Issue 4

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 13 of 13
  • Item
    موضوعات قرآنية في ضوء سورة الفاتحة
    (2016-12-01) حمتو ، عماد
    يمثل هذا البحث نواة جديدة في علم التفسير الموضوعي للسور القرآنية ,وسميته (موضوعات قرآنية في ضوء سورة الفاتحة-دراسة موضوعية) ,وينطلق هذا التفسير من التركيز على المواضيع الرئيسية في سورة الفاتحة وهي الحمد والعبادة والاستقامة مع بيان البطاقة التعريفية للسورة , وشرح معاني كلماتها وآياتها والمحور الرئيسي للسورة, ويهدف هذا البحث ليكون محاولة جديدة للنهضة بالعلماء والخطباء والدعاة من خلال ايجاد تفسير موضوعي للسورة القرآنية يسهل عليهم الاستفادة والاستعانة بها عند الحاجة وليكون فاتحة خير لمنهج تفسيري يعين الباحثين,ويهدي الحائرين This search represents a new core in the objective interpretation of Koranic sura(revelation, and named it( Qur'anic Topics in Surah Al-Fatiha:A Textual Study) and this interpretation starts from focusing on the main subjects in Alfateha revelation (sura) which is praising, worshiping and uprightness with the identification explanation of its words, meanings, versus and the main focus of the sura (revolution), and this search aims to be as a new attempt to rise scholars and preachers by finding an interpretive explanation for the Koranic revelation which makes it easier for them to benefit from, and use it when it's needed, and for it to be a good omen as an interpretive approach for researchers and guide the confused ones.
  • Item
    مدى توفر مقومات تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الفلسطينية والمشكالت التي تواجهها – دراسة ميدانية
    (2017-01-01) المدهون ، خالد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مجاالت استخدام التكلفة المستهدفة, ومدى توفر العوامل الالزمة لتطبيقها في الشركات الصناعية الفلسطينية والمشكالت التي تواجهها. وقد تمثلت مشكلة الدراسة في البحث حول طبيعة تلك المشكالت في ضوء العديد من العوامل المتعلقة بزيادة حدة المنافسة التي تشهدها الصناعة على المستوى العالمي والمحلي, وإدخال التكلفة المستهدفة كأسلوب يساعد اإلدارة في الشركات الصناعية التخاذ القرارات االستراتيجية المتعلقة بتحديد تكلفة المنتج وأسعار البيع وتخفيض التكلفة, وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي, واستخدام البرنامج االحصائي )Spss( الختبار الفرضيات وتحليل النتائج, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الشركات الصناعية الفلسطينية في قطاع غزة ال تستخدم أسلوب التكلفة المستهدفة في مجاالت الصناعة بسبب وجود بعض المشكالت التي تشكل عقبات تحول دون التطبيق على الرغم من توفر بعض العوامل التي تساعد في تطبيق هذا األسلوب, وتوصي الدراسة بضرورة قيام الشركات الصناعية بتطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة لما له من مزايا عديدة تتعلق بإدارة التكلفة وتخفيضها, ودعم القدرة التنافسية للشركات, وضرورة عقد دورات ومؤتمرات علمية تساعد الشركات الصناعية في ادراك وفهم أسلوب التكلفة المستهدفة للتغلب على المشكالت التي تواجه تطبيقها. This study aimed to know the used fields of target cost and the existence of the required factors for its implementation in Palestinian industry firms, and the challenges that face the implementation process. The study focus in the nature of these challenges, especially with the increasing competition in both local and international level, and the use of target cost as a new managerial tool for pricing and cost planning decisions> The study used the descriptive analytical approach. The collected data we analyzed using SPSS Statistical Program. The main findings of this study was that Palestinian firms do not implement the target cost approach in cost planning, this is due to several challenges that face the implementation process even though the existence of several factors that can enhance the implementation process. The study recommended Palestinian firms to implement the target cost approach, because of its advantages for these forms, and to improve the staff capacity in related issues by training courses in order to overcoming the problems and challenges that can face the implementation process.
