Issue 3

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    معوقات النشر العلمي في المجلات العلمية المعتمدة من قاعدة البيانات العالمية (isi) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات السعودية
    (2019-10-01) المغذوي ، عادل
    هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات النشر العلمي بقاعدة البيانات العالمية(isi) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض الجامعات السعودية، مع بيان تأثير بعض المتغيرات الدموجرافية وذلك، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت علي عينة بلغت (600) عضو هيئة تدريس، وتوصلت إلى وجود مجموعة من المعوقات للنشر العلمي بقاعدة البيانات العالمية (isi) من أبرزها: غياب الحوافز التشجيعية للأبحاث المتميزة والمبدعة، غياب التعريف بالأبحاث المنشورة بالمجلات التابعة لقاعدة بيانات isi في المجتمع لتحقيق أقصى استفادة منها، صعوبة تحقيق الشروط والمعايير الفنية للنشر في المجلات التابعة لقاعدة بيانات isi، ضيق الفترة الزمنية المحددة لإجراء تعديلات المحكمين من قبل هيئة النشر بالمجلات التابعة لقاعدة بيانات (isi)، ضعف المخصصات المالية للنشر العلمي بصفة عامة، الالتزام بحرفية القوانين والتعليمات والتشدد في التركيز على الشكليات دون المضمون، طول الفترة الزمنية بين تقديم البحث ونشره في المجلات التابعة لقاعدة بيانات (isi)، بينما توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (النوع/ الرتبة الوظيفية/ التخصص). The current study aimed to identify the obstacles of scientific publishing in the (ISI) journals from the viewpoints of the faculty staff members in some Saudi Universities. The study also investigated the effect of some demographic variables and made use of the descriptive method. A questionnaire was utilized for collecting the target data from the study participants (600 faculty staff members). The results of the study revealed some obstacles in relation to scientific publishing in the (ISI) journals, namely, the absence of incentives of encouragement for conducting outstanding and creative research projects, the absence of sharing suitable information about the research published in the (ISI) journals to be best utilized by those who are interested, the difficulty of fulfilling the standards and conditions for publishing in the (ISI) journals, The limitedness of time for conducting the reviewers’ amendments, the insufficiency of the financial resources for scientific publishing in general, the adherence to the laws and regulations superficially, the emphasis on formalization and neglecting content, the length of time in relation to the presentation of the research and its publication in the (ISI) journals. The results also indicated that there are differences in the responses of the study participants due to the variables of (gender/ rank / specialization).
  • Item
    واقع التنمية المهنية الإلكترونية وأثرها على عمليتى التدريس والتعلم فى ضوء آراء معلمات مدارس الطائف بالمملكة العربية السعودية
    (2019-10-01) طه ، نهى
    هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد واقع التنمية المهنية الإلكترونية وأثرها على عمليتي التدريس والتعلم فى ضوء اراء معلمات مدارس الطائف بالمملكة العربية السعودية حيث قامت الباحثة بتحليل بنود استبيان تم تطبيقه على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة لتحديد الواقع الحالى للتنمية المهنية الإلكترونية وأثرها على عمليتي التدريس والتعلم وكذلك الوقوف على أبرز معوقات التطبيق في ضوء آرائهن . وتمثلت عينة الدراسة فى 103 مدرسة توزعت ما بين 55 للمرحلة الابتدائية و43 للمرحلة المتوسطة و5 للمرحلة الثانوية وتمثلت أبرز النتائج اتفاق المعلمات بمختلف المراحل التعليمية على تحقيق استفادة من التنمية المهنية الالكترونية وزيادة قدرتهن على تفعيل طرق تدريسية متطورة ومعاصرة للعصر الرقمى الحالى وفى ضوء النتائج كانت من بين توصيات الدراسة ضرورة التحول الجذرى في تطوير أساليب التدريس وأنماط التعليم ومجالاته بما يتوافق مع التحديات التقنية المتغيرة والمتسارعة The present study aimed to determine reality of electronic professional development and its impact on teaching and learning processes in the light of female teachers views’ at Taif schools in Saudi Arabia. The researcher analyzed questionnaire responses which applied to a random sample of the study society to determine the current reality of electronic professional development and its impact on teaching and learning, On the main constraints of the application in the light of their views. The study sample consisted of 103 schools divided between 55 for the primary and 43 for the intermediate and 5 for the secondary stage. The most prominent results were the agreement of the teachers in different educational stages to benefit from the electronic professional development and increase their ability to activate modern and contemporary teaching methods for the current digital age. The study recommends the need for a radical transformation in the development of teaching methods and patterns of education and its fields in line with the changing and accelerating technical challenges
  • Item
    Students' Misconceptions and Mistakes in General Mathematics Course Among Al-Quds Open University Students
    (2019-10-01) Shalash , Basem
    The aim of this study was to identify the misconceptions and mistakes made by students of a general mathematics course by analyzing the students' responses to the test questions. The study test consisted of five open-ended problems and interviews with some students. The sample of study consisted of 50 students enrolled in a general mathematics course at Al-Quds Open University. To analyze data, the descriptive analysis method was used. The results showed that some students have some misconceptions and misunderstandings in solving inequalities and operations on problem solving with fractional linear inequalities. The least ratio of common errors was (24%), which occurred when carrying out elementary algebraic operations, but the most common mistakes ratio was (46%),that occurred when students were asked to solve fractional linear inequalities.
