سنوات على الأقل. توصلت الدراسة إل أن دوافع السيدة الأجنبية للزواج من أردني هي دوافع عاطفية ، ثقافية وإقتصادية ، وتتشابه مع دوافع الشاب الأردني للزواج من أجنبية من وجهة نظر الزوجة الأجنبية فدوافعه كانت عاطفية و اقتصادية . أما بالنسبة لموقف أهل الزوجة فتراوحت ما بين رفض فكرة الزواج من أجنبي والحيادية وحرية القرار للسيدة الأجنبية أو القبول ، ومن جهة أخرى كان موقف أهل الشاب الأردني من الزواج بأجنبية يتراوح بين الرفض والقبول . وفيما يتعلق بآليات الإندماج فاتبعت الزوجة الأجنبية عدة آليات من أهمها التكيف مع ثقافة الزوج ، والتمسك بالأصل والتمركز حول هويتها الأصل ، وبناء جسور بين ثقافتها وثقافة الزوج ، الإنصهار في ثقافة الزوج والإندماج الكلي. ومن أهم التحديات التي واجهت السيدات الأجنبيات التحديات الثقافية مثل صعوبة اللغة ، الديانة المختلفة ،إضافةً إلى التحديات القانونية مثل الميراث و حرية السفر مع الأبناء . الكلمات المفتاحية: الزوجة الاجنبية، الزوج الأردني, الزوجة السوفيتية،الزواج العابر للثقافات، الزواج المختلط. The study show’s the experience of the Soviet women who married to Jordanian men, to identify the motives of both the foreign wife and Jordanian husband to marry a spouse from another culture, and the other main object of the study is to explore the mechanisms of adaption and acculturation with the new dominant culture, and how the foreign wife deal with the several challenges. To achieve the objectives of the study, Qualitative research methodology was used, and In-Depth Interviews used to obtain detailed data, the researcher selected a sample of 30 women who belong to one of the republics of the Soviet Union USSR, married to Jordanian man at least for 5 years. The results of the study shows that the main wives’ motives were emotional, cultural or economic to marry a Jordanian, about her Jordanian partner his motives were emotional or economic. The reaction of their families and friends about the cross-cultural marriage were different as acceptance, neutrality and rejection. Also the study explained the mechanisms followed by the foreign wife to consolidation as adapting or ethnocentrism and others. The main challenges she faced were the cultural and legal challenges. The Key Words :Cross-cultural Marriage,Jordanian, Foreign Wife,Mixed Marriage, The Soviet Wife.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي سمعي في خفض أخطاء النطق وتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة في الأردن
    (2018-10-01) نجادات, خلدون; الزريقات, ابراهيم
    هدفت الدراسة الحالية التعرف لفاعلية برنامج تدريبي سمعي في خفض أخطاء النطق وتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير برنامج تدريبي سمعي في خفض أخطاء النطق وتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة، وتطبيقه على عينة من الأطفال زارعي القوقعة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً تم توزيعها على مجموعتين: الأولى تجريبية خضعت للبرنامج، والثانية ضابطة لم تخضع للبرنامج، وتبين عن وجود أثر للبرنامج التدريبي السمعي في خفض أخطاء النطق وتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة في الأردن، وعن وجود فروق تعزى للبرنامج التدريبي المستخدم في خفض أخطاء النطق وتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال العينة التجريبية. ويوصى الباحثان ضرورة تصميم برامج إرشادية تهدف إلى مواجهة المشكلات التي يتعرض لها الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية بعد القيام بزراعة القوقعة لهم وإشراك الأطفال بالأنشطة الاجتماعية والرياضية والفنية والثقافية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي سمعي، خفض أخطاء النطق، تنمية المهارات اللغوية، الأطفال زارعي القوقعة، الإعاقة السمعية. This study aimed at identifying the effectiveness of hearing training program to reduce speech mistakes and improving linguistic skills for cochlear implants children. To achieve the study objectives, a hearing training program has been developed to eliminates the speech mistakes and enhance the language skills for cochlear implants children. The program has been applied on a sample of 14 children at King Abdullah University Hospital in Jordan. The sample has been divided into two groups: experimental, and a control group, the program was applied on the experimental group, where the program was not applied the control group. After conducting the statistical analysis, the revealed results show that there are statistically significant differences on means and standard deviations. These differences caused by the training program which reduces speech mistakes and improve the language skills for the experimental group. The most important recommendation claimed by this study is the importance of designing orientation programs that help to overcome the challenges facing children with hearing disability after implanting cochlear operation. These programs should involve those children in social, sports, cultural ,education, and all other activities. Keywords: Hearing training program, reduce speech mistakes, develop languistic skills, cochlear implants children, hearing disability.
