Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/188
Title: استخدام أسلوب تحليل المسار لدراسة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على كمية الأمطار في محافظة رام الله
Authors: التلباني, شادي
أبو عمرة, ابراهيم
Keywords: رام الله
كمية الأمطار
فلسطين
التأثيرات المباشرة وغير المباشرة
Issue Date: 1-Dec-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The current study adopted the Path Analysis approach to examine the climate factors that affect rainfall in Ramallah governorate . Study data were obtained from National Weather (meteorological) Bureau in the ministry of transportation in the West Bank. Sixty monthly observation were conducted in five successive years; 2007-2011 . Using the Path Analysis approach, to part the correlation coefficients into direct and indirect effects. The path coefficients were calculated through the use of Regression Analysis . Statistical R and SPSS/AMOS program were used to calculate and process the obtained data . The findings showed that the Path coefficients calculated by the two ways are identical .The findings also showed that the variables that have direct effect on rainfall are temperature. In addition, the variables that have indirect effect on rainfall are brightness of the sun. الملخص تناولت هذه الدراسة استخدام أسلوب تحليل المسار لدراسة العوامل المناخية المؤثرة على كمية الأمطار في محافظة رام الله ، حيث تم الحصول على بيانات الدراسة من دائرة الأرصاد الجوية التابعة لوزارة النقل والمواصلات في الضفة الغربية ، وكانت البيانات عبارة عن 60 مشاهدة شهرية على مدار 5 أعوام متتالية من 2007- 2011 م ، حيث تم تجزئة معاملات الارتباط إلى تأثيرات مباشرة وغير مباشرة باستخدام أسلوب تحليل المسار ، وتم حساب معاملات المسار أيضاً باستخدام طريقة الانحدار، وقد توصلت الدراسة الى أن معاملات المسار المحسوبة بالطريقتين متطابقة ، حيث استخدمت الدراسة برنامج R الاحصائي وكذلك برنامج SPSS/AMOS ، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر المتغيرات تأثيراً مباشراً على كمية الأمطار هو معدل درجة الحرارة ، كما أن أكثر المتغيرات تأثيراً غير مباشر على كمية الأمطار المتساقطة هو معدل سطوع الشمس.
Description: لا تخلو دراسة علمية أو تربوية أو اجتماعية أو فلسفية من استخدام الأساليب الإحصائية المتنوعة ، خصوصاً تلك الأساليب التي تهدف للوصول إلى صيغة تصف العلاقات بين متغيرات الدراسة مثل طرق تحليل الانحدار بأنواعه المختلفة ، والذي يحقق أهداف البحث إلا أنه يقتصر على إبراز التأثيرات المباشرة للمتغيرات المستقلة على المتغير التابع دون التطرق للتأثيرات غير المباشرة في المتغير التابع ، لكن في الواقع هناك متغيرات لا يمكن فصلها عن بعضها البعض لشدة ترابطها ، مثل العلاقة بين عناصر المناخ حيث يوجد بينها ارتباط واضح لا يمكن تجاهله ، لذلك فإن دراسة التأثيرات الكلية ( المباشرة وغير المباشرة ) للمتغيرات المستقلة على المتغير التابع أمر مهم ، لهذا يلجأ الباحثون إلى أساليب إحصائية تلائم مثل هذه الحالات ، ومن هذه الأساليب تحليل المسار Path analysis . حيث يعتمد أسلوب تحليل المسار على وجود نماذج سببية ، ويفترض وجود علاقة خطية بين السبب Causes والنتيجة Effect (رشاد، 2011 : ص272) . يهدف تحليل المسار لتحليل معاملات الارتباط بين متغيرين إلى تأثيرات مباشرة و تأثيرات غير مباشرة ، ويُمكِّن أسلوب تحليل المسار الباحث من إعطاء تفسيرات أكثر وضوحاً وأهمية من خلال النتائج ، كما يفترض تحليل المسار وجود علاقات بين المتغيرات المفسرة .
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/188
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
استخدام أسلوب تحليل المسار لدراسة التأثيرات المباشرة.pdfاستخدام أسلوب تحليل المسار لدراسة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على كمية الأمطار في محافظة رام الله1.29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.