  • Item
    منهج الامام أبي داوود في تراجمه دراسة تطبيقية على كتابه السنن
    (2019-10-01) أبو زيان ، وليد
    للسنة النبوية أهمية كبرى في التشريع الإسلامي، كيف لا وهي المصدر الثاني من مصادر الاستدلال بعد القرآن الكريم، ومن هذا المنطلق جاءت أهمية كتاب سنن أبي داوود الذي يعد من الكتب الستة التي تحتوي أهم الأحاديث النبوية وأشملها، فهو يسمى كتاب الفقهاء لكونه ملاذا للفقهاء يستدلون به على مسائلهم الفقهية. وقد جاءت هذه الدراسة مركزة على التراجم لهمع أحاديثها، والتي لم تنل حظا واسعا من الدراسة من قبل السابقين، التي امتازت تراجمه بطابع الاختصار، كما أنها لم تخلوا من الفقه والاستنباط، فبراعة أبي داوود ظاهرة في تراجمه وأحاديثه، مع بيان جزء من علاقة الأحاديث بعضها ببعض، وقد حاولت تسليط الضوء على هذا الجانب بإيجاز، طالبا من الله تعالى العون منه والتوفيق. The Sunnah of the Prophetic Sunnah is of great importance in the Islamic legislation, how it is not the second source of inference after the Holy Quran, and from this point came the importance of the book of Sunan Abu Dawood, which is one of the six books containing the most important and most prophetic Hadiths. On their jurisprudential issues. This study was focused on the translations of Abu Dawood, which did not enjoy much of the previous study by the former, whose translations were characterized by the nature of the abbreviation, and they did not abandon the jurisprudence and devising AbhaDawood phenomenon in his books and conversations, I have tried to shed light on this aspect in brief, asking God Almighty for help and success.
  • Item
    تقييم البيئة التعليمية في القاعات الدراسية في المباني الجامعية مبنى القدس في الجامعة الإسلامية بغزة كحالة دراسية
    (2019-10-01) العيسوي ، أسامة; الأي ، أحمد
    لقد كان الاهتمام بالتعليم بصفة عامة وبالتعليم العالي بصفة خاصة سبباً في نهضة العديد من الدول النامية والتي أصبحت حالياً من الدول المتقدمة، ويعد توفير البيئة التعليمية المناسبة أهم عنصر من عناصر تقدم العملية التعليمية وتطورها وتحقيق الهدف المنشود منها بإنشاء جيل متعلم، من خلال تشييد المباني الجامعية وتركيز الاهتمام على الفراغ الرئيسي فيها ألا وهو القاعات الدراسية، وهذا الاهتمام ينبع بصورة أساسية من مقولة ونستون تشرشل المشهورة: (نحن نشكل مبانينا، وهذه المباني بعد ذلك تشكلنا) وما تحتويه هذه العبارة من مصطلحات ومفاهيم شاملة يجب على صانع القرار أخذها بعين الاعتبار حتى تحقق القاعات الدراسية الكفاءة المطلوب منها لينعكس ذلك على جودة مخرجات التعليم العالي، من هنا جاءت فكرة هذا البحث بدراسة تقييم البيئة التعليمية في القاعات الدراسية في المباني الجامعية، لما تشكله هذه الدراسة من أهمية التعرف إلى المتطلبات والاعتبارات التصميمة الواجب توفرها في هذه القاعات الدراسية، وضرورة دراستها بصورة شاملة، وهذا بهدف وضع التصورات الأمثل والاعتبارات الأكثر تحقيقاً لجودة هذه الفراغات التعليمية. ولذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على تأثير القاعات الدراسية علي جودة البيئة التعليمية؟وبالتالي تناولت الدراسة مبنى القدس في الجامعة الإسلامية في غزة وحللت مدى التزامها بهذه المعايير، لتخرج بعد ذلك الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات، كان أهمها أن المبنى التعليمي يعد أهم أساسيات العملية التعليمية، وعاملاً مؤثراً من عوامل نجاح العملية التعليمية، وزيادة مستوى التحصيل العلمي لدي الطلاب، فكلما كان المبنى التعليمي ملائماً ومجهزاً بكافة السبل والوسائل كلما كانت الجودة التعليمية أفضل، وللوصول إلى ذلك لابد من اتخاذ الاعتبارات التصميمية بما يضمن التوجيه الجيد للقاعات الدراسية والإضاءة والتهوية والصوتيات لجعل البيئة التعليمية أكثر جودة وفعالية. The interest of education in general and higher education in particular was the main reason of the advancement of many developing countries. The provision of the appropriate educational environment is the most important component of the improvement of the educational process and its goal of creating an educated generation through the construction of suitable buildings,and giving more attention on the main space, which is the classrooms.This interest stems mainly from the famous saying of Winston Churchill: (We shape our cities, and then theyshape us),sothe decision maker must know what to take in consideration in order to achieve the required classrooms which its efficiency is reflected on the quality of higher education outputs. Hence, the idea of this research is to study the assessment of the educational environment in