Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/155
Title: واقع المسئولية الاجتماعية لشركات التأمين العاملة في قطاع غزة دراسة ميدانية
Other Titles: The reality of the social responsibility of insurance companies Which operating in the Gaza Strip
Authors: عابدين, إبراهيم
Keywords: responsibility
private sector
insurance companies
social responsibility
Issue Date: 12-Mar-2016
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The study aimed to identify the reality of social responsibility in the private sector in the Gaza Strip , the study was conducted on the insurance companies (Al Ahlea, Al Watanea, Al Almea , Al Moltazem) as a model for field study, the study sample consisted of (74) from the staff ,the researcher used descriptive analytical method and the study used a questionnaire to get to know the reality of social responsibility among companies from the point of view of the staff. The results indicated that the reality of the social responsibility in insurance companies Which operating in the Gaza Strip came a relative weight (75.027), and degree of (large), and that there were no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) in the reality of the social responsibility of insurance companies which operating in the Gaza Strip due to the variable sex, marital status, age, and chronological age of the company, and on the other hand, it shows a statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) in the reality of the social responsibility of the companies operating in the Gaza Strip due to the variable insurance qualification, and the number of years in service.   ملخص هدفت الدراسة التعرف إلى واقع المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص في قطاع غزة، واتخذت من شركات التأمين (الأهلية، الوطنية، العالمية، الملتزم) نموذجاً للدراسة الميدانية، وقد تكونت عينة الدراسة من (74) من الموظفين، واتبع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة استبانة للتعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات من وجهة نظر الموظفين، وأشارت النتائج أن واقع المسئولية الاجتماعية لشركات التأمين العاملة في قطاع غزة جاء بوزن نسبي (75.027)، وهو بدرجة (كبيرة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في واقع المسئولية الاجتماعية لشركات التأمين العاملة في قطاع غزة تعزى لمتغير الجنس، والحالة الاجتماعية، والعمر، والعمر الزمني للشركة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في واقع المسئولية الاجتماعية لشركات التأمين العاملة في قطاع غزة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة. مقدمة: أصبحت المنظمات في عالم اليوم تعطي أهمية متزايدة نحو الميل بتبني مسئولياتها الاجتماعية في بيئة المنافسة العالمية، والسوق المفتوحة، وخلق معايير أعلى للحياة مع الحفاظ على ربحيتها للأشخاص داخل وخارج المنظمات، والحديث عن المنظمات التي تتحمل مسؤولياتها الاجتماعية إنما يعني التزامها لمختلف مفردات وقرارات عمل الإدارة المهمة، والذي يتطلب منها أن تسعى إلى تحقيق الرفاه الاجتماعي والحياة الأفضل للمجتمع بفئاته المختلفة لكي تصبح ريادية في مجتمعها المحلي، وبهذا فإن المنظمات الحديثة تتسابق في تطبيق أفكار وآليات وفق اعتبارات تطور وتجدد بيئة عملها (الغالي والعامري، 2005). وقد بدأت الشركات على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي بدمج المسئولية الاجتماعية في الرسالة والرؤية والأهداف الخاصة بها، وكذلك وضع الآليات المختلفة التي من شأنها دمج البرامج والخطط المجتمعية في الأنشطة والعمليات اليومية لها، من أجل نشر ثقافة المسئولية الاجتماعية لتحسين كفاءة وفاعلية الأداء الاقتصادي للشركات والاقتصاد القومي ككل، ومنذ بداية القرن الحالي بدأت التغيرات في مفهوم وأبعاد المسئولية الاجتماعية للشركات من مجرد الاهتمام بالنواحي البيئية والخيرية إلى توفير آليات فعالة لتحديد والتغلب على المشكلات المجتمعية، كما اعتبرت العديد من الشركات العالمية أن الوفاء بالمسئولية الاجتماعية بمثابة جوهر التخطيط الاستراتيجي لتحقيق ميزة تنافسية لها. ونظراً لأن المسئولية الاجتماعية للشركات هي التزام بالمساهمة في التنمية الاقتصادية الدائمة، والعمل مع العاملين وأسرهم والمجتمع المحلي والمجتمع عموماً على تحسين مستوى الحياة، وكذلك توجيه النظر إلى ما هو أبعد من أرباح الشركات إلى دورها في المجتمع بشكل عام. (Du et al., 2007) ويساهم القطاع الخاص أيضا في حل مشكلة البطالة والفقر في المجتمعات وتحسين مستوى المعيشة للأفراد وضمان مستقبلهم الوظيفي والاجتماعي والصحي، والرعاية الاجتماعية للأجيال القادمة، وتأمين حياة كريمة. حيث بدأت المجتمعات الغربية تنظر إلى الاهتمام بالرعاية الاجتماعية، وبدأت دراسات جادة تنظر حول كيفية حماية المجتمع في المستقبل من خلال إلزام المنشآت والمؤسسات للمشاركة في التغلب على هذه القضايا الخطيرة.
Description: The reality of the social responsibility of insurance companies Which operating in the Gaza Strip "A field study" واقع المسئولية الاجتماعية لشركات التأمين العاملة في قطاع غزة "دراسة ميدانية" Ibrahim_4abdeen@hotmail.com جوال 0599760679 الدكتور/ إبراهيم عبد عابدين أستاذ إدارة الأعمال المساعد
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/155
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
The reality of the social responsibility of insurance companies Which operating in the Gaza Strip.docxThe reality of the social responsibility of insurance companies Which operating in the Gaza Strip91.79 kBMicrosoft Word XMLView/Open
The reality of the social responsibility of insurance companies Which operating in the Gaza Strip.pdfThe reality of the social responsibility of insurance companies Which operating in the Gaza Strip759.25 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.