Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/253
Title: الخصائص التربوية للمعلم من منظور القصص القرآني
Authors: أحمد, حنان
Keywords: الخصائص التربوية
القصص القرآني
المعلم
منظور
Issue Date: 4-Dec-2016
Publisher: University of Palestine
Abstract: الإسلام شريعة الله، أنزلها من أجل هداية الإنسان، وتهذيب أخلاقه، وهو نظامٌ ومنهجٌ رباني يقوم على أساس عملي واقعي لتحقيق أهداف الدين والدنيا، ولهداية وبناء الإنسان ، وقد بعث الله رسوله r ليتمم مكارم الأخلاق، ويهذب النفوس، فنهض r ينشر العلم ويعمل على تربية الإنسان ليسمو به. إن التربية السليمة لا يمكن أن تتم إلا من خلال القرآن الكريم، والشخصية السوية لا تنفصل إلا به، قال U: ]إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً[.( ) والتربية الإسلامية التي حددت أهدافها وغاياتها من لدن رب العالمين، تتم من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، ما كان يكتب لها النجاح لولا وجود المعلم الكفء الذي أشرف عليها ووجهها حتى آتت أكلها بإذن ربها. أجل، فقد كان لشخصية الرسول المعلم الأعظم r الأثر الطيب والقدوة الحسنة في الإشراف والتوجيه على النظام التربوي، وبالتالي في تربية وإخراج خير أمة، تلك الشخصية الفريدة التي حلت بمجموعة متكاملة من السمات الدينية والاجتماعية والأخلاقية والعقلية والعلمية، والتي جعلت من صاحبها خير معلم عرفته البشرية عبر تاريخها الطويل. ومن خلال الاقتداء بالرسول واتباع سنته، استطاع ورثته من علماء الصحابة ومن تبعهم بإحسان الاستمرار في قيادة العملية التربوية لعدة قرون ازدهرت خلالها الحضارة الإسلامية وسادت العالم بقوة العلم والإيمان والعدل والسلام.
Description: أسئلة الدراسة 1. ما أبرز الخصائص التربوية للمعلم من منظور القصص القرآني. 2. ما أهم الخصائص التربوية لدى المعلم الفلسطيني. 3. ما سبل الارتقاء بالخصائص التربوية للمعلم الفلسطيني. أهداف الدراسة: 1. الكشف عن الخصائص التربوية للمعلم كما جاء في القصص القرآني. 2. التعرف على أهم الخصائص التربوية لدى المعلم الفلسطيني كما جاءت في القصص القرآني. 3. تقديم تصور مقترح للارتقاء بالمعلم الفلسطيني في ضوء الخصائص التربوية للمعلم المستمدة من القصص القرآني.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/253
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الخصائص التربوية للمعلم من منظور القصص القرآني.pdfالخصائص التربوية للمعلم من منظور القصص القرآني1.31 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.