the classrooms in the university buildings. This study represents the importance of identifying the requirements and the design considerations that should be provided in these classrooms, and the need to study them comprehensively, in order to develop the best perceptions and considerations for the quality of these educational spaces. So this study attempts to explore the impact of the classrooms on the quality of the educational environment? Thus, the study dealt with the Al-Qudsbuilding at the Islamic University of Gaza, and analyzed the extent of its commitment to these standards, after which the study came out with a set of conclusions and recommendations,the most important of which is that the educational building is the most important element of the educational process. It is an important factor in the success of the educational environment and the level of achievement of the students. The more the educational building is suitable and equipped in all ways and means the better the educational quality. Therefore, design considerations should be taken in account to ensure good classroom orientation, lighting, ventilation and acoustics to make the teaching environment with more quality character and more effective
  • Item
    الرقابة القضائية على قـرار الاعــارة في الوظيفة العامة في الاردن
    (2019-10-01) المطيري ، تركي
    يتناول هذا البحث نظام الاعارة في نظام الخدمة المدنية الاردني الجديد، و اظهار معالم و جوانب قرار الاعارة و الرقابة القضائية عليه وابرز معالمها في ضوء قانون المحكمة الادارية الاردنية , ومن اهم النتائج ؛ أن المشرع الاردني لم يحرم الموظف الذي تزيد مدة اعارته عن السنة من حقه بالحفاظ على وظيفته على خلاف كل من التشريعين المصري و اللبناني, ولم يشترط نظام الخدمة المدنية الاردني وجوب موافقة الموظف المعار على الاعارة. ومن أهم التوصيات ؛ أن يقوم المشرع الأردني بتعديل الفقرة الثالثة من المادة 95 من نظام الخدمة المدنية الاردنية التي تستثني بعض الموظفين لظروف خاصة من هذه المدد، مما قد يسمح بفتح نافذة - و لو ضيقة، لظهور شبهات المحسوبية و الواسطة، فلا بد من ان تكون اكثر الاجراءات من مجرد موافقة رئيس الوزراء بناء على تنسيب الوزير المختص. This study deals with the loan system in the new Jordanian civil service system, and shows the features and aspects of the decision of the loan and judicial supervision and the most prominent features in light of the law of the Administrative Court of Jordan, and the most important results; that the Jordanian legislator did not deprive an employee who exceeds the loan for the year of his right To maintain his job in contrast to both the Egyptian and Lebanese legislations. The Jordanian Civil Service Law did not require the consent of the loaned employee to the loan. One of the most important recommendations is that the Jordanian legislator amend the third paragraph of Article 95 of the Jordanian Civil Service Law, which excludes some employees for special circumstances of these periods, which may allow the opening of a window - if narrow, to the emergence of suspicions of favoritism and moderation, it must be More measures than the prime minister's approval on the recommendation of the minister concerned
  • Item
    أثر ضغوط العمل على الأبداع الوظيفي للمرأة العاملة في القطاع الصناعي والتنموي الأردني دراسة حالة (مدينة الحسن الصناعية مدينة أربد)
    (2019-10-01) القرالة ، أريج; الزيود ، اسماعيل
    يعد وجود المرأة أمراً في منتهى الجمال،فهي جميلة في الحياة في كل ما تملك وكل و تقدم، لأن أنوثتها الناعمة والجميلة بما تحتويه من أحاسيس وعاطفة واخلاص واتقان يصل إلى بعضالإبداع في كل اتجاه،ولذلك عندما تدخل المرأة مجال العمل فإن تنطلق نحو فضاءات أوسع وأشمل وأبرز. تبحث هذه الدراسة في أهم المشكلاتالتي يمكن ان تواجهها المرأة الأردنية العاملة في القطاع الصناعي والتنموي الأردني، سواء كانت ضغوط بسبب حجم العمل أو نوعه، او الخدمات المساندة للمرأة في بيئة العمل أو ضغوط التشريعات والقوانين الخاصة بها ، وأثر هذه الضغوط على صحة المرأة النفسية والجسدية ، وكيف يمكن ان تؤثر على قدرتها الابداعية، مما يتطلب العمل على إدارة ضغوط العمل والاهتمام بالناحيتين النفسية و السلوكية للمرأة العاملة، وضرورة التخفيف من هذه الضغوط للحد من آثارها على النساء العاملات على الرغم من الفروق الموجـودة بين المرأة و الرجل، من حيث تباين المسؤوليات و الفروق النفسية والجسدية بينهما. The presence of women is the