Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/82
Title: معايير تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الإلكتروني
Authors: عقل, مجدي
Keywords: معايير
OCW
تصميم
Open course ware
repository
E-Learning
Opencourseware
Issue Date: 21-Jan-2014
Publisher: University of Palestine, Majallat Jamiat Filastin lil-Abḥath
Abstract: تزايد استخدام بيئات التعلم الإلكتروني كثيراً في التعليم وكذلك في التواصل بين المعلم والطالب، وظهر مصطلح عناصر التعلم الإلكترونية ليدل على توجه حديث في تصميم المحتوى الإلكتروني، ونظراً لأهمية عناصر التعلم اتجه العديد من الباحثين إلى التعامل مع هذا المصطلح وإجراء الأبحاث العلمية حول كيفية تطويره، ويرجع ذلك إلى طبيعة عناصر التعلم التي تخدم جميع المجتمعات على اختلاف الثقافات واللغة. ويشير "ماكجريل"(McGreal, 2004) إلى أهمية عناصر التعلم بأنها تساهم في تحسين التعلم عن بعد، فهي تعطي المادة التعليمية الصبغة العالمية بجعلها قابلة لإعادة الاستخدام في بيئات تعليمية أخرى، بالإضافة إلى احتوى عناصر التعلم على وسائط تعليمية متعددة مثل الصوت والصورة والألعاب التعليمية, وعن طريق عناصر التعلم المدعمة بتكنولوجيا الوسائط المتعددة أصبح بناء وحدات تعليمية سهل ومرن بالإضافة إلى الحيوية التي تعطيها عناصر العلم للمحتوى سواء كان نص الكتروني أو موقع انترنت أو صورة أو برنامج جافا أو وسيطاً آخر. كما تحتوي عناصر التعلم على العديد من المميزات التعليمية، ويرى "واجنر"((Wagner, 2002 أن أهم مميزات عناصر التعلم هي زيادة قيمة المحتوى، تحسين مرونة المحتوى، أنها تحسن من طرق التحديث، وتخصيص المحتوى .
URI: http://dspace.up.edu.ps/xmlui/handle/123456789/82
ISSN: 2410-874X
Appears in Collections:Journal

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
011.pdfمعايير تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الإلكتروني569.58 kBAdobe PDFView/Open
011.docxمعايير تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الإلكتروني79.58 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.