Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/24
Title: استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة
Other Titles: Modern educational assessment strategies
Authors: بني ياسين, عمر
Keywords: استراتيجيات
التقويم التربوي الحديثة
Modern
assessment
strategies
educational
Issue Date: 15-Mar-2012
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: إن من المهام الكبرى التي تقع على عاتق التربية تجويد عملية التعليم، وتحسين نوعية التعلم في المراحل الدراسية المختلفة من أجل إعداد الأطفال والشباب إعدادا متميزا يجعلهم قادرين على الانخراط في حياة تزداد تعقيدا في هذا القرن، ويكونون قادرين على الإسهام في عجلة التنمية في عصر تميز بالتطور التكنولوجي المتسارع، والتفجر المعرفي، وثورة المعلومات والاتصالات والعولمة. وهذا يحتاج نوعية متميزة من التدريس، وأساليب فاعلة للتعلم،وذلك من خلال التطوير المستمر للكفايات المهنية للمعلمين، وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات فيما يتعلق بعمليات التقويم والمتابعة المنظمة المستنيرة لأداء الطلاب ومكتسباتهم، بما يحقق الأهداف التربوية الطموحة التي تنشدها كل مؤسسات التربية. ويلعب التقويم التربوي دورا أساسيا في توجيه العملية التدريسية، وإدارة الصف المدرسي والجامعي وإثراء تعلم الطلاب وتقدمهم الدراسي، وتحسين مخرجات العملية التعليمية. والتقويم من المجالات التربوية سريعة التغير، حيث حدثت تطورات جوهرية في فلسفاته، ومنهجياته،وإجراءاته،وأساليبه،وأدواته في الفترة الأخيرة، مما جعل الممارسات التقويمية التقليدية قليلة الجدوى (علام،2007، ص 13 ) والتقويم عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات متنوعة في ضوء أهداف محددة بهدف الوصول إلى تقديرات كمية، وأدلة وصفية يعتمد عليها في إصدار أحكام، واتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بالأفراد، وهذه القرارات لها أثر كبير على مستوى أداء المتعلم،وقدراته في القيام بأعمال أو مهام معينة
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/24
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة.pdf294.04 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.