most beautiful beauty, it is beautiful in life in everything that has and all progress, because its femininity soft and beautiful with its feelings and passion and dedication and perfection to some creativity in every direction, so when women enter the field of work, And most comprehensive. This study examines the most important problems that Jordanian women working in the Jordanian industrial and development sector may face, whether they are pressures due to the size or type of work, or supporting services for women in the work environment or the pressures of legislations and their laws. The impact of these pressures on women's mental and physical health , And how it can affect their creative ability, which requires work to manage the pressures of work and attention to the psychological and behavioral aspects of working women, and the need to alleviate these pressures to reduce the effects on working women, despite the differences between women and men, in terms of eBay N responsibilities and psychological and physical differences between them.
  • Item
    كفاءة البنوك الإسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية دراسة حالة الأردن
    (2019-10-01) خمش ، فرح; الخطيب ، سعيد
    تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر المحددات الداخلية والخارجية للكفاءة في البنوك الإسلامية، مقارنة بالبنوك التقليدية في الأردن خلال الفترة ما بين (2007-2017).وقد تم قياس متغيرات الكفاءة بمعدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملكية وحجم الائتمان، بينما تتمثل المتغيرات المؤثرة (المستقلة) في مجموعتين من المتغيرات؛ تتكون المجموعة الأولى من العوامل الداخلية كمؤشر حجم موجودات البنك، ومؤشر حجم الودائع، ومؤشر الرافعة المالية، ومؤشر إجمالي النفقات،ونسبة رأس المال التنظيمي. أما المجموعة الثانية، فتتكون من المتغيرات الخارجية التي يعتقد بتأثيرها على النشاط الاقتصادي،الذي ينعكس بدوره على أداء البنوك. وقد استخدمت الدراسة نموذج الانحدار غير المرتبط ظاهرياً (Seemingly Unrelated Regression)،وذلك لما يوفره هذا النموذج من تقدير للمعالم التي تتسم بالكفاءة عند استخدام بيانات مقطعية وسلاسل زمنية (.(Panel Dataوتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البنوك الإسلامية والتقليدية فيما يتعلق بمعدل العائد على الأصول. إلا أن نتائج الدراسة أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 1%، بين البنوك الإسلامية والتقليدية فيما يتعلق بالعائد على حقوق الملكية وحجم الائتمان. وعليه، فإن قطاع البنوك الإسلامية الأردنية له أثر أكبر من حيث الائتمان مقارنة بقطاع البنوك التقليدية الأردنية، فيما تتمتع البنوك التقليدية بنسب ربحية أعلى مقارنة بتلك الإسلامية. The study aims to explore the effect of internal and external determinations of the efficiency in Islamic banks compared with conventional banks during (2007 -2017) using Jordanian data. The data set used consists of internal and external factors. The internal factors include the Bank's asset size index, the volume index of deposits, the leverage index, total expenditure and regulatory capital ratio. On the other hand, the set of external factors include GDP growth, and rate and inflation. The sample consists of 13 traditional bank and 3 Islamic Banks over the sample period from 2007 through 2017. The study used the Seeming Unrelated Regression Technique to estimate the regression models constructed to reflect the potential difference in efficiency between traditional and Islamic banks. The study concluded that there is no statistically significant difference between Islamic and conventional banks in the rate of return on assets.However, the results of the study indicated that there were statistically significant differences at a significant level of 0.001 between Islamic and conventional banks in terms of return of equity and credit volume. Accordingly, it concluded that Jordanian Islamic banking sector has a greater impact in terms of credit than the conventional banking sector in Jordan, as well Jordanian traditional banks has a greater impact in terms of return on equity than the Islamic banks
  • Item
    المرأة في مراكز اتخاذ القرار(المراكز القيادية) دراسة مقارنة بين القطاعين العام الخاص من وجهة نظر الجنسين في الأردن
    (2019-10-01) العكروش ، كفا
    هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أوضاع المرأة القيادية في القطاعين العام والخاص من حيث القدره، ومعيقات وصولها ومدى تحسس المؤسسات لاحتياجاتها والوعي بالنوع الاجتماعي من وجهة نظر النوعين ، تم استخدام المنهج النوعي وتم تطبيق إداة الدراسىه من خلال الأسئلة المفتوحه، تكونت عينة الدراسة من 10 رجال و10 نساء (من وزارة التربية و من شركة خاصة تسمى FA KATTANE ) ، وقد تم اختيارهم من مستويات ادرية ثلاثة (مدير/ة، رئيس/ة قسم، موظف/ة)، نتج عن الدراسة أن العاملين في القطاع العام على المام اكثر بالخصائص القيادية من القطاع الخاص نظرا لحصولهم على دورات تدريبية أكثر في هذا القطاع ، بينما لا يوجد فرق بين الرجال والنساء في القيادة لأن من يمتلك المهارات هو الأقدر، أما أغلب مستجيبي القطاع الخاص أجابوا أن قيادة المرأة أفضل لأنها أكثر تفهما لظروف العاملين/ات، إلا أن أغلب الآراء من كانوا من الرجال واتفقوا أن قيادة المرأة تؤثر على واجباتها المنزلية، وتبين هناك وعي أكثر لدى النساء بمفهوم النوع الاجتماعي وأنه لا بد من مراعاة احتياجاتهن للوصول في أماكن العمل، وكانت آراء الرجال في الوزارة أن معيقات وصول المرأة عدم ثقتها بنفسها وعدم امتلاكها خبرات قيادية، أما الرجال في الشركة قالوا أن العائق الوحيد هو الأعمال المنزلية، وتبين عدم وجود وعي بشكل عام بمفهوم بيئة عمل صديقة للمرأة، أوصت الدراسة ضرورة التنمية المهنية للمرأة لموضوعات تسهم في تطورها الوظيفي والتركيز على تغيير الثقافة النمطية من خلال وسائل التنشئة الاجتماعية This study aimed to identify the status of women leaders in the public and private sectors in terms of capacity, obstacles to their access and the sensitivity of institutions to their needs and gender awareness from the point of view of(males and females), The qualitative approach was used to conduct this study, the tool of study was open questions, The study sample consisted of 9 men and 9 women (from the Ministry of Education and a private company called FA KATTANE)., the employees were selected from three managerial levels (manager, head of division, employee), As a result of the study, the public sector is more familiar with the leadership characteristics than the private sector due to the fact that they have received more training courses in this field, Most of the ministry's employees were of the opinion that there was no difference between a man and a woman in leadership because those with the skills were the best, The majority of respondents in the private sector responded that women's leadership is better because it is more understanding of the conditions of workers, Most men agreed that women's leadership affected their domestic duties and showed greater awareness among women of the concept of gender and that their needs for access to workplaces must be taken into account, The views of men in the ministry that the obstacles to women's access are lack of self-confidence and lack of leadership experience, the men in the company said that the only obstacle is home work, In general, there was a lack of awareness of the concept of a woman-friendly work environment. The study recommended the need for women's professional development to contribute to their career development and to focus on changing the stereotypical culture through means of socialization
  • Item
    متطلبات تطبيق منحى STEM في تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
    (2019-10-01) الزهراني ، أميرة; أبو عودة ، عبد الرحمن
    هدفت الدراسة التعرف إلى متطلبات تطبيق منحى STEM في تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات بمدينة مكة المكرمة، والكشف ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمتطلبات تطبيق منحى STEM تُعزى إلى المتغيرات (المؤهل العلمي – سنوات الخدمة – نوع الوظيفة)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاث مجالات تتعلق بمتطلبات تطبيق منحى STEM في تدريس العلوم وهي (المعلم، المحتوى، البيئة التعليمية)، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة مكونة من (15) مشرفة، و(92) معلمة للمرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة؛ وقد أظهرت النتائج أن متطلبات تطبيق STEM في تدريس العلوم بالنسبة للدرجة الكلية حصلت على درجة متوسطة، وحصلت متطلبات تطبيق STEM بالنسبة لمجال البيئة التعليمية على أعلى درجة من حيث الترتيب، ويليها مجال المحتوى التعليمي ومن ثم مجال المعلم، كما حصلت جميع العبارات على درجة متوسطة وذلك لمتطلبات تطبيق STEM في تدريس العلوم بالنسبة للمجالات الثلاث وهي (المعلم، المحتوى، البيئة التعليمية)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) نحو