  • Item
    دور الثقافة التنظيمية كمتغير معدل في العالقة بين رأس المال الفكري وتطوير الأداء
    (2017-01-01) فرج الله ، أحمد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر رأس المال الفكري في الجامعات الفلسطينية، والكشف عن طبيعة العلاقة واتجاهها بين رأس المال الفكري وتطوير الأداء في الجامعات الفلسطينية، إضافة إلى تحديد ما إذا كانت الثقافة التنظيمية تلعب دور المعدل في العلاقة ما بين رأس المال الفكري وتطوير الأداء. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان كأداة للدراسة تم توزيعه على عينة الدراسة البالغة(184) موظف وموظفة من ذوي المناصب الإدارية في الجامعات الفلسطينية. ومن أهم نتائج الدراسة: تتوافر مكونات رأس المال الفكري (الهيكلي، الزبائني، البشري) في الجامعات الفلسطينية بدرجة كبيرة. وجود اثر معنوي ذو دلالة إحصائية موجبة بين رأس المال الفكري وتطوير أداء الجامعات الفلسطينية على المستوى الكلي والفرعي. كشفت نتائج الدراسة إلى أن الثقافة التنظيمية تعدل العلاقة بين رأس المال الفكري وتطوير أداء الجامعات الفلسطينية بصورة واضحة. ومن أهم توصيات الدراسة: الحرص وبشكل مستمر على تجديد رأس المال الفكري بجميع أبعاده لما لها من أثر على المدى البعيد في تطوير الأداء بالجامعات الفلسطينية. تبني نشر مفاهيم الثقافة التنظيمية وقيم رأس المال الفكري من خلال ورش عمل وحلقات نقاشية، على أن يتم الإسراع في تنفيذ ذلك من أجل الارتقاء ﺑﺎلأداء. This study aimed to identify the availability of intellectual capital in Palestinian universities, and to identify the nature of the relationship and direction between intellectual capital and performance development, in addition to determining the moderating role of organizational culture between intellectual capital and the development of performance. To achieve study objectives, the researcher designed a questionnaire as a study tool, was distributed on sample of (184) employee with managerial positions in Palestinian universities. The main findings of the study: intellectual capital components (structures, customers and humans) are available in the Palestinian universities with a high degree. There is a positive impact with a statistical significance between intellectual capital and performance development on the total and sub level. Organizational culture modify the relationship between intellectual capital and performance development. The main recommendations of the study: Continuously working on renewing intellectual capital in all components because of their impact on long-term performance development in Palestinian universities. deployment the organizational culture and intellectual capital concepts, through workshops and panel discussions, as to be accelerate the implementation in order to improve performance.
  • Item
    درجة توظيف معلمات الرياضيات في الصف الثالث األساسي في المدارس الحكومية والخاصة بمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة للتعلّم االلكتروني
    (2017-12-01) أبو لوم ، خالد; الرمامنة ، عصري; الكريمين ، رائد; حياصات ، محمد
    هدفت الدراسة تحديد درجة توظيف معلمات الرياضيات في الصف الثالث الأساسي في المدارس الحكومية والخاصة بمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة للتعلّم الالكتروني، تألفت عينة الدراسة من (185) معلمة. منهن (115) معلمة في المدارس الحكومية و (65) معلمة في المدارس الخاصة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المدخل التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه مكونة من (26) فقرة لقياس درجة التوظيف لدى كل من معلمات الرياضيات في الصف الثالث الأساسي، وتم تطبيق أداة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2015/2016). وقد أظهرت النتائج: أن درجة توظيف معلمات الرياضيات في الصف الثالث الأساسي في المدارس الحكومية للتعلّم الإلكتروني جاءت منخفضة وبمتوسط حسابي (1.76)، بينما كانت درجة التوظيف لدى معلمات الرياضيات في الصف الثالث الأساسي في المدارس الخاصة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.44). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة لدرجة توظيف التعلّم الالكتروني في التدريس تعزى لمتغيري الدورات التدريبية، وسنوات الخدمة. وقد أوصى الباحثون بضرورة عقد الدورات التدريبية المتخصصة للمعلمين على استخدام التعلّم الالكتروني وتطبيقاته المختلفة، ونشر الوعي لمفهوم التعلّم الإلكتروني، وثقافته، وأهميته، وكيفية الاستفادة منه، بالنسبة لمعلمين الرياضيات في المدارس الحكومية. The study aimed at determining the degree of hiring the mathematics teachers in the third grade in the governmental and private schools in the university district for the e-learning. The sample consisted (185) teachers, (115) of the teachers are from the governmental schools and (65) from the private schools, I have been using descriptive analytical approach the entrance, To achieve the goals we developed a questioner which consist (26) paragraphs to measure the employment degree for the mathematics teachers in the third grade. This study was applied in the second semester (2015- 2016). The results indicated that employment degree for the mathematics teachers in the governmental school for e-learning is low and came with a mean (1.76), while the result in the private school is high and an arithmetic mean (3.44). In addition, results indicated that there weren't any significant differences between the average according to the training courses and the educational experience. The recommendation hold specialized training courses for teachers on the use of e-learning and its various applications, and disseminate awareness of the concept of e-learning, culture, its importance, and how to take advantage of it, for math teachers in government schools.
