Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/191
Title: درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمقومات المنظمة المتعلمة في جامعة الملك سعود
Authors: المزروع, شذي
Keywords: التفكير النظمي
التمكن الذاتي
النماذج الذهنية
الرؤية المشتركة
تعلم الفريق
Issue Date: 1-Dec-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The aim of this study is to identify the degree of faculty members at the University of King Saud and the elements of the learning organization adopted a descriptive analytical method The findings of this study to several conclusions , namely: 1 . That elements of the learning organization practiced by faculty members significantly except axis learning team is exercised moderately . 2 . No statistically significant differences in the responses of the sample due to the variable (sex , Grade , specialization ) . The researcher presented the recommendations , including: 1 . Raising exercise collective learning ( learning team ) between faculty members through the development of a range of training programs related to organizational learning ( as programs teamwork and team building ) 2 . Work on holding regular meetings between faculty members in order to exchange professional experiences . 3 . Involve faculty members in setting the goals of the university. 4 . Review the University's vision continuously. 5 . Investment meetings of faculty members to achieve quality educational outcomes . 6 . Spread the culture of organizational learning to reach the learning organization in all its dimensions . ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود لمقومات المنظمة المتعلمة واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي. ويتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض والبالغ عددهم (6783). كما بلغ إجمالي عدد عينة الدراسة (136) فرد. كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات تتكون من (42) عبارة موزعة على خمسة محاور وهي : (التفكير النظمي، التمكن الذاتي،النماذج الذهنية،الرؤية المشتركة، تعلم الفريق). وخلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج وهي: 1. أن مقومات المنظمة المتعلمة تُمارس من قِبل أعضاء هيئة التدريس بدرجة كبيرة ماعدا محور تعلم الفريق فهو يمارس بدرجة متوسطة. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات العينة تُعزى لمتغير (الجنس،المرتبة العلمية،التخصص). وقدمت الباحثة توصيات كان منها : 1. رفع ممارسة التعلم الجماعي (تعلم الفريق) بين أعضاء هيئة التدريس من خلال إعداد مجموعة من البرامج التدريبية ذات العلاقة بالتعلم التنظيمي (كبرامج العمل الجماعي وبناء فرق العمل) 2. العمل على عقد لقاءات دورية بين أعضاء هيئة التدريس بهدف تبادل الخبرات المهنية. 3.إشراك أعضاء هيئة التدريس في وضع أهداف الجامعة. 4. مراجعة رؤية الجامعة بشكل مستمر. 5. استثمار اجتماعات أعضاء هيئة التدريس في تحقيق نواتج تربوية نوعية. 6. نشر ثقافة التعلم التنظيمي للوصول إلى المنظمة المتعلمة بجميع أبعادها .
Description: تعيش مختلف المنظمات والمؤسسات اليوم واقع مليء بالتغيرات المتسارعة والتحديات المتنوعة، فعلمٌ يتطور وتتراكم إنجازاته يومًا بعد يوم فتتبدل محاور اهتماماته، وتقنيةٌ تساير التقدم العلمي وتغّذيه، واتصالات مرئية وغير مرئية، سلكية ولا سلكية قلصت المسافات وجعلت كوكب الأرض قرية إلكترونية، واقتصاد عالمي يستند في أساسه إلى التنافس القائم على التميز، وتغير في الأسبقيات الحاكمة للعالم ( الثروة، والقوة، والمعرفة ) فأصبح للمعرفة مقام الصدارة بين هذه الأسبقيات،وأصبح ينظر إليها على أنها الأداة الحاسمة في توليد كل ثروة وكل قوة. الأمر الذي لفت أنظار إدارة المنظمات إلى ضرورة التطوير والتحديث من خلال عمليات التعليم الدائم والمستمر. إنّ عمليتي التعلم والتغيير تدعمان وتعززان وتدفعان بعضهما بعضا، حيث إنه كلما كان التغيير متسارعًا تطلب ذلك زيادة عمليات تكوين المعرفة والتعامل بفاعلية مع ذلك التغيير، ومن جهة أخرى كلما اتسع نطاق وسرعة تنمية المعارف وتراكمها كلما انعكس ذلك على سرعة وعمق التغيير(العصيمي،1428،3). لذا فقد برزت حاجة المؤسسات إلى التحول نحو منظمات التعلم لتكون لديها القدرة على البقاء والمنافسة وكذلك القدرة على التكيف مع المتغيرات والمستجدات والتحديات العالمية. إن مفهوم المنظمة المتعلمة ظهر ليكون أحد المفاهيم الإدارية الحديثة التي تقتضي تبني فلسفة التعلم التنظيمي عبر التعلم المستمر ونشر ثقافة المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب بين العاملين من أجل العمل على زيادة طاقاتهم وقدراتهم ومهاراتهم كأفراد. وقد كان لكتابات سنج (peter Senge) الذي يعتبر من أهم 24 رجل وامرأة ممن أثروا على الرؤية الاستراتيجية للأعمال اليوم،وكان له دور كبير في توجه الكثير من المنظمات للتحول إلى منظمات متعلمة،وقد أطلقت عليه مجلة الأعمال الأمريكية 1999م لقب "استراتيجي القرن" وكتب عن مفهوم المنظمة المتعلمة ومقوماتها الخمسة (التفكير النظمي،النماذج الذهنية، الرؤية المشتركة، تعلم الفريق، التمكن الذاتي) في العديد من الدوريات الخاصة بعالم العمل.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/191
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمقومات المنظمة المتعلمة في جامعة الملك سعود.pdfدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمقومات المنظمة المتعلمة في جامعة الملك سعود585.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.