متطلبات تطبيق STEM في تدريس العلوم بالنسبة لمجالاته الثلاثة (المعلم، المحتوى، البيئة التعليمية) بالمرحلة الابتدائية يعزى إلى (المؤهل العلمي - سنوات الخدمة الوظيفية - نوع الوظيفة). وقد أوصت الدراسة بالعمل على التوعية بمنحى STEM والاهتمام بمتطلبات تطبيقه من قبل مصممي المناهج، وتوفير الإمكانيات المادية والأجهزة الحديثة لتطبيق منحى STEM من قبل وزارة التعليم. The study aimed at identifying the requirements of implementing STEM in the teaching of science in the primary stage from the point of view of supervisors and teachers in the city of Makkah and to find out whether there are statistically significant differences between the average scores of the sample members for the requirements of the STEM application due to the variables (scientific qualification, The years of service, the type of job). To achieve this, the analytical descriptive method was used to implement a questionnaire consisting of (36) paragraphs divided into three areas related to the requirements of the STEM application in teaching science (teacher, content, educational environment). The tool was applied to the study sample consisting of (15) supervisors and (92) teachers for the primary stage in the city of Makkah. The results showed that the requirements of applying STEM in teaching science. The STEM requirements for the educational environment were highest in terms of ranking, followed by the content of the educational content and then the teacher's field. All the statements received a medium grade for the requirements of the STEM application in teaching science for the three fields (The teacher, the content, the educational environment). The results of the study showed that there were no statistically significant differences in the level of significance of the application of STEM requirements in teaching science in its three fields (teacher, content, educational environment). At the primary level is due to (academic qualification - years of employment - type of job). The study recommended working on awareness of the STEM trend, paying attention to the requirements of its application by the curriculum designers, and providing the material resources and modern tools to implement the STEM approach by the Ministry of Education.
  • Item
    مستوى التفكير الإيجابي عند طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس
    (2019-10-01) علاونه ، عامر
    تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى التفكير الإيجابي عند طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس، ومن أجل تحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم اختيار عينة مكونة من (364) طالباً وطالبة من طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وأشارت النتائج إلى أن مستوى التفكير الإيجابي عند طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس مرتفعاً ، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة في مستوى التفكير الإيجابي عند طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس، تعزى لمتغيرات الجنس، والكلية، والتقدير, ومكان السكن، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإيجابي عند طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وأوصت الدراسة بضرورة تصميم وتنظيم برامج تدريبية خاصة بالتفكير الإيجابي تتناسب مع بيئة طلبة الجامعات الفلسطينية. The positive Thinking among the students at AL-Quds Open University in Nablus branch This study aimed to identifying the level of the positive thinking among the students at AL-Quds Open University in Nablus branch .To achieve this purpose the researcher used Descriptive Analytical Approach. He chose a stratified random sample consists of (364)students studying at Nablus branch, the results indicated that : The positive thinking among the students at Al-quds Open University in Nablus branch is high . While there were no statistical significance differences among students about positive thinking due to variables: sex, age, college, and place of residence .While There were statistical significance differences among students about positive thinking due to level of study variable. The study recommended that the Palestinian universities should design and organize programs that deal with the positive thinking and suitable for the students environment .
