Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/181
Title: الدور الإنساني لمنسق مبادرة الاحترام والانضباط في تحسين العملية التعليمية
Other Titles: Humanitarian role of coordinator of respect and discipline initiative in improving the educational process
Authors: منصور, أكرم
Keywords: respect
initiative
educational process
Humanitarian role
مبادرة الاحترام والانضباط
الدور الإنساني
Issue Date: 15-Mar-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: This study aimed to identify the humanitarian role of the coordinator of the initiative in improving the educational process from the perspective of teachers in UNRWA schools in Gaza Governorates, researcher has used the descriptive analytical method, and the formation of the study population consisted of all teachers in UNRWA schools totaling (7050) teachers, and reached the study sample (350) teachers by (4.8%). The researcher used a questionnaire composed of 25 paragraph and the results showed that the humanitarian role of the coordinator of respect and discipline initiative got the relative weight of (84.73%), and highly effective. The most important recommendations humanitarian and educational coordinator of the initiative when choosing standards mode. And expand its powers to suit the improvement of the educational process. And the provision of material and moral support necessary for him to carry out all kinds of activities. الملخص هدفت الدراسة التعرف إلى الدور الإنساني لمنسق مبادرة الاحترام والانضباط في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين في مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس وكالة الغوث الدولية والبالغ عددهم(7050) معلما ومعلمة، وبلغت عينة الدراسة(350) معلماً ومعلمة بنسبة (4.8%). واستخدم الباحث استبانة مكونة من(25) فقرة وأظهرت النتائج أن درجة تقدير المعلمين للدور الإنساني لمنسق مبادرة الاحترام والانضباط حصل على وزن نسبي قدره(84.73%)، وبدرجة مرتفعة. وأوصت الدراسة بوضع معايير إنسانية وتربوية عند اختيار منسق المبادرة. وتوسيع صلاحياته بما يناسب في تحسين العملية التعليمية. وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم له للقيام بجميع أنواع الأنشطة.
Description: إن طبيعة النفس البشرية تميل إلى الكلمة الطيبة والمحادثة اللطيفة والحوار البناء والعلاقات الإنسانية المتبادلة التي تضفي نوعاً من التفاهم والتشاور البناء بين أفراد المجتمع المدرسي ، فللعلاقات دور هام وكبير في مجال الإدارة المدرسية وتأثير دور تلك الإدارة القيادي على مجتمع المدرسة من معلمين وتلاميذ وعاملين وأولياء أمور ، إذ نلاحظ أنهم بحاجة ماسة إلى تلك العلاقات المبنية على أساس من الاحترام المتبادل الذي يحقق الرضاء النفسي وبالتالي يحقق الأهداف المنشودة وعليه فإن نجاح عمل المدرسة يتوقف على مدى تفهم مديرها والعاملين معه والمجتمع المحيط بالمدرسة لبعضهم البعض وتوثيق العلاقات الودية فيما بينهم ، وتماسكهم تماسك الصف الواحد ، فيسود المدرسة جو من العلاقات الإنسانية السليمة التي تعمل على تماسك الجماعة المدرسية ، هذا التماسك الذي يتيح للمدير أن يتعرف إلى معلمي المدرسة والعاملين معه ويتعرف إلى قدراتهم وميولهم واستعداداتهم وينعكس أثر ذلك على الطلاب ويتعدى ذلك إلى بناء علاقات إنسانية جيدة مع أولياء أمور الطلاب والمتعاملين مع المدرسة. وتأسيساً على ذلك فإن لإدارة المدرسية دورا فعالا في تعزيز تلك العلاقات الإنسانية في المدرسة من خلال خلق المناخ التربوي والتعليمي المناسب وبث روح الحماس في نفوس الهيئة الإدارية والتعليمية والتلاميذ وتشجيعهم ، والابتعاد عن الأساليب التسلطية التي لا تؤدي إلى نتيجة إيجابية ، وبتحقيق ذلك ينعكس أثر هذه العلاقات الإنسانية على المدرسة بزيادة دافعيه العاملين للعمل وارتفاع روحهم المعنوية مما يؤدي إلى التعاون فيما بينهم ومضاعفة الجهد وحل المشكلات التي تعترضهم، يتحقق التوازن. وعطفا على ما سبق يمكن القول: إن للعلاقات الإنسانية تأثيراً بالغاً في الإدارة المدرسية فهي تقوم بتهيئة المناخ المناسب للعملية التربوية والتعليمية إذا أُحسن استخدامها وهذا بلا شك ينعكس أثره على الطالب وعلى العملية التربوية والتعليمية بأكملها .
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/181
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Humanitarian role of coordinator of respect and discipline.pdfHumanitarian role of coordinator of respect and discipline initiative in improving the educational process الدور الإنساني لمنسق مبادرة الاحترام والانضباط في تحسين العملية التعليمية514.84 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.