Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/323
Title: واقع الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح
Authors: برهوم, أحمد
Keywords: الثقة التنظيمية
المدارس الثانوية
محافظة رفح
Issue Date: 22-Aug-2017
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعة على مجالات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (450) معلماً ومعلمة ، حيث كان عدد الاستبانات المرجعة (243) أي بمعدل (54%)، واجريت مقابلة مع المعلمين لوضع مقترحات لزيادة الثقة التنظيمية، وتوصلت للنتائج التالية: أن الدرجة الكلية للثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح من وجهة نظر معلميهم حصلت على وزن نسبي (78.89%). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ Α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لواقع الثقة التنظيمية بالمدارس الثانوية في محافظة رفح تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج اقترح الباحث التوصيات التالية: ضرورة الاهتمام بالبعد الانساني ومراعاة مشاعر الزملاء والمعاملة الحسنة. العدالة في التقييم من قبل المديرين والمشرفين، والصراحة والبعد عن المزاجية. عدم المبالغة في الأنشطة والفعاليات اللامنهجية، لأنه يشكل ارهاق للمعلمين ويبعدهم عن تحقيق أهدافهم، وتصبح الامور شكلية فقط. تقييم دوري للمدراء والمشرفين من قبل الإدارة التعليمية، على أن يكون للمعلمين دور في هذا التقييم لقياس مدى تفاعل المدراء والمشرفين مع المعلمين.
Description: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعة على مجالات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (450) معلماً ومعلمة ، حيث كان عدد الاستبانات المرجعة (243) أي بمعدل (54%)، واجريت مقابلة مع المعلمين لوضع مقترحات لزيادة الثقة التنظيمية، وتوصلت للنتائج التالية: أن الدرجة الكلية للثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح من وجهة نظر معلميهم حصلت على وزن نسبي (78.89%). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ Α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لواقع الثقة التنظيمية بالمدارس الثانوية في محافظة رفح تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج اقترح الباحث التوصيات التالية: ضرورة الاهتمام بالبعد الانساني ومراعاة مشاعر الزملاء والمعاملة الحسنة. العدالة في التقييم من قبل المديرين والمشرفين، والصراحة والبعد عن المزاجية. عدم المبالغة في الأنشطة والفعاليات اللامنهجية، لأنه يشكل ارهاق للمعلمين ويبعدهم عن تحقيق أهدافهم، وتصبح الامور شكلية فقط. تقييم دوري للمدراء والمشرفين من قبل الإدارة التعليمية، على أن يكون للمعلمين دور في هذا التقييم لقياس مدى تفاعل المدراء والمشرفين مع المعلمين.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/323
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
واقع الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية.pdf855.29 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.