  • Item
    درجة تسويق الخدْمات المَصرفيَّة وعلاقتها برضا الزَّبائن في البنوكِ العاملةِ في مدينةِ رام الله
    (2017-12-01) القاضي ، أمجد
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرُّفِ على درجة تسويق الخدمات المصرفية وعلاقتها برضا الزبائن في البنوك العاملة في مدينة رام الله، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفيِّ الميداني؛ إذْ تمَّ اختيار عيِّنة عشوائية بسيطة بحجم (154) من زبائن البنوك، وزعت عليهم أداة الدراسة المتمثلة بالاستبانة، وتمَّ استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والنسب المئوية. فأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ هناك علاقة قوية بين تسويق الخدمات المصرفية وبين رضا الزبائن، حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون(0.83) وهذه النسبة تعد كبيرة، كما أشارت النتائج إلى أنَّ درجة تسويق الخدمات المصرفية في البنوك العاملة في مدينة رام الله عالية، كما تبين أيضا أن درجة رضا الزبائن عن الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك في محافظة رام الله كانت عالية، كما تبين عدم وجود فروق في درجة تسويق الخدمات المصرفية في البنوك العاملة في مدينة رام الله حسب جميع متغيرات الدراسة والمتمثلة (طبيعة البنك، المؤهل العلمي للعميل، مهنة العميل، الدخل الشهري للعميل)، وتبين أيضاً أنَّ درجة رضا الزبائن عن البنوك العاملة في مدينة رام الله حسب جميع متغيرات الدراسة والمتمثلة (طبيعة البنك، المؤهل العلمي للعميل، مهنة العميل، الدخل الشهري للعميل)، وبناء على نتائج الدراسة فإنَّ الباحث يوصي بعدة توصيات، أهمها: -ضرورة استمرارية البنوك في محافظة رام الله بالإعلان عن سعر الصرف يوميا على الموقع الخاص بالبنك. -العمل على رفع مستوى الترويج والتسويق للخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك، والعمل على تقديم خدمات جديدة، أو تقديم بعض الخدمات القديمة بحلَّة جديدة وأفكار إبداعية. -ضرورة تأكيد البنوك في إعلاناتها وتعاملها مع الزبائن على موثوقية الخدمات وسرية معلومات الزبائن. The study aims to identify the degree of bank services and their relationship with the customer's satisfaction with other operating banks in the city of Ramallah, the researcher has used or followed the descriptive field in order to achieve the study goals. The researcher has selected a simple random sample which was a (154) of the banks' customers, the researcher has been used the calculating means, standard deviations and percentage rates. The results of the study show that there is a strong relationship between marketing and banking services and their relationship with the customer satisfaction, the study shows the method of "Pearson connecting factor" which has reached a rate of 0.83, this percentage considered as big in size, the results indicated that the degree of Ramallah working banks and the bank marketing service are high. The results of the study show a high degree of customer's satisfaction with banking services which are offered by the banks of Ramallah governorate, the study clarifies that there is a lack of differences in the degree of marketing services with the operating banks in the city of Ramallah, the study has indicated many variables like: (the nature of the bank, qualification of the client, the client profession and the monthly income of the client), the study shows the degree of customer satisfaction about working banks in the city of Ramallah, the study based on a set of results, the researcher offered several recommendations which were included as the following: the need for continuity of bank operations in Ramallah , the banks have to give daily announcement of the exchange rate on each bank site, the work in raising the level of promotion and bank marketing services , and the work to provide new services, or to promote some of the banks old systems in a newly efficient methods , the work to innovate new ideas, the need to confirm the bank advertisements and to enhance customers reliability of services with confidentiality of information.