  • Item
    الممارسات الوالديّة الملائمة وعلاقتها بتنظيم الانفعالات لدى طلبة ذوي صعوبات التعلّم
    (2018-10-01) الجعبري, رنــــده; الصمادي, جميل
    هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الممارسات الوالديّة الملائمة وعلاقتها بتنظيم الانفعالات لدى طلبة ذوي صعوبات التعلّم. وتكونت عينة الدراسة المختارة قصدياً من حيث المدارس والصفوف (الرابع- الخامس- السادس) الأساسي وعشوائياً من حيث الطلبة ذوي صعوبات التعلّم الملتحقين بغرف المصادر والطلبة العاديين والبالغ عددهم (301) طالب وطالبة (96 ذوو صعوبات تعلم- 205 عاديين)، من المدارس الخاصة في مدينة عمان التي تحتوي على صفوف صعوبات تعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين من قبل الباحثين، الأول: مقياس الممارسات الوالدية الملائمة، والثاني: مقياس تنظيم الإنفعالات، وقد تم تطبيق المقياسين على عينة الدراسة الحالية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017-2018)، بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية باستخراج الصدق والثبات للمقياسين. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات الوالدية الملائمة قد جاء مرتفعاً، بينما مستوى التنظيم الإنفعالي قد جاء متوسطاً، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين تنظيم الانفعالات وبين مجالات الممارسات الوالدية الملائمة (ممارسة مشتركة من الوالدين، وممارسات ايجابية، والمراقبة والمتابعة الوالدية) والدرجة الكلية لمقياس، بينما لم تظهر علاقة بين تنظيم الانفعالات ومجال العقاب البدني. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بإعداد البرامج الإرشادية للأسر حول كيفية رعاية الأبناء ذوي صعوبات التعلم إنفعاليا، والطرق الإيجابية التي تؤدي بهم إلى تنظيم وتوازن إنفعالي. وإجراء المزيد من الدراسات ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة وعلاقتها بمتغيرات نفسية وتربوية أخرى مثل تنظيم الذات ومقاومة إعاقة الذات والتعلق الأمن وغير الأمن. الكلمات المفتاحية: الممارسات الوالدّية الملائمة- تنظيم الانفعالات- الطلبة ذوي صعوبات التعلّم. The present study aimed to identify the Appropriate Parental Practices and their relationship to the Emotions Regulation for Students with Learning Disabilities. The sample of the study was chosen in terms of schools and classes (fourth - fifth - sixth) for learning disabilities students enrolled in the sources rooms، and ordinary students of (301) students (96 people with learning difficulties - 205 ordinary) of private schools in the Amman city، which contains classes of learning disabilities. In order to achieve the objectives of the study، two measures were used، which were developed by the researchers. The first is the appropriate parental practices scale، the second is the emotions regulation scale، were applied to the current study sample (ordinary students - students with learning difficulties) in the second semester of the academic year (2017-2018)، after verifying their psychometric characteristics. The results of the study showed that the level of appropriate parental practices was high، while the level of emotions regulation was middle. The results also showed a statistically significant positive correlation between the emotional regulation and the areas of appropriate parental practice (joint parental practice، positive practices، and the total score of the scale)، while there was no relationship between emotions regulation and the corporal punishment field. The study recommends that attention should be given to the preparation of guidance programs for families to caring for learning disabilities students emotionally، and the positive ways that lead to the emotional regulation and equilibrium. Conducting more researches and studies related to the study variables and their relation to other psychological and educational variables such as self-regulation، resistance to self-disability، and security and non-security attachment. Keywords: appropriate parental practices - emotional regulation - learning disabilities students.
