Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/176
Title: الموظف العام وواجباته بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي دراسة مقارنة
Authors: الجمالي, حازم
Keywords: الموظف العام
الخدمة العامة
قانون الشريعة
civil service law
Sharia law
Issue Date: 17-May-2013
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The study aimed at identifying the concept of the public employee and his duties according to Sharia law and the legislation by the civil service law, which is the subject matter of the comparative study. The study utilized the analytical descriptive approach and the comparative approach. On obtaining information, the study relied heavily on secondary resources. The most important findings of the study concluded that there are no significant differences between the concept of the public employee and his duties according to man-made law and the Sharia’s. It showed that the commitment of the employee to these tasks is not confined only to the flied of job. It further extends to reach his manners, behavior, in private and public life. The most important recommendations of the study were as follows: working on creating opportunities for training and qualification for the increasing of productivity and raising the proficiency level of the individual performance. It also recommended to have an effective control system in which employees take part in setting its basics and standards, which mainly aim to, on the one hand, warn the employee of his misbehavior, and guide him towards his perfection, on the other hand. ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الموظف العام وواجباته في الشريعة الإسلامية وتشريعات الخدمة المدنية محل الدراسة المقارنة، حيث نهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المقارن، واعتمدت على المصادر الثانوية للحصول على المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أنه لا توجد اختلافات من حيث الجوهر والمضمون بين مفهوم الموظف العام وواجباته في القانون الوضعي وأحكام الشريعة الإسلامية وأن التزام الموظف بهذه الواجبات لا يقتصر في نطاق الوظيفة فقط، وإنما تمتد إلى سلوكه وتصرفاته في الحياة الخاصة والعامة، كما توصلت الدراسة إلى توصيات من أهمها: العمل على إيجاد فرص للتدريب والتأهيل لزيادة الإنتاجية ورفع كفاءة الأداء الفردي والعام، وأوصت بضرورة وجود نظام رقابي فعال يشترك الموظفون في وضع أسسه ومعاييره يقصد به تنبيه الموظف للسلوك الخاطئ من جهة، وتوجيهه لما يجب عليه فعله من جهة أخرى.
Description: وضعت الشريعة الإسلامية منهجاً دقيقاً ومتكاملاً لضبط وتنظيم سلوك الأفراد –بصفة عامة- داخل الجماعة، فهي شريعة عامة وشاملة صالحة لكل زمان ومكان، وفي نطاق الشمولية التي تتميز بها الشريعة الإسلامية، نجد أنها اهتمت بالوظيفة العامة والعاملين فيها واعتبرتها مسؤولية وأمانة لخدمة المواطن والمجتمع تحكمها وتوجه مسيرتها القيم الدينية إبتداءً، لذلك نجد أن الشريعة الإسلامية الغراء حرصت على إرساء معايير وقواعد شرعية تحكم آداب وأخلاقيات الوظيفة العامة، حيث ترتكز فكرة الوظيفة في الإسلام على أنها واجب ديني ولم تكن لمن يسألها بل كانت لمن يستحقها ويراعي واجباتها، فالواجب شرعاً هو ما طلب فعله على وجه الإلزام، ومن المعلوم أن الموظف العام هو أحد أفراد المجتمع المسلم ويلتزم بما يلتزم به الكافة، ولكن بما أنه له صفة في توليه أمر من أمور المسلمين العامة، فإن عليه واجبات تفوق واجبات آحاد المسلمين، وهذه الواجبات تبدو جلية في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وفي المقابل نجد التشريعات الناظمة للخدمة المدنية في الدول المعاصرة تحرص أيضاً على ترسيخ القيم المهنية العالية من خلال وضع أحكام وقواعد تنظم سلوك الموظف العام، وتفرض عليه واجبات تتطلبها طبيعة الوظيفة العامة، وذلك لضمان سير المرفق العام بانتظام واطراد وخلق الثقة والتقدير لدي المواطن ومتلقي الخدمة العامة بعمل الدولة وتبني حالة من الاحترام والتقدير لدورها في توفير الخدمات بأفضل طريقة ممكنة للمواطن والمجتمع على حد سواء.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/176
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الموظف العام وواجباته بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي دراسة مقارنة.pdfالموظف العام وواجباته بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي دراسة مقارنة329.96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.