Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/283
Title: استخدامات طلبة الإعلام في جامعة فلسطين لوسائل الإعلام الأجنبية والاشباعات المتحققة
Authors: حرزالله, مؤمن
Keywords: استخدامات
طلبة الإعلام
جامعة فلسطين
لوسائل الإعلام
الأجنبية
الاشباعات المتحققة
Issue Date: 12-Jun-2017
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدامات طلبة الإعلام في جامعة فلسطين لوسائل الاعلام الأجنبية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من 50 طالب وطالبة من كلية الإعلام في جامعة فلسطين، واستخدم الباحث أداة الاستبانة في جمع البيانات، وكانت أهم نتائج الدراسة: • كشفت الدراسة أن 26% من عينة الدراسة يتابعون وسائل الاعلام الأجنبية و24% من عينة الدراسة لا يتابعون وسائل الاعلام الاجنبية بينما 50% من عينة الدراسة يتابعون وسائل الاعلام الأجنبية أحيانا. • كشفت الدراسة أن 47.7% من عينة الدراسة يرون أن التلفزيون أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا و9.1% من عينة الدراسة يرون أن الإذاعة أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا و4.5% من عينة الدراسة يرون أن الجرائد والصحف أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا بينما 38.6% من عينة الدراسة يرون أن مواقع الانترنت الاخبارية أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا. • كشفت الدراسة أن 13.2% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية جدا و10.5% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية و50% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة متوسطة و15.8% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة بينما 10.5% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة جدا. • أوضحت الدراسة أن 33.3% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية أن لديها شمولية في عرض جميع الأحداث حول العالم و15.9% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية أنها تتمتع بقدر كبير من المصداقية والموضوعية 23.8% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية البساطة في طرح الأحداث وعدم التعقيد 23.8% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية العمق في الطرح والتحليل للأحداث، بينما 3.2% يتابعون وسائل الاعلام الأجنبية لأسباب أخرى غير التي تم ذكرها. • أوضحت الدراسة أن 15.8% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية جدا و31.6% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية و47.4% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة متوسطة و2.6% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة بينما 2.6% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة جدا. • من خلال الدراسة تبين أن 10.5% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي عالية جدا و39.5% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي عالية و44.7% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي متوسطة و2.6% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي منخفضة بينما 2.6% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي منخفضة جدا. • أوضحت الدراسة أن 89.5% من عينة الدراسة يعدون متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية جاء لكونهم يرغبون في مواكبة الحدث و10.5% من عينة الدراسة يرون عكس ذلك. وكانت أهم التوصيات: • يوصى الطالب طلبة كلية الاعلام على أهمية متابعة وسائل الاعلام الأجنبية للاستفادة منها في عملية التواصل والربط بين الجانب النظري والعملي بالمسيرة التعليمية لديهم. • يوصى الطالب بضرورة التنويع في متابعة وسائل الاعلام الأجنبية، من حيث أنواعها كالتلفزيون، والانترنت، والجرائد والصحف، وغيرها. • تفعيل الإعلام المحلي بُغية تغطية العجز المسجل في الشبكات البرامجية العربية.
Description: هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدامات طلبة الإعلام في جامعة فلسطين لوسائل الاعلام الأجنبية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من 50 طالب وطالبة من كلية الإعلام في جامعة فلسطين، واستخدم الباحث أداة الاستبانة في جمع البيانات، وكانت أهم نتائج الدراسة: • كشفت الدراسة أن 26% من عينة الدراسة يتابعون وسائل الاعلام الأجنبية و24% من عينة الدراسة لا يتابعون وسائل الاعلام الاجنبية بينما 50% من عينة الدراسة يتابعون وسائل الاعلام الأجنبية أحيانا. • كشفت الدراسة أن 47.7% من عينة الدراسة يرون أن التلفزيون أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا و9.1% من عينة الدراسة يرون أن الإذاعة أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا و4.5% من عينة الدراسة يرون أن الجرائد والصحف أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا بينما 38.6% من عينة الدراسة يرون أن مواقع الانترنت الاخبارية أكثر وسيلة من وسائل الاعلام الاجنبية تأثيرا. • كشفت الدراسة أن 13.2% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية جدا و10.5% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية و50% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة متوسطة و15.8% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة بينما 10.5% من عينة الدراسة يعتمدون على وسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة جدا. • أوضحت الدراسة أن 33.3% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية أن لديها شمولية في عرض جميع الأحداث حول العالم و15.9% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية أنها تتمتع بقدر كبير من المصداقية والموضوعية 23.8% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية البساطة في طرح الأحداث وعدم التعقيد 23.8% من عينة الدراسة سبب متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية العمق في الطرح والتحليل للأحداث، بينما 3.2% يتابعون وسائل الاعلام الأجنبية لأسباب أخرى غير التي تم ذكرها. • أوضحت الدراسة أن 15.8% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية جدا و31.6% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة عالية و47.4% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة متوسطة و2.6% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة بينما 2.6% من عينة الدراسة يثقون بوسائل الاعلام الأجنبية بدرجة منخفضة جدا. • من خلال الدراسة تبين أن 10.5% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي عالية جدا و39.5% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي عالية و44.7% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي متوسطة و2.6% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي منخفضة بينما 2.6% من عينة الدراسة درجة اشباع وسائل الاعلام الأجنبية لمستواهم الثقافي منخفضة جدا. • أوضحت الدراسة أن 89.5% من عينة الدراسة يعدون متابعتهم لوسائل الاعلام الأجنبية جاء لكونهم يرغبون في مواكبة الحدث و10.5% من عينة الدراسة يرون عكس ذلك. وكانت أهم التوصيات: • يوصى الطالب طلبة كلية الاعلام على أهمية متابعة وسائل الاعلام الأجنبية للاستفادة منها في عملية التواصل والربط بين الجانب النظري والعملي بالمسيرة التعليمية لديهم. • يوصى الطالب بضرورة التنويع في متابعة وسائل الاعلام الأجنبية، من حيث أنواعها كالتلفزيون، والانترنت، والجرائد والصحف، وغيرها. • تفعيل الإعلام المحلي بُغية تغطية العجز المسجل في الشبكات البرامجية العربية.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/283
Appears in Collections:Theses

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
البحثss.pdf1.26 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.