  • Item
    القدرة التنبؤية لكل من مفهوم الذات المهنية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية باتخاذ القرار المهني للطلبة ذوي الإعاقة
    (2018-10-01) ربابعة, أنس
    هدفت هذه الدراسة التعرف إلى القدرة التنبؤية لكل من مفهوم الذات المهنية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية باتخاذ القرار المهني للطلبة ذوي الإعاقة. تكونت عينة الدراسة من (90) طالباً في الصف العاشر من ذوي الإعاقات السمعية، والبصرية، والجسمية في محافظات إربد وعمان والكرك. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مفهوم الذات المهنية لدى الطلبة ذوي الإعاقة بلغ المتوسط الكلي للمقياس (2.36)، ومفهوم ذات مهني مرتفعة، وأن مستوى العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى الطلبة ذوي الإعاقة جاءت لسمة (العصابية) بالرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (3.61) وبمستوى متوسط، تلاه سمة(يقظة الضمير) بمتوسط حسابي (3.40) بمستوى متوسط، ثم سمة (الانبساطية) بمتوسط حسابي(3.23) وبمستوى متوسط، وسمة (المقبولية) بمتوسط حسابي (3.03) وبمستوى متوسط، في حين جاءت سمة (الانفتاحية) بالرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي (2.64) وبمستوى متوسط، وكذلك تبين أن مستوى مقدرة الطلبة ذوي الإعاقة على اتخاذ القرار المهني بلغ المتوسط الكلي للمقياس (2.14) وبمستوى متوسط، وتبين كذلك أن معاملات تحليل الانحدار الخطي للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، يقظة الضمير، الانبساطية، الانفتاحية، المقبولية)، في الدرجة الكلية لاتخاذ القرار المهني للطلبة ذوي الإعاقة تفسر (62.6%) من التباين في اتخاذ القرار المهني للطلبة ذوي الإعاقة، وهذا التفسير دال إحصائيا عند مستوى (0.05). وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات كان من أبرزها إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة باتخاذ القرار المهني للطلبة ذوي الإعاقة في الأردن. الكلمات الدالة: مفهوم الذات المهنية، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، اتخاذ القرار المهني، الطلبة ذوو الإعاقة. The aim of the study was to invistigate the predictability of vocational self- concept and and Big Five personality traits of career decesion making among disabled students.The sample of the study comprised (90) students in the tenth grade with hearing, visual and physical disabilities from Irbid, Amman and Kerak governorates. The results of the study indicated that level of vocational self- concept was high (M=2.36). The results of the study indicated that neurotic personality trait ranked first (M=3.61) with moderate level, then, (M=3.40) with moderate level, extraversion (M=3.23) with moderate level, stability (M=3.03) with moderate level, while openness to expereince ranked last (M=2.64) with moderate level. The results of the study indicated that the disabled students ability to make career decesions was moderate (M=2.14). Linear regression anlaysis results indicated n neurotic, consceiusness, extroversion, openess to expereince and stability and the total score of decesion making were able to account for (62.6) of the total variance disabled students decesion making, which was significant at (0.05). The study concluded with some recomemndations, including the need for future research examining Jordanain disabled students decesion making. Key Words: Vocational Self- Concept, Big Five Personality Traits, Career Decesion Making, Disabled Students.
  • Item
    تصور مقترح لتعزيز مستوى الأمن النفسي لدى طلبة جامعة فلسطين
    (2018-10-01) العجرمي, محمود
    هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز مستوى الأمن النفسي لدى طلبة جامعة فلسطين، كما هدفت إلى معرفة مستوى الأمن النفسي والفروق في الأمن النفسي التي تعزى لمتغير الجنس (الذكور/ الإناث)، التخصص في الكلية (علمية/ أدبية)، المستوى الدراسي (الأول/ الرابع) في الأمن النفسي لدى هؤلاء الطلبة، وتكونت عينة الدراسة من (177) طالبًا وطالبةً بالفرقة الأولى والرابعة من جامعة فلسطين، وتتراوح أعمارهم بين (18 – 23) عامًا، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الأمن النفسي من إعداد الباحث حيث تكون المقياس من (28) فقرة، وكشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الأمن النفسي لدى طلبة جامعة فلسطين المتوسط حيث بلغ حسب مقياس الدراسة (72.32%) وكذلك كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الذكور والإناث، وكذلك طلبة الكليات العلمية والأدبية على مقياس الأمن النفسي، وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المستوى الأول والمستوى الرابع في مستوى الأمن النفسي، ولقد كانت الفروق لصالح طلبة المستوى الأول. The present study aimed to develop a proposed vision to enhance the level of psychological security among the students of the University of Palestine. It also aimed to know the level of psychological security and the differences in psychological security that are attributed to gender variable (male / female), Specialization (Scientific, Literary), level (first, fourth) on the Psychological security to country among those students. The study sample consisted of 177 male and female students at the first and fourth year in Palestine University , aged 18-23 years old. The study tools were a scale of Psychological security to country, both developed by the present study author contain (28) items. The study findings the level of Psychological security to country is high that’s (72.32%). The study findings also revealed that there was no statistically significant correlation relationship between the study male students' scores means and those of the female students, and scientific, literary student on the Psychological security to country, and there are statistically significant among student in the first level and fourth level forward the first level students in Psychological security.