Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/330
Title: واقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظرهم وسبل تعزيزه
Authors: صيدم, شادي
Keywords: استراتيجيات التعلم النشط
المرحلة الأساسية
Issue Date: 22-Aug-2017
Abstract: هدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظرهم وسبل تعزيزه, ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الأساسية في مدارس شرق غزة بواقع (60) معلماً و (40) معلمة, استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة حيث تكونت من (37) فقرة موزعة على أربع مجالات هي (المنهج, المتعلمين, طبيعة الاستراتيجيات, توظيف الاستراتيجيات), عولجت البيانات ببرنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وكانت نتائج الدراسة كما يلي: - تقدير العينة لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط وفقاً للمجالات الأربعة في الاستبانة كان كبيراً وبنسبة مئوية كلية (75.4%). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لواقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط تبعاً لمتغيرات الجنس (معلم, معلمة) أو المؤهل العلمي (دبلوم, بكالوريوس, دراسات عليا). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لواقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات- من 5 سنوات وأقل من 10 سنوات- من 10 سنوات وأقل من 15 سنة- 15 سنة فأكثر) لصالح من 5- 10 سنوات. - ومن أبرز مقترحات أفرد العينة لتعزيز المعلمون استراتيجيات التعلم النشط, عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات للتعريف أكثر باستراتيجيات التعلم النشط, وتقليل حجم الطلاب في الفصول الدراسية. وأوصت الدراسة بعدة توصيات لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط منها: عقد دورات وورش عمل للمعلمين لتعريفهم باستراتيجيات التعلم النشط, وجود أدلة للمعلم باستراتيجيات التعلم النشط, وتقليل حجم المنهاج الدراسي لإتاحة الفرصة لتطبيق الاستراتيجيات.
Description: هدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظرهم وسبل تعزيزه, ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الأساسية في مدارس شرق غزة بواقع (60) معلماً و (40) معلمة, استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة حيث تكونت من (37) فقرة موزعة على أربع مجالات هي (المنهج, المتعلمين, طبيعة الاستراتيجيات, توظيف الاستراتيجيات), عولجت البيانات ببرنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وكانت نتائج الدراسة كما يلي: - تقدير العينة لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط وفقاً للمجالات الأربعة في الاستبانة كان كبيراً وبنسبة مئوية كلية (75.4%). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لواقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط تبعاً لمتغيرات الجنس (معلم, معلمة) أو المؤهل العلمي (دبلوم, بكالوريوس, دراسات عليا). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لواقع توظيف معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بمدارس شرق غزة لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات- من 5 سنوات وأقل من 10 سنوات- من 10 سنوات وأقل من 15 سنة- 15 سنة فأكثر) لصالح من 5- 10 سنوات. - ومن أبرز مقترحات أفرد العينة لتعزيز المعلمون استراتيجيات التعلم النشط, عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات للتعريف أكثر باستراتيجيات التعلم النشط, وتقليل حجم الطلاب في الفصول الدراسية. وأوصت الدراسة بعدة توصيات لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط منها: عقد دورات وورش عمل للمعلمين لتعريفهم باستراتيجيات التعلم النشط, وجود أدلة للمعلم باستراتيجيات التعلم النشط, وتقليل حجم المنهاج الدراسي لإتاحة الفرصة لتطبيق الاستراتيجيات.
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/330
Appears in Collections:Journal



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.