Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/329
Title: فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير المنتج من خلال منهاج العلوم
Authors: المصري, عدنان
Keywords: استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
التفكير المنتج
منهاج العلوم
Issue Date: 22-Aug-2017
Abstract: هدفت الدراسة بيان فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير المنتج لدى طلبة الصف السادس الأساسي من خلال منهاج العلوم، وقد تكونت عينة الدراسة من (105) طالباً وطالبة قسموا إلى مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة بالتساوي بمعدل (35) طالباً لكل مجموعة، ونظموا كالتالي التجريبية الأولى(35) طالباً، التجريبية الثانية (35) طالبة، الضابطة (35) طالباً تم اختيارهم من مدرستي بنات عبسان الاعدادية، وذكور بني سهيلا الاعدادية بمحافظة خانيونس، ودرست المجموعتان التجريبيتان موضوعات وحدة (العمليات الحيوية في النباتات) باستخدام التعلم المتمركز حول المشكلة، بينما درست المجموعة الضابطة الموضوعات نفسها بالطريقة الشائعة في التدريس. واستخدم الباحث اختبار التفكير المنتج بشقيه: اختبار التفكير الابداعي ( تورانس )، واختبار التفكير الناقد ( من اعداد الباحث)، وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعتين التجريبيتين الذين درسوا موضوعات (العمليات الحيوية في النباتات) باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، ودرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا الموضوعات نفسها، ولكن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج، وكما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين في التطبيق ( القبلي – البعدي ) في اختبار التفكير المنتج لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث: بضرورة تفعيل الاستراتيجيات البنائية الحديثة في تدريس منهاج العلوم، والتركيز على أساليب التعلم التي تجعل المتعلم نشطاً في الموقف التعليمي.
Description: هدفت الدراسة بيان فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير المنتج لدى طلبة الصف السادس الأساسي من خلال منهاج العلوم، وقد تكونت عينة الدراسة من (105) طالباً وطالبة قسموا إلى مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة بالتساوي بمعدل (35) طالباً لكل مجموعة، ونظموا كالتالي التجريبية الأولى(35) طالباً، التجريبية الثانية (35) طالبة، الضابطة (35) طالباً تم اختيارهم من مدرستي بنات عبسان الاعدادية، وذكور بني سهيلا الاعدادية بمحافظة خانيونس، ودرست المجموعتان التجريبيتان موضوعات وحدة (العمليات الحيوية في النباتات) باستخدام التعلم المتمركز حول المشكلة، بينما درست المجموعة الضابطة الموضوعات نفسها بالطريقة الشائعة في التدريس. واستخدم الباحث اختبار التفكير المنتج بشقيه: اختبار التفكير الابداعي ( تورانس )، واختبار التفكير الناقد ( من اعداد الباحث)، وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعتين التجريبيتين الذين درسوا موضوعات (العمليات الحيوية في النباتات) باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، ودرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا الموضوعات نفسها، ولكن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج، وكما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين في التطبيق ( القبلي – البعدي ) في اختبار التفكير المنتج لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث: بضرورة تفعيل الاستراتيجيات البنائية الحديثة في تدريس منهاج العلوم، والتركيز على أساليب التعلم التي تجعل المتعلم نشطاً في الموقف التعليمي.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/329
Appears in Collections:Journal



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.