Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/177
Title: دور عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس في تنمية إبداع الطلبة
Authors: فروانة, محمد
Keywords: دورعضو هيئة التدريس
تنمية إبداع الطلبة
الجامعة
Issue Date: 6-Jun-2012
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: Abstract This study aims to identify the role of University College of Science and Technology Professors on development students creativity, and check differences between the mean estimates at students in the light of different variables (gender, academic level, and living area. To achieve the study goals the researcher used descriptive analytical approach, where the main tool of the study was a questioner thut contains of (30) para graph which distributed at systematic random sample contains of (100) students from University College of Science and Technology. The researcher found the following results: The study results show that the University College of Science and Technology Professors turn in the development students' creativity, weakly that’s this role was with percentage equal (67.24%). And this percentage is lower than educationally acceptable rate (80%). The results shows that there were no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) Between mean scores of respondents estimate the role of University College of Science and Technology Professors on development students creativity due to gender and living area, but there were a statistically significant differences due to academic level in favor of second level. الملخص هدفت الدراسة للتعرف إلى دور عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس في تنمية إبداع الطلبة، والفروق بين متوسطات تقديرات الطلبة باختلاف متغيرات (النوع، المستوى الدراسي، المنطقة السكنية)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الأداة الأساسية للدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (30) فقرة ، تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من (100) طالب وطالبة، من طلبة الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: أظهرت النتائج أن عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا يقوم بدور ضعيف في تنمية إبداع الطلبة، حيث بلغ الوزن النسبي لتقديرات الطلبة (67.24%)، وهي نسبة أدنى من المعدل المقبول تربوياً (80%)، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدور عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس في تنمية إبداع الطلبة تعزى لمتغير النوع، والمنطقة السكنية، بينما توجد فروق تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وكانت تلك الفروق لصالح طلبة المستوى الثاني.
Description: يعتبر التعليم العالي ركناً مهماً في تقدم المجتمع وازدهاره، وهو أساس التنمية والحضارة، وتعد الجامعات الركيزة الأساسية لتقدم الأمم والحضارات، ومصدر التنمية البشرية ، فهي تضم عدد كبير من المحاضرين من حملة الشهادات العليا، وتخرج اعداد كبيرة من الطلبة الخريجين في شتى المجالات، والتخصصات. أصبح الاهتمام بالإبداع والمبدعين في الدول والمجتمعات على اختلاف تقدمها؛ ضرورة قصوى، ويرجع ذلك إلى أهمية الإبداع في تقدم الإنسان، وكذلك كونه الأداة الرئيسة للإنسان في مواجهة التحديات والمشكلات الحياتية المختلفة (الفاخري، 2008: 60). وللإبداع قدرات واستعدادات لدى الفرد يمتلكها بالقوة وإذا ما أتيح لها أن تتفاعل مع المشاهدات والخبرات فإنها تخرج من القوة إلى الفعل، وهو لا يأتي من فراغ، فهو نشاط مقصود يسعى الفرد إلى تحقيقه لما فيه من فائدة للمجتمع، وقد يكون الإبداع استجابة لحاجة أو لتحدي يواجهه الشخص المبدع (عبد العزيز، 2006: 23).
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/177
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور عضو هيئة التدريس في الكلية.pdfدورعضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس في تنمية إبداع الطلبة418.51 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.