  • Item
    حق العودة في ضوء المناهج الفلسطينية
    (2017-01-01) شلط ، محمد
    هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على مناهج التعليم الفلسطينية لمعرفة مدي مراعاتها لمفهوم حق العودة، معرفة درجة تضمين مفهوم حق العودة في مباحث المواد الاجتماعية في المرحلة الأساسية بفلسطين. و تم إتباع المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المضمون، من خلال تحليل محتوى مباحث المواد الاجتماعية في فلسطين. بينما تكون مجتمع الدراسة وعينتها من مباحث المواد الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا، التربية الوطنية، التربية المدنية) المقررة على الصفوف (الأول حتى العاشر) والمطبق على طلبة هذه الصفوف في فلسطين خلال العام الدراسي 2015/2016م، وبلغ عددها اثنين وثلاثين مبحثا دراسيا. وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: 1. عدد مرات ورود مفهوم حق العودة في مباحث التاريخ لجميع صفوف المرحلة الأساسية ككل (2) مرة، كما يتبين أن مبحث التاريخ للصف التاسع احتوى مفهوم حق العودة، حيث ورد مفهوم حق العودة في هذه الكتب (2) مرة بما نسبته (100%). 2.أما في مبحث التربية الوطنية فقد ورد مفهوم حق العودة في جميع صفوف المرحلة الأساسية ككل (29) مرة، وتبين أن أكثر المباحث احتواءً لمفهوم حق العودة هو كتاب الصف الثامن، حيث ورد مفهوم حق العودة في هذا الكتاب (11) مرة بما نسبته (38%) من مجموع توافر هذه القضية في جميع المباحث ككل، فيما افتقدت مباحث الصفوف: الأول، الثاني، الثالث، الرابع، السادس، السابع مضامينهـا إلى أية إشارة لمفهوم حق العودة. 3.بينما مبحث التربية المدنية لجميع الصفوف ورد فيها مفهوم حق العودة (2) مرة، كما يتبين أن مباحث التربية المدنية للصف السابع احتوى مفهوم حق العودة، حيث ورد مفهوم حق العودة في هذا الكتاب (2) مرة بما نسبته (100 %). 4.في حين لم يرد المفهوم في كتب مباحث الجغرافيا، حيث إن النسبة المئوية لاحتواء كتب الصفوف (الخامس – العاشر) هي (o %) مرة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة تكثيف الكم المعرفي لمفهوم حق العودة في المناهج الفلسطينية الجديدة، كذلك أهمية التسلسل في طرح القضية بما يتناسب والفئة العمرية للطلاب وبتدرج، وأيضاً لا بد من طرح مفهوم حق العودة بصورة منهجية تنسجم وتطلعات الشعب الفلسطيني وقيم المجتمع والابتعاد عن العشوائية في الطرح في إطار شامل يؤكد على الثوابت الفلسطينية. The study aimed to shed the light on the Palestinian curriculum to see how it observance the right of return concept, and this study sought to determine the degree of including the right of return concept in the social studies curricula at the basic stage in Palestine. To achieve the objectives of the study, the researcher used descriptive approach using content analysis method, through analyzing the Social studies curricula content in Palestine. While the study population and its sample consisted of social studies curricula (history, geography, national education, civic education) assessed on graders (first to tenth) and applied to the students in Palestine during the academic year 2015/2016 m. The study concluded that: 1. The number of times that the right of return concept which stated in the history curriculum to all grades of the main stage as a whole (2) times, as shown in the History of the ninth grade contained the right of return concept , where the right of return concept in this book (2) times as percentage (100 %). 2. in National Education curriculum, the right of return concept was reported in all the grades of the main stage as a whole (29) times, as can be seen that more subjects to contain the right of return concept is the book of the eighth grade, where the right of return concept stated in this book (11) times as per (38 %) of the total availability in all the subjects as a whole, while the curricula of 1,2,3,4 ,6,7th grade lacked any reference to the right of return concept. 