Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/22
Title: تقييم محتوى المنهاج الوطني التفاعلي من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال - في محافظة عجلون
Authors: الصمادي, مُحارب
Keywords: معلمات
المنهاج
التفاعلي
رياض الأطفال
Evaluation
standpoint
Issue Date: 15-Mar-2012
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في حياة الإنسان؛ إذ يتكون فيها الجزء الأكبر من خصائص الشخصية وسماتها وعناصر النمو فيها, وبالتالي الخصائص النمائية، الأمر الذي حدا كثيراً من دول العالم أن تضع أهمية قصوى لبرامج تعليم الطفولة المبكرة ضمن أولويات أهدافها التربوية؛ إيماناً من هذه الدول بأن تطوير التعليم بصورة عامة يستند بالدرجة الأولى إلى تحسين التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة، لذا وضعت المناهج التربوية المتطورة لهذه المرحلة العمرية والتي سعت إلى أن تكون قادرة على الوفاء بالاحتياجات المتغيرة للأطفال، في مختلف مراحل نموهم وتطورهم؛ فضلاً عن مراعاتها للتنظيم المنطقي لمحتوى هذه المناهج. يعد الاهتمام بالتعليم والمناهج المدرسية قضية أمن قومي، واستثمار في البشر ترتبط به تنمية قدرات الشعب الإنتاجية, الاقتصادية والعسكرية حتى أصبحت هذه القضية قضية إعداد وتأهيل شباب قادر مسلح بالعلم والمعرفة والتكنولوجيا؛ ولأن أهمية التعليم مسألة لم تعد اليوم محل جدل في أي منطقة من العالم؛ بسبب التحول العالمي الواضح من الاستثمار المادي إلى الاستثمار الفكري الذي صاحبه تغيرات هائلة ومتواصلة في مطالب المجتمعات وتنافسها الشديد بين المؤسسات الإنتاجية حتى أصبحت عمليات تخطيط وإدارة وتنفيذ وتقويم المناهج المدرسية هي المعيار الأهم في تقدم الشعوب وتميزاها(حلس,2007،ص7). ولعل هذه القضية اتضحت جلياً عندما تفوق الروس على الأمريكان في عام 1957 بإطلاق القمر الصناعي سبوتنيك (عبد السلام،2003،ص4)، هذا الحدث الذي فجر الصراع العلمي على المستوى العالمي، وقد عزت أمريكا حينئذ هذا السبق الروسي لها إلى تخلف المناهج في مدارسها وسارعت في تطوير هذه المناهج (الشرقاوي، 1997)، فظهر التقرير " أمة في خطر"، فما كان على الأمريكان إلا مراجعة وتقويم مناهجها المدرسية في جميع مراحل التعليم (رياض الأطفال، التعليم الأساسي والثانوي) لتحسين الخبرات والأنشطة التي تحقق نتاجاتها التعليمة وحاجات واهتمامات كل من الطلبة والدولة، فقد تم إنشاء لجان للمباحث الدراسية لتعنى بتطوير ومتابعة المناهج الدراسية، فمثلاً في العام 1989 أنبثق عن لجنة تطوير مناهج الرياضيات ما يسمى بوثيقة معايير منهج و تقويم الرياضيات المدرسية(Olsan & Berk, 2001).الأمر الذي حقق لهم النجاح والتميز في غزو الفضاء.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/22
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.