Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/109
Title: منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات من خلال تفسيره فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
Authors: قاسم, رياض
الأسطل, عبد الباسط
Keywords: القراءات
الإمام الشوكاني
تفسير
الرواية
الدراية
Issue Date: 2-Sep-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: Imam Al Shoukani's Approach in Subjecting the Narration to Syntax through his Interpretation of Fat'h Al Qadeer Al Jame' between Narration and Knowledge Arts The study introduces the conception of subjecting narration to syntax and the opinions of scholars in this regard. The study proves it to be acceptable since the goal behind this is not approving it but enriching the verses with meanings and defending them against the suspects of enemies. The study also clarifies the approach of Imam Al Shoukani in this regard. It proves that Imam Al Shoukani was knowledgeable person in this field. He directed the odd and successive narration with the transmitted one, Arab language, Ottoman, calligraphy and recitation rules. He directed some narration to clarify some questions of jurisprudence. Sometimes narration is mentioned without any direction.تناولت الدراسة تعريف التوجيه، ورأي العلماء فيه، وأثبتت جواز توجيه القراءات إذ إن الهدف من توجيه القراءات ليس هو إثباتها وإنما هو إثراء الآيات بالمعاني ودحض شبه الأعداء، كما بيَّنت الدراسة منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات، وأثبتت سعة علم الشوكاني في توجيه القراءات، فقد قام بتوجيه القراءات المتواترة والشاذة بالمأثور، ولغة العرب، والرسم العثماني وأحكام التلاوة، كما وجه بعض القراءات لبيان مسائل العقيدة والأحكام الفقهية، وأحياناً يذكر بعض القراءات بدون توجيه.
Description: منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات من خلال تفسيره فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/109
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات من خلال تفسيره فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية.pdfتناولت الدراسة تعريف التوجيه، ورأي العلماء فيه، وأثبتت جواز توجيه القراءات إذ إن الهدف من توجيه القراءات ليس هو إثباتها وإنما هو إثراء الآيات بالمعاني ودحض شبه الأعداء، كما بيَّنت الدراسة منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات، وأثبتت سعة علم الشوكاني في توجيه القراءات، فقد قام بتوجيه القراءات المتواترة والشاذة بالمأثور، ولغة العرب، والرسم العثماني وأحكام التلاوة، كما وجه بعض القراءات لبيان مسائل العقيدة والأحكام الفقهية، وأحياناً يذكر بعض القراءات بدون توجيه.776.14 kBAdobe PDFView/Open
منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات من خلال تفسيره فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية.docxتناولت الدراسة تعريف التوجيه، ورأي العلماء فيه، وأثبتت جواز توجيه القراءات إذ إن الهدف من توجيه القراءات ليس هو إثباتها وإنما هو إثراء الآيات بالمعاني ودحض شبه الأعداء، كما بيَّنت الدراسة منهج الإمام الشوكاني في توجيه القراءات، وأثبتت سعة علم الشوكاني في توجيه القراءات، فقد قام بتوجيه القراءات المتواترة والشاذة بالمأثور، ولغة العرب، والرسم العثماني وأحكام التلاوة، كما وجه بعض القراءات لبيان مسائل العقيدة والأحكام الفقهية، وأحياناً يذكر بعض القراءات بدون توجيه.233.69 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.