3. While in Civic Education curriculum for all grades where the right of return concept stated (2) times, as shown in the Civic Education curriculum of the seventh grade contained the right of return concept, where the right of return concept in this book (2) times as percentage (100 %). 4. While the concept did not respond in the books of geography as the percentage is (00%). Finally, according to these results, the study recommended that: it is necessity to enrich the content of the right of return concept in the new Palestinian curriculum , and the sequence in putting forward the issue in proportion to the age of students, as well as put the right of return concept systematically in line with the aspirations of the people and the values ​​of society and get away from the random within the framework of comprehensive emphasizes the Palestinian constants
  • Item
    تأثير برنامج للتدريب البليومتري على تحسين القدرة العضلية والمستوى الرقمي للوثب الطويل لطالب كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة األقصى
    (2017-01-01) العصار ، أيمن
    هدفت الدراسة للتعرف على تأثير التدريب البليومترى على القدرة العضلية والمستوى الرقمي للوثب الطويل لطلاب كلية التربية البدنية والرياضة ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبيبأسلوب القياس القبلي والبعدي ، وبلغت عينة الدراسة (20) طالباً للمجموعة التجريبية ، واختيرت العينة بالطريقة العمدية ، وكانت أهم النتائج : أن البرنامج التدريبي المقترح حقق نسبة جيدة ، حيث بلغت نسبة التحسن لاختبار القدرة العضلية (13.6)%، أما المستوى الرقمي فبلغت نسبة تحسن (11.7%) ، ويوجد فروق ذات دلالات إحصائية بين القياسين القبليوالبعدي للتدريب البليومترى على تحسين القدرة العضلية ولصالح القياس البعدي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبليوالبعدي للتدريب البليومترى على تحسين المستوى الرقميللوثب الطويل لصالح القياس البعدي ، واههم توصيات الدراسة ، ضرورة استخدام التدريب البليومتري في مسابقات ألعاب القوى ومهارات الوثب الطويل، وضرورة توفير الإمكانات اللازمة لتحقيق هدف التدريب البليومتري على الوجه الأكمل.،وإجراء المزيد من الأبحاث المقارنة بين أساليب تدريبية أخرى للوقوف على مدى مساهمة كل أسلوب في تحسين القدرة العضلية والمستوى الرقمي لمسابقات ألعاب القوى. The study aimed to identify the effect of a plyometric training program on the muscular ability and the time record level for the students of the body physical educationtraining and Sport College. The study used the experimental method, with pre-after measurements, the test group included (20) students, chosen purposively. The most important result was that the proposed training program achieved good improvement rates, where the muscle improvement rate reached was (13.6 %). The digital measurement improvement was (11.7%) There were variances between the before- and after-measurements of plyometric training in favour of the test group as regards bodily improvements in distance measurements. The most important recommendations were as follows: The importance of using plyometric training in field and track contests, and to raise contesting abilities , and The need for availing capabilities necessary to achieve plyometric training objectives, in its fullest, andUndertaking more comparative studies on other training methodologies to recognize the relative contribution of each improving muscular capabilities and the digital levels in field and track events and Key Words Muscular Ability
  • Item
    المشكلات الدراسية والنفسية والاجتماعية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغيرات
    (2017-01-01)
