Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/186
Title: تحليل محتوى القياس وفق معايير الخاصة بالعمليات الرياضية في كتب رياضيات المرحلة الأساسية من الصف الأول إلى الصف الرابع في الأردن
Other Titles: NCTM 2000
Authors: الرمامنة, عصري
أبو لوم, خالد
الحياصات, محمد
الكريمين, رائد
Keywords: الرياضية
الصف الرابع
NCTM 2000
المرحلة الأساسية
تحليل
Issue Date: 1-Sep-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى القياس بكتب رياضيات المرحلة الأساسية من الصف الأول إلى الصف الرابع في الأردن في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM 2000) الخاصة بالعمليات الرياضية. طبقت الدراسة على كتب الرياضيات المدرسية المقررة على طلبة المرحلة الأساسية للصفوف ( 1 – 4 ) في جميع جوانب الدراسة للعام الدراسي (2011 / 2012 )، وقد اشتملت عينة الدراسة محور القياس بكل كتاب من كتب هذه المرحلة. واستخدم المنهج الوصفي لاجراء هذه الدراسة وذلك من خلال أسلوب تحليل المحتوى ،من خلال البحث الكمي الموضوعي والمنظم للسمات الظاهرة في هذا المحتوى ، و تم حساب نسب النتائج لكل بند من بنود كل معيار وفق متوسطات نظام ليكارت الخماسي. أظهرت النتائج أن أعلى درجة توافر في كتب الصفوف الأربعة الاولى كانت لمعيار العلاقات والروابط والتي بلغت ( 1.56 ) ، بينما كانت أدنى درجة توافر لمعيار الاتصال والتي بلغت ( 1.15 ) ، وجاءت درجة توافر معايير حل المشكلات ،التفكير المنطقي والبرهان، والتمثيل والنمذجة بين هاتين الدرجتين . وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثون بزيادة الاهتمام ومراعاة معايير حل المشكلات والتفكير المنطقي والبرهان والاتصال وإدراجها في محتوى كتب الصفوف الأربع الأولى؛ لأهمية هذه المعايير في هذه المرحلة في تنمية عقل الطفل وتطوير مهاراته الرياضية وتعزيز تفكيره الرياضي. كما نوصي بالمزيد من الاهتمام في معايير العلاقات والروابط والتمثيل والنمذجة في هذه المرحلة. الكلمات المفتاحية: معايير (NCTM, 2000 ) ، محتوى القياس، العمليات الرياضية، الصفوف الاساسية من ( 1 – 4 )، الاردن.
Description: بدأت حاجة الانسان للرياضيات منذ وجوده على هذه الأرض، وستبقى باستمرار تلعب دورًا أساسيًا في تطور الحضارة الإنسانية من خلال حل المشكلات واتخاذ القرارات وإجراء الحسابات ومعالجة البيانات والتواصل مع الآخرين والتعامل مع العلوم الأخرى. والرياضيات لغة عالمية تحتاجها جميع فروع العلوم الأخرى وتعد من مقوماتها الأساسية . وتتميز المرحلة الحالية بالتحول الجذري والعميق في أنماط الحياة المتعددة ، وتعتبر ثورة المعلومات والاتصالات إحدى المظاهر الرئيسة لهذا العصر، مما احدث تطورا نوعيا وكميا في الرياضيات واستخداماتها لتتلاءم مع متطلبات العصر ، وهذا يتطلب مسايرة منهاج الرياضيات لهذا التطور في المراحل المدرسية لتستمر في دورها في تربية الأفراد تربية صالحة (ابوزينة ،2010: 23). إن إعادة النظر في بناء مناهج الرياضيات وتطويرها ليس ترفا اجتماعيا ، بل اصبح ضرورة وطنية بسبب النقلة النوعية التي يشهدها العالم ؛ بل تعتبر ضرورة أساسية ومطلبًا مهمًا لتلبية حاجاته في معرفة الزمان والمكان والقياس، وإن الفصل بين الرياضيات وواقع الحياة ومشكلاتها يعتبر فصلا ً لها عن السياق الطبيعي الذي نشأت أساسًا منه وله؛ فالخبرات الرياضية تعدّ واحدة من جملة الخبرات المهمة في حياة الطفل، وتأتي أهميتها من كونها المدخل لحل المشكلات اليومية ، والأداة الوحيدة التي تنظم أفكاره وترتبها (الصباغ ،2005؛عبد الفتاح، 2005).
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/186
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
NCTM 2000.pdfتحليل محتوى القياس وفق معايير NCTM 2000 الخاصة بالعمليات الرياضية في كتب رياضيات المرحلة الأساسية من الصف الأول إلى الصف الرابع في الأردن360.28 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.