  • Item
    أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في التحصيل في مادة الرياضيات والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف الثالث ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية في الأردن
    (2019-10-01) أبو شباب ، ايمان
    هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في تحسين مستوى التحصيل في مادة الرياضيات والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبة وطالباً من طلبة الصف الثالث في ست مدارس حكومية تابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة جرش، حيث تم تقسمهم بالتساوي إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات وبطاقة لملاحظة اتجاهات الطلبة نحوها، وأشارت النتائج أنه يوجد فروق في الدرجة الكلية لمقياس الاتجاهات بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، بينما يوجد فروق ذات دلالة في الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة. وأوصت الباحثة تطوير برامج لتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات تسهم في تحسين جوانب شخصية الطلبة ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى زيادة فرص التدريب المهني المستمر للمعلمين بمرحلة التعليم الأساسي مع قياس أثر التدريب على الطلبة داخل الغرفة الصفية. The present study aimed at identifying the effectiveness of a training program based on differentiated instruction on mathematics achievement and attitudes toward it among 3rd grade students with learning disabilities in public schools in Jordan, The study sample consisted of (70) students from 3rd grade students at (6) public schools which followed to Jarash education directorate. The study sample were equally distributed to the control and experimental groups. To achieve the study goals mathematic achievement exam and observation card for attitude toward mathematic where built, The results indicated that there are differences in the total score of attitudes between the experimental and control groups in favor to experimental group which is attributed to the training program. As well as the result results indicated that there are statistically differences in the total score of mathematic exam between the experimental and control groups in favor to experimental group which is attributed to the training program. the researcher recommended developing a program that might train teachers on using suitable strategies that may develop students with learning disabilities character in addition to increasing opportunities for continuing professional training for teachers in the basic stage and measuring the impact of the training on students in the classroom.
  • Item
    فاعلية برنامج محوسب في تعليم مهارات القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من ذوي صعوبات القراءة بغرفة المصادر
    (2019-10-01) الديسي ، ربى; الصمادي ، جميل
    هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج محوسب في تعليم مهارات القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من ذوي صعوبات القراءة بغرف المصادر (دراسة حالة)تكونت عينة الدراسة من (7) طلاب ممن تم تشخيصهم بشكل رسمي بأنهم يعانون من صعوبات تعلم في القراءة وملتحقين بغرفة المصادر في مدرسة ادبيان الأساسية المختلطة في محافظة العاصمة، وجرى اختيارهم بطريقة قصديةولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، إذ تم إعداد اختبار تشخيصي لمهارات القراءة تكون الاختبار من عدة مهارات، وأسئلة استيعاب قرائي تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة لقياس مستوى الأداء الحالي للعينة. ثم تم تطبيق البرمجية التعليمية على عينة الدراسة، وهي برمجية تم تصميمها باستخدام الحاسوب وتتضمن عدة مهارات من مهارات القراءة والاستيعاب القرائي، وتم تطبيقها بشكل فردي على كل طالب لمدة 7 أسابيع، تم اعادة تطبيق الاختبار التشخيصي لمهارات القراءة لقياس نسبة التحسن.حصلت مجموعة الدراسة في مهارات القراءة ككل في الاختبار القبلي على متوسط حسابي بلغ (30.43) درجة وفي الاختبار البعدي بعد تطبيق البرمجية على متوسط حسابي بلغ (61.29) درجة بنسبة تحسّن بلغت (102%) على عينة الدراسة لصالح الاختبار البعدي. بما يشير أن التعليم باستخدام البرمجية التعليمية كان له فاعلية في تحسين مهارات القراءة والاستيعاب القرائي على عينة الدراسة. The aim of this study is to measure the effectiveness of a computerized program in teaching reading skills among the elementary students in Jordan with reading difficulties in the resource room (case study).The study sample consisted of (7) students who were officially diagnosed as having learning difficulties in reading and enrolled in the resources room at the Idbayyan elementary school in Amman-Jordan.In order to achieve the objective of the study, the researcher used the descriptive approach. A diagnostic test was conducted for reading skills.The test consisted of several skills and the questions of comprehension of reading. The program was then applied to the study sample, a computer-based program that included several reading and reading comprehension skills, and was administered individually to each student for 7 weeks. The diagnostic test for reading skills was then re-administered to measure improvement.The study group in the reading skills as a whole in the pre-test obtained an average score of (30.43) degree and in the post-test after application of the computer program on an average of (61.29) score with an improvement rate of (102%) on the study sample for the benefit of the post-test. Which indicates that teaching using the educational software has been effective in improving reading skills and reading comprehension on the study sample.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى الكفايات في تطوير المعرفة والمهارات المرتبطة بالدمج لمعلمات طلبة رياض الأطفال في الأردن