    هدفت الدراسة الحالية التعرف على المشكلات الدراسية والنفسية والاجتماعية الأكثر شيوعا لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بفرع غزة و التعرف على وجود فروق دالة إحصائيا في درجة المشكلات الدراسية و النفسية والاجتماعية تعزى لكل من متغير النوع، ونوع الكلية. ولتحقيق غايات الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بالمشكلات الدراسية والنفسية والاجتماعية بناء على استطلاعات آراء عينة من طلبة الجامعة وبناء على الأدب التربوي للدراسات السابقة، حيث طبقت أداة الدراسة على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية بلغ حجمها " 300 " طالب وطالبة وقد استخدمت الأساليب الإحصائية التالية " المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأوزان النسبية والترتيب" لمعرفة أكثر المشكلات شيوعا لدى أفراد عينة الدراسة تبعا لمجالات الاستبانة، كما استخدم الباحث اختبار " ت " لعينتين مستقلتين ومتجانستين لمعرفة دلالة الفروق في درجات المشكلات تبعا لمتغيري النوع ونوع الكلية, كما استخدم الباحث معاملات ارتباط بيرسون ومعامل ألفا كرونباخ للتأكد من صدق وثبات أداة الدراسة، حيث أسفرت نتائج الدراسة عن وجود " 15 " مشكلة تشكل مشكلة بدرجة كبيرة في حين حصلت " 45 " مشكلة على درجة متوسطة، كما لم تُشر نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق في درجة المشكلات تعزى لمتغيري النوع والكلية وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج الدراسة . The present study aimed to identify the most common academic, psychological and social problems, for the students of Al-Quds Open University branch in Gaza and to recognize the presence of statistically significant differences in the degree of academic problems and psychological and social due for the variables: gender, type of college. to achieve the purposes of the study, the researcher prepare a list of the academic, psychological and social issues according to the opinions polls of a sample of the university students and according to the educational literature and previous studies, where the study tool was applied on the selected sample sized "300" students male and female by the way of random class have used the following statistical methods "averages, standard deviations, and the relative weights and standings" to see more common problems among the study sample depending on the areas of the questionnaire, as the researcher used the "T" test for two independent and homogeneous samples to know the significance of differences in degrees of problems, depending on the variables of gender and college as the researcher has also been used Pearson correlation coefficients and Alpha Cronbach coefficient to make sure of the reliability and validity of the study tool, where the study showed that there is an existence of "15" problem that make a big problem while "45" problem on the middle class, as the results of the study did not show that there is no differences in the degree of problems due to the variables of gender and college. the study has put a set of recommendations and proposals concerning with the results.
  • Item
    الدبلوماسّية في ضوء السنة النبوية
    (2017-01-01) الثلاثيني ، نهاد
    تقوم فكرة هذا البحث على تجلية موضوع (الدبلوماسية) في ضوء السنة النبوية اعتماداً على مجموعة كبيرة من الأحاديث منتقاة من كتب السنة يتم من خلالها توضيح معنى (الدبلوماسية) ، وكيف صاغت السنة الشخصية الإسلامية الدبلوماسية، ثم استعرض البحث دور السنة النبوية في تنظيم العلاقات الدبلوماسية، وبينت فيه أدب الحوار والنقاش الدبلوماسي، وأن الحوار أصل من أصول ديننا ، كما تعرضت للسياسة النبوية في معالجة الأزمات الدبلوماسية، ثم تعرضت للآثار المترتبة على النفس البشرية والمجتمع، وانهيت بخاتمة شملت أهم النتائج والتوصيات. In this research, the researcher clarifies the meaning of diplomacy and how the Prophet’s sunna formed the Islamic diplomacy depending on abig number of the Prophet’s sayings (hadiths) selected from many books of sunna. In addition, the researcher clarifies the manners of diplomatic negotiations and discussions, and that the negotiations are deeply rooted in Islam. Then, the researcher focuses on the Prophet’s diplomacy in coping with diplomatic problems and their impacts on both the individual and the society. Finally, the researcher ends up with aconclusion of the main results and recommendat .
