Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/200
Title: التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الفلسطينية
Authors: أبو أزيد, تغريد
الديراوي, ريهام
Keywords: المصرف الالكتروني
التسويق الالكتروني
البنك الالكتروني
الفيزا
ماستر كارد
القدرة التنافسية
Issue Date: 1-Jun- 206
Publisher: College of Business Administration and Finance, University of Palestine
Abstract: هدفت هذه الدراسة الاطلاع على الدور الحيوي الذي يقوم به التسويق المصرفي الإلكتروني على مستوى دعم كيان المصرف وبقاؤه واستمراره، في ظل التقدم السريع في هذا المجال والمنافسة الشرسة في قطاع المصارف التجارية على المستوى المحلي والعالمي. وتم ذلك من خلال دراسة على فروع بنك القدس العاملة بقطاع غزة باستطلاع أراء عينة من 35 من مدراء وموظفي خدمة العملاء من كل الفروع عبر استبانه وفق منهج التحليل الوصفي. واعتمدت هذه الدراسة على اختبار الانحدار البسيط لحساب قيم (t) لقياس إمكانية وجود علاقة معنوية بين كل متغير مستقل والمتغير التابع ذي العلاقة بالفرضية موضوع الاختبار. واختبار التباين ANOVA لحساب قيم (F) التي تقيس مستوى معنوية العلاقة بين المتغير التابع ومجموعة المتغيرات المستقلة التي تضمنها نموذج الانحدار المستخدم . وبينت الدارسة أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية عند المعنوية (0.05) بين الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف لعملائه عبر البطاقات البلاستيكية الإلكترونية الممغنطة وربحية المصرف، كما أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية عند المعنوية (0.05) وبينت الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف لعملائه عبر شبكة الإنترنت وتخفيض تكاليف التعامل وزيادة عدد المتعاملين مع المصرف وكذلك علاقة ذات دلالة إحصائية عند المعنوية (0.05) بين الخدمات الإلكترونية التي يقدمها المصرف عبر الهاتف والهاتف النقال والتميز في تقديم ما هو مختلف أو اختلاف طريقة التقديم. خلصت الدراسة بتوصيات عديدة منها: ضرورة اهتمام البنوك التجارية بتنويع الخدمات المقدمة عبر البطاقات البلاستيكية التي تصدرها والاستفادة من نظام الربط الموحد للصرفات الآلية الذي تبنته سلطة النقد الفلسطينية مطلع العام 2016. كما أوصت بضرورة التوسع مضمون ونوعية الخدمات المصرفية الإلكترونية المقدمة لزيادة ولاء العملاء وخاصة المواقع الالكترونية التفاعلية.
Description: بحث بعنوان " التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الفلسطينية" (دراسة: حالة بنك القدس) مقدمة لاستكمال نيل درجة البكالوريوس في: إدارة الأعمال إعداد تغريد عبد الله أبو زايد ريهام محمد الديراوي تحت إشراف الدكتور د. ياسر عادل أبو مصطفى
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/200
Appears in Collections:Theses

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الفلسطينية.pdfالتسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الفلسطينية1.59 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.