Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/192
Title: مستوى التفكير ما وراء المعرفي و علاقته بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلبة المعلمين بفلسطين
Other Titles: The level of Meta cognitive Thinking and its relationship to the Attitudes towards the Teaching Profession among Student-Teachers in Palestine: Case study
Authors: عبد الرحيم, محمد
بركة, سناء
Keywords: Meta cognitive
Thinking
مستوى التفكير
وراء المعرفي
الطلبة المعلمين بفلسطين
Issue Date: 1-Dec-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: The research aims to identify the level of metacognitive thinking skills and its relationship with attitudes towards the teaching profession among student- teachers in Palestine, and whether there are statistically significant differences between the mean scores of the respondents on the metacognitive thinking skills scale attributed to majority and academic level, and whether there are statistically significant differences between the mean scores of the subjects on the attitudes towards the teaching profession attributed to majority and academic level . Besides , the research explores the relationship between the scores of respondents on the metacognitive thinking skills scale and their scores on the attitudes towards the teaching profession scale, and whether the level of the attitudes towards the teaching profession can be predicted depending on the respondents scores on the metacognitive thinking skills scale. The study sample consisted of 422 male and female students from Al-Aqsa University. The study tools are a metacognitive thinking skills scale and an attitudes towards the teaching profession scale. The findings were as follows ;(1) the level of metacognitive thinking skills among the subjects is high ;(2)the level of the attitudes towards the teaching profession is also high ; (3)There are statistically significant differences in the metacognitive thinking skills among the subjects attributable to the main stream and in favor of science main stream ; (4)there are no statistically differences in the attitudes toward the teaching profession attributable to majority ; (5)there are no statistically significant differences in the attitudes towards the teaching profession attributable to the academic level ; (6) there is a positive relation between the mean scores of the subjects on the metacognitive thinking skills scale and their mean scores on the attitudes toward the teaching profession scale. ملخص يهدف البحث التعرف إلى مستوى مهارات التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلبة المعلمين بفلسطين, وما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي تعزى للتخصص والمستوى الأكاديمي, وما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات افراد العينة على مقياس الاتجاه نحو التدريس تعزى للتخصص والمستوى الاكاديمي, وما العلاقة بين درجات أفراد العينة على مقياس مهارات التفكير وراء المعرفي ودرجاتهم على مقياس الاتجاه, وما إذا كان يمكن التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو مهنة التدريس من درجات أفراد العينة على مقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي. تكونت عينة الدراسة من (422) طالباً و طالبة من طلبة جامعة الاقصى وتم اختيار العينة بالطريقة المتيسرة. وتكونت ادوات الدراسة من مقياس التفكير ما وراء المعرفي ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس. وتوصلت الدراسة الى النتائج الاتية:(1) مستوى مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى افراد العينة مرتفع:(2) مستوى الاتجاه نحو مهنة التدريس مرتفع ايضا؛(3) توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات افراد العينة في مهارات التفكير وراء المعرفي تعزى لمتغير التخصص في الدرجة الكلية للمقياس وفى بعد معالجة المعرفة لصالح القسم العلمي؛(4) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات افراد العينة على مقياس التفكير من وراء المعرفي تعزى للمستوى الدراسي:(5) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات افراد العينة على مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس تعزى لمتغير التخصص:(6) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات افراد العينة على مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس تعزى للمستوى الدراسي: (7) توجد علاقة ايجابية دالة بين درجات افراد العينة على مقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي ودرجاتهم على مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس.
Description: يلقي المجتمع بما يعيشه من تطور سريع و انفتاح عالمي، و ثورة معلوماتية بعبء كبير على التربية التي تمثل أداة لتطور الشعوب و تحقيق آمالها و طموحاتها. فأصبح إعداد الفرد القادر على مواجهة هذا التسارع في شتى مجالات الحياة من أهم واجباتها، والمعلم باعتباره أحد أهم أركان العملية التعليمية، لابد أن يكون أداة للتطوير والتجديد بترجمة ما يقدمه من خبرات و معارف و مهارات إلى مواقف عملية مفيدة في الحياة، و ذات أثر في حياة المتعلمين المستقبلية (أمين،15:2009). لذا يتوجب علينا الاهتمام بإعداد معلم الغد والتحقق من امتلاكه للمهارات والاتجاهات اللازمة لقيامه بدوره المستقبلي في تربية النشء، والخروج بهم من ثقافة تلقي المعلومة إلى ثقافة بنائها، ومعالجتها، وتحويلها إلى معرفة تتمثل في اكتشاف علاقات وظواهر تمكنه من الانتقال من مرحلة المعرفة إلى مرحلة ما وراء المعرفة أي من مرحلة التفكير إلى التفكير في التفكير(Metacognition)(عبيدات و الجراح،1:2011). حيث يشمل التفكير ما وراء المعرفي أنشطة عقلية متنوعة مثل التخطيط ومراقبة التقدم وبذل جهود ذهنية لتقويم الأداء واتخاذ القرارات واختبار سلامة العمل وجودة الاستراتيجيات المتبعة في أدائه. كما أن له دورا كبيرا من حيث إدارة الوقت والجهد عند القيام بمهام معقدة ويتضمن ذلك فهم الموقف أو المشكلة قبل التسرع في محاولة الحل (عبيد،12:2001). كما أن النجاح المستقبلي للمعلم في مهنته مرتبط أساساً بالاتجاهات التي يحملها نحو مهنة المستقبل (المجيدل و الشريع،20:2012). بالإضافة الى أن المعلمين الذين تنقصهم الرغبة نحو الدراسة في كلية التربية وما يؤديه ذلك من ضعف في تحصيلهم وكفاءتهم ينتج عنه ضعف في الأداء والإنتاجية والإبداع أثناء قيامهم بعملهم, ولا يمكن أن يسهموا بفاعلية في تهيئة أجيال المستقبل لهذا العصر (الطاهر،19:1991). أي أن الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس تساعده على تحقيق رسالته بعكس الاتجاهات السلبية التي تشكل عائقا كبيرا امام المعلم يمنعه من التطور والابداع. ويورد الأدب التربوي وجود علاقة طردية بين ارتفاع مستوى التفكير وراء المعرفي ، والاتجاه بشكل عام فقد أكدت دراسة (عواد والهداوي،2011) وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعتين الضابطة و التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية نحو تعلم مادة طرائق التدريس ، كما اكدت دراسة (أمين،2009) أن استخدام الطلاب لمهارات التفكير ما وراء المعرفي أثناء بناء ملف الانجاز كان له أثر ايجابي على الاتجاه نحو مهنة التدريس. و يسعى الباحثان في هذه الدراسة ومن خلال عملهم بتدريس بعض مساقات الإعداد التربوي للطلبة المعلمين بجامعة الأقصى إلى التحقق من العلاقة بين مستوى التفكير ما وراء المعرفي و الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقة ذلك بالمتغيرات (التخصص-المستوى).
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/192
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مستوى التفكير ما وراء المعرفي.pdfمستوى التفكير ما وراء المعرفي و علاقته بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلبة المعلمين بفلسطين473.11 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.