  • Item
    الخطأ الطبي ومسئوليته الجنائية
    (2016-12-01) مطر ، كامل
    تعتبر مهنة الطب هي من أسمى المهن لذلك نجد أن الله خلق الإنسان، وخلق معه المرض، ووضع له العلاج الذي يكون من خلال البشر وذلك من خلال من يمارسون مهنة الطب، والتطبيب، ولأن الإنسان هو الذي يمارس تلك المهنة، فإنه معرض للخطأ، وإن وقع فيه فإنه يعرض حياة الغير للخطر، وبذلك يخالف الغاية الأساسية التي من أجلها وجد، بل وأنه في بعض الأحوال يعمل على زيادة الآلام لدى المريض وذويه وذلك غالبا ما يكون نتيجة لخطأه الذي يعرف بالخطأ الطبي، وفي ظل التقدم التكنولوجي الذي أدى إلى ظهور وسائل غير مسبوقة في العلاج ظهرت أخطاء طبية لم تكن موجودة سابقاً مما دفع بوجوب تطور القانون لتناول تلك الأخطاء ومعالجتها قانوناً، إلا أنها وقفت عاجزة عن العلاج التام، لاسيما وأنها قد عجزت ابتداءً عن بيان المعيار الفاصل لتبيان ما يعتبر تحت نطاق الخطأ الطبي، من عدمه، بل وعجزت عن بيان المقصود بالخطأ الطبي، فكيف يمكن لها أن تبين المسئولية الجنائية عن الخطأ الطبي في ظل عجزها عن بيان الأساس القانوني الذي يقوم عليه مفهوم المسئولية الجنائية عن الخطأ الطبي، لذلك وجدنا أنفسنا ملتزمين من واقع حياتنا أن نقوم بإعداد هذا البحث للوصول بشكل أو بآخر إلى نتيجة معينة قد تفيد في هذا المجال، وذلك بتناول ماهية الخطأ الطبي، وأنواعه في البحث الأول، وبيان أركان المسئولية الجنائية عن الخطأ الطبي، وواقع الخطأ الطبي في فلسطين في البحث الثاني. راجين المولى عز وجل أن يوفقنا إلى ما نصبوا إليه وأن نضيف جديد إلى ما هو موجود، وإذا لم نضف فقد استزدنا علما فوق علم.
  • Item
    الخصائص التربوية للمعلم من منظور القصص القرآني
    (2017-01-01) الحاج أحمد ، حنان
    الإسلام شريعة الله، أنزلها من أجل هداية الإنسان، وتهذيب أخلاقه، وهو نظامٌ ومنهجٌ رباني يقوم على أساس عملي واقعي لتحقيق أهداف الدين والدنيا، ولهداية وبناء الإنسان ، وقد بعث الله رسوله ليتمم مكارم الأخلاق، ويهذب النفوس، فنهض ينشر العلم ويعمل على تربية الإنسان ليسمو به. إن التربية السليمة لا يمكن أن تتم إلا من خلال القرآن الكريم، والشخصية السوية لا تنفصل إلا به، قال : إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً.([() سورة الإسراء: آية (9).]) والتربية الإسلامية التي حددت أهدافها وغاياتها من لدن رب العالمين، تتم من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، ما كان يكتب لها النجاح لولا وجود المعلم الكفء الذي أشرف عليها ووجهها حتى آتت أكلها بإذن ربها.
  • Item
    أثر توظيف استراتيجية التكليفات االلكترونية وأسلوب التعلم في تنمية األداء المهاري بمقرر تكنولوجيا التعليم
    (2017-12-01) حسن ، منير
    هدف البحث للتعرف إلى أثر توظيف استراتيجية التكليفات الالكترونية وأسلوب التعلم في تنمية الأداء المهاري بمقرر تكنولوجيا التعليم لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة، ولقد تبنى البحث التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، حيث استخدم البحث الطريقة التطويرية للبحوث والدراسات وفق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي للتصميم التعليمي(2012)، للمعالجة التجريبية، ولقد تكونت العينة من 29طالبة من طالبات المستوى الثالث المسجلات لمقرر تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية بغزة، ولقد طبق الباحث أدوات الدراسة والمتمثلة في بطاقة ملاحظة لمهارات تصميم وإنتاج برمجيات الوسائط التعليمية، وكذا اختبار الأشكال المتضمنة، لتحديد أسلوب التعلم ( الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي)، ولقد كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجات في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح البعدي، كما كشفت أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات المستقلات ومتوسط درجات أقرانهن من الطالبات المعتمدات على المجال الإدراكي في بطاقة الملاحظة لصالح الطالبات المستقلات على المجال الادراكي. The research aimed to identify the impact of e-recruitment strategy assignments and learning style in performance skills at The female students of the Faculty of Education decision of learning technology at the Islamic University in Gaza, Find has adopted the experimental design per set, where Use the search developmental way for Research and Studies in accordance with the model Mohamed Ibrahim Desouki, the experimental treatment, The sample consisted of 29 female students from the third level registered with the decision of Educational Technology of the Islamic University of Gaza, and has applied researcher study tools is the note card to the skills of the design and production of educational multimedia software, as well as test forms included, to determine the style of learning (independence versus dependence on cognitive area ) The results revealed the existence of a difference statistically significant differences between the average level students the experimental group in the tribal application and average grades in the dimensional application of the test of knowledge for the benefit of the post, and also there was a statistically significant differences between the average scores of students self-employed and the average scores of their peers of the students dependencies on the cognitive domain in achievement test.
