Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/182
Title: ثقافة الطفل ومصادر تشكلها في نماذج من الرواية العربية
Authors: صوالحه, ايمن
Keywords: child
the community
learning
childhood
culture
the novel
Issue Date: 9-Apr-2013
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The study aimed to show the sources that make up the culture of the child through the Arabic novel, self-novelist and walk, so that sources constitute a culture of children vary from one child to another depending on the circumstances surrounding it, whether family circumstances, or community, and that the child is learning part of an integral process social upbringing, chose researcher novelist literature material for study after noticing the attention of novelists subject of a child and child, then that literature novelist can be a side mirror, or aspects of society. I have summoned the selection of fiction work study able to highlight those sources, so he chose the researcher some novels for novelists n from different countries so that the image clearer and more comprehensive, and the results showed through business novel that dealt with that child culture shaped by his family members beginning family The first source, who draws him to the child first culture, and other sources comes in the form, or the expansion of culture and stimuli of these sources is in the mosque, the surrounding environment, the school, the media, peer group, and other sources that can positively affect or negatively in Child and level of educational culture. الملخص هدفت الدراسة إلى إظهار المصادر التي شكلت ثقافة الطفل من خلال الرواية العربية، والسير الذاتية الروائية، فمصادر تشكل ثقافة الطفل تختلف من طفل لآخر باختلاف الظروف المحيطة به، سواء ظروف أسرية، أو مجتمعية ، كما أن تعلم الطفل جزء لا يتجزأ من عملية تنشئته الاجتماعية، وقد اختار الباحث الأدب الروائي مادة لدراسته بعد ملاحظة اهتمام الروائيين بموضوع الطفل والطفولة، ثم إن الأدب الروائي يمكن أن يكون مرآه تعكس جانب، أو جوانب من المجتمع. لقد استدعت الدراسة انتقاء أعمال روائية قادرة على إبراز تلك المصادر، لذلك اختار الباحث بعض الأعمال الروائية لروائيين من بلدان مختلفة حتى تكون الصورة أوضح وأشمل، وقد أظهرت النتائج من خلال الأعمال التي تناولتها أن ثقافة الطفل تتشكل من خلال أفراد أسرته بدايةً فالأسرة المصدر الأول الذي يستقي منه الطفل ثقافته الأولى، ثم تأتي مصادر أخرى في تشكيل، أو توسيع ثقافته ومداركه هذه المصادر تتمثل في المسجد، البيئة المحيطة به، المدرسة، وسائل الإعلام، جماعة الأقران، وغيرها من المصادر التي يمكن أن تؤثر إيجابًا، أو سلبًا في ثقافة الطفل ومستواه التعليمي.
Description: يحتل موضوع الطفل والطفولة في العمل السردي حيزًا ملحوظًا، إلا أن هذا الحيز – بالرغم من سعته– يبقى يحفز الدارسين على الغور في أسباره لاكتشاف هذا العالم، وهذا الكائن الإشكالي في بعض الأعمال السردية، فيمكن للطفل داخل العمل السردي أن يكون مجالًا للتداول الرمزي، واللغوي، والاجتماعي، وعليه يمكن أن تكون الطفولة قابلة للتحول إلى علامة ضمن نسق من الماهيات والاختلافات، علامة يخترقها المنع وتنشبك عبرها آلية المراقبة والسلطة( ). من هنا نشأت فكرة هذه الدراسة بأن تكشف عن الوسائل، والمصادر التي شكلت ثقافة الطفل، وهل هذه المصادر تختلف باختلاف البيئة، أو الظروف الاجتماعية، والأسرية للطفل؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات انتقى الدارس مجموعة من الأعمال السردية- منها أعمال روائية، ومنها سير ذاتية روائية – وهذه الأخيرة يقصد بها التي " تتمثل في التطابق بين السارد والشخصية الفاعلة والمؤلف( )"، هذه الأعمال السردية شكلت عينة الدراسة، وقد كان وراء هذا الانتقاء مسوغات أهمها أن هذه العينيات قادرة على إبراز مصادر تعلم الطفل، والظروف التي مرًّ بها الطفل خلال مرحلة عمرية محددة من حياته. و أنَّ الأدب الروائي من أبرز الأعمال التي تصف سلوك الإنسان، و أنها قادرة على تصوير دقائق المجتمع وأبرز مميزاته.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/182
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ثقافة الطفل ومصادر تشكلها في نماذج من الرواية العربية.pdfChild Culture and sources posed in the models of the Arabic novel324.48 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.