Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/180
Title: درجة تمثل معلمي التعليم الثانوي للقيم العلمية المرتبطة بمجتمع المعرفة بمحافظات غزة
Authors: عساف, محمود
الحديدي, عماد
Keywords: scientific values
knowledge-based society
مجتمع المعرفة
القيم العلمية
Issue Date: 9-Mar-2013
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The study aimed to identify the principals estimates of the degree represents the teachers of secondary education in Gaza Governorates scientific values associated with the knowledge society, and to detect whether there is a statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the mean estimates due to the variables: (Qualification - sex- Years of service). To achieve the objectives of the study researchers follow the descriptive analytical method, the application of a questionnaire composed of 51 items distributed on (4) areas, on a sample of (90) Director of High School. The most important results: - The overall appreciation of the principals of the degree represents the teachers of secondary education in Gaza Governorates scientific values associated with the knowledge society was when (69.63%) which is a large degree closer to the middle, where came the field (values linked to the importance of science and the desire for it) in the first rank relative weight (76.58%), followed by the field (associated with the deployment of knowledge values) in second place relative weight (74.86%), then the field came (values associated with self- development) in third place relative weight (65.68%), and finally the field came (values associated with the employment of knowledge) ranked last weight relative (56.33%). - There were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the mean principals estimates of the degree represents the teachers of secondary education in Gaza Governorates scientific values associated with the knowledge society due to the variables : ( sex- qualification ) while I found differences depending on the variable of years of service for the benefit of (over 10 years) In light of the results the researchers recommended that the attention of the Ministry of Education to train teachers to make optimal use of (the language of scientific discourse, and research skills) according to standard specifications minute ملخص هدفت الدراسة التعرف إلى تقديرات مديري المدارس لدرجة تمثل معلمي التعليم الثانوي للقيم العلمية المرتبطة بمجتمع المعرفة بمحافظات غزة ، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديراتهم تعزى إلى المتغيرات: (النوع - المؤهل العلمي – سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، بتطبيق استبانة مكونة من (51) عبارة موزعة على (4) مجالات، على عينة مكونة من (90) مدير مدرسة ثانوية. وكان من أهم النتائج: التقدير الكلي لمديري المدارس لدرجة تمثل معلمي التعليم الثانوي بمحافظات غزة للقيم العلمية المرتبطة بمجتمع المعرفة كان عند (69.63%) وهي درجة كبيرة أقرب إلى المتوسطة، حيث جاء مجال (قيم مرتبطة بأهمية العلم والرغبة فيه) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (76.58%)، يليه مجال (قيم مرتبطة بنشر المعرفة) في المرتبة الثانية بوزن نسبي (74.86%)، ثم جاء مجال (قيم مرتبطة بالتطوير الذاتي) في المرتبة الثالثة بوزن نسبي (65.68%) واخيرا جاء مجال (قيم مرتبطة بتوظيف المعرفة) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (56.33%). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات مديري المدارس لدرجة تمثل معلمي التعليم الثانوي بمحافظات غزة للقيم العلمية المرتبطة بمجتمع المعرفة تعزى إلى المتغيرات: (الجنس- المؤهل العلمي) بينما وجدت فروق تبعا لمتغير سنوات الخدمة لصالح ( أكثر من 10 سنوات) وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم العالي بتدريب المعلمين على الاستخدام الامثل لـ ( لغة الخطاب العلمي، ومهارات البحث العلمي) وفق مواصفات معيارية دقيقة.
Description: من المشهور أن العلم هو أحد المقومات الأساسية في حضارة المجتمع الإنساني المعاصر، ومن ثم أصبحت التطورات العلمية والتكنولوجية من أهم مؤشرات التمايز بين المجتمعات. الأمر الذي فرض على حياتنا المعاصرة كثيرا من تقنيات النظام العلمي والتكنولوجي لضمان الارتقاء بحياة الإنسان ونهضة المجتمعات. ولقد شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حصاد تغير معرفي وتكنولوجي، وثورة علمية غيرت الكثير من المفاهيم، والنظريات، فتآكل أمامها ما كان معروفا، ولم يستجب للتغيرات لينمو علميا في عالم مفتوح يشهد نموا متزايدا في عالم الاتصال الذي أسهم بشكل مباشر في تقريب المسافات المكانية بين مختلف المجتمعات، فأصبح العالم قرية كونية واحدة في تبادل العلم والمعرفة، الأمر الذي يتطلب إعداد أجيال قادرة على مواجهة عالم مليء بالتحديات، وأجيال مدعمة بالقيم، مرتبطة بالمواطنة في مجتمع متطور من داخله، ومستجيب للمتغيرات العالمية من خارجه، ويدخل في هذه القاعدة الإلمام بأسس الفهم للمنجزات التكنولوجية، وأساليب التعامل معها، وتوضيحها كعنصر من عناصر المعرفة العلمية الثقافية، وإن اختلفت مستويات العمق، والشمول في المعرفة. ( النوح، 2007: 48) وللقيم أهميتها في تشكيل الإطار المرجعي للسلوك في الحياة العامة بمجالاتها المختلفة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، فلا تستقيم الحياة بمجتمع ما دون الاستناد إلى مرجعية قيمية تحظى برضا وقبول الجميع ويتبناها معظم أفراد المجتمع.( زهران، 2006: 161) وتعد قضية القيم والمرجعية القيمية، من أهم القضايا التي تشغل الفكر الإنساني حيث تشكل أساس البيئة الثقافية لأي مجتمع ومن ثم فالانحراف عن هذه القيم يعتبر خروجا عن ثقافة المجتمع، ونسيجه الشرعي بالإضافة إلى أنها تسهم في تشكيل الشخصية الفردية ، وتحديد أهدافها في إطار معياري صحيح ، فتشير إلى الكيفية التي سيتعامل بها الإنسان في المواقف المستقبلية، حيث تساعده على التفكير فيما ينبغي عليه أن يفعله. (Turchin, 2005: 151) ويحتاج الإنسان في الوقت الراهن إلى تنمية أسس معرفية وأطر قيمية حول تطبيقات العلم والثقافة خاصة بعد أن أصبحت مشكلة العلم المعاصر ذات صلة وثيقة بمدى وعي الفرد بقيمة العلم وبأهمية تطبيقاته، ومن ثم تزداد الحاجة إلى تنمية الثقافة العلمية لدى الطلبة لكل ما يتعلق بالحضارة والمعرفة خاصة وأن سمات العصر الحديث تضع المعلم أمام تطلعات ومهام جديدة تختلف في نوعها وفلسفتها عن المهام والوظائف التي كان يمارسها سابقا ، وهو عصر العلم والثقافة.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/180
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
درجة تمثل معلمي التعليم الثانوي للقيم العلمية المرتبطة بمجتمع المعرفة.pdfدرجة تمثل معلمي التعليم الثانوي للقيم العلمية المرتبطة بمجتمع المعرفة بمحافظات غزة614.13 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.