Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/284
Title: دور العلاقات العامة بجامعة فلسطين نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لترويج خدمات الجامعة
Authors: المصري, حافظ
البوجـي, بشير
مكاوي, رامي
Keywords: العلاقات العامة
جامعة فلسطين
مواقع التواصل
الاجتماعي
ترويج
خدمات الجامعة
Issue Date: 12-Jun-2017
Abstract: حققت ثورة المعلومات في مجال تداول وانتقال المعلومات عبر شبكة التواصل الاجتماعي تطور سريعا، بعدما أصبحت خدمات الانترنت احد أهم وسائل الاتصال بين الناس، أفرزت ما يسمى المجتمع التفاعلي ، وسهلت هده التقنية للمجتمعات أن تتفاعل مع بعضها عبر عالم الكتروني دون حدود جغرافية أو زمنية من خلال خدماتها المميزة والمجانية حيث فتحت عصرا جديدا من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر و وفرة المعلومات والمعارف التي تقدمها، الأمر الذي ساعد على حدوث قفزة كبيرة في التواصل والتفاعل بين أفراد المجتمع الذي يعد العاملين في العلاقات العامة احد فئاته.1 ومع ظهور ما يسمى بالإعلام البديل الذي تلعبه المواقع الاجتماعية كوسيطة إعلامية جديدة لا يمكن الاستغناء عنها لما توفره من إخبار ومعلومات مفيدة ومتنوعة، والمحادثة مع الأصدقاء والأهل وزملاء العمل والدراسة وتبادل الصور والملفات ومقاطع الفيديو ، وأصبحت هي العمود الفقري للتواصل بين الناس.2 ولقد تطورت الأطر السابقة بظهور عدد كبير من شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر حيث قدمت سبل جديدة للتواصل الاجتماعي، وبدأت بتزايد استخدام هذه التقنية الاتصالية من قبل العاملين في العلاقات العامة فاستدعى ذلك إن تسعى المجتمعات الى التكيف مع هذه التقنية من حيث الاستخدام والتأثير لأنها أصبحت في معظم أنشطة الحياة الإنسانية، وأداة لنقل المواد والمعلومات والمفاهيم الثقافية والتربوية وغيرها بين المجتمعات مما يؤثر بشكل مباشر على السلوك الإنساني .3 ولأن الهدف الرئيسي لمؤسسات التعليم هو العامل ،فان عليها إن تسعى لفهم هذا العامل واحتياجاته ، لهذا أصبح البحث حول شبكات التواصل الاجتماعي من حيث اتجاهات العلاقات العامة نحو دوافع استخدامها موضع اهتمام علماء الاجتماع والتربية. ومن هنا جاءت دراستنا اتجاهات العلاقات العامة بجامعة فلسطين نحو متابعة مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق والترويج
Description: حققت ثورة المعلومات في مجال تداول وانتقال المعلومات عبر شبكة التواصل الاجتماعي تطور سريعا، بعدما أصبحت خدمات الانترنت احد أهم وسائل الاتصال بين الناس، أفرزت ما يسمى المجتمع التفاعلي ، وسهلت هده التقنية للمجتمعات أن تتفاعل مع بعضها عبر عالم الكتروني دون حدود جغرافية أو زمنية من خلال خدماتها المميزة والمجانية حيث فتحت عصرا جديدا من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر و وفرة المعلومات والمعارف التي تقدمها، الأمر الذي ساعد على حدوث قفزة كبيرة في التواصل والتفاعل بين أفراد المجتمع الذي يعد العاملين في العلاقات العامة احد فئاته.1 ومع ظهور ما يسمى بالإعلام البديل الذي تلعبه المواقع الاجتماعية كوسيطة إعلامية جديدة لا يمكن الاستغناء عنها لما توفره من إخبار ومعلومات مفيدة ومتنوعة، والمحادثة مع الأصدقاء والأهل وزملاء العمل والدراسة وتبادل الصور والملفات ومقاطع الفيديو ، وأصبحت هي العمود الفقري للتواصل بين الناس.2 ولقد تطورت الأطر السابقة بظهور عدد كبير من شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر حيث قدمت سبل جديدة للتواصل الاجتماعي، وبدأت بتزايد استخدام هذه التقنية الاتصالية من قبل العاملين في العلاقات العامة فاستدعى ذلك إن تسعى المجتمعات الى التكيف مع هذه التقنية من حيث الاستخدام والتأثير لأنها أصبحت في معظم أنشطة الحياة الإنسانية، وأداة لنقل المواد والمعلومات والمفاهيم الثقافية والتربوية وغيرها بين المجتمعات مما يؤثر بشكل مباشر على السلوك الإنساني .3 ولأن الهدف الرئيسي لمؤسسات التعليم هو العامل ،فان عليها إن تسعى لفهم هذا العامل واحتياجاته ، لهذا أصبح البحث حول شبكات التواصل الاجتماعي من حيث اتجاهات العلاقات العامة نحو دوافع استخدامها موضع اهتمام علماء الاجتماع والتربية. ومن هنا جاءت دراستنا اتجاهات العلاقات العامة بجامعة فلسطين نحو متابعة مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق والترويج
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/284
Appears in Collections:Theses

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بحث الخرج.pdf869.6 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.