  • Item
    اثر الابداع الاداري على الجدية في العمل لدى العاملين في البنوك في فلسطين
    (2017-12-01) حجازي ، محمود
    هدفت الدراسة للتعرف إلى اثر اإلبداع االداري على الجدية في العمل لدى العاملين في البنوك في فلسطين، حيث تتمثل اهمية الدراسة من اهمية موضوعها والذي يتعلق باالبداع اإلداري والجدية في العمل في سياق قطاع البنوك الفلسطينية، وتتمثل مشكلة الدراسة في االجابة على سؤال الدراسة االساسية والمتمثل في ما اثر االبداع االداري على الجدية في العمل لدى العاملين في البنوك في فلسطين، اذ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الدراسة االستبانة كأداة للدراسة وبعد توزيعها وجمعها تم إدخالها إلى الحاسوب ومعالجتها إحصائياً، كما تم اختيار عينة طبقية عشوائية، وقد بلغ حجم العينة( 112 ) من الموظفين العاملين في البنوك االسالمية والتجارية في فلسطين والتي شكلت العينة النهائية للدراسة.حيث يتضح من خالل نتائج الدراسة بان اثر اإلبداع اإلداري على الجدية في العمل لدى العاملين في البنوك في فلسطين كانت مرتفعة، اما من حيث الدرجة الكلية للجدية في العمل فهي كانت مرتفعة من وجهات نظر المستجيبين، كما يتضح من نتائج الدراسة وجود اثر ايجابي بين الابداع اإلداري والجدية في العمل وهذه العالقة دالة إحصائياً ألن قيمة 0.00=(sig) وهي أقل من 0.05، وفي ضوء ما أوردته الدراسة من نتائج، بوجوب أن تطور الادارة نماذج وأساليب خاصة تسهم في تطوير الجدية في العمل للموظفين، بحيث تركز على أهمية تدريب وتأهيل الموظفين قبل وأثناء الخدمة، وان يتم تشجيع االبداع االداري الذي يشجع العالقات اإلنسانية بين الموظف واإلدارة، مثل مشاركة الادارة الموظفين مناسباتهم االجتماعية. This study aimed to identify the impact of innovation managing the hard work among workers in banks in Palestine comparative study on commercial and Islamic banks, and to achieve this have been evaluated and build a study tool and after distribution and collection have been entered into a computer and processed statistically, was selected as a stratified random sample, has been the total sample size (112) of the staff working in the Islamic and commercial banks in Palestine and that the final sample accounted for evidenced by the Halal results of the study that the impact of innovation managing the hard work among workers in banks in Palestine were high either in terms of the total degree of seriousness in work, they were high from the views of the respondents, as evidenced by the results of the study and there is a positive correlation between creativity and administrative serious relationship at work and this relationship is statistically significant because the value of sig = (0.00) which is less than 0.05, and in the light of the reported study results, the researcher I recommend the following: 1. Banks Must develop management models and special methods contribute to the development of hard work for the staff, to focus on the importance of training and qualification of staff before and during the service. 2. Managing the need to encourage innovation that encourages human relations between the employee and the administration, such as the participation of the administration staff.