    (2019-10-01) الخضر ، روان; سرور ، ناديا
    هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى الكفايات في تطوير المعرفة والمهارات المرتبطة بالدمج لمعلمات طلبة رياض الأطفال في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من 30 معلمة من معلمات الصفوف الدامجة في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم داخل العاصمة عمان. وقد تم توزيع العينة بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية؛ حيث كان عدد المعلمات في المجموعة الضابطة (15) بينما في المجموعة التجريبية (15)، وقد أشارت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس المعرفة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس المهارات بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة. وأوصت الباحثة بتطوير برامج لتدريب المعلمين على الكفايات مثل اتقان استخدام التكنولوجيا المساندة، بالإضافة إلى زيادة فرص التدريب المهني المستمر للمعلمين بمرحلة رياض الأطفال مع قياس أثر التدريب على الأطفال داخل الغرفة الصفية. The present study aimed at identifying the effectiveness of a training program based on competencies in developing the knowledge and skills related to inclusion of kindergarten students in Jordan. The study sample consisted of 30 teachers of the inclusion classes in the schools of the Directorate of Education and Private and Governmental Education in the capital Amman.The study sample consisted of 30 teachers who were equally distributed to the control and experimental groups where the control group was 15 and in the experimental group 15.The results indicated that there are statistically significant differences in the total score of cognitive level between the experimental and control groups in favor to experimental group which is attributed to the training program. As well as the resultresults indicated that there are statistically significant differences in the total score of teachers' skill between the experimental and control groups in favor to experimental group which is attributed to the training program. the researcher recommended developing a program that might train teachers on competencies such as mastery in using technology aids, in addition to increasing opportunities for continuing professional training for teachers in the kindergarten stage and measuring the impact of the training on children in the classroom.
  • Item
    الاستراتيجية الفلسطينية في صد صفقة القرن ومواجهتها
    (2019-10-01) جرار ، منتصر
    جاءت هذه الدراسة الاستكشافية والتوثيقية في توقيت باكرلبحث موضوع صفقة القرن، ولا توجد مصادر أولية رسمية سواء فلسطينية أو إسرائيلية أو أمريكية أو غيرها تحدد بالضبط ماهية صفقة القرن، لتكون مدخلًا للدراسة والبحث، وإنما بنيت الدراسة على مجموعة من التقارير الصحفية والتحليلية والاستطلاعية، واستطلاعات الرأي العام، وعلى مجموعة من المقابلات المعمقة، وكان الهدف من تلك المقابلات والتقارير والتحليلات، تقديم دراسة عن الإستراتيجية الفلسطينية لمواجهة صفقة القرن، من أجل استفادة الفلسطينيين أفرادًا ومؤسسات من نتائج الدراسة واستخلاصاتها، وتبني الإستراتيجية الفلسطينية المناسبة لمواجهة صفقة القرن، التي تتمثل في إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية وتعزيز الصمود المقاوم، وفق نتائج هذه الدراسة.وقد استكشفت الدراسة أن صفقة القرن هي مشروع صهيوني أمريكي لتصفية القضية الفلسطينية، وهو غير منقطع عن محاولات تصفية القضية الفلسطينية منذ قرن من الزمن أو أكثر، وإنما جاءت الصفقة كتتويج لمسار العدوان الأمريكي والصهيوني على القضية الفلسطينية، والخطير في صفقة القرن إمعانها المطلق في تفتيت مركبات الهوية الفلسطينية وسرديتها الأساسية المتمثلة في (الناس، والأرض، والحكاية). This exploratory and documentary study is considered to be an early study; especially as it came at an early date in the research of the subject of the “Deal of the Century", there weren’t any official resources that were Palestinian, Israeli, American, or other, specifying what the “Deal of the Century” is, for it to be an entrance for a study or research. This study was built on a group of press, analytical and exploratory reports, public opinion polls, and a group of in depth interviews. The reason behind these interviews, reports and analysis was to provide a study about the Palestinian strategy in fighting the “Deal of the Century", for the Palestinians to benefit from the outcomes and conclusions as individuals and organizations, and adopt the appropriate Palestinian strategy to deal with the “Deal of the Century”; which is to end the division, achieve national unity and strengthen resistance, per the outcome of the study. The study unveiled that the “Deal of the Century"is in fact an American-Zionist project to liquidate the Palestinian cause; it is inseparable from attempts to liquidate the Palestinian cause for a century or more. The deal came as a crown for the course of American and Zionist aggression on the Palestinian cause. What’s dangerous about the “Deal of the Century"is the focusing on fragmenting the Palestinian identity and its basic narrative of (people, land, and story).