Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/78
Title: أساليب التسويق الرياضي لبطولات الاتحاد الفلسـطيني لكرة السلة
Authors: قشـطه, عمر
Keywords: الاتحاد الفلسطينى
الرياضة
كرة السلة
تسويق
بطولات
Issue Date: 21-Jan-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: التسويق هو أحد الأنشطة الرئيسة والمهمة في إدارة أي مؤسسة سواء كانت رياضية أو غير رياضية وإن خطط و أساليب التسويق الرئيسية هي أولى الخطط التي يجب أن تبدأ بها المؤسسة الرياضية التي في ظلها يمكن تخطيط باقي الأنشطة الرياضية على أسس وقواعد علمية وفنية سليمة من خلال الإدارة الناجحة التي تحقيق أهداف المؤسسة . فالتسويق هو العملية الإدارية المسؤولة عن تحديد متطلبات العميل وتوقعها وتلبيتها بشكل يحقق الربح للمؤسسة . (عبد العاطي،2000، ص67) والتسويق هو عملية تخطيط وتسعير وتوزيع الأفكار ومنتجات وخدمات وذلك بهدف الحصول على مقابل يحقق الأهداف الفردية والمؤسسية . (محمد ،2003،ص43) والتسويق يلعب دورا هاما في نجاح مؤسسات الأعمال فالنشاط التسويقي هو المركز الرئيس الذي تدور حوله الأنشطة الأخرى بالمنشأة ويحفظ للمؤسسات نموها ويحدد مستقبلها. (عبد المحسن /2003،ص6). وأصبحت الرياضة أحد أهم المجالات التسويقية الحديثة وظهر مفهوم التسويق الرياضي في السنوات الأخيرة وينتشر سريعاً معتمداً على المناخ الاقتصادي الحر الذي بدأ يسود العالم ( klein,1997,18) وإدارة التسويق الرياضي تعد المدخل الرئيسي لنجاح التسويق الرياضي بمجالاته المتعددة فهي عبارة عن تطبيق عمليات الإدارة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة في عمليات التسويق (المنتج ,التسعير ,التوزيع, الترويج) لتحقيق علاقة متبادلة إيجابية لكل من المستثمرين أوالشركات أوالمؤسسات الرياضية والمستفيدين في هذه المجالات . (القريوني،/2001، ص 89) والتسويق الرياضي يخدم الكثير من القطاعات الرياضية باختلاف تنظيماتها حيث يساهم في الدعم المالي والتطوير و تحديث المستوى الرياضي للملاعب دون الإخلال بالأهداف الموضوعة للتنمية الرياضية .(علي،1999،ص107) والرياضة تدخل الأسواق بطريقة مميزة ومختلفة حيث تقدم خدمات تجذب المستهلك الرياضي وتحثه على الإقبال عليها وهذا يؤدى لاستحداث منتج رياضي أو أدارة رياضية مميزة . (شلبي،2005،ص33) في ضوء هذه المفاهيم يمكن توضيح أهمية التسويق الرياضي في تبادل المنفعة أو المصلحة بين المستثمرين في المؤسسات الرياضية وتوفير احتياجات المستفيدين من الأنشطة الرياضية أو المنتج الرياضي لتحقيق العائد المادي للمساهمة في الارتقاء والنهوض بهذه المجالات وأساسيات نجاح أساليب التسويق الرياضي هي خدمات تقدم لرياضيين داخل سوق رئيسي يسمى بتجارة الرياضية وتحدد استراتيجيات تسعير رياضية وسياسات توزيع رياضية ومناهج تسويق رياضي ووسائل إعلام رياضية .
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/78
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
07.pdfأســاليب التسويق الرياضـــي لبطولات الاتحـــاد الفلسـطيني لكرة الســلة573.19 kBAdobe PDFView/Open
07.docأســاليب التسويق الرياضـــي لبطولات الاتحـــاد الفلسـطيني لكرة الســلة275.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.